المناورات..تلخيص بسيط

إنضم
16 ديسمبر 2008
المشاركات
226
التفاعل
15 0 0
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

المناورة من منا لم يسمع بهذه الكلمة من قبل لن نتطرق الى مناورات الاسلحة مثل مناورة الكوبرا الت تقوم بها احدى الطائرات الروسية او مناورة سيرجي المجنون حسب ما اذكر التي كانت تقوم بها الغواصات السوفياتية. لكني ساقدم لكم ملخصا صغيرا عن مناورات الجيوش.

نبدا باسم الله

مفهوم المناورة

المناورات العسكرية هي مجموعة من التمارين التي تقوم بها احدى تشكيلات القوات المسلحة منفردة او بتنسيق مع باقي القطاعات او الجيوش الاجنبية الصديقة و تعمد الى التدرب على مجموعة من الاستراتيجيات كالاغارة على العدو او ردع هشوم شامل او التدرب على اسلحة و اساليب جديدة و توظيف الموارد العسكرية في التدريب للعمليات العسكرية واستكشاف الآثار إما الحرب أو اختبار استراتيجيات دون قتال فعلي وتحمل المناورات اسماء ليست بالسرية و انما رمزية تعرف بها

اقسام المناورات

يمكن تقسيم المناورات الى قسمين
*التمارين الميدانية
وتمارس على نطاق واسع وتجري وفق مخططات يحاكي فيها الجانبان حربا وهمية يسمى كل طرف فيها باسم رمزي لتجنب تسمية الخصم الخاص.
*محاكات العسكرية
وهناك أنواع أخرى من المناورات تسمى التمارين التكيتيكية بدون جنود معروفةب TEWT .و قد ظهرت فقط في السنوات الاخيرة بمساعدة المحاكاة الحاسوبية و تسمح للقادة بمعالجة النماذج من خلال السيناريوهات المحتملة حدوثها في التخطيط العسكري.

تاريخ المناورات

تعود المناورات العسكرية الى سنة 1811 لكن مع اسم مختلف فمع الانتصار المذهل للامبراطورية البروسية على الامبراطورية الفرنسية الثانية في الحرب الروسية الفرنسية 1870-1871. عاد الفضل الى تدريب الجنود البروسيين على لعبة الحرب و هي لعبة عسكرية ظهرت سنة 1811 و اكتسبت شعبية كبيرة وسط ضباط الجيش البروسي.هذه المناورات الاولى مثلت محاكاة لظروف الحرب الحقيقية مع مراعات الروح المعنوية والطقس وضباب الحرب.
يعني الفرق بيننا و بينهم انهم لم يمتلكو لا سلاح جوي و لامدفعية ثقيلة مثل فتيان الكشافة.
كما لا ننسى ان العسكرية في
القرن 21 لا تزال تستخدم المناورات لمحاكاة الحروب في المستقبل ، ونموذج رد فعل العدو.

امثلة لمناورات مشهورة

مناورة الاسد الافريقي
التي تجرى سنويا بين الجيش المغربي و الجيش الامريكي و هذه المناورات، التي ترعاها القيادة الأفريقية "أفريكوم"، تندرج في إطار برنامج سنوي للتدريبات العسكرية المشتركة من أجل تفاعل أكبر بين جنود البلدين، وتعزيز التنسيق والتعاون بينهم، والفهم المتبادل للتكتيكات والتقنيات والإجراءات العسكرية الخاصة بكل بلد لا سيما ان المغرب مستورد اساسي للاسلحة الامريكية
وتتضمن هذه المناورات التدريب على فنون القيادة العسكرية الميدانية، واستعمال الأسلحة، والتموين الجوي بالوقود، والتحليق بعلو منخفض، بالإضافة إلى برامج حول الدعم الطبي والبيطري، والعمليات الإنسانية، وعمليات حفظ السلام، بالإضافة إلى أشغال تهيئة ميادين العمليات وبناء المعسكرات. وتقوم عدة وحدات عسكرية من الفيلق 23 لقوات المارينز بإدارة المناورات الخاصة بمركز القيادة، والتكوين الثنائي على مستوى الوحدات العسكرية، والتكوين الخاص بمؤهلات استعمال الأسلحة، وعمليات الحفاظ على السلام مع وحدات القوات المسلحة الملكية.

مناورة النجم الساطع

التي تجرى كل سنتين بين القوات المتعددة الجنسيا من 13 دولة وتشتمل على 131 نشاطا تدريبيا لعناصر من 13 دولةو تشتمل على تدريبات بحرية تشارك فيها وحدات بحرية و جوية و القوات الخاصة إلى جانب عناصر مشروع مراكز القيادة التي ستجرى في وقت واحد من خلال قاعدتين في مصر والولايات المتحدة .
في التدريبات قوات من 13 دولة هي مصر وفرنسا وبريطانيا واليونان وألمانيا وإيطاليا وهولندا والكويت واليمن والأردن وباكستان وتركيا والولايات المتحدة الى جانب مراقبين من 8 دول.

. مناورةالرسول الاعظم
التي يقوم بها الحرس الثوري الايراني. وذلك لاختبار الجهوزية العسكرية في مياه الخليج بشكل دوري اضافة الى
تجارب صاروخية تهدف الى ابهار العالم بترسانة ايران الصاروخية.

مناورة نسر الانظول
و تتم بمشاركة قوات تركية و
وقوات أمريكية شمال الأطلسي والأردن والإمارات وإسرائيل. وتعتبر من أكبر المناورات المشتركة الى جانب مناورة النجم الساطع و تقام جنوب تركيا.

مناورة جونيبر كوبرا
بين الجيش الامريكي و قوات الدفاع الاسرائيلية
تفيد هذه المناورة اسرائيل في انها في أنها تتيح لها أن تلائم جبهتها الداخلية،قدر المستطاع للحد من خسائر بشرية ومادية مقدر أن تدفعها في مواجهة سيناريوهات حرب متطرفة مع الايرانيين تحديدا استناداً إلى موضوع المناورة وما يتوافر من وسائل قتالية ودفاعية موضوعة في تصرّف المناورين.

صور للمناورات المذكورة

مناورة الاسد الافريقي

هذا الجندي صعق بمسدس كهربائي وقد اضحكت صرخته الجنود المغاربة




مناورة النجم الساطع

ما الاحظه بالنسبة لجميع الجنود الامريكيين في كل المناورات انهم ضخام الجثة و يحبون ارتداء النظارات وكانهم في رحلة استجمام وليس في محاكاة لحرب.




مناورة الرسول الاعظم

والله مناوراتهم تسقي العينين لو دخلتم الموقع الذي اخذت منه الصور لقلتم ان الاتحاد السوفياتي قد عاد مجددا لكن بعلم مختلف هذه المرة مكتوب وسطه الجمهورية الاسلامية السوفياتية



مناورة نسر الاناظول






مناورة جونيبر كوبرا



والسلام خير ختام
 
رد: المناورات..تلخيص بسيط

النجم الساطع هل يوجد بها اشتراك للقوات البرية؟
 
رد: المناورات..تلخيص بسيط

موضوع ممتاز جدا اخي الكريم

تقبل تقييمي

و هناك مناورة جوية تقام في الامارات هي الافضل في المنطقة

و تشارك فيها الاف 22
 
رد: المناورات..تلخيص بسيط

[النجم الساطع هل يوجد بها اشتراك للقوات البرية؟
/quote]
اجل اخي الكريم تشترك بها القوات البرية.
ادكر اني قرات ان المشاركة مناورة النجم الساطع ما قبل الاخيرة شارك بها 40 الف جندي مصري و بدلك صارت المناورة اكبر تجمع لجيوش متعددة الجنسيات منذ عاصفة الصحراء.
مشكورون على المرور و شكر خاص لاخي عبده على التقييم.
 
عودة
أعلى