مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للموقع

x-men 2

صقور الدفاع
إنضم
11 يونيو 2008
المشاركات
1,008
التفاعل
91 0 0


ملاحظة (( :busted_red[1]:يمنع نقل الموضوع الى اي موقع اخر الا بكتابة اسمي ككاتب للموضوع x-men 2 وضع رابط الموضوع الاصلي:busted_red[1]: ))

header.jpg


اهلا بكم اليوم سوف نتعرف على مركز هام تابع لمديرية الامن العام الاردني وهو مركز القيادة والسيطرة وسوف نتعرف على المشاريع والمنظومة الجديدة فيه بالصور اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم


نبذة تاريخية

001.jpg


كانت مديرية الأمن العام سباقة في ادراك أهمية منظومة القيادة والسيطرة ومعرفة دورها في رفع كفاءة العمل ومضاعفة القدرة على التعامل مع الحوادث والأحداث المختلفة. فقامت منذ مطلع الثمانينات من القرن الماضي ببناء منظومة اعتبرت من أفضل المنظومات في المنطقة في حينه. وقامت تلك المنظومة على بنية ادارية قيادية في جهاز الامن العام، مكنت من توزيع المهام والواجبات والاختصاصات وادارة الأعمال بفاعلية. وساند تلك المنظومة مجموعة من التقنيات الحديثة ومن أهمها شبكات الاتصال السلكية واللاسلكية وأنظمة المعلومات المختصة، والتي غطت بخدماتها كافة أنحاء المملكة. واشتملت تلك المنظومة على مركز للقيادة والسيطرة جهز ضمن مباني قيادة مديرية الأمن العام، واحتوى ذلك المركز على كافة المكونات اللازمة للسيطرة على الاحداث في كافة انحاء المملكة.

منظومة القيادة والسيطرة الجديدة

017.jpg


انسجاما مع التطورات الحاصلة اليوم في مجال تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وما أفرزته من تطورات على مفاهيم القيادة والسيطرة وتعزيزها للعمليات الميدانية المشتركة والقيادة العليا الموحدة للصنوف المختلفة، وتمشيا مع متطلبات تحديث منظومة القيادة والسيطرة العاملة في الأمن العام والتي شارف عمرها التشغيلي على الانتهاء، وانطلاقا من ضرورات تطوير قدرات الرد والاستجابة للتحديات الجديدة اليوم، بدأت الأنظار والتطلعات تتجه نحو إنشاء منظومة قيادة وسيطرة جديدة مشتركة بين مديرية الأمن العام والمديرية العامة للدفاع المدني، وهي الجهات الحكومية العسكرية المعنية بشكل رئيسي في التعامل مع الحوادث اليومية والأحداث الطارئة في المملكة.

وبرزت أهمية تطبيق مفهوم العمليات الميدانية المشتركة نتيجة للخبرات التراكمية السابقة في التعامل مع الحوادث المختلفة ومن أبرزها حادثة تفجيرات فنادق عمان التي شهدتها المملكة عام 2006، والتي أكدت على أهمية وجود بنية وبيئة مشتركة بين جهازي الأمن العام والدفاع المدني تمكن من التعامل مع الأحداث المختلفة بكفاءة ضمن منظور شمولي موحد، بحيث توفر تلك البيئة رؤية موحدة للموقف الميداني وتمكن من اتخاذ قرارات مشتركة متناسقة ومتوافقة تضمن تحقيق أفضل النتائج وأقل الخسائر.

NNmarkezelsytara.jpg


وقد أصبح طرح مراكز العمليات المشتركة بين قوات الشرطة والدفاع المدني مؤخرا حول العالم أصبح نهجا معتمدا في تصميم مراكز القيادة والسيطرة الكبرى. وتتوافق الرؤية لدى مديرية الأمن العام مع ذلك الطرح، مع البيان بأن البيئة المتوفرة في المملكة تحتوي على ميزة اضافية تتمثل في توفر شبكة الاتصالات اللاسلكية الرقمية الموحدة والخاصة بالأمن العام والدفاع المدني وغيرها من الجهات العسكرية كالقوات المسلحة وقوات الدرك ودائرة المخابرات العامة.

NNking862009.jpg


حيث تعتبر امكانيات التواصل السهلة والمرنة بين الجهات المعنية في التعامل مع الحوادث وادارة الأزمات من العوامل الحاسمة واللازمة لانجاح ادارة الحدث أو الأزمة والتعامل معها بكل كفاءة واقتدار. وضمن الرؤية المطروحة، ستعمل هذه البيئة الجديدة من خلال إجراءات عملياتية مستحدثة وآليات اجرائية جديدة تفعل من خلال شبكة الاتصالات اللاسلكية المنوه عنها سابقا، من خلال مجموعة من الأنظمة العملياتية الجديدة التي سيتم ادخالها الى الخدمة في جهازي الأمن العام والدفاع المدني، والتي من اهمها ما يعرف بنظام الـ (CAD) أو نظام ادارة البلاغات والحوادث والانظمة الفرعية الملحقة به مثل انظمة الخرائط الرقمية ونظم تتبع المركبات والوحدات وأنظمة المعلومات المحمولة في المركبات وغيرها من الانظمة.

الأنظمة والمشاريع في مركز القيادة والسيطرة

اولا :- أنظمة الـ CCTV أو الـ Closed Circuit Television

pic4.jpg


وهي أنظمة المراقبة التلفزيونية التي يتم تركيبها في الاماكن العامة، حيث يتم تثبيت كاميرات بمواصفات محددة في المناطق الحساسة والهامة ومناطق التجمعات والتقاطعات المرورية الهامة في المدن.

ويتم ربط هذه الكاميرات مع غرف التحكم وغرف العمليات المركزية من خلال شبكة اتصالات عالية الكفاءة لنقل اشارة الفيديو بصورة مباشرة. وتوفر هذه التقنيات للعاملين في غرف العمليات، صورة حية ومباشرة عن مناطق الاختصاص ولحركة السير والاختناقات المرورية ضمن الشوارع العامة، مما يمكن ضباط العمليات من تكوين صورة دقيقة وواقعية عن الأحداث تساعدهم في اتخاذ الاجراءات اللازمة



ثانيا - نظام القيادة والسيطرة وادارة البلاغات الـ Computer Aided Dispatch CAD

018.jpg


وهو نظام محوسب يمكن من ادارة عملية تلقي البلاغات وتحريك الوحدات المناسبة للرد واتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة أي موقف طارىء. ويعمل هذا النظام بالتكامل مع نظام معلومات الخرائط الرقمية ونظام تحديد مواقع الوحدات باستخدام الأقمار الاصطناعية. ويشكل هذا النظام جسرا يربط كافة الجهات والاجهزة المعنية بالتعامل الحوادث والأحداث المختلفة في المملكة.

ثالثا - نظام تتبع المركبات الـ AVL

005.jpg


ويعمل هذا النظام على تعقب وتتبع المركبات أو أية موارد متحركة من خلال تقنيات تحديد المواقع باستخدام الأقمار الاصطناعية.

ويتطلب تفعيل هذا النظام توفر خرائط رقمية بمواصفات معينة كما يتطلب توفر شبكة اتصالات لاسلكية رقمية بقدرات ومواصفات محددة.

. ويستخدم هذا النظام عادة لادارة اسطول من المركبات (مثلا حافلات نقل لشركة خاصة أو مركبات لجهة حكومية) كما يعمل بالتكامل مع نظام ادارة البلاغات الـ CAD والخاص بعمل الامن العام لغايات تحديد موقع آليات الامن العام والدفاع المدني وبالتالي المساعدة في تحديد المركبة المناسبة للتعامل مع ملحوظة معينة مما يعزز من سرعة الاستجابة للحدث.



رابعا :- نظام معلومات الخرائط الرقمية GIS

pic1.JPG


وهو نظام محوسب يتكون من برمجيات وأجهزة متخصصة تمكن انتاج وتخزين الخرائط بصيغة رقمية يسهل التعامل معها من خلال الحاسوب.

وتوفر هذه التقنيات لمستخدميها إمكانيات بحث متقدمة عن المعلومات الوصفية وربطها بالمعلومات المكانية كما تمكن من استخراج إحصائيات وتنفيذ دراسات مسحية لا يمكن تنفيذها من خلال استخدام الخرائط الورقية أو البرامج الاحصائية التقليدية
.

010.jpg


وانطلاقا من أهمية علم الخرائط الرقمية في أعمال أنظمة القيادة والسيطرة، ونظرا لضرورة توفر مجموعة أساسية من طبقات المعلومات الجغرافية عن مناطق الاختصاص في المملكة، قامت مديرية الامن العام باستحداث قسم الخرائط الرقمية ضمن مركز القيادة والسيطرة.

وتم رفد هذا القسم بالعنصر البشري المؤهل وبالأجهزة والبرمجيات اللازمة لمباشرة الأعمال المطلوبة.

حيث يعمل هذا القسم حاليا على تأمين وانتاج كافة المتطلبات من الخرائط الرقمية اللازمة لعمل انظمة القيادة والسيطرة المختلفة



خامسا :- نظام الـ MVRS أو الـ Mobile Video Recognition System

pic2.jpg


لغايات رفع درجة الاحتراف وتعزيز شفافية جهاز الأمن العام في التعامل مع المواطنين، ستعمل مديرية الأمن العام على ادخال تقنيات الـ MVRS أو أنظمة الفيديو المحمولة والمثبتة في المركبات الى حيز الخدمة في جهاز الأمن العام.

. وتسمح هذه التقنيات بتسجيل مجريات الاحداث الجارية مع الدوريات الآلية في الميدان. حيث يتم تخزين وتسجيل مقاطع فيديو (صوت وصورة) لعملية تعامل المرتبات مع المواطنين أثناء معالجة الأحداث المختلفة.

pic3.JPG


ويتم ذلك من خلال كاميرات خاصة يتم تركيبها داخل المركبات مما يسمح بتوفير بينة رقمية موثقة ودقيقة يتم استخدامها من قبل القضاء أو أية جهات اخرى إذا اقتضت الحاجة لذلك.


سادسا :- أنظمة الحوارات المرئية Video Conference System

pic5.jpg


تعمل أنظمة الحوارات المرئية على ايجاد بيئة عمل افتراضية موحدة تعزز من امكانيات التواصل بين الجهات المتباعدة.

ويتكون هذا النظام كاميرات وشاشات عرض خاصة ترتبط ببعضها بشبكة اتصالات عالية الكفاءة مما يسمح بالتحاور بين أشخاص موجودين في أماكن متباعدة.

وتساعد هذه الأنظمة على انشاء مجتمع افتراضي عملياتي يعزز التواصل وتبادل المعلومات بين الجهات المختلفة المعنية بالأمن والسلامة والوطنيين


سابعا - مركز تلقي اتصالات الطوارىء 911 Call Center

004.jpg


وهو مركز معني بتلقي مكالمات الطوارىء من المواطنين، وتقديم خدمات الطوارىء المختلفة سواء كانت تخص الأمن العام أو الدفاع المدني.

ويمكن الوصول الى مركز اتصالات الطوارىء من خلال الاتصال بالرقم الموحد (911) أو الرقم (112) وعلى مدار الساعة.

ويعالج مركز تلقي اتصالات الطوارىء الموحد الكثير من السلبيات التي كانت تواجه المواطن من حيث تعدد أرقام خدمة الطوارىء والتداخل الاجرائي الجغرافي بين الجهات المعنية وانشغال الخطوط وبطء الاستجابة.


ثامنا :- حوسبة مركبات الأمن العام

008.jpg


تسعى مديرية الأمن العام دوما الى الافادة من التقنيات الحديثة في رفع كفاءة العمل للوحدات المختلفة، ومن هذا المنطلق، تعمل المديرية على حوسبة مركبات الأمن العام العملياتية من خلال تركيب اجهزة حاسوب خاصة مرتبطة عبر شبكات اتصال لاسلكية مع مراكز المعلومات الثابتة في الامن العام.

وتوفر هذه الأجهزة لرجل الشرطة في الميدان مجموعة من التطبيقات المحوسبة التي تختص بتطبيقات القيادة والسيطرة والخرائط الرقمية والقدرات الملاحية والتدقيق الأمني عن بعد وغير ذلك من التطبيقات الداعمة للعمل الأمني والسلامة العامة.


تاسعا :- غرف العمليات المتحركة Mobile Command and Control

pic6.jpg


تعتبر غرف العمليات المحمولة/المتحركة من العناصر الهامة ضمن أية منظومة للقيادة والسيطرة، حيث تمكن هذه الوحدات من انشاء غرف عمليات ميدانية متقدمة تعمل بالقرب من منطقة الأزمة وبالقرب من أماكن تجمع القوات وأماكن الدعم اللوجستي.

عاشرا :- كاميرات المراقبة التلفزيونية من الطائرات العامودية

014.jpg


تعتبر كاميرات البث الحي المثبتة على الطائرات وخصوصا المروحيات من الأنظمة الفاعلة والمعززة لقدرات مراكز القيادة والسيطرة. وتنبع تلك الميزة من الكفاءة العالية لتلك الأنظمة وقدرتها الكبيرة على النشر، مما يمكنها من الوصول بسرعة الى مكان الحدث لنقل صورة فيديوية حية الى مراكز القيادة والسيطرة.

015.jpg


. وسيتم الافادة من تلك التقنيات من خلال تثبيت كاميرات خاصة على الطائرات التابعة لجناح الامن العام الجوي، وربطها من خلال وصلات اتصال لاسلكي خاصة مع مراكز القيادة والسيطرة.

احد عشر :- نظام تحديد المواقع باستخدام الأقمار الاصطناعية الـ GPS

هي تقنية تحديد المواقع بواسطة الأقمار الاصطناعية. حيث يوجد في مدار الكرة الأرضية مجموعة من الأقمار الاصطناعية التجارية التي تبث اشارات محددة يتم استقبالها من قبل وحدات الـ GPS المحمولة في المركبات أو حتى في الأجهزة الخلوية الحديثة، ومن خلال تلك الاشارات تتمكن اجهزة الـ GPS من تحديد موقع الوحدة حسب نظام الاحداثيات المستخدم مثلا المرجع السيني والصادي.

وتستخدم هذه التقنيات بالتكامل مع تقنيات الـ AVL والـ GIS العاملة في الأمن العام لتحديد مواقع الوحدات الميدانية، محمولة أو راجلة

وفي النهاية اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم وتقبلو كل التحيات والتقدير

.
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

موضوع رائع ومتكامل اخي اكس مين .. معلومات قيمة ومجهود كبير = تقييم
لي عودة اخي الكريم
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

رائع جدا اخي X-men يعني موضوع لا يدل الا على الاحتراف في اختيار المواضيع وتقديمها بطريقة شيقه
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

موضوع رائع ومتكامل اخي اكس مين .. معلومات قيمة ومجهود كبير = تقييم
لي عودة اخي الكريم

اهلا اخي jaf وانا سعيد لان الموضوع قد نال اعجابك واشكرك على التقيم وردك الجميل ومرورك الكريم واي استفسار اخي العزيز انا حاضر للاجابة عنه وتقبل تحياتي واحترامي
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

رائع جدا اخي X-men يعني موضوع لا يدل الا على الاحتراف في اختيار المواضيع وتقديمها بطريقة شيقه

اهلا اخي aliq92 واشكرك على ردك الجميل ومرورك الكريم وانا سعيد لان الموضوع قد نال اعجابك واشكرك على التقييم اخي الكريم وتقبل تحياتي واحترامي اخي العزيز
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

لا تعليق سوى
موضوع أكثر من رائع + أحلى تقييم لك + تقييم للموضوع
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

لا تعليق سوى
موضوع أكثر من رائع + أحلى تقييم لك + تقييم للموضوع

اهلا اخي الكريم fofo وشكرا على مرورك وردك الكريم اخي العزيز وانا سعيد بان الموضوع قد نال اعجابك وتقبل كل التحيات والتقدير وشكرا على التقييم
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

موضوع ممتاز..تقبل مروري + تقديري + تقييمي
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

موضوع جميل والحق يجب ان يقال بان مركز القيادة والسيطرة الاردني على اعلى المستويات من الدقة والحرفية والتعامل وهو مجهز بكوادر اقل ما يقال عنها انها استثنائية

وهذا الامر شاهدته بعيني ولمسته شخصيا .
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

شكرا لكل من الاخوان فاروق وحمزة للمرورهم وردودهم الكريمة واشكرهم للتقيم ايضا وتقبلوا كل التحيات والتقدير
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

ماشاءالله الله يقوي الاخوان الاردنيين

ويخليهم سيف من سيوفه على رقاب الاعداء
 
رد: مركز القيادة والسيطرة التابع لمديرية الامن العام الاردني واكثر من 15صورة حصري جدا للمو

ماشاءالله الله يقوي الاخوان الاردنيين

ويخليهم سيف من سيوفه على رقاب الاعداء [/q

شكرا اخي ابو العدل على المرور والرد الكريم وتقبل كل التحيات والتقدير
 
عودة
أعلى