الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي j-600t

إنضم
6 ديسمبر 2009
المشاركات
11
التفاعل
7 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم
الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي J-600T

J-600T_ballistic_missile_launching_vehicle.jpg


قد لاتكون برامج التطوير الصاروخية التركية أكثر طموحاً من نظيرتها الايرانية، ولكن تركيا لديها صناعات صاروخية ودفاعية أيضاً، كما انها اكثر تطوراً بحكم انها عضو في دول حلف الاطلسي(الناتو).

ومن هذة الصناعات الصاروخ التكتيكي J-600T ، وهو مشروع قام بتمويلة الجيش التركي ويعرف بـ (المشروع-J) وهو مشروع الهدف منه تطوير صواريخ تكتيكية ذات مدى يتراوح من 150- 300 كلم.

الصاروخ المعروف بـ J-600T Yildirim وهو صاروخ معارك باليستي تقليدي، يتميز بسهولة الحركة والتنقل، وقد صمم لمهاجمة أهداف جوية مثل تجهيزات دفاع العدو الجوية ، ومهاجمة البنية التحتية للعدو ، كما انها تقوم بدعم اضافي للمدفعية الصديقة بتوسيع منطقة التأثيرِ.

تاريخياً كان هناك تعاون تركي مع الصين و باكستان، هذا التعاون كان في مجال الصواريخ الباليستية، وقد بدأ أواخر السبعينيات وأوئل الثمانينات. تعود قصة هذا المشروع المسمى بـالكود (J) بالاضافة لمشروع آخر سبقة كان قيد التطوير، يعود للنصف الأول من التسعينات، عندما كانت هناك مفاوضات لنقل نوع من السلاح الامريكي وهو "M-270 MLRS" وهو نظام مدفعي صاروخي، لينتج تحت الرخصة في تركيا، ولكن هذة المفاوضات فشلت، وبسبب هذا ارادت تركيا البحث عن بديل
يمكنها من التحكم بالتقنية الدفاعية، وهذا بسبب ان تقوم تركيا بتأسيس بناء تحتي وطني مكتفي ذاتيا للتصميم وتطويرِ الصواريخ الموجهة.

ومن هنا قامت تركيا بتوقيع عقد اتفاق لتطوير النموذج التركي من نظام المدفعية الصاروخي الصيني WS-1A و WS-1B ، ولكن النموذج التركي يسمى بـ " kasirga " وكان هذا عام 1997 ، كما أنه وفي نفس الفترة، تم توقيع عقد مشابه للأول، مع مؤسسة صينية أيضاً معروفة اختصارا بـ(CPMIEC) وهي "Chinese Precision Machinery Import and Export Corporation"
عام 1998 وبموجب هذا العقد تقوم تركيا ببناء صاروخ باليستي من نوع SRBM ، وهذا الصاروخ عبارة عن نسخة معدلة من الصاروخ الصيني B-611 ، ومن خلال هذا العقد تقوم تركيا بتطوير 200 بطارية من هذا النوع من الصواريخ الدفاعية، بمجمل تكاليف تقدر بـ 300 مليون دولار امريكي.

ولذلك فأن الصاروخ التكتيكي التركي J-600T هو مبني على قاعد الصاروخ التكتيكي الصيني B-611 والمطور من قبل المؤسسة الصينية China Aerospace Science and Industry Corporation كما انه صاروخ تكتيكي قليل التكلفة، ذي مدى متوسط كصاروخ تكتيكي يبلغ مداه 250 كلم.

الجيش التركي الآن قام بتحديد ميزانية تقوم بمهمة تحسين المدى وأداء وتصميم جي -600تي، وتجرى الآن الدراسات على البدائل ، كما أنها تحسن قوة دفع الصاروخ، وتعديلات تطال الرأس الحربي.

جي -600تي يخدم بالجيش التركي منذ عام 2001، لكن تم عرضة للجمهور بعد مرور 6 اعوام من ذلك التاريخ وتحديداً عام 2007 شهر أغسطس ، اثناء عيد النصر.

يتم التحكم بالصاروخ بواسطة نظام ملاحي داخلي، الذي يزود ببيانات قيادة لتصحيح سيرِ الأجنحة المؤثرة في الصاروخ، كما أن البيانات المسيرة للصاروخ تحمل الى داخل اجهزة التوجيه ووحدة التحكم المركزية، وذلك قبيل اطلاق الصاروخ، كما أن نظام الصواريخ هذا مدعوم بواسطة نظام يسمى بالـ(BFCCS) نظام حاسوبي للسيطرة على مهمة اطلاق الصاروخ.

-كل نظام صاروخي من هذا النوع التكتيكي المسمى بـ(J-600T) يتكون من:

1 x عربة قيادة والسيطرة على البطارية
2 x عربات قيادة والسيطرة فريق إطلاق الصاروخ
6 x إف -600تي عربات قاذفة
7 x إف -600تي اعادة تحميل - عربات إعادة تجهيز
1 x عربة صيانة

-المواصفات التقنية:

J-600T I SRBM ذات مدى 150 km
J-600T II SRBM ذات مدى 300 km

المصنع: Roketsan (تركيا)
مركبة الاطلاق: F-600T مبنية على قاعدة الشاحنة الالمانية MAN 26.372 6x6
الرأس الحربي:TNT+RDX
التوجية:نظام ملاحي داخلي (INS)
القطر:600 mm
الطول:6.10 m
الوزن(الصاروخ): 2,100 kg
الوزن(الرأس الحربي):480 kg
نوع التحكم بالدفع الصاروخي:HTPB
هامش خطأ اصابة الهدف: 15 متر للنوع ذي المدى الاقصر J-600T I .

بعض الصور للنظام الصاروخي.

J-600T_ballistic_missile.jpg


J-600T_ballistic_missile_launching_vehicle.jpg


J-600T_ballistic_missile_resupply_vehicle.jpg



_والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.​
 
رد: الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي j-600t

مشكور اخى
على المعلومات الجميله
 
رد: الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي j-600t

يفترض به ان يهاجم اهداف قريبه فاى عدو قريب من تركيا
 
رد: الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي j-600t

مشكور على المعلومات اخى الجيدة .
 
رد: الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي j-600t

مشكور صاروخ ممتاز
 
رد: الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي j-600t

مشروع حلو وتركيا بدأت تتطور تقنيأ فالى الامام ياحفاد العثمانيين
 
رد: الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي j-600t

تركيا البرنامج الصاروخي بطئ لكن الايراني في استعجال كبير
 
رد: الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي j-600t

صور جميله وتركيا بدأت تصبح من الدول المصنعه محليا .
 
رد: الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي j-600t

ألآ ترون معي أنه يعادل الصاروخ الروسي اسكندر؟
 
رد: الصاروخ الباليستي التكتيكي التركي j-600t

اتمنى من المملكة الحبيبة والعزيزة على قلوبنا تحذو حذو تركيا وتقوم بالتعاون مع الصين وباكستان في المجال الصاروخي وليس شراء الصواريخ منهم فقط..! فلو حولنا 10 مليار$ من الصفقة الامركية لصنعنا صوارخ بالتعاون مع الصين تصل حتى قارة استراليا....:0126[1]::mad:
 
عودة
أعلى