الجيش التركى الثانى اطلسياالثامن فى العالم

POSTMAN

عضو
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
288
التفاعل
10 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم
................................
Turkish Army(الجيش التركى)

turkish_army_nato_exercise.jpg


تعد القوات المسلحة التركية ثاني اكبر جيش في حلف شمالي الأطلسي (ناتو) بعد الولايات المتحدة و ثامن أكبر جيش في العالم.

تقع تركيا في منطقة هشة من الناحية الجيو-سياسية في »مثلث الأزمات« البلقاني-القوقازي-الشرق اوسطي، وقد فرض عليها هذا الموقع تحديث وتطوير قواتها المسلحة لتكون قادرة على تحمل مسؤولية الدفاع عن وحدة وتماسك اراضيها ومواجهة الاخطار والتهديدات الخارجية التي قد تلحق بها.


وتعد القوات المسلحة التركية ثاني اكبر جيش في حلف شمالي الأطلسي (ناتو) بعد الولايات المتحدة وهي ثامن أكبر جيش في العالم من حيث عديد الجنود الموضوعين في الخدمة أكبر من الجيشين الفرنسي والبريطاني مجتمعين اذ يبلغ عديده 514 ألف جندي في الخدمة و380 ألفا في الاحتياط.


وبما ان الجيش التركي اليوم على اهبة الاستعداد لشن عملية عسكرية واسعة ضد »حزب العمال الكردستاني« الذي يتخذ من شمال العراق منطلقا لعملياته العسكرية في الاراضي التركية نسلط الضوء من خلال هذا التقرير على القوات المسلحة التركية مع التركيز على القوات البرية "الجيش".


القوات المسلحة والدستور التركي

ينظم الدستور التركي علاقة القوات المسلحة بمؤسسات الدولة المختلفة واستنادا الى التشريعات التركية, فان القيادة العليا تكون متمثلة بالشخصية المعنوية للبرلمان التركي (TGNA) الذي تعود اليه صلاحية اعلان الحرب واعطاء الحكومة الاذن بارسال القوات المسلحة الى الخارج اضافة الى أي مسألة تتعلق بالسماح لأي قوات أجنبية بالمرابطة على الارض التركية اما مجلس الوزراء فهومسؤول أمام البرلمان التركي عن الأمن القومي وعن تجهيز القوات المسلحة للدفاع عن الوطن.

ويتم تعيين رئيس للقيادة العامة للأركان من قبل رئيس الجمهورية التركية مباشرة ويكون قائدا عاما للقوات المسلحة التركية ومسؤولا بمقتضى واجباته امام رئيس الوزراء, ومن مسؤولياته:

قيادة القوات المسلحة والاشراف عليها بشكل كامل.

تأمين الاستعداد والجهوزية العملية للقوات المسلحة التركية.

ادارة وتوجيه العمليات العسكرية بشكل فعال ومؤثر.

يتولى مهام القيادة العليا باسم رئيس الجمهورية في زمن الحرب ويرتبط به مباشرة ضمن التسلسل القيادي قادة كل من القوات البرية والبحرية والجوية.

الخدمة العسكرية

تنص المادة 72 من دستور الجمهورية التركية على أن أداءالخدمة العسكرية حق وواجب على كل تركي أما السياسة الأساسية في الالتحاق بالجيش فتقوم على اختيار أشخاص ممن تتوفر فيهمأفضل المؤهلات الجسدية والعقلية والأخلاقية والتربوية والقدرة التدريبية للانضمام إلى صفوف القوات المسلحة على ان يكون المصدرالرئيسي للخدمة العسكرية هم الذكور من المواطنين الملزمين بالجندية البالغين 20عاماً من العمر بما يتلاءم مع وضعهم الدراسي والمهني.

هيكيلة القوات المسلحة

تتألف القوات المسلحة التركية تحت رئاسة الأركان العامة من قيادة القوات البرية وقيادة القوات البحرية وقيادة القوات الجوية, وهناك أيضاً القيادة العامة للدرك وهي تابعة لوزارة الداخلية في الحالات العادية والطبيعية أي في السلم, ولقيادة القوات البرية والبحرية عند حالات التعبئة العامة والحرب, وكذلك هناك قيادة الأمن الساحلي.وتنضوي تحت قيادة القوات البرية أربع قيادات للجيوش وقيادة لوجيستية وقيادة للتدريب الميداني .

وتأتي تركيبة القوات البرية على الشكل التالي:


2.jpg


16.jpg


34.jpg


17_.jpg


m_COUGAR_WEB.jpg



الجيوش التركية

4 جيوش ميدانية/ 9 فيالق عسكرية/ فرقة مشاة/ فرقتا مشاة ميكانيكية/ فرقة مدرعة/ فرقة تدريب/ 11 لواءمشاة ميكانيكية/16لواء مشاة/ 9 ألوية مدرعة/ 5 ألوية مغاوير/ لواء للملاحة والاستطلاع/ لواءا مدفعية/ 5ألوية تدريب/ ولواء للمساعدة الانسانية.

اما قيادة القوات البحرية فتنضوي تحتها/ قيادة الأسطول والقيادة الميدانية للبحر الشمالي/ والقيادة الميدانية للبحر الجنوبي/ وقيادة التدريب والتمرين البحري.


القوات البحرية التركية


50.jpg


25.jpg



اما تركيبةالقوات البحرية فهي على الشكل التالي:

13 غواصة/ 18 فرقاطة/ 6سفن حربية /20 كاسحةألغام/ و24 قارباً هجومياً.

وينضوي تحت قيادة القوات الجوية التركية قيادة القوة الأولى وقيادة القوة الثانية وقيادة التدريب الجوي والقيادة اللوجيستية.

القوات الجوية

m_HIK_WEB.jpg


m_F16_UCUS1_WEB.jpg


10_1.jpg


9.jpg


m_CN_235_GRI_WEB.jpg



فهي على الشكل التالي:

19 سربا مقاتلا/ سرب استطلاع/ سرب ناقلات/ 5 اسراب نقل, 3اسراب بحث وانقاذ/ 10 اسراب تدريب.

أنظمة التسلح

معظم أنظمة التسلح التي تستخدمها القوات التركية اميركية المصدر لكن تركيا عملت خلال السنوات الاخيرة على الاعتماد على انظمة تسلح من دول اخرى منها( ألمانيا, انكلترا, فرنسا, روسيا واسرائيل) وفي موازاة ذلك تقوم تركيا بانشاء صناعتها الدفاعية الخاصة لتحقق الاكتفاء الذاتي من ناحية صناعة الأسلحة وهي تسعى ايضا الى الدخول في مشاريع انتاج اسلحة وانظمة تسلح مشتركة وذلك بالحصول على تراخيص انتاج من بلد المنشأ الامر الذي يسمح بانتقال التكنولوجيا اليها وقد باشرت بعض المشاريع الخاصة بها.

القوات البرية

لطالما عرف عن الاتراك أنهم مقاتلون شرسون واقوياء على ارض المعركة وخاصة في ايام السلجوقيين والعثمانيين وقد كان الاوروبيون يرتعدون خوفاعندما يطلق الاتراك تهديدا بشن حرب وفي عهد الاستقلال خاض الجيش التركي الحديث اعنف معاركه على الاطلاق وفي وجه اقوى الدول آنذاك محققا انتصارات اقرب الى المعجزة في مواجهة الجيوش الروسية والأرمنيية على الجبهة الشرقية وعلى الايطالية والفرنسية والبريطانية على الجبهة الجنوبية واليونانية على الجبهة الغربية لتستقل تركيا في العام 1923 ويتم انشاء الجمهورية التركية الحالية.

في الحرب العالمية الثانية بقي الجيش التركي على الحياد ولم يخض ايا من المعارك حتى الحرب الكورية (1950-1953) ارسلت تركيا فرقة من المشاة "أسود الاناضول" تعدادها حوالي 5453 جنديا وقد خسرت آنذاك حوالي 713 جنديا في الوقت الذي شهد فيه جميع الحلفاء بأن اللواءالتركي كان من اشرس الالوية التي قاتلت في تلك الحرب وابدى قدرات قتالية وميدانية متقدمة جدا وتفوق على عدد من جيوش الحلفاء.

وقد استطاع آنذاك انقاذ الجيشين الاميركيين الثامن والتاسع من الحصار والتطويق الذي كان ينفذه الشيوعيون, كما استطاع انقاذ الفرقة الاميركية الثانية من الهلاك في المعارك الحرجة.

في العام 1952, انضمت تركيا الى حلف شمال الاطلسي (ناتو) وشكل الجيش التركي رأس حربة الغرب في مواجهة الشيوعية فتم تدريبه وتسليحه وفقا للمعايير الغربية المتطورة ووقف سدا منيعا في وجه الامتداد الشيوعي.

في 20 يوليو 1974 تدخل الجيش التركي في قبرص لانهاء الانقلاب العسكري المدعوم من اليونان مواجها القبارصة اليونانيين والجيش اليوناني والميليشيات المسلحة في قبرص وفقد الجيش التركي في هذه الحرب 498 جنديا ولايزال عدد من الجنود الاتراك موجودا في قبرص.

اما في الثمانينات, فقد تركزت اعمال الجيش على محاربة الانفصاليين والحركات الارهابية وتركز العمل في منطقة جنوب شرق تركيا.

وتتألف القوة البرية التركية من أربعة جيوش ميدانية ولها اربع قيادات تتوزع على الشكل التالي:

الجيش الأول في منطقة مرمرة.

الجيش الثاني في جنوب شرقي تركيا.

الجيش الثالث شمال شرقي تركيا.

الجيش الرابع ويسمى جيش ايجه في المناطق المشاطئة لبحر ايجه.
.........................

وقد تم تقسيم البلاد الى اربع مناطق عسكرية استنادا الى العناصر الاستراتيجية من حيث التضاريس, والتموين, والاتصالات والخطر الخارجي المحتمل وتم ايكال مهمة الدفاع عن هذه القطاعات الى الجيوش الأربعة التي يصبح اول ثلاثة منها تحت قيادة »ناتو« حال اعلان الحلف الاطلسي الانذار والجيوش الأربعة هي

الجيش الاول: تقع قيادته في اسطنبول وقسم كبير منه منتشر في الجزء الأوروبي من تركيا، مهمته حماية مدينة اسطنبول ومضيقي البوسفور والدردنيل وشبه جزيرةكوجائلي.

الجيش الثاني: مقره في مالاطيا وينتشر في منطقة جنوب شرق الاناضول ومهامه دفاعية على حدود سورية وايران والعراق.

الجيش الثالث: قيادته في ازربيجان, وينتشر شرق الاناضول ويغطي الحدود مع جورجيا وارمينيا واذربيجان ومن الشرق والمنطقة الشمالية الشرقية.

الجيش الرابع (الجيش الايجي): مقره ازمير, وتمانشاؤه في السبعينيات نتجة التوتر آنذاك مع اليونان في بحر ايجة. ويرتبط الجنودالاتراك المنخرطون في مهمة حفظ السلام في قبرص بالقيادة المركزية للجيش الرابع من حيث الهيكلية.

المشاركة في عمليات حفظ السلام العالمية

شارك الجيش التركي منذ الحرب الكوريةحتى اليوم في عدد من مهام حفظ السلام العالمية تحت مظلة الامم المتحدة أو الحلفالاطلسي سواء في مهمات قتالية او مهمات المحافظة على الأمن والاستقرارومنها:

الصومال (1994-1993)

البوسنة (1994-1993) ومنذ العام 1996 وحتى اليوم.

ألبانيا العام(1997)

كوسوفو العام (1999) وحتى اليوم.

البانيا /عام (2001)

أفغانستان 2003-2002/ ومن2005 حتى اليوم.

المشاركة في ارسال المساعدات وطائرات الشحن والدعم بقيادة »ناتو« الى المناطق المنكوبة جراء كوارث طبيعية مثل (كارثة كاترينا في الولايات المتحدة العام 2005/ زلزال باكستان المدمرالعام 2005 ) /الى السودان لوقف العنف المسلح في دارفور.

ارسال قوات حفظ سلام الى لبنان نهاية العام 2006 ولم تزل حتى تاريخه ضمن قوات »يونيفيل« التابعة للامم المتحدة.

ويشارك الجيش التركي في اوقات السلم في اعمال الاغاثة والانقاذ خاصة اثر الكوارث الطبيعية. فبعد الزلزال الذي ضرب تركيا في العام 1999, قامت القوات المسلحة بتحسين وتطوير قدراتها فيما يتعلق باعمال البحث والانقاذ في حالات الكوارث الطبيعية.
..................................
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
موضوع رائع والجيش التركي جيش عريق جداً والأتراك مقاتلون اشداء جزيل الشكر على الموضوع...
 
القوات الجوية التركية

F-16 C/D Fighting Falcon

f16csinfl.jpg


f16-3b.jpg



F-4E /RF-4E Phantom II (F-4E 2020 Terminator

f4e_frank.jpg


turkeybig.jpg



F-5A/B / NF-5A/B / F-5 2000

f5b00777.jpg


f5s.jpg



C-130 B/E Hercules

c130_052.jpg


13187.jpg



C-160D Transall

c160-1.jpg



CN-235

image0032.jpg



A400M

refuelling800.jpg



طائرة الامداد بالوقودKC-135R Stratotanker

f-16-ifrf.jpg


AEW&C Systems
Boeing 737 AEW&C


turkaew.bmp



Helicopters

AS-532AL/UL Cougar

cougar-1B.jpg

.........................
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
هذا هو الجيش الذي نحتاجه في جميع الدول العربية لكنه ضعيف قليلا من ناحية القوات الجوية
الف شكر لك يااخي على الموضوع
 
شكرا على الموضوع ولكن عندي سؤال 18 غواصة عدد كبير ثم ما نوع هذه الغواصات
 
موضوع راائع .... بارك الله فيك
بس يا حبذا لو يقوم مشرف القسم او الاشراف العام باعادة تنظيمه و تنسيقه .
شكرااا
 
الغواصات التركية ال 18 كلها المانية من النوع TYPE 209 لكن بانواع هي
4 غواصات TYPE 209 T2/1400
4 غواصات TYPE 209 T1/1400
6 غواصات TYPE 209 /1200
البقية تحت الطلب منذ 2006 لا ادري ان كانت سلمت او لا ... ايضا هي المانية لكنها سوف تكون نسخة مزودة بالنظام AIP (يوجد موضوع في قسم البحرية مثبت عن هذا النظام)الذي تحمله الغواصات الصهيونية

800px-Turkish_Navy_Preveze_class_submarines.jpg

غواصة تركية

مودتي
 
بارك الله فيك بس لى سؤال أفضل متصفح بيشتغل عليه المنتدى هو ايه لانه واضح انه مش كويس معايا على الفاير فوكس
 
ما شاء الله يعني حقا تركيا قوية و 18 غواصة المانية شيئ قوي جدا
ان شاء الله تكون في خدمة العالم الاسلاميى
armyuni1.jpg
 
هذا هو الجيش الذي نحتاجه في جميع الدول العربية لكنه ضعيف قليلا من ناحية القوات الجوية
الف شكر لك يااخي على الموضوع
يمكن اخي سوف تغير رايك عندما تعرف ان
+ تركيا طلبت F-35 A Lightinig 2 في 2006 و تم التوقيع على صفقة تزويد القوات الجوية التركية بحوالي 100 مقاتلة من هذا النوع في 25 /01/2007.
750px-Sdd_f35test_009.jpg

F-35A Lightning II عليها العلم التركي بالاضافة الى اعلام بعض دول حلف الناتو

+ ايضا شركة تركية حصلت على رخصة تصنيع الاف-16 هيTurkish Aerospace Industrie و هي الان بصدد صناعة 30 مقاتلة F-16 C/D block50++ لفائدة القوات الجوية التركية .

+و هل تعلم ان عدد الاف-16 في القوات الجوية التركية هو 218 مقاتلة في حالة جيدة من الطرازات Block 30/40/50 سوف يتم ترقيتها بالكامل محليا الى الطراز بلوك 50++

+ و هل تعلم ان عدد الفانتوم F-4 التركية هو 142 مقاتلة فيها 52 F-4E 2020 Terminator تم ترقيتها في اسرائيل بواسطة Israel Aerospace Industries و هي الان تساوي في كفاءتها الفانتوم الصهيونية ... اضافة الى 71 F-4 2 و 32 RF-4E ...كلها في حالة ممتازة.

+ اضافة الى 44 قاتلة F-5 2000 مطورة في اسرائيل ايضا بواسطة Israel Aerospace Industries ... اضافة الى 36 اخرى بحالة ممتازة .

هذا بالاضافة الى طائرات انذار مبكر و مروحيات هجومية و طائرات نقل مختلفة ....
اذن خلاصة القول الجيش التركي متكامل الاذرع
...........
مودتي
 
التعديل الأخير:
بارك الله فيك اخي بوست موضوع دسم ورائع
القوات الميلحة التركية قوات عيكربة نظامبة سبة مكتملة
والقوات الجوية التركية قوات ممتازة
اضافة الى تواجد القواعد الامريكية في قاعدة انجرليك
يعطي بعدا عسكريا قويا لتركيا
يعطيك العافية
 
ماشاء الله قوه رائعه وجباره
جويه وبحريه وبريه
ياليت احدى الدول العربيه تكون بهذه القوه الجباره حتى تكون ردع لاميركا واسرئيل
وشكرا يا شبا ب
 
شباب حبيت اصيف هذا الى الموضوع
بعد اذن صاحب الموضوع طبعا
الإنفاق العسكـري
طبقاً لتقديرات عام 1996
7.5 بليون دولار.
طبقاً لتقديرات عام 1997
8.1 بليون دولار.
طبقاً لتقديرات عام 1998
8.4 بليون دولار.
طبقاً لتقديرات عام 1999
10.1 بليون دولار.
الموازنة العسكرية:
طبقاً لتقديرات عام 1998
7.8 بليون دولار.
طبقاً لتقديرات عام 1999
8.9 بليون دولار.
طبقاً لتقديرات عام 2000
7.7 بليون دولار.
المساعدة العسكريّة:
(الولايات المتحدة الأمريكيّة)
طبقاً لتقديرات 1996
321 مليون دولار.
طبقاً لتقديرات 1997
177 مليون دولار.
طبقاً لتقديرات 1998
22 مليون دولار.
طبقاُ لتقديرات 1999
1.5 بليون دولار.
طبقاً لتقديرات عام 2000
1.5 مليون دولار.
طبقاً لتقديرات عام 2001
1.6 مليون دولار.
إجمالي القوات المسلحة
القوات العاملـــــة: 609700 فردٍ، منهم نحو 528 مجندين تجنيداً إلزامياً.
مدة التجنيــد: 18 شهراً.
قوات الاحتياط: 378700 فردٍ، موزعين كالتالي:
الجيش: 258700.
البحرية: 55000.
القوات الجوية: 65000.
ويظل جميع الأفراد على قوة الاحتياط حتى 41 سنة.
القوات المسلحة تفصيلاً
الجيـــش: 495000 فردٍ، منهم نحو 462 ألفاً مجندين تجنيداً إلزامياً.
أربع قيادات جيش، تضم: تسع قيادات فيالق.
فرقة آلية لواء آلي، ولواء مدرع.
فرقة آليـة، وفرقة مشاة.
14 لواء مدرع كل لواء يضم: كتيبتين مدرعتين، وكتيبتين مشاة آلية، وكتيبتين مدفعية.
17 لواءً آلياً، بكلّ لواء كتيبتان مدرعتان، وكتيبتان مشاة آلية، وكتيبة مدفعية.
تسعة ألوية مشاة، بكلٍّ لواء أربع كتائب مشاة، وكتيبة مدفعية.
أربعة ألوية مغاوير، بكل لواء أربع كتائب.
فوج مشاة.
فوج حرس جمهوري.
خمسة أفواج دفاع حدودي.
26 كتيبة دفاع حدوديّة.
قوات الاحتياط
أربعة أفواج دفاع ساحلي.
23 كتيبة دفاع ساحلي.
المعــــدات
ملاحظة: الأرقام الواردة بين القوسين ()، حسب تقديرات الأول من يناير 2000.
دبابات القتال الرئيسية: 420 (2464) دبابة، كالتالي:
876 2 دبابة من نوعي M-48 A5T1 ، وM-48 A5T2 من المقرر تخزين 1300 دبابة منها.
932 دبابة من نوع M-60، منها 658 دبابة من نوع M-60 A1، و274 دبابة من نوع M-60 A3.
397 دبابة من نوع Leaperd ، منها 170 دبابة من نوع Leaperd- 1A1 ، و227 دبابة من نوع Leaperd-1A3.
الاستطــــلاع: بعض العربات من نوع Akrep.
إجمالي عربات القتال المشاة المدرعة/ناقلات الجند المدرعة: (2616):
عربات القتال المشاة المدرعة: 650.
ناقلات الجند المدرعة: 830 ناقلة جند برمائية مدرعة، و213 ناقلة من الأنواع: M-113، وM-113-A1، وM-113-A2.
إجمالي المدفعيـة (2883) قطعة، كالتالي:
المقطـــورة:
عيـــار 105مم: M-101A1.
عيـــار 155مم: 517 قطعة من نوعي M-114A1، وM-114A2.
عيـــار 203مم: 162 قطعة من نوع M-115.

ذاتية الحركـــة
عيـــار 105مم: 364 قطعة من نوع M-52A1، و26 قطعة من نوع M-108T.
عيـــار 155مم: 222 قطعة من نوع M-44T1.
عيـــار 175مم: 36 قطعة من نوع M-107.
عيـــار 203مم219 قطعة من نوع M-110A2.
راجمات الصواريـخ: 60 قطعة:
عيـــار 107مم: 48 قطعة.
عيـــار 227مم: 12 راجمة صواريخ متعددة، منها صواريخ تكتيكية للجيش.
هــــــاونات: 2021 قطعة، كالتالي:
عيـــار 107مم: 1264 قطعة من نوع M-30، بعضها ذاتي الحركة.
عيـــار 120مم: 757 قطعة، منها حوالي 170 قطعة ذاتية الحركة.
عيـار 81مم: 792 3 قطعة، منها قطع ذاتية الحركة.
صواريــخ موجهة مضادة للدبابات: 943 صاروخاً، كالتالي:
186 صاروخاً من نوع Cobra.
365 صاروخاً من نوع TOW، ذاتية الحركـة.
392 صاروخاً من نوع ‎Milan.
قواذف صاروخيـــة: من نوع M-72.
قواذِف عديمة الارتداد
عيـــار 57مم: 923 قاذافاً من نوع M-18.
عيـــار 75مم: 617 قاذافاً.
عيـــار 106مم: 329 2 قاذافاً من نوع M-40A1.
مدافع دفاع جـــوي: 664 1 قطعة:
عيـــار 20مم: 439 مدفعاً من نوع GAI-DO1.
عيـــار 35مم: 120 مدفعاً من نوعي GDF-001، وGDF-003.
عيـــار 40مم: 803 مدفعاً من نوعي L60، وL70، و40 مدفعاً من نوع T-1، و262 مدفعاً من نوع M-42A1.
صواريـخ أرض/جو
108 صواريخ من نوع Stinger.
789 صاروخاً من نوع Redeye، يجري سحبها من الخدمة.
مراقبـــــة: أجهزة من نوع AN/TPQ-36، للمدفعية والهاون.
طائــرات: 168 طائرة، كالتالي:
ثلاث طائرات من نوع Cessna 421.
34 طائرة من نوع Citabria.
أربع طائرات من نوع B-200.
أربع طائرات من نوع T-42A.
98 طائرة من نوع U-17B.
25 طائرة من نوع T-41D.
طائرات عمودية هجومية:37 (26) طائرة AH-1W/P.
طـائرات نقل للإسناد: 262 طائرة، كالتالي:
20 طائرة من نوع AB-205A.
19 طائرة من نوع AS-532UL.
12 طـائرة من نوع AB-204B.
64 طـائرة من نوع AB-212.
20 طائرة من نوع AB-206.
طائرتان من نوع S-70A.
28 طائرة من نوع H-300C.
وثلاث طائرات من نوع OH-58B.
94 طائرة من نوع UH-1H.
طائرات من دون طيّار: من أنواع CL-89 AN/USD-501، وGnat 750، وFalcon 600.
القوات البحريــة: 54600 فردٍ، منها 3100 مشاة أسطول، و1050 حرس سواحل، و500 34 تجنيدهم إلزامي.
القواعــــد:
في أنقرة مركز قيادة البحرية، وقيادة قوات حلف شمال الأطلسي، في شرقي البحر الأبيض المتوسط COMEDNOEAST، وفي جُلْكوك مركز قيادة الأسطول، وفي استانبول مركز قيادة المنطقة الشمالية، والبوسفور، وفي إزميـر مركز قيادة المنطقة الجنوبية، ومنطقة ايجة، وفي إرِجْـلي مركز قيادة البحر الأسود، وفي الإسكنَدرونة، وخليج أكساز، ومِرسن، مركز قيادة البحر الأبيض المتوسط.
الغواصـــات: 15 غواصة، كالتالي:
ست غواصـات Atilay ألمانية الصُّنع من نوعي Type-209، و Type-1200، مزودة بثماني أنابيب طوربيد ثقيل من نوع SST-4.
خمس غواصـات من نوع Kanakkale، النوع Guppy الأمريكية، مزودة بعشرة أنابيب طوربيد ثقيل، عيار 533مم، من نوع MK 37.
غواصتان من نوع Hizirreis، النوع Tang الأمريكية، مزودة بثمانية أنابيب طوربيد ثقيل من نوع MK 37.
أربع غواصات من نوع Preveze، النوعين Type-209، وType-1400 الألمانيين، مزودة بصواريخ سطح/سطح، من نوع Harpoon، وثمانية أنابيب طوربيد عيار 355مم.

الفرقاطــات: 22، كالتالي:

خمس فرقاطات من نوع Gazziantep، النوع Perry الأمريكية، مزودة بأربعة صواريخ سطح/سطح، من نوع Harpoon، و36 صاروخاً سطحمجو، للاستطلاع البحري، من نوع SM-1، ومدفع عيار 76مم، وستة أنابيب طوربيد.
أربع فرقاطات من نوع MEKO 200، النوع Yavuz الألمانية، مزودة بطائرة عمودية AB-212، وست أنابيب طوربيد مضادة للغواصات، إضافة إلى 2×4 صواريخ سطح/سطح Harpoon، 1 مدفع عيار 127مم.
فرقاطة واحدة من نوع Berk مزودة بست أنابيب طوربيد مضادة للغواصات، وأنبوبين من نوع MK 11 Hedgehog، وأربعة مدافع عيار 76مم.
ثماني فرقاطات من نوع Muavenet، النوع Knox-class الأمريكية، مزودة بثمانية قواذف صواريخ مضادة للغواصات، وأربعة أنابيب طوربيد مضادة للغواصات، إضافة إلى صواريخ من نوع Harpoon (من قاذف صواريخ مضادة للغواصات)، ومدفع عيار 127مم، وطائرة عمودية من نوع AB-212.
اربع فرقاطات من نوع Barbaros، النوع MEKO 2000 الألمانية المعدلة، مزودة بثمانية صواريخ سطح/سطح من نوع Harpoon، وثمانية صواريخ سطح/جو من نوع Sea Sparrow، ومدفع عيار 127مم، وستة أنابيب طوربيد عيار 533مم، وطائرة عمودية AB-212.

زوارق الدورية والزوارق الساحليـة: 49 قطعة، زورقاً، كالتالي:

زوارق صواريــخ:21، كالتالي:

ثلاثة زوارق من نوع Kilic مزود بثماينة صواريخ سطح/سطح من نوع Haproon، ومدفع عيار 76 مم.
ثمانية زوارق صواريخ سريعة من نوع Lurssen-57 ) Dogan الألمانية) تضم 2×4 صواريخ سطح/سطح Harpoon.ثمانية زوارق صواريخ سريعة، ومدفع عيار 76مم.
ثمانية زوارق صواريخ سريعة من نوع Jaguar) Kartal الألمانية)، بها أربعة صواريخ من نوع Penguin، وصاروخان سطح/سطح، وأنبوبا طوربيد عيار 533 مم.
زورقا صواريخ من نوع Yildiz، مزودان بثمانية صواريخ سطح/سطح من نوع Harpoon، ومدفع عيار 76مم.

زوارق دوريــة ساحلة: 28 زورقاً، كالآتي:

زورق دورية سريع من نوع Girne.
ستة زوارق دورية ساحلية من نوع Sultanhisar.
زورقا دورية ساحلية من نوع Trabzon (سفينة استخبارات).
زورق دورية ساحلية من نوع Asherville ) Bora الأمريكي).
عشرة زوارق دورية ساحلية من نوع AB-25.
أربعة زوارق من نوع AB-21.
أربعة زوارق من نوع PGM-71.

سفن حرب الألغـــام: 24 سفينة، كالتالي:
سفن بَثّ ألغــام: سفينة من نوع Nusret حمولة 400 لغم، إضافة الى زوارق إنزال دبابات، من الأنواع: Bayraktar، وSarucabey، وCakabey، وتستخدم الزوارق من النوع الأخير لإبرار الدبابات، إضافة إلي قدرتها علي بث الألغام .

الإجراءات المضادات للألغام:23 سفينة، كالتالي:

خمس صائدات ألغام من نوع Edineik، النوع Circe الفرنسية سابقاً.
ثماني كاسحات ألغام من نوع Adjutant، النوع Selcuk الأمريكية.
ست كاسحات ألغام Vegesack، النوع Karamursel الألمانية.
أربع كاسحات ألغام للمياه الداخلية Foca، النوع Cape الأمريكية.

إضافة إلى ثمانية زوارق مضادة الألغام.

سفن برمائيـــة ثماني سفُن، كالآتي:

سفينة إنزال عربات وأفراد، من نوع Osman Gazi، سعة 980 جندي، و17 دبابة، وأربع عربات.
سفينتان من نوع Ertugal، النوع Terrebonne Parish الأمريكية، سعة 400 جندي، و18 دبابة.
سفينتان من نوع Bayraktar، النوع LST-512 الأمريكية، سعة 200 جندي، و16 دبابة.
سفينتان من نوع Sarucabey، سعة 600 جندي، و11 دبابة.
سفينة من نوع Cakabey، سعة 400 جندي، وتسع دبابات.

إضافة إلى نحو 59 سفينة أخرى، كالتالي: : 35 إبرار دبابات، واثنتان إنزال متعددتا الأغراض، و22 إنزال آليات.

سفن إسناد وسفن متنوعة: 27 سفينة، كالتالي:

ناقلة واحدة من نوع Akar قادرة على التزويد بحراً، على التزود في البحر.
خمس ناقلات وقود للإسناد.
سفينتان من نوع Rhein الألمانية.
ثلاث سفن تخزين.
ثلاث سفن إنقاذ.
سفينتا مسح.
ثلاث سفن نقل.
خمس قاطِرات.
سفينتا إصلاح.
سفينة إسناد غطس.
طيران البحريـــة: 16 طائرة عمودية مسلّحة، كالتالي:
ثلاث طائرات من نوع AB-204AS للقتال ضد الغواصـات.
13 طائرة من نوع AB-212، طائرات تدريب لديها قدرات قتالية.
تدريــب: سبع طائرات من نوع TB-20.
مشاة الأسطـــول: 100 3 فردٍ، في: فوج، ومركز قيادة، وثلاث كتائب، وكتيبة مدفعية بها 18 مدفعاً، ووِحدات إسناد.
القوات الجويــــة: 60100 فردٍ، منهم 500 31 مجندين تجنيداً إلزامياً.
قوّتان جويتان تكتيكيتان، وقيادة نقل، وقيادة تدريب جوي، وقيادة لوجيستية جوية.
ساعات الطيران: 180 ساعة.
مقاتلات هجوم أرضي: 11 سرباً، كالتالي:
سرب يحول للعمليات، يضم طائرات من نوعي F-5A، وF-5AB.
أربعة أسراب طائرات من نوع F-4E، منها واحد يحول للعمليات.
ست أسراب طائرات من نوعي F-16C، وF-16CD، منها سرب يحول للعمليات.

مقاتـــلات: سبعة أسراب، كالتالي:
سربا طائرات من نوعي F-5A، وF-5B.
سربا طائرات من نوع F-4E.
ثلاثة أسراب طائرات من نوعي F-16C، وF-6D.

الاستطــلاع:سربا طائرات من نوع RF-4E.

طائرات النقــل: خمسة أسراب، كالتالي:

سرب طائرات من نوعي C-130B، وC-130E.
سرب طائرات من نوع C-160D.
سربا طائرات من نوع CN-235.
سرب طائرات لنقل الشخصيات المهمة، يضم طائرات من الأنواع: Gulfstream، وCitation، وCN-235.

ناقلات الوقــود: طائرتــان من نوع KC-135R.

طائرات الاتصـال: طائرات من نوع T-33، وطائرات عمودية من نوع UH-1H.

طائرات التدريــب: ثلاثة أسراب، كالتالي:

سرب طائرات من نوع T-41.
سرب طائرات من نوع SF-260D.
سرب طائرات من نوع T-38A.

وربما يوجد، أحياناً، طائرات من نوع CN-235، وطائرات عمودية من نوع UH-1H في في القواعد الجوية.

صواريـخ أرض/جو

أربعة أسراب تضم د 92 صاروخاً من نوع Nike Hercules.
سربان بهما 86 صاروخاً من نوع Rapier.

المعــــدات

550 طائرة مقاتلة، ولا توجد طائرات عمودية هجومية.

الطائـــرات

240 طائرة من نوعي F-16C، وF-16D، منها 210 طائرات من نوع F-16C، و30 طائرة من نوع F-16D، ومن المقرر أن تتسلم تركيا 32 طائرة أخرى، منها 20 للاستطلاع، قبل نهاية عام 2000.

87 طائرات من نوع F/NF-5A/B، مقاتلات هجوم أرضي، منها 48 طائرة قيد التطوير كمقدمة لطائرات التدريب.
178 طائرة من نوع F-4E، منها 92 طائرة مقاتلة هجوم أرضي، و47 طائرة مقاتلة، و39 طائرة استطلاع من نوع RF-4E. ويجري تحديث 54 طائرة من هذه الطائارت الى طائرات Phantom 2000.
13 طائرة نقـل، من نوع C-130.
سبع طائرات من نوع KC-135R.
19 طائرة نقـل، من نوع C-160D .
طائرتان لنقل الشخصيات المهمة، من نوع Citation VII.
50 طائرة، نقل، من نوع CN-235.
38 طائرة، تدريب، من نوع SF-260D.
34 طائرة، تدريب، من نوع T-33.
60 طائرة، تدريب، من نوع T-37.
70 طائرة ، تدريب، من نوع T-38.
28 طائرة ، تدريب، من نوع T-41.

طائرات عمودية

29 طائرة من نوع UH-1H، نقل، واتصال، وقاعدة جوية، ومدارس تدريب.
20 طائرة من نوع ، منها 14 لللبحث والإنقاذ، وست للبحث والإنقاذ الساحلي، قيد التسليم.

صواريـــخ

صواريخ جو/جو: من أنواع AIM-7E Sparrow، وAIM 9 S Sidewinder، وAIM-120 AMRAAM.
صواريخ جو/سطح: من أنواع AGM-65 Maverick، وAGM-88 HARM، وPopeye 1.

القوات التركية في الخارج

قبـــرص: نحو 36 ألف فرد، كالآتي:

فيلق واحد، و382 دبابة قتالة رئيسية من نوع M-48A5، و265 عربة من نوع M-113، و211 ناقلة جند برمائية مدرعة.

مدفعية مقطـورة

عيـــار 105مم: 72 قطعة.
عيـــار 155مم: 18 قطعة.
عيـــار 203مم: 12 قطعة.

مدفعية ذاتية الحركة: عيـــار 155مم: 60 قطعة.

هاونـــات

عيـــار 120مم: 127 قطعة.
عيـــار 107مم: 145 قطعة.
عيـــار 81 مم: 175 قطعة.

مدافع مضادة للطائرات: 48 قطعة، عيـــار 40 مم، وقطع عيار 20 مم، و16 قطعة عيار 35مم.

ثلاث طائـرات مقاتلة، وأربع طائرات عمودية.

زورق دورية للمياه الداخلية.

الأمم المتحدة وحفظ الســلام

البونسة: 1300 فرد، في مجموعة كتاب مشاة، ضمن قوات الأمم المتحدة لإقرار السلام في البوسنة SFOR.
تيمور الشرقية: مراقبان في بعثة الأمم المتحدة للإدارة الانتقالية في تيمور الشرقية UNTAET.
جورجيا: خمسة مراقبين في بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في جورجيا UNOMIG.
العراق/الكويت: سبعة مراقبين في بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في العراق والكويت UNIKOM.
إيطاليـا: ستة مراقبين في قوات Deliberate Forge، وأربع طائرات من نوع F-16C.
يوغسلافيا: 950 فرداً في قوات الأمم المتحدة في كوسوفوKFOR.

القوات شبه العسكريــة

الجندرمة:(تتبع وزارتي الداخلية والدفـاع، فـي الحرب): 218 ألف فرد.

الاحتيــاطي: 50 ألف فردٍ.

المعدات

استطـلاع: بعض العربات من نوع Akrep، و535 عربة من نوعي BTR-60، وBTR-80.

ناقلات جند مدرعة: 25 ناقلة جُند مدرعة من نوع Condor.

طائرات: طائرتان من نوعي Dormier 28D1E، وDormier 2801E.

طائرات عمودية

19 طائرة من نوع Mi-17.
ست طائرات من نوع AB-205A.
ثماني طائرات من نوع AB-240B.
ثماني طائرات من نوع AB-206A.
طائرة واحد من نوع AB-212.
14 طائرة من نوع S-70A.

حرس السواحِـــل: 200 2 فردٍ، منهم 1400 مجندين تجنيداً الزامياً، و48 زورق دورية للمياه الداخلية، و16 زورق دورية للمياه الداخلية، حمولة أقل من 100 طن، إضافة إلى عدة قوارب، وسفينتي نقل.

قوات المعارضة

حزب العمال الكُردِستاني PKK، ويضم نحو خمسة آلاف فردٍ، إضافة إلى خمسين ألفاً في ميليشيات إسناد.

القوات الأجنبيـــة في تركيا

قيادة حلف شمال الأطلسي للقوات البرية المتحالِفة لدول جنوب شرقي أوروبا LANDSOUTHEAST.

قيادة القوة الجوية التكتكية المتحالفة السادسة .

عملية المراقبة الشمالية

القوات الجوية البريطانية: 160 فرداً، وست طائرات من نوعي Tornado Gr-1/Tornado Gr-1A، وناقلة وقود من نوع VC-10.
الولايات المتحدة الأمريكية: 2040 فرداً، كالتالي:

لبحرية: 20 فرداً.
القوات الجوية: 1800 فرد، إضافة الى جناح جوّي، يضم طائرات في مفرزات فقط، تضم أعداد مُتنوِّعة من الطائرات تشمل: F-16، وF-15C، وKC-135، وE-3B/C، وC-12، وHC-130، وHH-60.
مشاة البحرية: 220 فرداً.
إسرائيــل: مفرزة طائرات من نوع F-16، تتغير بصفة دورية، في قاعدة أكينْسي.

الولايات المتحدة الأمريكية: تجهيزات لرصد الزلازل.
 
فقط للتصحيح
المشروع
A400M هو مشروع اوروبي مستقبلي تشارك به تركيا و ليس في الخدمه بعد

الاستاذ بوستمان
ما هي القدرات التركية في القتال الجوي متوسط المدي و مجال

الدفاع الساحلي ؟
 
بسم الله ما شاء الله .
والله يأخوان التاريخ العسكرى للأتراك انا برأيى وبرأى ممن قراؤ عن تاريخ الاتراك سواء العثمانى او السلجوقى فسيلعم انه اقوى تاريخ عسكرى لقوميه بشريه فى التاريخ .
رحمه الله الملك الب آرسلان جد الاتراك وقاهر الروم فى معركة ملاذكرد فهل يصدق احد ان بسالة خمسة عشر الف جندى تركى سلجوقى تستطيع بفضل الله وحمده ان تهزم 200 الف جندى بيزنطى واوربى فى آن واحد ( هناك موضوع فى المنتدى عن هذه المعركة ) وهل يصدق ان ان تظل الدوله العثمانيه تحارب ثلاثة قرون من الزمان ولا تهزم بفضل الله الا فى القليل من المعارك ولا ننسى ان رسول الله قال عن فاتحوا القسطنطينيه ( لتفتحن القسطنطينيه ، فنعم الاميرها ونعم الجيش ذلك الجيش ) وهم الاتراك وبعض الامثله عن معارك العثمانيين الاتراك ( معركة قوصوه _ معارك البلقان التى ظلت قرن من الزمان نتج عنها فتحها على ايدى الاتراك _ فتح القسطنطينيه _ معارك الجزر الايطاليه حيث كانت ستفتح ايطاليا كلياً لولا موت السلطان محمد الفاتح حيث اثر موته فى معنويا الجنود وارادوا الانسحاب فأنسحبوا بعد ان فتحوا اكثر من نصف الاراضى الايطاليه ) وغيرها وغيرها مما حفظه التاريخ لنا من بطولات الاتراك ...........
 
صدقت اخوي محمود سنجر والتاريخ شهد على كلامك
 
ايضا الصناعات العسكرية التركية صناعات ممتازة ومتقدمة في مجالها وقد انتقل خط انتاج طائرات الاف-16 بالكامل الى تركيا كما تخطط تركيا لبناء حاملة طائرات بالجهود الذاتية قبل سنة 2020.
يبقى ملاحظة ان نصف الدبابات التركية العاملة هي دبابات قديمة من مخلفات منتصف القرن الماضي ولا يعول عليها في الحرب الحديثة، بالاضافة الى ان هيكيلية الجيش التركي الحالية تجعل منه أقرب الى الجيوش التقليدية منه الى الجيوش الحديثة العالية التقنية.
التفوق التركي الواضح هو في القوة البحرية التي تجعل منه احدى اقوى البحريات في البحر المتوسط ان لم يكن افضلها على الاطلاق
 
ايضا الصناعات العسكرية التركية صناعات ممتازة ومتقدمة في مجالها وقد انتقل خط انتاج طائرات الاف-16 بالكامل الى تركيا كما تخطط تركيا لبناء حاملة طائرات بالجهود الذاتية قبل سنة 2020.
يبقى ملاحظة ان نصف الدبابات التركية العاملة هي دبابات قديمة من مخلفات منتصف القرن الماضي ولا يعول عليها في الحرب الحديثة، بالاضافة الى ان هيكيلية الجيش التركي الحالية تجعل منه أقرب الى الجيوش التقليدية منه الى الجيوش الحديثة العالية التقنية.
التفوق التركي الواضح هو في القوة البحرية التي تجعل منه احدى اقوى البحريات في البحر المتوسط ان لم يكن افضلها على الاطلاق



بخصوص الصناعه العسكريه التركيه فالقياده التركيه واضحه فى هذا حيث تنتهج تركيا نهج صناعى لتوطين الصناعات العسكريه فيها مع تنميتها محلياً لكى تكون فى فتره زمنيه محدده بلد له اكتفاء ذاتى فى المجال العسكرى ............

اما بخصوص الدبابات فتركيا فى وشك الاعلان عن الدبابه التركيه الحديثه المصنعه محلياً مائه فى المائه وفى المنتدى موضوع عن هذه الدبابه لكن لا اتذكره الان ..........


اما بخصوص التقنيه العسكريه فاعلم اخى انها ليست بالامر الهين لكى اصنع هذه القتنيه محلياً يجب ان اشترى رخصه لصناعتها من دوله معينه ثم ابداء بتطوريها محلياً ثم اقدم خطط لصناعة هذه التقنيه على غرار ما كان عندى من رخصه لأنتاجه وهذا الفكر ينتهجه كل من تركيا والهند وايران وكانت الصين تنتهجه حتى انتهت من هذه المرحله وبادئت بالانتاج الصناعى الصينى وكذلك مثل الصين البرازيل ولكن البرازيل متاخره قليلاً عن الصين وفى هذا النهج الصناعى كانت مصر ايضاً وما ذالت فيه ولكنها بخطوات اقل من تركيا والهند وايران واعلم ان كلمة التقنيه العسكريه مفهومها كبير جداً لذلك تحتاج الى وقت ...........

الجيش التركى من اهم مميزاته هى التكافئ البرى الجوى البحرى ولذلك تعمل هذه الاقسام كمنظومه عسكريه بشكل فعال جداً ....

اما بخصوص البحريه التركيه فاعلم انها قويه ولو قورنت تقارن بمصر حيث اعداد القطع متساوى تقريباً ولكنها ليست الافضل فى البحر المتوسط حيث يوجد عملاقين صناعيين فيه وهم فرنسا اقوى البحريات فى البحر المتوسط ثم ايطاليا وهذا من ناحية التكنولوجيا واعداد القطع العامله ........
 
عودة
أعلى