الحماية الذاتية للعربات المدرعة

falcon

عضو
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
32
التفاعل
10 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

يقاس مدى ضعف عربة قتال مدرعة وحساسيتها تجاه هجوم معاد بالصواريخ او المدفعية او مدفعية الدبابات بالموازنة بين الحماية والمناورة وقوة التدمير، التي تتمتع بها. انتقل عنصر الحماية في المعادلة بعيدا من القياس البسيط لسماكة التدريع الفولاذي المتجانس (rolled homogeneous armour - RHA) ودرجته.

ادت مجموعة من الابتكارات في مجال الحماية الهامدة اضافة لتدريع ردي متفجر (Explosive Reative Armour ERA) وتدريعات مضلعة، مصنعة من المواد المركبة، الى تحسين الحماية ضد الاسلحة ذات الحشوة المدببة، سواء أكانت تلك التدريعات مدمجة ام تعلق من الخارج. واضيفت حماية اخرى من خلال دمج الاجراءات النشطة، المصممة لتدمير الصواريخ والقذائف المتجهة نحو العربة، كما عزت الحماية باستخدام الاجراءات المضادة المعطلة الاخرى مثل الدخان لكنها تطورت فيما بعد الى نظم خادعة ذات فعالية اكبر تستخدم ضد الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات مع توجيه بصري وضد الذخائر التي يضاء مسارها ليزريا لخداع المستشعرات والتي الحقت اخيرا بنظم تدمير القذائف المقتربة من العربة.

bulldog.jpg

ومع حلول العبوات الناسفة المصنعة محليا(Improvised Explosive Devices)، اصبح من الضروري اعتماد نظم حماية اخرى للتشويش على التحكم اللاسلكي الذي يفجر القنابل الضخمة الموضوعة على جوانب الطرقات والتي يمكنها ان تتغلب حتى على التدريع الاكثر صلابة.

تدريعات محسنة
شكلت العمليات في العراق وافغانستان الحوافز للتحسينات المهمة في تدريع العربات. وكانت الدبابة M1A1 Abrams تتمتع بحماية مدرعة مهمة قبل عملية الحرية للعراق العام ٢٠٠٣ يتألف جوهر تدريعها من تدريع Chobham المؤلف من المواد المركبة، وهو عبارة عن تدريع موحد يضم الفولاذ، والسيراميك، والمكونات البلاستيكية والكفلار، وحدثت فيما بعد بنسيج شبكي من الاورانيوم وضع على القوس الامامي للدبابات. شرع الجيش الاميركي لاحقا بتحديث عدة صمود الدبابة في حرب المدن Iraqi Urban Survivability Kits-TUSK.
تضمن تحديث عدة TUSK من General Dynamics Land Systems تدريعا رديا على جوانب الدبابة مقرونا برقاقات التدريع الردي لدبابة (Abrams Reactive Armor Tiles - ARAT) مع صفائح تدريع مشابهة لتلك الموجودة على مؤخرة العربة Stryker للحماية ضد قذائف RPG والرؤوس الحربية الاخرى المدببة.
تقدم دبابة Leopard 2 PSO من "Krauss Maffei Wegmann" مقاربة مشابهة للحماية. وفي فرنسا، اختبر الجيش الفرنسي العمليات في المدن من خلال دبابة "LeClerc Action en Zone Urbaine" (AZUR) التي تتميز بغلاف حماية جديد.

M1A1_abrams_tank_2.jpg

اما بريطانيا، فتواجه تحدياتها في جنوب العراق، مع ناقلة الجند المدرعة FV234 APC المعاصرة لعربة M311، حيث سعت لتحسين الحماية واطالة عمرها العملي.
حدثت "BAE Systems" اكثر من ١٠٠٠ عربة، Mk3 Bulldog نشرتها في العراق عام ٢٠٠٧، بواسطة مجموعة من النظم منها التدريع الردي المتفجر واجهزة التشويش على القنابل المصنوعة محليا. كما دخلت تحديثات مشابهة على دبابات Challenger II البريطانية العاملة في مسرح العمليات.
بالاضافة الى صفائح التدريع، لاقت حلول اضافية رواجا مماثلا باستخدام شبكات فولاذية "RPG Net" من "QinetiQ North Armerica" و "SidePRO-LASSO" من "Ruag" لوقف قذائف الRPG قبل صدمها الهدف. وتدعي شركة Ruag ان نظامها يوقف ٦٠ من قذائف RPG-7 وهو يتألف من شبكة من اسلاك الفولاذ الصلبة جدا، بسماكة ٤ ملم. تدمج بولونيا حل QinetiQ على عربات القتال الخاصة بالمشاة من طراز Rososmak/AMVيقدم عدد من الشركات حلولا خاصة لتعزيز التدريع. يرتكز حل "CAMAC" من "NP Aerospace" على صفائح من مواد مركبة تنتج باحجام ومساحات حسب الحاجة وهي أخف بنسبة ٢٠ مقارنة مع حماية مماثلة من تدريع فولاذي. وتنتج شركة "Arcelor Mittal" مجموعة من صفائح التدريع للتطبيقات العسكرية والمدنية وهي حالياً المورد الرئيسي لصفائح التدريع لمصلحة وزارة الدفاع الاميركية في ما يخص مجموعة من المنصات. يؤمن نظام التدريع Force Armor من شركة "Force Protection" حماية ضد الانفجارات (Blast Protection) للعربات الخفيفة التي تصل لمستوى Bradley وStryker وتسلم معدات الحماية بعد ٤٥ يوماً من توقيع العقد.
صممت شركة Tencate تدريع Roshield لتحديث العربات الخفيفة، وهو مصنوع من الأراميد الرغائي او تدريع صفائح من البوليثيلين، ويمكن جمعه مع صفيحة معدنية، او من السيراميك. يؤمن تدريع Tarian البريطاني الحديث، الذي طورته شركتا Dstl وAmSafe حماية شاملة ضد قذائف ال RPG من خلال نسيج متين للغاية يزن نصف التدريع المصنوع من الألومينيوم.

معدات الاستشعار
يؤمن استعمال المستشعرات لإنذار أطقم العربات من التهديد، منافع مهمة مع تجهيز العربات بشكل واسع بمجموعات دفاعية مساعدة تنذر وترد على التهديدات المقتربة مع اجهزة تعمية هامدة. اضافة لأجهزة خداع وتشويش، ويشكل الكشف الليزري قدرة أساسية لكشف التهديدات والتي تظهر فجأة كما يعتمد الكثيرون على تكنولوجيا الليزر لتحديد المدى والدلالة على الصواريخ المقتربة وتلك المنزلقة نحو اهدافها على الأشعة.
طورت EliRea حلاً للإنذار من تهديدات Tandir، مستنبطة التكنولوجيا من نظمها الخاصة بالإنذار الجوي وتستخدم تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء لكشف اطلاق القذائف الصاروخية المضادة للدبابات، والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ونيران الأسلحة الخفيفة، المتجهة نحو الآلية، والانذار منها، وعندها تؤمن المعلومات المتعلقة بالاتجاه والوقت المتبقي للصدم. يجمع نظام الدفاع البري الالكتروني LEDS (Land Electronic Defense System) من Saab ادارة البصمة النشطة وآليات التدمير والإعطاب لتأمين حماية فعالة على كامل طيف التهديدات للعربات البرية. تستخدم نظم "Maske" من "Rheinmetall" وسائط تعمية ثنائية الطيف وخدائع من أعيرة ٦٦ ملم، و٧٦ ملم، و٨١ ملم، التي حازت على الأهلية وأدخلت الخدمة ضمن حلف شمال الأطلسي.

التخفي
تكمن الفرصة الأفضل للبقاء في القدرة على التخفي. وفعل ذلك في ما يخص الدبابات الكبيرة يطرح في ذاته تحديات واضحة. ومع ذلك فإن تخفيض بصمة عربة على ارض المعركة يتم انجازه بتقنيات تخفٍ مثل تغيير خصائص انعكاس الضوء على الهدف وتحريك العربة الى وضع تنخفض معه امكانية كشفها من خلال المراقبة لتضليل المستشعرات العاملة على الأشعة تحت الحمراء الباحثة عن الحرارة. وبإتخاذ هذه الاجراءات يمكن احتمال كشف المركبة من خلال اخفائها في البيئة المحيطة من اشجار وتضاريس وبنايات. ومن بين الشركات العاملة في مجال صمود المركبات، شركة Intermat التي تزعم ان انواع الطلاء التي تنتجها تخفض البصمة الحرارية لعربة معينة بحدود ٩٧. كما ان نظام التمويه المتحرك (Mobile Camouflage System) Barracuda من Saab بشكل فردي حسب الطلب ليتلاءم مع عربات خاصة، يخفي البصمة ويخفض ايضاً من دخول الحرارة الى بدن العربة ومن ثم الى الطاقم. اختارت وزارة الدفاع الاميركية حديثاً نظام التمويه المفرط الخفة (Ultralight Camouflage System ULCAS) من انتاج الشركة عينها "Saab" اما نظام AMAP - S من IBD Deisenroth فهو نظام آخر يتحكم بالبصمة في السوق وهو معد للحماية من كل الترددات الرادارية.
تقوم نظم الحماية النشطة (Active Protection Systems - APS) بكشف القذيفة او الصاروخ اللذين يطلقان من أسلحة محمولة مضادة للدروع كال RPG-7 والصواريخ الموجهة المضادة للدروع (ATGM) وقذائف EFP والقذائف ذات الطاقة المركبة (Kinetic Energy Projectiles) من كل الأعيرة ومن ثم تطلق عليها قذيفة.
يعتبر نظام Drozd السوفياتي اول نظام APS وقد طورته شركة KBP وجهزت به عدداً من دبابات T-55AD وقد تم نشره ميدانيا في ثمانينات القرن الماضي، وشغل في افغانستان.
يعمل نظام الحماية النشط Trophy من شركة Rafael من خلال ادارة انفجار موجه قذائف EFP صغيرة لضرب الهدف، يديرها رادار وعلى مسافة تتراوح بين ١٠ و٣٠م، وهي توجه على مسرى منحدر بحيث تخفض نسبة الاضرار الجانبية. يمكن لكل نظام Trophy اعتراض حتى ست قذائف قبل ان يحتاج الى اعادة تلقيمه، ويدخل الآن الخدمة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.
طورت الصناعات العسكرية الاسرائيلية (IMI) نظام الحماية النشط Iron Fist APS، الذي يستخدم الرادار ايضا لكشف القذائف المقتربة، بواسطة اجراءاته المضادة التي يتحكم بها الرادار ايضا، ويضاف اليها اجهزة تصوير حراري اختيارية للاشتباك بالقذائف المقتربة عبر الانفجار قربها.
يستخدم نظام LEDS من Saab وسيلة التدمير Mongoose 1 للاشتباك بالاهداف على مسافة ٢٠م، مما يولد اضرارا جانبية مخفضة.
بموجب برنامج Future Combat Systems، تم تمويل شركة Raytheon لتطوير نظام الحماية النشطة Quick Kill الذي يعتمد على نظام بحث وتعقب خفيف الوزن يتحكم بصواريخ الاعتراض.
ان نظام الحماية النشط AMAP - ADS APS من IBD Deisenroth جدير بالذكر بفضل وزنه الخفيف ١٤٥ - ٥٠٠ كلغ حسب العربة التي يحميها، مما يسمح له بان ينشر على العربات التكتية الصغيرة الرباعية الدفع مثل HMMWV. للنظام قدرة على المراقبة في كل الاتجاهات ٣٦٠ درجة ويقوم بعمليات رد مؤتمتة، وهو قادر على تدمير حتى الطلقات ذات الطاقة الحركية المتجهة نحو الهدف بسرعة تصل الى ٢٠٠٠ م"ث.
ان نظم المجموعات الدفاعية المساعدة مزودة بسبل التمويه المتعددة الطيف والنظم التدميرية الى الحد الاقصى للقضاء على التهديدات التقليدية، الناجمة عن دبابات قتال رئيسية وعربات قتال مدرعة اخرى. لا ينجم اليوم التهديد الاكثر خطورة من الاعداء المنظورين بل من الالغام، والقنابل المزروعة على جوانب الطرقات والعبوات الناسفة المصنعة محليا والتي تفجر غالبا عن بعد.
فيما يحسن التدريع الاضافي والحلول الداخلية الاخرى من قدرة العربات على البقاء فان الوسائط الوحيدة التي نشرت حتى الآن والتي تسمح بالتغلب على تهديد الالغام والقنابل محلية الصنع هي نظم التشويش التي تحول دون تفجير تلك المتفجرات.
وفي حين يتم نشر نظم كشف العبوات الناسفة المصنعة محليا، بشكل قياسي على المنصات الجوية فانها لم تنشر بشكل واسع على عربات القتال المدرعة.
امنت شركة ITT عشرات الآلاف من المشوشات لمصلحة وزارة الدفاع عملا ببرنامج CREW. واحدث ما قُدّم في هذا المجال هو نظام (CREW Vehicle Receiver/Jammer, CVRJ) الذي صمم ليثبت على عربة، وهو يتمتع بمدى ارسال واستقبال واسع وتسميه وزارة الدفاع الاميركية "CREW 2.1".
يشكل نظام IEDJ حلا حديثا تقدمه شركة Elbit وهو يعكس نضج التصميم في هذا الميدان، ويقدم قدرات الاداء المعزز والدمج الاسهل على العربات مع الوحدة البينية السهلة الاستخدام.
يقدم حل "TRL" من "L3 Communications" من خلال نظام Modular Vehicle System نظاما يمكن توسيعه، وهو عبارة عن عدة نظم ذات موجة عريضة مدمجة في نظام واحد، يمكن تجزئته في وحدات منفصلة تثبت متفرقة ضمن عربات ضيقة.
صمم نظام "Equinox" من "Allen Vanguard" للسوق الدولية، انه نظام عامل بالبرمجيات، وهو مصمم ليعمل مع نظم استبدال الطاقة ويمكن تحديثه تماشيا مع تطور قاعدة التهديدات كجزء من حزمة الدعم الذي تقدمه الشركة.

بقلم آدم بادلي
 
عودة
أعلى