Sofex 2010 معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة

إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
245
التفاعل
13 0 0
438_346_s.jpg


معرض ومؤتمر SOFEX 2010 في دورته الثامنة الذي يقام في قاعدة الملك عبدالله الاول في عمان، المملكة الاردنية الهاشمية برئاسة الامير فيصل بن الحسين وبدعم كامل من القوات المسلحة الاردنية (JAF) لا يزال يتميز بالتوسع المستمر والحيوية، ويتوالى على مدى اربعة ايام منها يوم مخصص للمؤتمر الذي يشمل مجموعة كبيرة من الندوات يديرها عسكريون رسميون من جميع انحاء العالم، وتتناول عددا كبيرا من المواضيع المتعلقة بكيفية مواجهة الارهاب وامور الامن الداخلي. ويذكر ان مؤتمر العام ٢٠٠٨ انعقد تحت عنوان "تأهيل قوات العمليات الخاصة "SOF" وتزويدها بالقدرات لمكافحة الارهاب العالمي". وقد جذب هذا المؤتمر في حينه اكثر من ٧٥٠ مشاركا من العسكريين والبعثات الحكومية ذوي الرتب العالية من ٥٨ بلدا. وتضمنت لائحة المتكلمين آنذاك رئيس مجلس وزراء الاردن ووزير الدفاع ممثلا الملك عبدالله الثاني، الى جانب الامير البريطاني اندروز، بالاضافة الى ثمانية من كبار قادة القوات الخاصة من ثماني دول رائدة في امور الامن الدولي.

ويتوقع معرض ومؤتمر SOFEX 2010 عددا من الزوار يفوق عددهم ١٢٠٠٠ شخص ويتجاوز عدد الشركات العارضة ٣١٩ شركة، حجزت ٣٤ بهوا دوليا، الى جانب ٣٨٠ بعثة دولية، منها ١٠١ بعثة يرأسها وزراء دفاع ورؤساء هيئات اركان وكبار قادة الوحدات الخاصة. هذا وازدادت مبالغ العقود ما اعلن عنه في المعرض ٢٠٠٨، لتفوق ١٠٠ مليون دولار في معرض SOFEX 2010. وبناء على مدى نجاح معرض ٢٠٠٨، جذب معرض SOFEX 2010 بالفعل الكثير من اهتمام الشركات العالمية حتى انها ابدت رغبتها في التوسع في استئجار "الابهاء" (Pavillons) لعرض منتجاتها. وسوف تضم مساحات العرض ٧٠٠٠٠ م مربع سواء أكانت المسقوفة منها ام غير المسقوفة مخصصة للعارضين من جميع انحاء العالم.
ومن اهم المميزات التي يقدمها المعرض:
تواجد العديد من البعثات الدولية التي تهتم بالمعروضات مما يشكل فرصا مثالية لاقامة علاقات عمل مجزية مع صانعي القرار الاردنيين العسكريين والحكوميين.
يتيح التعرف مباشرة على احدث المعدات والتكنولوجيات التي تعرضها شركات الدفاع الدولية الرئيسية الى جانب الشركات المتوسطة والصغيرة.
تعرض على مساحة ٧٠٠٠ متر مربع معدات جديدة ومدمجة تماما من جميع انحاء العالم، وكلها مخصصة لقوات العمليات الخاصة والامن الوطني وقوات حفظ السلام.
تغطية دولية شاملة للمؤتمر والمعرض من قبل مؤسسات اعلامية اقليمية ودولية تهتم بالشؤون الدفاعية.

مؤتمر SOFEX 2010
مؤتمر قادة القوات الخاصة في الشرق الاوسط
يشارك معهد الشرق الادنى والخليج للتحليلات العسكرية (INEGMA) للمرة الخامسة على التوالي في تنظيم مؤتمر SOFEX 2010 ليوم واحد، حيث يقام في العاشر من مايو المقبل في فندق "Royal Hotel" عمان الاردن. وهذا المؤتمر مخصص لقادة وحدات العمليات الخاصة في الشرق الاوسط، وهو يهدف الى جمع قادة بارزين لوحدات القوات الخاصة من جميع انحاء العالم في مكان واحد، حيث يعرف الحضور الى مواضيع عسكرية متباينة بدءا من مهام الدفاع الوطني ومواجهة الارهاب مرورا بالحرب المدنية وانتهاء بقتال الالتحام.
سوف يلقي كلمة افتتاح المؤتمر صاحب الجلالة ملك الاردن او من ينوب عن جلالته، ويشترك في المؤتمر الضباط الكبار الآتية اسماؤهم:
علي احمد جردات، قائد القوات المشتركة للعمليات الخاصة الاردنية - (Charles Cleveland) قائد القوات الخاصة الاميركية القيادة المركزية - محمد هارون السلام قائد وحدات الخدمات الخاصة الباكستانية - Rainer Glatz قائد عمليات القوات الالمانية - Frederic Berth قائد عمليات القوات الفرنسية - Servet Yoruk قائد عمليات القوات التركية - Donato Marzano قائد وحدات العمليات الخاصة الايطالية - فهد بن تركي بن عبد العزيز السعود قائد وحدات المظليين والقوات الخاصة السعودية.
اما الراعيان الرئيسيان للمؤتمر فهما شركة Northrop Grumman ومركز KADDB.

المعروضات المتوقعة
يشمل المعروضات برا وبحرا وجوا: طوافات العمليات الخاصة ومركبات التدخل السريع، ومركبات الاستكشاف البعيدة المدى، وشاحنات النقل العسكري، والمركبات المصفحة، ومركبات مواجهة الارهاب.

معدات القوات الخاصة
معدات المساعدة على البقاء، معدات مواجهة الارهاب، معدات البحث والانقاذ، المعدات التي تزود سرا من الطائرات، معدات الحرب المدينية والامن الداخلي، معدات الحماية الشخصية ومنها بزات الحماية.

معدات الامن والاتصالات
معدات امن الحدود ومواجهة التسلل ونظم الاتصالات الآمنة، واجهزة متخصصة للملاحة العسكرية، ونظم مراقبة واكتساب الاهداف، واجهزة الرؤية الليلية.

اسلحة قوات العمليات الخاصة
اسلحة ذات عيارات صغيرة ومتوسطة وثقيلة، وذخائر ومفرقعات، ونظم اسلحة مثبتة على المركبات، واسلحة مضادة للدروع محمولة ومثبتة على المركبات المصفحة.

معدات ومواد دعم لقوات الوحدات الخاصة
معدات الحماية من عوامل تلوث الحرب النووية (NBC)، ومعدات الطب الميداني، ومعدات ازالة الالغام والتخلص منها، واقشمة عسكرية وبزات قتالية.

معدات تدريب القوات الخاصة وتشمل:
اساليب تدريب القوات الخاصة والمعدات المناسبة لها، التدريب على مواجهة الارهاب، وتدريب قوات الامن الداخلي.
هذا، وقد شكل المعرض منعطفا في مستوى الوعي الدولي للحرب على الارهاب، وما لقوات العمليات الخاصة من دور اساسي في هذه الحرب، كما بيَّن دورها المتعاظم في مواجهة التهديدات الارهابية التي تعتبر المسبب الرئيسي لتغيير طبيعة ساحة المعركة حول العالم.
اما معرض "SOFEX 2010" فيهدف بحد ذاته الى تحقيق هدف ذي بعدين، اولهما توفير ملتقى للشركات المصنعة في مجال العمليات الخاصة بغض النظر عن حجمها، لعرض احدث ما لديها من معدات وتكنولوجيا امام ابرز صناع القرار القادمين من مختلف انحاء العالم. اما البعد الثاني فهو تمكين المشاركين جميعا من الاطلاع وتوسيع آفاقهم حول شؤون العمليات الخاصة ومكافحة الارهاب من خلال الاستفادة من خبرات المختصين من دول العالم كافة في هذا المجال والتواصل معهم بما يخلق آفاقا للحوار والنقاش والشراكة بينهم ما يصب في نهاية المطاف في اطار تحقيق خطوة جديدة الي الامام باتجاه تأكيد الهدف الاسمى، الا وهو ضمان الامن والامان لشعوب العالم.
ومن اهم الشركات التي سوف تشارك في المعرض:
١ - مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (KADDB)، تأسس منذ العام ١٩٩٩ وفي فترة عشرة سنوات اسس المركز اكثر من ١٥ شركة وفرت فرص عمل لاكثر من ٣٢٠ موظفا وفنيا في المركز ذاته و ١٥٠٠ موظف في الشركات التابعة له. وهدف تأسيس المركز جعله الشريك المفضل للصناعة الدفاعية في العالم من خلال التركيز على تصميم وتطوير وادارة مجموعة من المنتجات والحلول التي تلبي احتياجات الجهات المعنية بل وتتخطاها. اما الدليل على نجاح الشركات التابعة لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير فهو الاقبال على شراء منتجاتها من دول مختلفة في المنطقة ومن خارجها. اما اهم الشركات التي اسسها المكتب فهي - Jordan Armament & Weapons Systems
- Jordan Advanced Remote Systems
- Jordan Ammunition Manufacturing
- Jordan Light Vehicule Manufacturing
- Seabird Aviation Jordan
- Raytech Jordan
- NP Aerospace Jordan
- Jordan Manufacturing & Services slutions
- Jordan - Russian Electronic Systems
ومن منتجات هذه الشركات التي قد تظهر في المعرض
١ - طائرة المراقبة Seeker SB7L-063A من Seeker Aviation الاردنية.
٢ - طائرة SAMA الاردنية مجهزة بالحاضن STAR SAFIRE من FLIR.
٣ - عربة الثعلب الاردنية.
٤ - طائرة Antonov تقوم KADDB بتجهيزها بالكترونيات طيران حديثة.
٥ - عربة الجواد المصفحة للعمليات الخاصة من KADDB
الصورة
١ - عربة الثعلب الاردنية ستظهر في المعرض
٢ - عربة الجواد في مجموعة KADDB
٣ - طائرة المراقبة (SB7L-063A) من KADDB

هذا وتشترك في المعرض حوالي ٢٧٠ شركة من جميع انحاء العالم وخصوصا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وروسيا وايطاليا واسبانيا وجمهورية التشيك وكندا والصين وبلجيكا واستراليا والدانمارك والاردن وكوريا الجنوبية وسويسرا وتركيا والامارات العربية المتحدة. ومن الشركات العالمية المشتركة في سوفكس ٢٠١٠.

شركة Boeing
من الشركات الرائدة عالميا في نشاطات الجو - فضاء واكبر منتج لطائرات الخطوط الجوية والطائرات العسكرية مع قدرات ضخمة في مجال انتاج الطائرات ذات الدوار والنظم الالكترونية والدفاعية والصواريخ والمحركات النفاثة والاقمار الاصطناعية والصواريخ الرافعة الضخمة ونظم الاتصالات والاستخبار المتقدمة ولها زبائن في ١٤٥ دولة حول العالم.
ويتميز فرع بوينغ للدفاع والفضاء والامن بقدرة على توفير خدماته الشاملة لمجموعة واسعة من النظم تشمل شبكات اتصالات متقدمة مستخدمة برا وبحرا وجوا للعسكريين والحكومات والزبائن الآخرين. وتتعاون بوينغ بصورة وثيقة مع فروع الطائرات التجارية ونظم الدفاع المدمجة لتوفير التمويل بهدف تسهيل مبيع وتسليم الطائرات المدنية والعسكرية والاقمار الاصطناعية وصواريخ حمل الاقمار الاصطناعية الى مداراتها في الفضاء.
الصورة
١ - طائرة Scan Eagle UAV من Boeing
٢ -V-22 من Boeing قد تظهر في المعرض

شركة BAE
ناشطة عالميا في صنع وانتاج نظم الدفاع برا وبحرا وجوا وهي رائدة على مستوى العالم في تصميم وتطوير وانتاج ودعم مركبات القتال المصفحة والمدافع البحرية من العيارات الثقيلة والمتوسطة والصغيرة الى جانب قواذف الصواريخ ونظم المدفعية والذخائر الذكية. وفي المجال الجوي فهي تقدم قدرات عسكرية جوية من خلال برامج طائرات رئيسية في بريطانيا والولايات المتحدة والعديد من الزبائن في بلدان ما وراء البحار. اما في القطاع البحري فقدراتها واسعة ومتعددة وهي تقدم نظما ذات اداء متميز من خلال مجموعة كبيرة من برامج السفن الحربية والغواصات والسفن المساعدة ونظم الاسلحة البحرية.
هذا، ولدى فرع BAE Systems Integration & Electronics خبرة تقنية واسعة في مجال C4ISR. وتوفر شركة BAE الدعم الكامل خلال الحياة العملية لكل نظمها كما تؤمن التدريب والصيانة. وتحرص هذه الشركة العالمية على استخدام احدث التكنولوجيات والاكتشافات الجديدة في صلب نشاطاتها. ومن الطبيعي ان تلعب BAE دورا اساسيا في تطوير سوق الامن الوطني حيث تكون حماية الناس والموجودات والبنى التحتية والحفاظ على الامن الوطني والاستقرار الاقتصادي من اقدس الاولويات. كما تتعاطى BAE في امور تكنولوجيا المعلومات.


المصدر
 
رد: Sofex 2010 معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة

تسلم على الموضوع الراقي
 
رد: Sofex 2010 معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة

موضوع رائع... يعطيك العافيه
 
عودة
أعلى