وعد بلفور

kanasri

عضو
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
368
التفاعل
25 0 0
وعد بلفور المؤرخ في 2 نونبر 1917 ، كان وعدا من قبل الحكومة البريطانية لدعم إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي.الحكومة البريطانية أصدرت إعلانا في محاولة لكسب تأييد اليهود في جميع أنحاء العالم من أجل المجهود الحربي للحلفاء.الوعد يتناقض على ما يبدو على تعهد في وقت سابق من لندن إلى العرب لدعم اقامة دولة عربية مستقلة بعد الحرب العالمية الأولى.وعد بلفور ساعد على تشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين خلال 1920s و 1930s ، لكنه سبب نفور العرب من حكومة الانتداب البريطاني.بطريقة غير مباشرة ، قاد وعد بلفور لإنشاء دولة إسرائيل وإلى الصراع الدائر بين العرب واليهود في الشرق الأوسط.
قبل الحرب العالمية الأولى ، كانت فلسطين جزءا من الامبراطورية العثمانية ، وشملت شبه جزيرة سيناء وأجزاء من هذا اليوم لبنان وسوريا.وهناك عدد صغير من المستوطنات اليهودية تقع في فلسطين ، ويبلغ مجموع عدد سكانها حوالي 50،000 نسمة.الحركة الصهيونية ، التي تطورت في القرن 19th ، عملت على أن تكون اليهودية ليست دينا فقط بل أيضا مجموعة وطنية.الصهاينة دعوا ا الى هجرة اليهود إلى الأراضي اليهودية التقليدية لاقامة دولة يهودية لليهود من جميع أنحاء العالم.تكونت الصهيونية رسميا في عام 1897 عندما نظمت مجموعات أصغر جاءت معا لإنشاء المنظمة الصهيونية العالمية (WZO) في بازل بسويسرا. وكان تيودور هرتسل أول رئيس للمنظمة.و شمل أنصار الصهيونية نفوذ اليهود وغير اليهود في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة..
عندما بدأت الحرب العالمية الأولى ، حث الصهاينة الحكومات المختلفة لدعم حركتهم.فوجدوا ارضا خصبة جدا لمطالبهم كان في بريطانيا العظمى. على الرغم من أن العدد الإجمالي لليهود في بريطانيا كان صغيرا ، فإنها تشمل الأفراد من أصحاب النفوذ ، مثل السير هربرت صموئيل وعائلة روتشيلد المصرفية. زعيم الصهاينة في بريطانيا كان الدكتور حاييم وايزمن ، استاذ الكيمياء في جامعة مانشستر. وايزمان والذي اكتشف طريقة ثورية لانتاج الأسيتون ، ذات اهمية لصناعة الذخائر.
حظي وايزمان بتقدير عال من أعضاء الحكومة البريطانية . ويعتقد آخرون أن الغر ب ان وعد بلفور كان واجبا أخلاقيا تجاه اليهود بسبب مظالم الماضي.
الأحداث خلال ربيع عام 1917 ساعدو وايزمان في حملته للحصول على الدعم البريطاني للوطن قومي لليهود في فلسطين. و أول حادث كان ثورة آذار / مارس في روسيا. حيث ان من أكثر الزعماء البارزين للثورة كانوا من اليهود ، و طرح وايزمان نظرية ان روسيا ستبقى في الحرب ، إذا كان هدف الحلفاء هو وطن قومي لليهود. و كان حدثا هاما آخر هو دخول ا لولايات المتحدة في الحرب في نيسان / أبريل 1917. وعدد كبير من السكان يهود في الولايات المتحدة ويمكنهم ان يدعموا حملة التبرعات أكثر مباشرة إلى الولايات المتحدة في المجهود الحربي. المساهمات اليهوديةالمالية من اجل المجهود الحربي قد يكون اكبر واكثر مع زيادة الدعم من أجل اقامة وطن لهم. وقال وايزمان ايضا لاصدقائه في الحكومة البريطانية أن الدعم لوطن قومي لليهود قديمنع اليهود الألمان من تقديم دعمهم الكامل للالقيصر فيلهلم الثاني في المجهود الحربي الاماني .
آرثر جيمس بلفور وزير الخارجية البريطاني ودعم وعد وطن قومي لليهود بعد الحرب. خلال رحلة الى الولايات المتحدة ، اجتمع مع رئيس المحكمة العليا الصهيوني لويس برانديس . برانديز كان مستشارا للرئيس وودرو ويلسون و قال بلفور ان الرئيس يؤيد اقامة وطن لليهود. في ذلك الوقت ، ولكن ويلسون كان مترددا في إعطاء الدعم المفتوح من الولايات المتحدة لانه لم يكن رسميا في حالة حرب مع الدولة العثمانية. و غيرهم من الأميركيين البارزين مثل المرشح الرئاسي السابق وليام جينينغز برايان ، يؤيد اقامة وطن يهودي ، فإن البعض لانهم يعتقدون انه سيكون تحقيق النبوءات التوراتية.
عضاء في الحركة الصهيونية في بريطانيا ساعدت في صياغة مشروع الإعلان الذي وافق عليه مجلس الوزراء البريطاني ، وصدر عن وعد بلفور في 2 نوفمبر ، 1917. الجملة الرئيسية في الوثيقة "إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى إنشاء في فلسطين وطن قومي للشعب اليهودي."ومضى البيان إلى القول بأن الحقوق المدنية والدينية للشعوب الحالية غير اليهودية في فلسطين لم يكن ليكون عرضة للتأثر. في استجابة للمخاوف من أن وطن في فلسطين سيلحق الضرر بجهود بعض اليهود الرامية إلى الاندماج في المجتمعات الاخرى. تعهدت الحكومة الفرنسية دعمها لاعلان يوم 11 فبراير ، 1918. أخيرا ويلسون قد اعطى موافقته في رسالة مفتوحة الى الحاخام ستيفن وايز يوم 29 أكتوبر عام 1918.
الإعلان بالفعل كسب دعم اليهود لقوات الحلفاء في المجهود الحربي ،لكنه كان كذلك من الآثار الغير المقصودة. المراسلات التي جرت بين المفوض السامي البريطاني في مصر هنري مكماهون والشريف حسين من مكة المكرمة في عام 1915 قد وعدت في اقامة دولة عربية مستقلة بعد هزيمة العثمانيين. كان من المفهوم أن هذه الدولة سوف تشمل فلسطين. الإعلان هو أيضا انتهاك لاتفاقية سايكس بيكو بين بريطانيا العظمى وفرنسا التي وفرت لسيادة مشتركة على المنطقة بعد الحرب مباشرة. الظاهر التعامل المزدوج من جانب الحكومة البريطانية ونفور كثير من العرب دفعهم الى الشك ما إذا كان يمكن الثقة بالوعود البريطانية.


آرثر جيمس بلفور في رسالته إلى اللورد روتشيلد يعلن دعم بريطانيا لاقامة وطن لليهود في فلسطين ، مؤرخة في 2 نوفمبر 1917. (المكتب الصحفى للحكومة الاسرائيلية)
 
رد: وعد بلفور

موضوع مهم ...وعد بلفور لمشؤم ليس غلا قمة جبل الجليد... وهو إحدى المؤشرات على نفوذإحدى العائلات اليهودية الأثرى في العالم..آل روتشيلد...وهذا النفوذ متجذر في السياسة والإقتصاد والمنظمات الدولية ,,,,لدرجة انك تصاب بالصداع عندما تبحث في الموضوع...تقبل محبتي
 
رد: وعد بلفور

آل روتشيلد.. تجار الحروب.. والثورات.. وجنى الثروات "المال عندما يخلق دولة من العدم ا بحث ن هذا الكتاب و ستفهم كل شيء وها ما قال

الناشر:
ربما لو عاش مائير دي روتشيلد لما صدق أن أبناءه قد نفذوا مخططاته ومؤامراته بدرجه تفوق كل ما كان يحلم به. وربما لو عاش أيضاً لما صدق أن أحفاده قد ورثوا الفكر اليهودي التآمري عن أبنائه، وأن منهم مثلاً ليونيل بن ناثان مؤسس الفرع الإنجليزي، الذى أصبح لورد روتشيلد، واستطاع بالمال والخيانة والخديعة أن يشتري وعد بلفور المشؤوم، ليؤسس لقيام الكيان الصهيوني على أرض فلسطين، وربما لو عاش مائير مهندس البروتوكولات لما صدق أيضاً أن إدموند دي روتشيلد حفيده من ابنه جيمس مؤسس الفرع الفرنسي قد استطاع بأموال الأسرة الملعونة أن يبنى المستوطنات الأولى على أرض فلسطين المغتصبة، ويصبح تاريخياً بالنسبة لليهود "أبا الاستيطان اليهودي". وهذا الكتاب عبارة عن دراسة تتناول قصة آل روتشيلد، الذين لطالما كانت حكمتهم تقول : " السيطرة على الملك افضل من الجلوس على العرش" ، وتميط اللثام عن بداياتها، ثم تتبع مشوراها حتى توحشت وابتعلت الجميع. هذا الكتاب هو عملية توثيق للمسار الجهنمي الذي قطعته أخطر عائلة يهودية، وتمكنت من خلاله، وبما لديها من عبقرية شيطانية، من تغيير مجرى التاريخ، وإعادة تشكيل خريطة العالم!
 
رد: وعد بلفور

يا اخي اسرائيل مثل ما كان يقوله لنا استاذنا في التاريخ
هي طفل لا شرعي ولد من علاقة غير شرعية بين فرنسا وبريطانيا تطوعت للتبناها امريكا
 
رد: وعد بلفور

شكرا لمروركم اخي الفاروق والتونسي
 
عودة
أعلى