صفقة أسلحة أمريكية ضخمة للجزائر تفوق 2 مليار دولار

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

لواء طبيب

صقور الدفاع
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
2,870
التفاعل
227 0 0
توصل عسكريون جزائريون ومسؤولون أمريكيون لاتفاق مبدئي حول صفقة تسلح تفوق قيمتها 2 مليار كشف مصدر عليم لـ''الخبر''، بأن ضباطا سامين جزائريين اتفقوا مع مسؤولين أمريكيين عن الصناعات العسكرية خلال لقاءات عقدت في دولة خليجية، قبل عدة أسابيع، على تفاصيل صفقة سلاح بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، تعد الأهم والأضخم في تاريخ العلاقات العسكرية بين البلدين. وقدر مصدر على صلة بالقضية، أن تكاليف الصفقة المبدئية تتجاوز ملياري دولار وقد تقفز إلى 3 ملايير، تضاف إليها صفقة شراء طائرات مدنية لصالح الخطوط الجوية الجزائرية من عملاق الصناعات الجوية والدفاعية ''بوينغ''.
وتشير المعلومات المتوفرة في الموضوع، بأن صفقة الأسلحة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر، التي تعثرت على مدى سنتين تقريبا سترى النور قريبا، بفضل ما وصف بـ''تنازلات'' من الطرفين الجزائري والأمريكي تضمنت موافقة الجزائر على إعطاء ضمانات بعدم تسريب التكنولوجيا الدفاعية المتطورة، إلى أطراف ثالثة، على أن تسحب الولايات المتحدة الأمريكية شرط المراقبة البعدية لأغلب الأسلحة، ثم يتفق على نظام رقابة بين البلدين يحفظ السيادة الجزائرية.
ويختلف الطرفان الجزائري والأمريكي أساسا حول بعض أنواع الأسلحة التي ترفض الولايات المتحدة إلى الآن بيعها للجزائر إلا بمواصفات أقل من حيث التكنولوجيا، خاصة طائرات دون طيار تصنعها شركة لوكهيد مارتن، وطائرات أخرى دون طيار تصنعها شركة ''آيرو فيرونمنت''، وصواريخ جو جو وأنظمة مراقبة عالية التقنية. وتشير مصادرنا إلى أن قائمة الأسلحة المراد شراؤها من الولايات المتحدة هي طائرات نقل عسكرية من شركة بوينغ وطائرات استطلاع مأهولة وطائرات استطلاع دون طيار، وأنظمة إلكترونية متخصصة في التجسس و صواريخ جو أرض مضادة للتحصينات دقيقة التوجيه وأنظمة توجيه إلكتروني للمدفعية. وتجري حاليا المفاوضات بشأن اقتناء الأسلحة من شركات بوينغ ولوكهيد مارتن وشركة جنرال داينامكس وشركة ثري كومينيكيشن.
وحسب مصدرنا، فإن الولايات المتحدة مهتمة جدا بتسليح الجيش الجزائري لتأهيله من أجل مواجهة مد الجماعات الإرهابية في الساحل الإفريقي، بالإضافة إلى ما تجنيه الصناعة الأمريكية من أرباح على المدى البعيد بعد اعتماد الجيش الجزائري على نظم تسليح أمريكية. وناقش وزير الخارجية مراد مدلسي، مع المسؤولين الأمريكيين في واشنطن، مقترحات الجزائر بشأن برنامج زيارة الرئيس بوتفليقة لواشنطن، التي لم يحدد موعدها بعد. وكشف مصدر عليم لـ''الخبر''، بأن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيقوم، بما يوصف داخل أروقة صنع القرار في الجزائر، بأنها الزيارة التاريخية الأكثر أهمية لمسؤول جزائري للعاصمة الأمريكية، حيث سيضع اللمسات الأخيرة ويوقّع على عدة اتفاقات اقتصادية وعسكرية وصفقات لشراء طائرات مدنية. وربط مصدرنا تحديد موعد الزيارة بتذليل بعض العقبات التي تقف في طريقها، وأهمها: خلافات جزائرية أمريكية حول بعض التفاصيل فيما يتعلق بمسائل سياسية ذات اهتمام مشترك، خاصة مطالبة الجانب الأمريكي بتنازل جزائري في مسألة التطبيع مع إسرائيل، وخلافات حول تفاصيل صفقات السلاح التي مازال ملفها مفتوحا. ويأتي قبول أمريكا إمداد الجيش الجزائري ببعض أنواع الأسلحة المتطورة بسبب حاجة الولايات المتحدة الأمريكية للجيش الجزائري في ضبط الأوضاع في منطقة الساحل المضطربة، رغم تحفظات بعض الأطراف داخل الولايات المتحدة، حسب مصادرنا. دولار، يمول جزء منها بقروض أمريكية مقابل تسهيلات اقتصادية تقدمها الجزائر للولايات المتحدة الأمريكية في مجال الصناعة النفطي.

 
رد: صفقة أسلحة أمريكية ضخمة للجزائر تفوق 2 مليار دولار

نبارك للجزائر الحبيب هذه الصفقه ونرجو الله ان تتم على خير وانا اعتقد ان قوه اى بلد عربى هى قوه للامه العربيه والاسلاميه فى هذه الظروف التى تمر بها الامه من تكالب وطمع بنا ونرجو الله لقوات الجزائر المسلحه كل التوفيق والتطور ولشعبنا العربى الجزائرى كل الامن والامان والتطور.
 
رد: صفقة أسلحة أمريكية ضخمة للجزائر تفوق 2 مليار دولار

شكر استاذ لواء على الموضوع حبيت اعلق على نقطيتن فقط
موافقة الجزائر على إعطاء ضمانات بعدم تسريب التكنولوجيا الدفاعية المتطورة، إلى أطراف ثالثة، على أن تسحب الولايات المتحدة الأمريكية شرط المراقبة البعدية لأغلب الأسلحة، ثم يتفق على نظام رقابة بين البلدين يحفظ السيادة الجزائرية.
منذ اول يوم للاستقلال الجزائر وشرائها اول رصاصة لم يحدث ان خانت الجزائر بنود البيع واتفاق توريد السلاح مع اصدقائها او بائعها
ان نكون قنطرة اوواسطة يسير فوقنا طرف ثالث لمعرفة سلاح جاءه ببلاش هذه ليست من شيم الجزائر ومستحيل تحدث
النقطة الثانية
ويأتي قبول أمريكا إمداد الجيش الجزائري ببعض أنواع الأسلحة المتطورة بسبب حاجة الولايات المتحدة الأمريكية للجيش الجزائري في ضبط الأوضاع في منطقة الساحل المضطربة، رغم تحفظات بعض الأطراف داخل الولايات المتحدة، حسب مصادرنا. دولار، يمول جزء منها بقروض أمريكية مقابل تسهيلات اقتصادية تقدمها الجزائر للولايات المتحدة الأمريكية في مجال الصناعة النفطي
تقوية الجيش في محاربة الجماعات الاجرامية هو لصالح الجيش فقط فقط وليس لمساعدة الامريكان
ام ان ننتظر الولايات المتحدة الامريكية لتساعدنا في ضبط امننا
والله الذي نعرفه ان امنك لا يوفره لك الا عرق جبينك او ساعدك فقط والحمد للله تجربة اكثر من 10سنوات في محاربة الجريمة المنضمة يجعل الجزائر هي الاولى عربيا وافريقيا
بالعكس الغرب هو الذي يجري وراء الجزائر قصد اكتساب الخبرة والتجربة وليس العكس
 
رد: صفقة أسلحة أمريكية ضخمة للجزائر تفوق 2 مليار دولار

الموضوع مكرر اخي العزيز الموضوع مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى