سفينة شباب عمان

Steyr AUG

نـمــر الـخـلــيـــج
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
2,242
التفاعل
163 0 0



سفينة تابعة للقوات البحرية العمانية ولكنها ليست للقتال وأنما للمشاركة في المناسبات الدولية وطاقم هذه السفيننة هم من منتسبي القوات البحرية السلطانية العمانية
وتعد هذه القطعة الرائعة من القطع الشراعية القليلة ذات الحجم الكبير والتي لازالت تعمل
.............................


تحتل سفينة البحرية السلطانية العمانية شـباب عُـمان المرتبة الأولى بين سفن البحرية في المشاركات الخارجية، لكونها أكثر سفن البحرية مشاركة ومساهمة في الفعاليات الإقليمية والدولية.
بنيت شـباب عُـمان في مدينة بيكي باسكتلندا عام 1971، وتعد إحدى السفن الشراعية الخشبية القليلة كبيرة الحجم التي ما زالت صالحة للملاحة على مستوى العالم.
تمتاز السفينة بثلاث صواري، ترتفع السارية الرئيسية منها إلى 34 متراً. وهي مزودة بـ 14 شراعاً تبلغ مساحتها الإجمالية مشرعة 840 متراً مربعاً، يميزها شعار السلطنة المطبوع عليها، مما يسمح بالتعرف على السفينة بسهولة كبيرة عن بعد.
أبحرت شـباب عُـمان منذ التحاقها بالخدمة عام 1977 إلى 4 قارات مارست خلالها أدواراً دبلوماسية وإعلامية، حاملة إلى دول العالم كافة رسالة أمن وسلام، إنطلاقاً من عقيدتنا الإسلامية السمحاء بأن بني البشر إما أخوة في الدين أو نظراء في الخلق.
وقد بدأت مسيرة شـباب عُـمان برحلة طويلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1986، للمشاركة في العرض البحري الذي أقيم هناك بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لتنصيب تمثال الحرية في نيويورك.
ومنذ ذلك الحين، والسفينة تشارك في جل المناسبات الدولية، مسطرة سجلاً حافلاً غنياً، زارت خلاله أكثر من 140 ميناءاَ حول العالم، قاطعة مسافة تربو على ربع مليون ميل بحري. وقد توجت مشاركاتها بالحصول على جـائزة الصـداقة الدولية أربع مرات: عام 1996 في روسيا، وعام 1997 في اليابان، وعام 2001 في الدنمارك، وعام 2005 في المملكة المتحدة.


اهم الزيارات
.........

2005 اسـبانياسباق توربي-سانتندير ومهرجان ديل مار-سانتندير، بمناسبة مرور 250 سنة على تأسيس ميناء سانتاندر.


2005 هولنـدامهرجان فخر البحار السبعة، وسط 600 سفينة من مختلف الأحجام والأنواع.


2005النرويـجالسباق الدولي للسفن الشراعية الطويلة، واحرزت فيه جائزة الصداقة الدولية للمرة الرابعة.


2005المملكة المتحدةالاستعراض البحري بمناسبة مرور 200 على معـركة الطـرف الأغـر.


2001المملكة المتحدةالاحتفالات في مدينة "دندي" الاسكتلندية.

2001ا لمملكة المتحدةالمهرجان البحري الدولي في بورتسموث.

2001الدنماركالسباق الدولي للسفن الشراعية الطويلة، ونالت فيه جائزة الصداقة الدولية للمرة الثالثة.

2001إمارة موناكوالمعرض الأسبوعي للسفن التقليدية.

1997اليابان سباق قارة آسيا الدولي الأول للسفن الشراعية الطويلة، بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لإنشاء ميناء أوساكا. وقد أحرزت السفينة جائزة أفضل سفينة قدمت استعراضاَ بحرياَ، وجائزة الصداقة الدولية للمرة الثانية.


1996روسيا الاتحاديةسباق السفن الشراعية الطويلة في بحر البلطيق، بمناسبة مرور 300 عام على تأسيس البحرية الروسية. وقد حققت السفينة أول إنجازاتها الدولية بحصولها على جائزة الصداقة الدولية (كاتي سارك) للمرة الأولى.


1994فرنسـاالاحتفال بالذكرى الخمسين على إنزال قوات الحلفاء في نورماندي. وقد شاهد السفينة أكثر من مليون مشاهد.

1992اسـبانيا +
الولايات المتحدة الأمريكيةسباق السفن الشراعية عبر المحيط الأطلسي من اسبانيا إلى سان جوان، ثم العودة من خلال سباق بوسطن-ليفربول، بمناسبة الاحتفالات بالمئوية الخامسة لرحلة كولومبس الشهيرة لإكتشاف أمريكا.


1989المملكة المتحدةالاحتفال بذكرى مرور 800 عام على العمادة في لندن.


1989فرنسـاالاحتفالات بالذكرى المئوية الثانية لقيام الثورة الفرنسية، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.


1987اسـترالياملتقى السفن الشراعية الطويلة وسباق هوبرت–سيدني، بمناسبة احتفالات الذكرى المئوية الثانية لأستراليا.


1986الولايات المتحدة الأمريكيةالعرض البحري بمناسبة المئوية الأولى لتنصيب تمثال الحرية.


الصور









 
رد: سفينة شباب عمان




7/24/2010
البورج -ش

شباب عمان تحتفل بيوم النهضة المباركة


في إطار مشاركة سفينة البحرية السلطانية العمانية "شباب عمان" في سباق السفن الشراعية الطويلة لعام 2010م والمهرجان البحري مدينة ألبورج الدنماركية احتفل طاقم السفينة بيوم النهضة المباركة (الثالث والعشرين من يوليو المجيد) حيث أقام الطاقم حفل استقبال حضره عمدة المدينة ورئيس جمعية الابحار الشراعي الدولية وعدد من كبار المسؤولين في المدينة ، كما أقامت السفينة معرضاً للصور يحكي مسيرة النهضة المباركة في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله ورعاه- بالإضافة إلى توزيع الكتيبات والنشرات التعريفية والهدايا التذكارية كما ردد طاقم السفينة عدداً من الأهازيج الشعبية من التراث العماني تمجيدا لهذه المناسبة.

وقد شارك طاقم السفينة في المناشط الرياضية والفنية والثقافية التي أقيمت على هامش المهرجان، كما قام طاقم السفينة بمسير استعراضي في أرجاء المدينة حظي بإعجاب كبير من سكان المدينة وسياحها.

ومما يجدر ذكره أنه نتيجة للسمعة الطيبة التي تتمتع بها هذه السفينة فقد بلغ عدد زوارها وهي ترسو في ميناء ألبورج الدنماركي حتى الآن أكثر من 25 ألف زائر.


 
رد: سفينة شباب عمان

(شباب عمان) تبدأ المشاركة في المهرجان البحري بـ(كريستنساند)
في إطار رحلتها الحادية عشرة الدولية وصلت مساء أمس سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان) ميناء كريستنساند النرويجي وذلك للمشاركة في المهرجان البحري المزمع إقامته في المدينة من تاريخ 29/7 ولغاية 1/8 حيث سيشتمل المهرجان على عدد من المناشط الفنية والثقافية والمنافسات الرياضية بالإضافة إلى مسير استعراضي لأطقم السفن المشاركة في أرجاء المدينة



 
رد: سفينة شباب عمان

نقلا عن صحيفة الشبيبة العمانية


(شباب عمان) تحرز المركز الأول في مسابقة الفنون التقليدية للسفن الشراعية

8/3/2010
النرويج

الملازم أول/ سعيد بن حمد الغيلاني

تصوير: سليمان بن محمد العبري



حققت سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان) المركز الأول في مسابقة الفنون التقليدية للسفن الشراعية، وذلك في الحفل الختامي لفعاليات مهرجان كريستنساند البحري بمملكة النرويج.

وقد استقطبت السفينة (شباب عمان) قرابة 76 ألف زائر بحسب إحصاءات اللجنة المنظمة لفعاليات المهرجان، والذين تجولوا في المعرض الثابت الذي أقيم على متن شباب عمان تعرفوا من خلاله على نهضتها الحضارية ومقوماتها الطبيعية ومزاراتها السياحية.

وكانت سفينة (شباب عمان) قد غادرت مدينة كريستنساند النرويجية صباح أمس، حيث ستكون على موعد مع المرحلة الأخيرة من سباق السفن الشراعية الطويلة للعام 2010، والتي تبلغ مسافته 405 أميال بحرية وصولاً إلى مرسى هارتبول بالمملكة المتحدة والذي سيشهد يوم العاشر من الشهر الجاري حفل توزيع الجوائز الرسمي، حيث ستقوم منظمة التدريب الشراعي العالمية بتسليم جائزة كأس الصداقة الدولية للعام 2010.

وحول مشاركة سفينة البحرية السلطانية العمانية شباب عمان في مهرجان كريستنساند البحري بمملكة النرويج أجرى مندوب التوجيه المعنوي عدداً من اللقاءات مع طاقم ومتدربي السفينة، الرائد بحري سليمان بن خلف الحوسني نائب قائد السفينة أعرب عن سعادته بحضوره في هذا المهرجان البحري، وقال: إن المهرجانات البحرية هي فرصة لتبادل الخبرات البحرية، ومن المكاسب المهمة لمشاركة السفينة في هذا المهرجان التعريف بالسلطنة وتاريخها وحضارتها، ولقد لفت انتباهي حسن التنظيم وتنوع الفعاليات والمناشط.

أما النقيب بحري أحمد بن علي الغماري ضابط الأشرعة بالسفينة فأوضح بأن السفينة أصبحت معروفة في مختلف موانئ العالم من خلال إنجازاتها الدولية التي حققتها في السباقات البحرية، بخاصة وأنها تستعد بعد محطتها الحالية للانطلاق مع السفن الشراعية الأخرى إلى المرحلة الأخيرة من سباق السفن الشراعية الطويلة، وعبر الرقيب بحري إبراهيم بن مبارك الفارسي عن سعادته للمشاركة في هذا الحدث البحري الكبير، قائلا: إن رحلة السفينة أتاحت لي الفرصة لزيارة بلدان عديدة والتعرف على شعوبها وحضارتها، وفي الوقت نفسه نقوم بدورنا وواجبنا بالتعريف بالمقومات الحضارية للسلطنة. وتحدث العريف سليمان بن خلفان الفوري، قائلا: هناك فوائد جمة لهذه المشاركات البحرية، ويأتي في مقدمتها تبادل الخبرات والمعلومات ذات العلاقة بالمجال البحري.

وكان انطباع نائب العريف ماجد السعدي أحد المتدربين بالسفينة يتمثل في اعتزازه بهذه المشاركة وإعجابه ببقية السفن الشراعية الأخرى المشاركة في فعاليات المهرجان، وأعرب نائب العريف تيسير بن مبارك الغيلاني (متدرب) عن سعادته بالالتحاق بهذه السفينة التي اكتسب فيها مهارات مختلفة في الملاحة البحرية التقليدية، كما أشار إلى إعجابه بمدينة كريستنساند النرويجية وتعلق أهلها بالفنون البحرية.

نائب العريف أنور بن محمد العفيفي (متدرب) قال: إنها الفرصة الأولى التي تتاح لي الالتحاق بهذه السفينة والتي تمنيت أن أكون أحد أفراد طاقمها، وقد تعلمت خلال التجربة العمل ضمن نطاق المجموعة ومواجهة الظروف الصعبة، وقد شاطره الرأي ذاته نائب العريف مرشد بن خلفان الهاجري الملتحق بالسفينة شباب عمان كمتدرب حول المكاسب التدريبية



 
رد: سفينة شباب عمان

طاقم السفينة ومتدربوها يعربون عن اعتزازهم بهذا الإنجاز ووسائل الإعلام الأوروبية تشيد بإنجاز وتصدر اسمها العناوين الرئيسية للصحف الدولية


كأس الصداقة الدولية السابعة لـ"شباب عمان



من هارتيبول بالمملكة المتحدة : النقيب بحري هلال بن عبدالله المحذوري والملازم أول عيسى بن حمدان الفارسي

تصوير: عبدالله بن سالم العمبوري

للمرة السابعة في تاريخ مشاركاتها في سباقات السفن الشراعية الطويلة تحرز سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان) جائزة كأس الصداقة الدولية أعلن ذلك في الاحتفال الذي أقيم في مدينة هارتيبول بالمملكة المتحدة بحضور عدد من المسؤولين بالمدينة وحشد من المواطنين البريطانيين والزوار من مختلف الجنسيات.

وتعد هذه الكأس الجائزة الأكبر التي تسعى إليها كل السفن المشاركة في السباق والبالغ عددها أكثر من 60 سفينة من مختلف أنحاء العالم، وتمنح لأفضل سفينة تقوم بتوطيد علاقات الصداقة والتفاهم بين أطقم السفن المشاركة.

وقد قطعت السفينة (شباب عمان) منذ إبحارها من قاعدة سعيد بن سلطان البحرية في الرابع عشر من أبريل الفائت مسافة 9400 ميل بحري، وزارها أكثر من 90 ألف زائر، ويأتي ذلك في إطار رحلتها الدولية الحادية عشرة إلى أوروبا هذا العام.

** تفاعل كبير وتتويج للمرة السابعة

شاركت سفينة شباب عمان في استعراضات مسير المشاة لأطقم السفن المشاركة بالسباق، حيث تجول طاقمها ومتدربوها في شوارع وجنبات مدينة هارتيبول رافعين علم السلطنة مرددين هتافات الولاء والعرفان لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة – حفظه الله ورعاه – والعديد من الأناشيد والأهازيج الحماسية بمصاحبة مقطوعات موسيقية من التراث العماني والتي تجاوب معها الجمهور المحتشد لمتابعة هذا الحدث.

** مراحل السباق

وقد اشتمل السباق الرابع والخمسون للسفن الشراعية الطويلة على مرحلتين، حيث بدأت المرحلة الأولى للسباق في الفترة من الرابع عشر وحتى الخامس والعشرين من يوليو المنصرم وانطلقت من ميناء أنتوريب بمملكة بلجيكا مروراً بنهر (ويستر شيلد) وانتهاءً بميناء ألبورج بمملكة الدنمارك والتي تعد من أكثر المناطق البحرية ازدحاما بالسفن مجتازة بذلك مسافة بلغت 77 ميلاً بحرياً.

بعد ذلك بدأت المرحلة الثانية من سباق السفن الشراعية الطويلة حيث تسابقت السفن في بحر الشمال وبدأت من ميناء كريستنساند النرويجي يوم الأول من الشهر الجاري وحققت فيه السفينة شباب عمان المركز الأول في مسابقة الفنون التقليدية للسفن الشراعية، ثم وصولها يوم السابع من الشهر الجاري إلى ميناء هارتيبول البريطاني بعد أن قطعت مسافة بلغت (405) أميال بحرية، والتي شهدت حفل تتويج سفينة شباب عمان بجائزة كأس الصداقة الدولية.

** الموروث التقليدي يلفت الأنظار

فتحت "شباب عمان" عند رسوها في ميناء هارتيبول أبوابها للزوار وبشكل متواصل وأقامت معرضا للموروث التقليدي وصورا تجسد أوجه التطور للنهضة العمانية، كما استضافت السفينة قادة السفن المشاركة واللجنة المنظمة لسباق السفن الشراعية الطويلة في حفل استقبال عزفت فيه مقطوعات موسيقية واستعراضات للفنون الشعبية التقليدية أبدع في أدائها عازفو القرب من الفرقة المصغرة في السفينة والتي تضم أفرادا من موسيقى الجيش السلطاني العماني وسلاح الجو السلطاني العماني والبحرية السلطانية العمانية.

** الإعلام البريطاني يشيد "بشباب عمان"

أفردت الصحف البريطانية ووسائل الإعلام الأخرى مساحات حول توزيع جوائز السباق وتصدرت سفينة "شباب عمان" العناوين الرئيسية في الصحف الصادرة بمناسبة فوزها بالكأس متضمنة آراء وانطباعات زوار السفينة وأولئك الذين شهدوا حفل تتويجها بكأس الصداقة الدولية للسفن الشراعية الطويلة.

** انطباعات طاقم السفينة

أعرب طاقم السفينة ومتدربوها عن مشاعر الفخر والاعتزاز بهذا الإنجاز التاريخي حيث أكد المقدم الركن بحري سيف بن ناصر الرحبي قائد سفينة شباب عمان على أن هذا الإنجاز جاء تتويجا للعمل الدؤوب وللجهود المضنية التي بذلت من قبل طاقم السفينة ومتدربيها من خلال تلك الخطط التي خططتها قيادة البحرية السلطانية العمانية، وتاحمد لله جاء هذا التتويج متزامناً مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الأربعين المجيد.

الرائد بحري سليمان بن خلف الحوسني نائب قائد السفينة شباب عمان قال: إن هذا التتويج تحقق كمحصلة للاهتمام الخاص الذي توليه قيادة البحرية السلطانية العمانية بالسفينة شباب عمان، وثمرة للجهود المخلصة والمتفانية التي بذلت من قبل طاقم ومتدربي السفينة للتغلب على كافة الصعاب والتحديات في عرض البحر، خاصة أن السفينة (شباب عمان) مصنوعة من الخشب ولكن بعزيمة الرجال حققنا الأهم والتتويج بجائزة كأس الصداقة الدولية.

من جانبه أعرب النقيب بحري أحمد بن علي الغماري ضابط الأشرعة بالسفينة عن سعادته لما حققته السفينة (شباب عمان) في مشاركتها الحالية من تتويج بجائزة كأس الصداقة الدولية وقال: إن سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان) تحظى بالاحترام والتقدير حيثما رست، وهناك حيث الاستفسارات المتعددة التي يطرحها زوار السفينة خاصة عن التاريخ البحري للسلطنة وأهم ما حققته السفينة في هذا الإطار وكيفية التعامل مع الأشرعة في سفينة شباب عمان.

كما أشار الملازم بحري سليمان بن علي البلوشي ضابط هندسة السفينة إلى تفاعل زوار السفينة وحرصهم على معرفة كافة التفاصيل عن السلطنة وتاريخها ومقوماتها السياحية من خلال المعروضات والكتب والنشرات التعريفية التي تحملها على متنها مشيداً كذلك بمستوى التعاون بين أطقم السفن الشراعية الأخرى وطاقم شباب عمان والذي يؤكد ذلك الدور الذي تلعبه سباقات السفن الشراعية والمهرجانات البحرية في تعزيز أواصر التعاون والصداقة بين الشعوب.

أما نائب العريف ماجد بن جميل السعدي متدرب بالسفينة تحدث عن مشاركته خاصة أنه صنف ضمن أفضل أربعة بحارة مشاركين في سباق السفن الشراعية الطويلة لهذا العام وقال: أعتز بما حققته سفينة البحرية السلطانية العمانية شباب عمان في مدينة هارتيبول وأفتخر كذلك باختياري ضمن أفضل أربعة بحارة متدربين على متن السفن الشراعية، وأشكر البحرية السلطانية العمانية على دعمها المتواصل لنا وللسفينة شباب عمان طوال الرحلة كما أشكر قائد وطاقم السفينة على حسن تدريبهم لنا جميعا وتشجيعهم لي شخصيا للوصول إلى هذا المستوى المشرف.

** انطباعات الزوار

أعربت إحدى الزائرات للسفينة (كيري هيجنز) عن سعادتها بزيارة سفينة البحرية السلطانية العمانية شباب عمان قائلة: سفينة رائعة وجميلة ونظيفة وطاقمها مضياف ومتعاون ومحب لكل الزوار، ويتسم المتدربون بالسفينة بروح التعاون والتواصل، ولا شك أن هذه الصفات الحميدة التي يتصف بها الطاقم والمتدربون كانت سبب وسر فوز السفينة بكأس الصداقة الدولية لهذا العام، وقد تذوقت الأكلات العمانية الشهية واطلعت خلال وجودي داخل السفينة على كل ما تقتنيه السفينة من معروضات وصور وكتب عن السلطنة، وأتمنى أن تتاح لي فرصة الذهاب إلى عمان، وفي أقرب فرصة ممكنة ليتاح لي المجال وعن قرب وبشكل مباشر للاطلاع على ما تحظى من مظاهر والتطور والنماء حسب ما وصفه لي طاقم السفينة وما بها من أمن واستقرار وتعدد الأماكن والتضاريس والمناطق السياحية والثقافية والتاريخية التي تتميز بها عمان.

ويضيف (جيفري كارك) قائلا: بحكم خبرتي كمصمم للهياكل الداخلية للسفن أستطيع القول إن هذه السفينة جذابة بما تتميز به من لمسات جمالية ونقوش عربية لافتة للنظر في أبوابها، وهي جميلة بلونها الأبيض البراق ورائعة بطاقمها المتعاون والمحب لكل الزوار وكما لاحظت أن الفنون الشعبية العمانية تجذب الزوار وأن الناس بفعل هذه الألحان الجميلة والأداء المتناغم التي تعكس الثقافة المتأصلة في المجتمع العماني لتتزايد على السفينة.

** مشاركات سفينة شباب عمان

وبعد أن شاركت سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان) في سباق السفن الشراعية الطويلة الرابع والخمسين تتوجه ظهر يوم اليوم الثلاثاء للمشاركة في سباق بحر الشمال، والذي ستختتم فعالياته في العاصمة الهولندية أمستردام يوم التاسع عشر من أغسطس الجاري، لتتجه السفينة بعد ذلك إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية للمشاركة في مهرجان بيرمن هافن البحري والذي يعد من أكبر المهرجانات والاستعراضات البحرية التي تنظم على مستوى القارة الأوروبية.

وتأتي مشاركة السفينة في هذه السباقات البحرية لتوطيد العلاقات وبث روح المحبة والصداقة بين شعوب الدول التي تزورها، وهي تواصل ومنذ انضمامها في العام 1979 إلى أسطول البحرية السلطانية العمانية، ودورها كسفير عماني متجول في المحافل البحرية الدولية والعالمية ناقل لكافة ما تنعم به عمان من مظاهر التقدم والرقي وما للسلطنة من تاريخ ماجد وحضارة ضربت أعماقها في جذور التاريخ، مبينة كيف ساهم العمانيون في نشر الثقافات لمناطق مختلفة من العالم والأساليب البحرية المتبعة لدى العمانيين والتي أسهمت في تحقيق ذلك ويتزامن إبحار السفينة (شباب عمان) لهذا العام والسلطنة تحتفل بالعيد الوطني الأربعين المجيد تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله ورعاه -.

 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى