كل شى عن المقاتلة الروسية ( سوخوي t - 50 ) و صور ها

osos930

عضو
إنضم
28 يوليو 2009
المشاركات
34
التفاعل
3 0 0
785.jpg


t50.gif


yourfilekk7.jpg

thumb.aspx

201001291030avisnapshot.jpg
2lvzgq0.jpg


قررت موسكو منذ عام 2002 تسليح قواتها الجوية بطائرة حديثة من الجيل الخامس للمقاتلات ، فكلفت احدى شركاتها الوطنية الكبرى بأخذ خطوات هذا المشروع الهام بتكلفة مبدئية لبحوثه تتجاوز ( 1.5 ) مليار دولار . تستهدف روسيا من ورائه إحلال تلط الطائرة محل أسطول طائرات الجيل الرابع العاملة لدى قواتها الجوية من طرازي ( ميج - 29 fulcrum ) و ( سوخوي - 27 flanker ) حمل هذا البرنامج - لدى الشركة المنتجة - الاسم ( T - 50 ) بينما تطلق عليه القوات الجوية الاسم ( سوخوي PAK-FA ) و هذا الرمز الاخير مستمد من بدايات كلمات روسية ، تشكل كلمة معناها بالانجليزية : Future Air Complex for Tactical Air Forces . يتألف طاقم الطائرة من طيار واحد ، و تتبع الفئة المتوسطة من المقاتلات القادرة على الاقلاع و الهبوط على ممرات قصيرة طولها نحو ( 160 ) متر ، في حين ان الطول التقليدي لممراتها سيبلغ ( 350 ) متر . ستتمتع تلك المقاتلة بقدرات عالية على التخفي مع تدني شديد في مقطعها الراداري ، و عمرها الافتراضي سيكون - كباقي طائرات الجيلين الرابع و الخامس - ليس أقل من ( 15 ) سنة أو ( 4000 ) ساعة طيران و من المقرر ان تشهد نهاية العالم الحالي أو بداية العام القادم أولى طلعاتها التجريبية ، على ان يبدأ دخولها الخدمة الفعلية لدى القوات الجوية الروسية خلال العام 2012 .

و تعتبر المقاتلة ( سوخوي T - 50 ) متعددة المهام ، فهي قاذفة ذات قدرات قتالية فائقة تحقق لها السيادة الجوية . و يرجع ذلك الى قدراتها العالية على المناورة التي تصل إلى ( 11 ) G و سرعتها البالغة ( 2.5 ) ماخ و عمله على ارتفاع ( 20 ) كم من سطح الأرض . بل و معدلات تسلقها الرأسي التي تصل إلى ( 350 ) متر في الثانية ، ناهيك عن مداها البالغ ( 5500 ) كم و قدرتها على البقاء في الجو لمدة ( 3.5 ) ساعات متصلة . و قد صرح الفريق البحثي مؤخرا بأن تلك الطائرة الحديثة ستعمل بمحركين من طراز ( AL-41F ) ، تبلغ قدرة دفع كل منها ( 15.5 ) طن و تصل نسبة الدفع إلى الوزن ( 1.19 ) ، و معدلات استهلاك الوقود ( 2.55 ) لتر في الكيلو متر الواحد . يزن كل محرك نحو ( 1.35 ) طن و تزن فاتحة عادمه ( 380 ) كجم ، و تتحرك فتحة العادم لتوجية الطائرة في جميع الاتجاهات بين زاويتي ( + 16 : - 16 ) درجة ، و ذلك بمعدل ( 60 ) درجة في الثانية . و قد حددت القوات الجوية الروسية التسليح الرئيسي للمقاتلة في ( 2 ) مدفع ( 30 ) مم ، إضافة إلى ( 8 ) منصات لاطلاق الصواريخ و القذائف الذكية ، بمعدل ( 4 ) منصات أسفل كل جناح . و ستزود تلك المقاتلة الروسية برادار ( AFAR/AESA ) ، وزنه أقل من ( 80 ) كجم و قطره نحو ( 0.7 ) متر لكشف و تتبع الأهداف المعادية حتى مدى ( 400 ) كيلو متر . و يعمل بطاقة تبلغ ( 4 ) كيلو وات و بتردد نحو ( 3 ) ميليمترات ، و يمكنه تتبع ( 32 ) هدف و الاشتباك مه ( 8 ) أهداف آخرى في آن واحد . هذا و تشير التقارير الأولية إلى أن طول الطائرة سيصل إلى ( 22 ) متر و ارتفاعها ( 6.05 ) متر ، أما جناحيها فباعهما ( 14.2 ) متر و مساحة السطح ( 78.8 ) متر مربع . وزن الطائرة و هي فارغة ( 18.5 ) طن بينما وزن اقلاعها الاقصى ( 37 ) طن ، أما وقوده الداخلي فيزن ( 10.3 ) أطنان . على صعيد آخر أبرمت روسيا و الهند مع مطلع العام الماضي ، يسمح لنيودلهي الانضمام لهذا المشروع هندسيا و تمويلا . لتصبح القوات بذلك القوات الجوية الهندية ثاني مستخدم لهذه الطائرة ، من خلال طراز يعمل بمحرك واحد فقط مع اختلاف أنظمة التسليح ايضا عن النسخة الروسية . سينضم عدد - لم يحدد بعد - منه إلى الخدمة الفعلية لدى نيو دلهي بعد ( 4 ) سنوات من انضمام نظيره إلى الخدمة الفعلية في موسكو ، على الرغم من اشارة تقارير - غير مؤكدة - إلى احتمال انسحاب الهند من المشروع . و عليه أبدت موسكو استعدادها لتصدير تلك المقاتلة إلى دول صديقة جاءت في مقدماتها إندونسيا و ربما تكون الصين ايضا التي يواجه مشروعها الوطني لانتاج مقاتلة من الجيل الخامس عثرات شديدة .


تتميز المقاتلة الروسية الجديدة "تي – 50" التي تنتجها شركة "س
وخوي" الروسية بعدم قدرة الرادارات على رصدها وبسرعتها ومداها الكبيرين.وتبلغ سرعتها حتى 1ر2 ألف كيلومتر في الساعة وتحلق الى مسافة 4ر5 آلاف كيلومتر ويمكن ان تنطلق من مدرج مطار طوله حوالي 300 متر.

ويؤكد المختصون أن المقاتلة الجديدة، مؤهلة للطيران البعيد المدى بسرعة تفوق سرعة الصوت في كافة الاحوال الجوية بعد تزويدها بالوقود جوا. كما تتميز بنظام ألكتروني جديد، وبتحكم آلي ذاتي أثناء طيرانها. أما من الناحية القتالية فبإمكانها في وقت واحد مهاجمة عدة أهداف في الجو وعلى الأرض.
لا تزال المقاتلة الروسية "تي - 50" محاطة بقدر كبير من السرية، وذلك بالرغم انها قامت باول تحليق تجريبي لها يوم 29 يناير/كانون الثاني عام 2010 في مدينة كومسومولسك على نهر آمور.

وتخصص الطائرةَ لمواجهة الطائرات الأمريكية من الجيل الخامس وتحديدا لمواجهة الطائرةِ إف – 22 المعروفةِ باسم "رابتور". واستنادا إلى ما تَـسَـرَّب من معلومات فأن المصممين حرصوا على جعل الطائرةِ غيرَ مرئية بالنسبة للرادارات المعادية. فصمموا الجناحين على شكل مثلث سهمي مساحتُـهما قابلة للتغيُّر. أما الذيل فيتألف من زوج من العارضات المائلة وصُمِّم الجزءُ الجبهي وقمرةُ القيادة ومُـجمِّـعاتُ الهواء ومُـبسَّـطاتُ الاستقرار بحيث يكون سطحُها صغيرا جدا. وبذلك تَـصغُـر المساحة التي تنعكس عنها الأشعةُ الرادارية. وإمعانا في جعل الطائرة غيرَ مرئيةٍ للرادارت خبأ المصممون كلَّ الأسلحة داخل جسم الطائرة. وتزود الطائرة "تي ـ 50" بمحركين غايةِ في القوة. يُـمَـكِّـنانِـها من التحليق بسرعةٍ تفوق سرعة الصوت دون الحاجة الى استخدام المُسَـرِّعاتِ أو الحارقات الإضافية. علما بأن هذه الميزة لا تتوفر حاليا إلا في الطائرة الروسية "ميغ ـ 31" والطائرات الأمريكية "إف ـ 22" و"إف ـ 35". وصنعت هذه الطائرة باستخدام عددٍ كبيرٍ من المواد الجديدة، ما أدى إلى تخفيف وزنها إلى الربع مقارنةً بمثيلاتها التي تصنع من المواد المعتادة. كما أنها مزودة بجهازِ رادار جديد قادر على كشف كل ما يجري في الجوِ والبر على بعد مئات الكيلومترات. وبإمكان هذا الجهاز التعاملُ مع عدة أهداف وتصويبُ أسلحةِ الطائرةِ نحوها في الوقت نفسه، وبالتالي قصفُها بالصواريخِ على مختلف الاتجاهات...

أن مقاتلة "تي - 50" هي الرد العملي على المقاتلة الأمريكية "إف - 22 رابتور".

ويُـفيد ما تَـسرَّب من معلوماتٍ بأن الخبراء انتهوا من بناء النموذج التجريبي الاول من هذه الطائرة .

ومن المقرر ان يتم تزويد القوات الجوية الروسية بالمقاتلات الجديدة في عام 2015 . كما تعتزم الهند شراء 250 مقاتلة من هذا الطراز.
يتوقع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن تحصل وزارة الدفاع الروسية على أول دفعة من المقاتلات "تي – 50" في 2013، مضيفا أن تلك المقاتلات ستصل الى مركز تدريب الطيارين في مدينة ليبيتسك الروسية.

والجدير بالذكر ان المشتريات المتسلسلة للمقاتلة ستبدأ عام 2015
 
رد: كل شى عن المقاتلة الروسية ( سوخوي t - 50 ) و صور ها

طائرة باك فا هي أقوى طائرة تفوق جوي بالعالم بلا منازع وهي سوف تقلب مفاهيم التفوق الجوي لصالح الغرب.
 
رد: كل شى عن المقاتلة الروسية ( سوخوي t - 50 ) و صور ها

طائرة باك فا هي أقوى طائرة تفوق جوي بالعالم بلا منازع وهي سوف تقلب مفاهيم التفوق الجوي لصالح الغرب.

يا أخى العزيزالباك فا هى طائرة تفوق جوى روسيه فكيف بالله عليك سوف تقلب مفاهيم التفوق الجوى لصالح الغرب ؟!!!
 
رد: كل شى عن المقاتلة الروسية ( سوخوي t - 50 ) و صور ها

فى ترتيب الصور الصوره رقم 4 هى صورة طائرة بمحرك واحد وليست لها علاقة بطائرة الباك فا !!!
 
رد: كل شى عن المقاتلة الروسية ( سوخوي t - 50 ) و صور ها

فى ترتيب الصور الصوره رقم 4 هى صورة طائرة بمحرك واحد وليست لها علاقة بطائرة الباك فا !!!

هذا احد التصاميم القديمة لروسيا الغي وحسب ما سمعت انهم باعوه لايران

الف شكر لصاحب الموضوع ولكن يوجد امور متضاربة فمثلا اول الموضوع يقول بانها ستدخل الخدمة عام 2012 واخر الموضوع يقول بانها ستدخل الخدمة عام 2015 وسيبدا الدخول التدريجي لها عام 2013 !!!
 
رد: كل شى عن المقاتلة الروسية ( سوخوي t - 50 ) و صور ها

بسم الله الرحمن الرحيم​
ما هو بصمة الباك فا وهل أن متأكد أم مناورتها 11g
 
رد: كل شى عن المقاتلة الروسية ( سوخوي t - 50 ) و صور ها

اخي لك جزيل الشكر على مجهودك لكن يوجد موضوع عن الالمقاتلة في هذا القسم وهو مثبت يحوي جميع التفاصيل منذ ظهور المقاتلة الى اليوم
 
رد: كل شى عن المقاتلة الروسية ( سوخوي t - 50 ) و صور ها

شكرا على التفاصيل الرائعة
 
رد: كل شى عن المقاتلة الروسية ( سوخوي t - 50 ) و صور ها

المشكل انو هذا النوع من الطائرات يتطلب تقدم رهيب ورهيب جدا من الالكترونيات واخر اجيالها
هل الروس هم قادرين عليها الان ام شهرة استباقية لمقاتلتهم
 
عودة
أعلى