موسوعة الصواريخ(ارض ارض) شامل-منقول--

night fury

عضو
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
4,508
التفاعل
1,267 1 0
الدولة
Jordan
التوماهوك :

الصواريخ الطوافة بعيدة المدى

وفي أواخر القرن العشرين بدأ الاهتمام بنوعية جديدة من الصواريخ، ألا وهي الصواريخ الطوافة، وهى الصواريخ التى تستطيع أن تدمر أهدافها على مسافات بعيدة بعد رحلة طيران طويلة قد تقطع خلالها أكثر من ألف ميل الى أن تصل الى أهدافها، وفي هذا المجال تعتبر الولايات المتحدة الامريكية هي الدولة الرائدة في هذا النوع من التسليح الصاروخي فقد اهتمت أمريكا بتصنيع الصاروخ الطواف طراز "توماهوك" TOMAHAWK CRUISE MISSILEس الذي بدأ استخدامه في الصراعات التى حدثت في نهاية القرن العشرين، وقد استمرت الولايات المتحدة في تطوير هذا السلاح وتحسين أسلوب توجيهه حتى أصبح في أوائل القرن الجديد هو الصاروخ الموجه الطواف الرئيسي على المستوى العالمي.


tomahawk_01_small.jpg


الاستخدام العملياتي للصاورخ "توماهوك"

بالرغم من أن الولايات المتحدة الامريكية قد تمكنت من تصنيع الصاروخ الطواف طراز توماهوك في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، وتم اختباره وأصبح جاهزا للعمليات الا أنه لم يستخدم على نطاق واسع إلا في عام 1991 خلال الحرب ضد العراق بهدف تحرير الكويت، حيث استُخدمت أعداد كبيرة من هذا الصاروخ في نطاق الحرب ضد أفغانستان، واستخدم أخيرا على نطاق واسع عندما بدأ الصراع المسلح ضد العراق عام 2003 فقد اعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل ملحوظ على صاروخ توماهوك في تدمير الاهداف العسكرية والمدنية الحيوية داخل العراق قبل إقحام القوات البرية في المعركة بعد التأكد من شل قدرات الدفاع الجوى العراقى.

مميزات الصاروخ توماهوك

وفيما يلي نوضح المميزات الخاصة الرئيسية للصاروخ طراز "توماهوك":
*تعتبر أهم ميزة للصاروخ "توماهوك" أنه يوفر للقوات المسلحة الامريكية وسيلة سهلة ومضمونة لضرب الأهداف المعادية على الساحل وفي العمق وفي البحر دون الحاجة لاستخدام طيارين وبالتالى يمكن تحقيق المهام القتالية دون تعريض حياة الطيارين الى أى أخطار كما يحدث في حالة استخدام الطائرات.
*يعتبر الصاروخ "توماهوك" من الصواريخ المتعددة الاستخدام حيث يمكن إطلاقه من سفن السطح ومن الغواصات المتعددة الاستخدام، فيمكن اطلاقه من سفن السطح ومن الغواصات وكذلك من الطائرات.

وعلى ذلك فان هناك درجة كبيرة من المرونة في استخدام هذا السلاح كما أن نفس الصاروخ يمكن استخدامه في الاغراض المختلفة فيمكن استخدامه للضرب على الأهداف البحرية وكذلك على الأهداف البرية كما أن رأس الحرب -الرأس الحربي- لهذا الصاروخ يمكن أن يكون تقليديا أى مشحوناً بكمية من المواد شديدة الانفجار أو يكون رأس حربياً نووياً، وعلى ذلك يمكن اختيار نوع الرأس الحربى المناسب لكل عملية على حدة.
*يعتبر الصاروخ "توماهوك" من الأهداف التى يصعب اكتشافها أثناء رحلة الطيران، فيمكنه الطيران على ارتفاع منخفض فوق سطح البحر أو حتى الطيران المنخفض فوق سطح الارض، وهى ميزة تجعل مدى الاكتشاف الرادارى لهذه الصواريخ محدوداً للغاية، كما أن المقطع الراداري للصاروخ صغير لمساحة بحيث يصعب اكتشافه راداريا. ويلاحظ أن كمية الحرارة الصادرة من محرك هذا الصاروخ تعتبر محدودة جدا اذا ما قورنت بالصواريخ الاخرى، لأنه يستعمل محركاً نفاثاً يعمل بالوقود السائل وليس بالدفع الصاروخى التقليدى الذى ينتج عنه درجة عالية جدا من الحرارة وبالتالى يمكن رصده بواسطة أجهزة البحث الحرارى.
فكرة عامة عن الصاروخ "توماهوك"
يمكن اعتبار الصاروخ طراز "توماهوك" طائرة تعمل بدون طيار، حيث يستعاض عن الطيار بأجهزة التحكم الذاتية التى تقود الصاروخ وتقوم بجميع مهام الطيار في الطائرة العادية. وقد بدأ ظهور هذا الصاروخ في أواخر القرن الماضى فقد قامت الولايات المتحدة الامريكية بانتاج النموذج الاول منه وقد استمر تطوير وتحسين هذا الصاروخ حتى أصبح الآن -في أوائل القرن الحادى والعشرين- هو الصاروخ الموجه الطواف رقم واحد في العالم والسلاح المفضل للقوات البحرية الامريكية التي تستخدمه في جميع عملياتها منذ الاستخدام الاول له عام 1991 في حرب الخليج الثانية



نظام الدفع للصاروخ "توماهوك"

يعتمد الصاروخ الطواف طراز "توماهوك" على عدة وسائل للدفع أثناء مساره من لحظة الاطلاق الى أن يصل الى الهدف المحدد له. في أول المسار ينطلق الصاروخ من الوحدة الحاملة له بواسطة دفع صاروخي يعتمد على وقود صلب يمنحه سرعة الانطلاق الابتدائية اللازمة لاتخاذ المسار المطلوب. أما بعد ذلك فيبدأ الصاروخ في الطيران معتمدا على محرك نفاث (توربيني): TURBO-JETص علما بأن هذا المحرك مماثل للمحركات التوربينية المستخدمة في الطائرات، ويمنح الصاروخ سرعة طيران تقدر بحولي 550 ميلاً في الساعة، وهى سرعة منخفضة نسبيا تقل كثيرا عن سرعة الصوت، ومع ذلك فان هذه السرعة تعتبر مناسبة لتوفير الظروف الملائمة للتحكم في مسار الصاروخ أثناء رحلته، خاصة أنه مصمم للطيران على ارتفاع منخفض جدا من فوق سطح البحر أو لسطح الأرض مع مراعاة التضاريس المختلفة.
- المدى العملي للصواريخ "توماهوك":
عند استخدام الصاروخ لضرب أهداف أرضية، وفي حالة استخدام الرأس الحربي النووى يكون مدى الصاروخ 1350 ميلاً بحرياً أي ما يعادل حوالي 2482 كيلومتراً. أما في حالة استخدام الصاروخ بواسطة رأس حرب تقليدي فيكون المدى 600 ميل بحرى أي حوالى 1104 كيلومترات، أما في حالة استخدام الصاروخ ضد الأهداف البحرية السطحية فيكون المدى 250 ميلاً بحرباً، أى حوالى 460 كيلومتراً، ويلاحظ أنه في جميع الحالات تكون سرعة السير حوالى 880 كيلو متر- ساعة.
أساليب توجيه الصاروخ "توماهوك"

يتمتع هذا الصاروخ بعدة أساليب للتحكم في مساره منذ لحظة الاطلاق الى أن يصل الى الهدف المحدد له، وهو يستخدم تكنولوجيا حديثة ومبتكرة في هذا المجال فيتم الاستفادة بجميع ما أمكن للبحرية الامريكية التوصل إليه من نظريات وأفكار في مجال التوجيه. وعلى ذلك نجد أن هذا الصاروخ يحقق دقة متناهية في اصابة الهدف قد تصل احتمالات الاصابة من 85% الى 90% وهو معدل عال للدقة، ويلاحظ أن أسلوب التحكم في مسار الصاروخ وكذلك في التوجيه النهائى يختلف طبقا للمهمة التى يستخدم من أجلها هذا الطراز من الصواريخ.
وعموما نعرض فيما يلي الأساليب المختلفة المتيسرة للاستخدام في هذا الصاروخ.



أساليب توجيه الصاروخ "توماهوك"

يتمتع هذا الصاروخ بعدة أساليب للتحكم في مساره منذ لحظة الاطلاق الى أن يصل الى الهدف المحدد له، وهو يستخدم تكنولوجيا حديثة ومبتكرة في هذا المجال فيتم الاستفادة بجميع ما أمكن للبحرية الامريكية التوصل إليه من نظريات وأفكار في مجال التوجيه. وعلى ذلك نجد أن هذا الصاروخ يحقق دقة متناهية في اصابة الهدف قد تصل احتمالات الاصابة من 85% الى 90% وهو معدل عال للدقة، ويلاحظ أن أسلوب التحكم في مسار الصاروخ وكذلك في التوجيه النهائى يختلف طبقا للمهمة التى يستخدم من أجلها هذا الطراز من الصواريخ.
وعموما نعرض فيما يلي الأساليب المختلفة المتيسرة للاستخدام في هذا الصاروخ.



400px-Tomahawk_Block_IV_cruise_missile.jpg
1991-gulf-war-road.jpg

__






صاروخ كروز babur ( حتف-7 ) - ب


wd2.jpg
صاروخ Babur و هي كلمة تعني النمر باللغة العربية هو أول صاروخ كروز جرت صناعته في باكستان . في 11 أغسطس من عام 2005 قامت باكستان بإجراء عملية إطلاق هي الأولى لهذا النوع من الأسلحة الحديثة من منصة إطلاق متحركة . بنجاح باكستان في صناعة تلك الأسلحة تدخل لنادي النخبة من الدول المصنعة و المالكة لتكنولوجيا صواريخ كروز و عددها 12 دولة في العالم . صاروخ النمر هو جزء من سلسلة صواريخ حتف-7 و هو صاروخ سرعته أقل من سرعة الصوت كما أنه يطير على ارتفاع منخفض جدا .

يستطيع صاروخ النمر تجنب أشعة الرادارات لكي يستطيع إصابة الأهداف الدفاعية في صفوف العدو بدقة عالية كما يمكن تصميمه لكي يتم إطلاقه من السفن و الطائرات المقاتلة و الغواصات . حاليا تتطلع باكستان إلى تعديل سيجعل هذه الصواريخ من الممكن إطلاقها من طائرات F-16 و طائرات Mirage وطائرات A-5 و أيضا من غواصات Agosta 90 B الهجومية و الفرقاطات من طراز طارق . في إحدى التصريحات الرسمية الباكستانية تم التأكيد على أن صاروخ النمر ستتم عملية تطويره ليتم إطلاقه من الجو و البحر خلال الشهور القادمة كما أضاف أنه يجري العمل على نسخة محسنة من هذا الصاروخ بمدى أكبر يصل إلى 1000 كيلومتر و شحنة تدميرية أضخم . الإنتاج التسلسلي لصواريخ النمر بدأ في أكتوبر 2005


مدى الصاروخ : 500 كيلومتر
سرعة الصاروخ : 880 طيلومتر/الساعة
الرأس الحربي : رؤوس تفجيرية تقليدية أو رؤوس نووية







الصاروخ الأمريكي ترايدنت Trident
وصف الصاروخ:

ينطلق الصاروخ من الغواصة تحت سطح الماء. ويتم قذف الصواريخ من أنابيب الإطلاق عن طريق إشعال شحنة متفجرة في حاوية منفصلة عن أنابيب الإطلاق بطبقتي تيتانيوم . إنّ الطاقةَ المتولدة مِنْ هذا الإنفجارِ توجه إلى خزان ماء، الذي يتبحر بسرعة البرق. إن هذا الضغط المتولد يكفي لدفع الصاروخ خارج أنابيب الإطلاق ويعطيه الفترة الكافية للوصول إلى سطح الماءِ. على أية حال، في حالة فشل هذه الوسيلة ، هناك عِدّة آليات أمانِ التي يُمْكِنُ أَنْ إما توقف نشاط القذيفةَ قبل الإنطلاقِ أَو تَمْضي القذيفةً خلال مرحلةِ إضافيةِ مِنْ الإطلاق. وعندما تستشعر المجسات أن سرعة الصاروخ قد زادت عقب الخروج من الماء. محرّك المرحلةِ الأولِ يُشعلُ، ,ويخرج الجسم الهوائي المدبب من قمة الصاروخ، ومرحلة الدفعَ تَبْدأُ. إنّ القذيفةَ مكيّفة بضغطُ نتروجيني داخلي ِ يمنع دخول الماءِ إلى أيّ فراغات داخلية، التي يُمْكِنُ أَنْ تُتلفَ مكونات القذيفةَ أَو تُضيفُ وزناً قد يزعزع من إتزان القذيفةَ. عندما يبدأ محرك المرحلة الثالثة بالعمل، خلال دقيقتان من الإنطلاق، تصبح القذيفة أسرع من( 20,000قدم /ثانية)، أَو(6000متر بالثانية)أو 13,600 ميل بالساعة.

تدخل القذيفة إرتفاعِ منخفضِ مؤقتِا فقط بضعة دقائق بعد الإنطلاقِ. إنّ نظامَ التوجيهَ للقذيفةِ نظامُ توجيهِ داخلي مع نظامِ توجيه بالقمر الصناعي، الذي يُستَعملُ لتَصحيح الأخطاءِ الموقعيةِ الصغيرةِ التي تحدث أثناء التحليق. نظام جي بي إس GPSإستعملَ في بَعْض التجارب لكن ظهر بأنه غير مفيد في المهمات الحقيقية .


الصاروخ ترايدنت بُنِى منه نوعين: I (C4) UGM-96A والثّاني II (D5) UGM-133A.بالنسبة للمسميات C4,D5فقد تمت وضعها لوضع هذه القذائفَ ضمن "العائلةِ" التي بَدأتْ في 1960 بالنجم القطبيPOLARIS (A1, A3,A2) وإستمرّتْ عام 1971بال Poseidon (C3). كلتا النسختين C4,D5من صواريخ ترايدنت أو الرمح الثلاثي هي ثلاثية المراحل، تعمل بالوقود الصلب , ذاتية التوجيه ويزيد مداهم متزايدُ بجسم مدبب هوائي يخرج من مقدمة الصاروخ وهو عبارة عن إمتداد تليسكوبي يقسم العائقَ الديناميكي الهوائيَ حول مقدمة الصاروخ. خارجي. في مرحلةِ ما بَعْدَ الدفعَ، تَستعملُ قذيفةَ الرمح الثلاثي التوجيه بالقمر الصناعي لتصحيح المسار
.


التجديد البريطاني

في الرابع عشرِمن مارس/آذارِ 2007، وضعت حكومةَ المملكة المتّحدةِ خطط دعم لتجديد أسطول المملكة المتحدةَ من الغواصات النووية . بين 15بليون و20بليون جنيه إسترليني سيتم صرفها على الغواصات الجديدة لتحمل منظومة ترايدنت. وستستغرق هذه الخطة 17 سنةَ للتَطوير والبِناء، وستظل حتى حتى 2050. أكثر مِنْ 90 عضو بمجلس العمومِ صَوّتَ ضدّ الخطة المُقتَرَحةِ ، وتمت الموافقة على الخطة بأصوات المعارضة في مجلس العموم .

241707244.jpg

0SSBN726-Ohio-Class2.jpg


sub1.jpg


ohio-class-submarine.jpg


_42384364_sub_vanguard3_416.gif


SHIP_SSBN_Vanguard_Class_Cutaway_lg.jpg



submarine_vanguard_class_nuclear.jpg



SHIP_SSBN_Ohio_Class_Tubes_Open_and_Full_lg.jpg


WMUS_Trident_C4_and_D5_pic.jpg

missile-trident-launch-bg.jpg











الصاروخ الاستراتيجي الروسي ( Rs - 24 ) اعتبرت روسيا حائط الدفاع الصاروخي الذي قررت الولايات المتحدة إنشاؤه في بعض دول اوروبا الشرقية تهديدا لأمنها القومي ، و يستوجب تطوير الانظمة الاستراتيجية الروسية لأجل الحفاظ على التوازن الاستراتيجي مع واشنطن . لأجل هذا أجرت روسيا في 29 مايو و 25 ديسمبر من العام الماضي تجربتين ناجحتين لاطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات متعدد الرءوس التدميرية أطلق من قاذف محمل على شاسية مركبة متحركة و نجح في بلوغ أهدافه على مسافة ( 5500 ) كم . تقول موسكو ان هذا الصاروخ الحديث الذي حمل الاسم ( RS - 24 ) ، يسلح بعدد ما بين ( 6 - 10 ) رءوس تقليدية او نووية . و يتعدى مداه ( 10 ) آلاف كيلو متر ، و يمكن اطلاقه من قواذف متحركة في البر أو من القطع البحرية العائمة او الغاطسة . و الاهم انه قادر على اختراق اي حائط صد أو منظومة مضادة للصواريخ بما فيه تلك التي يشيده البنتاجون في أوروبا . و قد خططت روسيا لإحلال هذا النظام محل انظمتها الصاروخية الباليستية العابرة للقارات القديمة ، خلال الفترة من تاريخ دخوله إلى الخدمة الفعلية و حتى عام 1950 . و سيحل محل كل من الطراز ( RS - 18 ) الذي يطلق عليه حلف شمال الاطلنطي الاسم ( SS - 19 Stiletto ) ، و الطراز ( RS - 20 ) الذي يسميه حلف الناتو ( RS - 18 Satan ) يشار إلى الصاروخ الروسي الحديث ( RS - 24 ) بالاسم ( Yars ) و سيخضع طبقا للخطة إلى ( 5 ) تجارب إضافية منها تجربتان خلال العام الحالي ، و ذلك قبيل انضمامه الى الخدمة الفعلية و المتوقع ان تكون في عام 2009 .

ba5871957790cd3e57509074aa7af73f68cbd355.jpg


يبلغ طول الصاروخ ( 22.7 ) متر و يعمل من خلال ثلاث مراحل للدفع الصاروخي ، وتعتمد محركاته الثلاثة في عملها على الوقود الصلب . يقول الروس ان موسكو تدخل بموجب هذا الصاروخ إلى جيل جديد من الصواريخ الباليستية عابرة للقارات ، فهو قادر على - بالتتابع - حتى ( 10 ) اهداف معادية متفرقة و بمسافات متباعدة للغية تفصل بينها . و هو ما يعرف بالراس المدمر ( MIRV ) التي تعني حمل صاروخ واحد لعدة رءوس تكون غالبا نوويا ، لاستهداف مجموعة أهداف معادية خلال قصفة واحدة . كل رأس منها قادر على إحداث تدمير كامل للهدف المعادي المستهدف ، في محيط انفجارها التي يقدر بكرة قطرها ( 4 ) كيلومترات من مركز التفجير الذي يكون فوق سطح الارض . و يقوم الصاروخ أثناء مروره خارج الغلاف الجوي بمهاجمة كل هدف على حدة ، عن طريق انفصال الرأس أو الرءوس المخصصة لهذا الهدف عند منطقة الاقتراب ، لتدخل إلى الغلاف الجوي وحدها . مع استمرار طيران الصاروخ خارج الغلاف الجوي حتى آخر هدف مبرمج لتدميره بما يعني صعوبة كشف هذه الرءوس التدميرية صغيرة الحجم ، أو حتى مهاجمتها خلال الوسائل المضادة في الزمن القصير جدا خلال تواجدها في الغلاف الجوي . و تؤكد المصادر المخصصة ان موسكو و واشنطن فتحتا الباب من جديد على مصرعيه لبدء مرحلة جديدة ستعود بالعالم إلى حقبة الحرب الباردة . و ذلك من خلال الخطوة التي أقدمت عليها الولايات المتحدة بإنشاء حاءط الدفاع الصاروخي في اوروبا الشرقية ، ورد فعل روسيا عبر العودة العلنية لبحوث صواريخه الاستراتيجية عابرة للقارات . و اسهم في ذلك أيضا ما أعلنته الولايات المتحدة خلال شهر أبريل الماضي ، من رغبتها في توسعة حلف شمال الأطنطي ليضم دولا من الاتحاد السوفيتي السابق . مما دفع موسكو للتلويح باتخاذ اجراءات عسكرية على حدودها ، للحيلولة دون انضمام تلك الدول التي جاءت جورجيا على رأسها . فهل تسليح الغواصات الروسية بالصاروخ الحديث ( RS - 24 ) سيعقد الوضع بين موسكو و واشنطن ؟ هذا ما ستصفح عنه السنوات الأولى من العقد الثاني لهذا القرن .

RS24vsTopolM.jpg

_








الصاروخ "الشيطان" فخر روسيا الجديد
TOPOL-M



سرعة فائقة، قدرة على التمويه، دقّة في التوجيه
صاروخ "شيطان" محمولا على عربة
ينتمي صاروخ "شيطان" الذي "لا مثيل له في العالم" إلى عائلة الصواريخ الروسية (السوفياتية) المعروفة بإسم (TOPOL-M-SS-27) عابرة القارات وهو يتماثل مع عائلة الصواريخ الأميركية المعروفة بإسم (Minuteman). ولا توجد حتى الآن في العالم الأمني أي معلومات جديدة حول المزايا التي يفخر بها الرئيس الروسى ، لكن الأجهزة الأمنية الغربية تعمل بكامل قواها لفكّ اللغز الروسي الجديد والتأكد بأن الصاروخ المشار إليه هو فعلا "لا مثيل له في العالم" أم إنها خدعة سياسية لرفع المعنويات!.

7368.jpg

في سجلات الأمن الروسى حول صاروخ "شيطان TOPOL-M" فى المواصفات الآتية:



يعتبر "شيطان TOPOL-M" صاروخ القرن الواحد والعشرين بإمتياز، وهو الوحيد الذي ينتجه "معهد موسكو للطاقة الثقيلة" (MIT) من دون مساعدة أو مشاركة أوكرانيا أو دول الإتحاد، الذي قام على أنقاض الإتحاد السوفياتي.

ويطلق هذا الصاروخ من منصات ثابتة أو متحركة تتيح له قدرة التمويه وتغيير الموقع أو الإنطلاق من أي بقعة أرضية. ويبلغ طول صاروخ "شيطان TOPOL-M" 22,7 مترا، والعرض 1,95 م والوزن 47,2 طنا ويصل مداه إلى 11 ألف كيلومترا.

جرت أول تجربة نارية على صاروخ "شيطان TOPOL-M" في 20/12/1994 وانتهت التجارب بنجاح في نهاية العام 1995. وأبرز التجارب على "شيطان" جرت من قاعدة في مدينة "بليزشك" في شمالي موسكو. وتعتبر التجربة الثامنة على الصاروخ "شيطان TOPOL-M" أبرز التجارب وأنجحها وهي جرت في 8/9/1999 حيث إنطلق "الشيطان" من قاعدة "بليزشك" وحط في مدينة "كورا" بالقرب من "كامشاتكا" في شرقي روسيا، أي على بعد 8 آلاف كيلومتر.. لكن التجارب تواصلت في محاولة لتطوير فعالية هذا الصاروخ، وآخرها، كانت التجربة المعلنة التي جرت في 27/9/2000 حيث حطّ الصاروخ بسرعة فائقة على بعد 4 آلاف كيلومتر، أما التجارب اللاحقة التي جرت في العامين الماضيين، وأبرزها التجربة رقم 12 حيث أثبت "شيطان" فعاليته بالإنطلاق من قاعدة متحركة فقد أدّت إلى نجاح معيّن ومميّز دفعت إلى الإعلان الصادر في أواسط هذا العام عن الرئيس الروسي حول "الشيطان الذي لا مثيل له في العالم"!.


pu.jpg

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الرئيس أمر في العام 2005 بتخصيص مبلغ 1,3 تريليون روبل من اجل متابعة عملية تطوير البرامج الصاروخية، ومنها تجارب "شيطان TOPOL-M". كما تجدر الإشارة هنا إلى أن معاهدة الحدّ من التسلّح المعروفة بإسم (START-2)، الموقعة بين الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد السوفياتي السابق، تلزم روسيا بوقف إنتاجها لصاروخ "شيطان TOPOL-M" عند حدود الثلاثماية صاروخ فقط.


pusk.jpg

"شيطان" وقدرة الإنطلاق من قواعد ثابتة ومتحركة

وللتذكير فقط، يشار هنا إلى أن معاهدة (START-2) للحدّ من الأسلحة الصاروخية المدمرة البعيدة المدى، جرى التوقيع عليها مع الولايات المتحدة الأميركية في العام 1993، لكن البرلمان الروسي لم يصادق عليها حتى الآن. ونلاحظ فى بنود هذه الإتفاقية فرضا على روسيا بإستبدال صاروخها الشهير SS-18 المتعدد الرؤوس النووية بصاروخ "شيطان" ذات الرأس النووي الواحد. وتفيد تقارير إستخباراتية غربية بأن روسيا طوّرت صاروخها "شيطان TOPOL-M" ليحمل عدة رؤوس نووية (من ثلاثة إلى ستة رؤوس نووية) لا يمكن على الإطلاق حصر دائرة تدميرها لمعالم الحياة على كوكب الأرض!!.

_










الصاروخ الروسى " اسكندر "

2206L.jpg

يعرف الصاروخ البالستى التكتيكى الروسى قصير المدى "اسكندر" باسم ss-26.stone ولة طرازان الاول يحمل الرمز m ويسلح بة الجيش الروسى بينما يحمل الطراز الاخر الرمز e وهو مخصص للتصدير وقد صممت موسكو هذا الطراز الاخير خصيصا لتلافى شروط معاهدة تصدير الصواريخ التى وقعت عليها روسيا حيث ان زنة راسة المدمر لا يتعدى "480" كيلو جرام ومداه الاقصى "280" كم وتقل مواصفاتة قليلا عما حددتة المعاهدة الدولية المنوطة بحظر التصدير والتى تنضوى تحتها الصواريخ التى تبلغ مداها "300 " كم فاكثر او تلك المسلحة براس مدمر تبلغ "500 " كيلو جرام فاكثر فمن المرجح ان تكون روسيا قد عقدت صفقات لبيعة لعدة دول سبق وان ابدت رغبتها فى التسلح بة تاتى فى مقدمتها "سنغافورا وفيتنام و ايران و كوريا الجنوبية و وماليزيا والجزائر وسوريا التى وصلها هذا الصاروخ فعلا ومصر والكويت ودولة الامارات العربية المتحدة يصل طول الصاروخ " اسكندر " الى "7.3"متر وقطرة "93 " سم

ويعتقد ان الطراز المخصص للتصدير منة قد دخلمرحلة الانتاج الكمى منذ عام 2004 يتميز الصاروخ " اسكندر" بدقة اصابتة المتناهية وقدرته على تفادى الصواريخ الحديثة المضادة للصواريخ نظرا لمناوراتة العالية على طول خط مرورة خاصة فى مرحلتى الاطلاق والهبوط
وقد صنع هيكل الصاروخ " اسكندر" من سبائك خاصة تتيحتدنى بصمتة الرادارية كما ان انخفاض مسارة يعيق امكانية رصدة واصابتة يصل مدى الصاروخ "اسكندر " m الى "400 " كم وتزن راسة المدمرة اكثر من "700 " كيلو جرام كما ان يبلغ وزن الاطلاق للطراز e يبلغ "3.8 " اطنان وكلا الطرازين يطلقان من قازف ثنائى الشعاع محمل على عربة متحركة اى ان المركبة القاذفة بها صاروخين جاهزين للاطلاق ويمكنها اطلاقهما بفاصل دقيقة واحدة فقط

ss-26-s.jpg


والجدير بالذكر ان الصاروخ "اسكندر" صمم على مرجعية المشروع "oka-u" والذى بدء منذ عام 1984 لتطوير الصاروخ "k714oka " والذى يميزة حلف الناتو باسم "ss-26spidr " ثم دخل هذا المشروع تطوير اخر بعد فترة توقف طويلة فى مطلع التسعينيات تحت مسمى اخر هو "tendra" غير ان الطراز "اسكندر - e" شوهد لاول مرة فى فى معرض قرب موسكو عام 1999
وقيل انة تم الانتهاء من كافة تجارب اختباراته فى الثالث من شهر اكتوبر 2001 وقالت مصادر غربية ان الصاروخ اسكندر - m دخل الخدمة فعلا فى الجيش الروسى منذ ثلاث سنوات "

38_6_1.jpg







LGM-30 Minuteman
النوع
صاروخ باليستي عابر للقارات
تاريخ الخدمة
مينتمان 1 (1962)

مينتمان2 (1965)
مينتمان3(1970)​


المصنعين
شركة بوينج
سعر الوحدة
7ملايين دولار
الأبعاد

الوزن
36.030 كجم​


الطول
59.9 قدم (18 متر)​


العرض
5.5 قدم(1.67متر)
المرحلة الأولى1.9متر


المرحلة الثانية 1.61متر

المرحلة الثالثة1.58متر






المحرك
ثلاث محركات تعمل بالوقود الصلب​

ثلاثي المراحل يعمل بالوقود الصلب
المرحلة الأولى Thiokol TU-122 (M-55

المرحلة الثانية Aerojet-General SR-19-AJ-1

المرحلة الثالثة Aerojet/Thiokol SR73-AJ/TC-1


المدى العملياتي
5.200 ميل بحري أو 9.600كلم​



سقف التحليق
700ميل أو 1.200كلم​


السرعة
بالضبط 23 ماخ

24.000كلم/ساعة

7كلم/ثانية(سرعة نهائية)​


نظام التوجيه
ذاتي أو داخلي​




صور للنظام مينتمان 3


sp_img1a.jpg



minuteman3.jpg


_________________​
 
رد: موسوعة الصواريخ(ارض ارض) شامل-منقول--

عائله الصواريخ الصينية css
CSS-NX-5 JL-2








jl-1-4.jpg


البلد : الصين





الاسم البديل : JL-2





الرتبه : SLBM





مكان الأطلاق : غواصه





الطول : 13.00m



قطر :m2.25



الوزن : kg42000



الحموله : رأس تقليدي 1,050 to 2,800 kg او 3-8رؤوس نووية



الرأس الحربي : رأس نووي واحدأنشطاري1MT او 3-8 رؤس نوويه صغيرة 20 و 90 و 150 كيلوطن



الدفع : وقود الصلبه



المدى : 8000km



الحاله : تحت التطوير










CSS-9 DF-31
mbdf3102.jpg



البلد: الصين

الأسم البديل: DF-31

الرتبه: ICBM

مكان الأنطلاق: عربه متحركة

الطول: 13.00 m

القطر: 2.25 m

الوزن: 42000 kg

الحمولة: رؤوس نووية 3-5 او راس تقليدي 1750 kg 1050 kg



الرأس الحربي:
رأس نووي واحدأنشطاري1MT او رؤس نوويه صغيرة 20 و 90 و 150 كيلوطن


الدفع: وقود صلب

المدى: 8000 km او10000 km

الحالة: CSS-9 DF-31في الخدمة من عام 1999
وCSS-9 DF-31a عام 2003

_________________










CSS-4A
180px-Minuteman3launch.jpg




البلد:الصين

الرتبه:ICBM

مكان الأنطلاق:صوامع تحت الأرض

الطول:36.00 m

القطر:3.35 m

الوزن:183000 kg

الحمولة:رؤوس نووية او 3200كيلو غرام تقليدي

الرأس الحربي:4 رؤوس نووية 15- 350 كيلوطن

الدفع:وقود سائل

المدى:13000 km

الحالة: دخل الخدمه 1986









CSS-4






css-4.jpg

البلد: الصين


الرتبه:ICBM

مكان الأنطلاق:صوامع تحت الأرض

الطول:36.00 m

القطر:3.35 m

الوزن:183000 kg

الحمولة:رأس حربي واحد 3900 كيلوغرام

الرأس الحربي:1-3 رؤوس نووية

الدفع:وقود سائل

المدى:12000 km

الحالة: في الخدمه من عام1981













CSS-2




P6-1.jpg


البلد:الصين

الرتبه:IRBM

مكان الأنطلاق:منصه سطحية

الطول:21.20 m

القطر:2.25 m

الوزن:64000 kg

الحمولة:رأس تقليدي2150 kg

الرأس الحربي:1-3 رؤوس نووية

الدفع:وقود سائل

المدى:2650 km
الحالة: في الخدمه من عام1970





 
رد: موسوعة الصواريخ(ارض ارض) شامل-منقول--

الصاروخ شهاب3
مواصفات الصاروخ

النوع: MRBM
المدى: 1300 – 1500 كلم
الارتفاع: 15.852 م
القطر: 1.32 – 1.35 م
الوزن: 1.780 – 2.180 كلغ
نوع الوقود: 80% كيروسين – 20 % جازولين
يشير المراقبون إلى أن هذا الصاروخ هو نموذج متطور صمّم بالاستناد إلى صاروخي "جوري 2" الباكستاني و"نو-دونج 1" الذي طوّرته كوريا الشمالية بالتعاون مع الاتحاد السوفياتي السابق أثناء فترة حكم الرئيس غورباتشوف بالتعاون مع الصين وبمساعدة مالية إيرانية.
بالإضافة لصاروخ "شهاب-3" تواصل إيران برامج تطوير قدراتها الصاروخية الهجومية التي باتت تضم عائلة متكاملة من الصواريخ الباليستية المخصصة لبلوغ أكثر من مدى، ومنها "زلزال 1" و"زلزال 2" و"زلزال 3" التي يراوح مداها بين 300 و800 كيلو متر. كما تقوم إيران بتجارب على الطراز المعروف باسم "شهاب 4" ويعتقد بأنه نسخة عن الصاروخ السوفياتي القديم "سي سي 4/ ساندال" الذي يصل مداه إلى 3 آلاف كلم، وكذلك الصاروخ "شهاب 5" الذي تقول مصادر الاستخبارات الغربية إنه نسخة عن الصاروخ الكوري الشمالي "تايبو دونغ 1"، وتضيف المصادر أن طهران تقوم حالياً بتطوير هذا الصاروخ، الذي يقدر مداه الأقصى بحوالي 5 آلاف كلم، بهدف إدخاله الخدمة الفعلية خلال الفترة 2005 - 2006.

الصاروخ "شهاب 3"
الصاروخ الإيراني "شهاب 3" صاروخ متوسّط المدى يتمتّع بمزايا تجعله إضافة نوعية إلى ترسانة الأسلحة الإيرانية ، أبرزها، إلى جانب سرعته الفائقة، مداه الذي يتراوح بين 1300 إلى 1500 كلم، كما أنه قادر على حمل رأس حربي يزن ما بين 760 إلى 1000 كجم، وهو ما يمثّل تهديداً مباشراً لـ(إسرائيل) حسبما ذكر مسؤولوها. وقد أجرت طهران عدة تجارب على "شهاب 3" بدأت في تموز/يوليو عام 1998، وانتهت في مطلع شهر تموز/يوليو 2003. وقد تسلمت قوات حرس الثورة الإيراني هذا الصاروخ لوضعه في الخدمة عقب احتفال عسكري أقيم بهذه المناسبة.

والجدير بالذكر بعد تجربة إيران في إطلاق الصاروخ "شهاب 3", اتجهت جميع الفوهات الإسرائيلية والأميركية نحو طهران، لإثارة القوى الكبرى ضدها وتبرير التسلّح الإسرائيلي المتواصل, وبدأت حملة إعلامية لتضخيم الخطر الإيراني وتصوير إسرائيل وكأنها حمل وديع يتعرض للخطر من دول شريرة. فهل هي بداية جديدة لفصل ساخن آخر ضد الجمهورية الإسلامية بعد سقوط مراحل من محاولات الاحتواء والحصار؟ وماهي الأبعاد الحقيقية لهذه الحملة التي يخطط لها في أروقة الدوائر الاستخباراتية الإسرائيلية والغربية؟





23_8708220765_L600.jpg





22_8708220765_L600.jpg

























الصاروخ الاستراتيجي الفرنسي M51

dissuasion_medium2.jpg


المشروع:

M51 يعتبر أحدث صاروخ استراتيجي فرنسي من الفئة (بحر_أرض) و قد جاء في اطار عملية تحديث القطاع الاستراتيجي في البحرية الفرنسية و ليحل محل الصاروخ الفرنسي الآخرM-45 ، تبنى البرنامج شركة EADS عام 2004 بتكلفة تجاوزت 8 ملايير أورو ، و أول تجربة ناجحة للصاروخ كانت في 9 نوفمبر 2006 و يتوقع له أن يدخل الخدمة الفعلية سنة 2010 ليضع لنفسه مكانا رياديا على مستوى الصواريخ الإستراتيجية العالمية ....
المواصفات التقنية و العسكرية
الصاروخ M51 مجهز أساسا للاطلاق عبر الغواصات النووية الفرنسية
le Terrible , le Vigilant , le Triomphant ,le Temeraire و ستحمل كل واحدة منها 15 صاروخا و يعد الصاروخ البالستي الأحدث في منظومة الصواريخ الاستراتيجية الفرنسية و العالمية....


الفئة: صاروخ استراتيجي


المحرك: الصاروخ مكون من 3 طبقات قابلة للانفصال تولد قوة دفع 180 طن تعمل على الوقود الصلب (البروبيغول:بيركلورات الأمونيوم) ، و نمط اشتغاله أشبه بالمحركات المساعدة في صاروخ ARIAN 5 الفضائي الأوروبي ...
300px-Missile-ballistique-M5-eclate.jpg


الوزن: 56 ألف كلغ
الطول: 12 مترا
القطر: 2.3 متر
السرعة: يستطيع الصاروخ الوصول الى سرعة ماخ 25 أي حوالي 30 ألف كلم / ساعة ( أكبر بكثير من أي نظام دفاع جوي معروف )
سقف الارتفاع: 1000 كلم
المدى: > 8000 كلم (أكثر من مدى الـ M45 الذي يبلغ 6000 كلم فقط) هذا المدى يجعل الصاروخ يطال قطرا استراتيجيا كبيرا


الشحنة: الــM51 متعدد الرؤوس بتكولوجيا انفصال الرؤوس الحربية MIRV حيث أنه يحمل 6-10 رؤوس نووية من فئة TN 75 بقوة تدميرية تصل الى 110 كيلوطن هذا طبعا بالاضافة الى العديد من الرؤوس الوهمية المستخدمة لتضليل وسائل الدفاع الجوي ...و من المرتقب دخول رؤوس TNO الثورية سنة 2015
التوجيه: بالستي
قاعدة الأطلاق: الغواصات الفرنسية من فئة Nucleaire Lanceur d' Engins) SNLE (Soumarines




tirM51.jpg









صاروخ لونج مارش 2-اف
ZQ6388959_4.jpg

تم تطوير صاروخ لونج مارش 2-اف بواسطة الاكاديمية الصينية لتكنولوجيا صواريخ الاطلاق عام 1992
وينتمي الى عائلة صواريخ الإطلاق لونج مارش التي طورتها الصين. وقد أطلق اول قمر صناعي، دونغ فانغ هونغ 1، الى الفضاء بواسطة صاروخ لونج مارش في 24 ابريل عام 1970.
عانت عائلة الصواريخ طويلة المدى عدة نكسات في التسعينيات، ولكنها سجلت 108 اطلاقات ناجحة منذ اكتوبر 1996. وتم اطلاق سفن الفضاء شنتشو، ومسبار تشانغ ئه القمري بواسطة هذا الصاروخ.
يصل طول صاروخ لونج مارش 2 اف الى 58.3 م ويزن حوالي 480 طن. وهو مجهز بثلاثة اجهزة تصور. وذكر المهندسون انه تم ادخال 36 عملية تحسين عليه مقارنة بالصاروخ السابق عليه لتقليل اى تعب بدنى لرواد الفضاء الى ادنى حد، وزيادة امنه والثقة به. كما تم تزويده بأجهزة تصحيح لمعالجة الاهتزازات التى واجهته بعد حوالي 110 ثوان من الأقلاع، والتى ابلغ عنها رائد الفضاء يانغ لي ويى في بعثة شنتشو-5 عام 2003.
تم تصميم معظم الصواريخ الصينية العاملة في الثمانينيات، وأصبح البعض منها عتيقا. ومن المقرر ان يتقاعد الصاروخ لونج مارش 2 اف بعد مهمة شنتشو-7.
وتطور الصين حاليا جيلا جديدا من الصواريخ الحاملة، التى تعمل بنظام دفع خال من المخاطر، وهى مجهزة بمركبات اكثر مرونة، كما تم تحسن توافقها مع مختلف انواع الاقمار الصناعية.
تم اطلاق اول صاروخ في العالم بواسطة الاتحاد السوفيتي عام 1957. وتعد كل من الصين، والولايات المتحدة، واوروبا، واليابان، والهند، واوكرانيا، واسرائيل من بين الدول والمناطق التي لديها القدرة على اطلاق الصواريخ الحاملة

_________________






الصاروخ الروسي بولافا RSM-56 Bulava
"Bulava" بالروسية: «Булава», “ صولجان ” صاروخ باليستي يطلق من على متن الغوّاصات وهو تحت التطويرِ في روسيا. معهدَ موسكو للتقنيةِ الحراريةِ هو المسئول بصورة رئيسية عن تصميمِ القذيفةَ.
200px-Bulava.png

المواصفاتك:
251006481.jpg


صور الغواصة Dmitri Donskoi

5a4dd1e659e070cc2dc919aeda8fcf9e

للغواصات فئة البوراي

borei_class.jpg
















الصاروخ الأمريكي بوسيدون UGM-73 Poseidon :
الصاروخ بوسايدون Poseidon كَان النظامَ الثانيِ في القوة الصاروخية البحرية الأمريكيةِ الباليستية ،وهو صاروخ ثنائي المراحل يعمل بالوقود الصلب. وقد جاء بعد منظومة بولاريس POLARISالتي بدأت الخدمة 1972، وكان هو مقدمة التطوير من ناحية المدى والدقة في التصويب في منظومات الصواريخ البحرية . وجاءت بعده منظومات ترايدنت1 ( TRIDENT I) أو الرمح الثلاثي 1 في 1979، ورمح ثلاثي 2 أو (TRIDENT II) في 1990.



A19731668000cp01.jpg




المواصفات:




682155479.jpg

الغواصات الحاملة:
صور الغواصة USS James Madison





james_madison-ii-1.jpg

صور عامة للغواصات من فئة Lafayette




0861602.jpg










النظام M30-gmlrs :
GMLRS_02.jpg
و هو النظام المطور الحديث للنظام mlrs , و انتجته ايضا مجموعة الدول المتعاونة في نفس النظام السابق و وهي الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و المانيا و فرنسا و ايطاليا .

المواصفات:
الاسم:M30-gmlrs
المدي:70 كم
البلد المصنعة:امريكابريطانيا و المانيا و فرنسا و ايطاليا
طولة:3.94 امتار
ORD_GMLRS_Rocket_lg.jpg








الصاروخ الأرجنتيني (( العقرب )) Condor II:
condor2.gif

((العقرب)) صاروخ ارجنتيني قصير - ومتوسط المدى يعمل بالوقود الصلب قامت الارجنتين بتطويرة في الثمانينات الميلادية طوله يبلغ 8 متر. الاطلاق من مرحلة واحدة ويبلغ مدى الصاروخ حوالي 150 متر.
الصاروخ قادر على حمل 400 كلغ كحد اقصى مجموعة من 150 كيلومترا (93 ميلا)

من المواد الكيميائة
المواصفات:
الطول:16 م
الراس المنفجرة:500 كيلوغرام
المدي:150 كيلومترا
condoriimn1.jpg









الصاروخ ( أريحا -2 ) :

تم تطويره مباشرة من أريحا -1 ، و تمت أختباراته فى العام 1986 , و كان مداه وقتها 820 كيلومتر , و قد أطلقت بواسطته الأقمار الصناعيه العسكريه التجسسيه ( Shavit ) ، مثل (Offeq -1 ) و 2 , كذلك أطلقت بواستطه أقمار " عاموس " للأتصالات .
و كان أطلاق ( Shavit ) , و ( Offeq-2 ) فى 3 إبريل / نيسان 1990 ( 13 k ) .

المواصفات :

الطول: 12 m
عرض 1.2 m
وزن إنطلاقِ 6500 كيلوغرامَ
الدفع: دافعة مرحلة الصلبة
المدى: 1500 كيلومتر
الحمولة: 1000 كيلوغرام









صاروخ فروغ 7 :
صاروخ فروغ 7: صاروخ سوفياتي ثقيل غير موجه ارض ارض تكتيكي بالستي




LUNA-frog7.jpg

المواصفات:
يزن الصاروخ 2500 كغ
طول الصاروخ 10.75م
550 كغ من المواد المتفجرة
الصاروخ حمل رؤوس نووية و رؤوس كيماوية من نوع vx.

 
رد: موسوعة الصواريخ(ارض ارض) شامل-منقول--

صاروخ "أغني" البالستي الهندي



agni2missile_pic3.jpg




الصاروخ أكاش Akash





akash-image76.jpg

مواصفاته:

المدى: 25 كلم.
النوع: صاروخ دفاع جوي متوسط المدى أرض/جو

الطول: 5.6 أمتار.
الوزن: 650 كلغ.
حمولة الرأس: 55 كلغ شديدة الانفجار ومتفتتة.
السرعة: 2 ماخ (أي ما يعادل سرعة الصوت مرتين).
منصة الإطلاق: قاذف ذاتي الحركة، مقطور.
الدفع: المرحلة الأولى وقود سائل في جهاز الدفع والمرحلة الثانية مركبة قاذفة معززة بمحرك.
التوجيه: يكون بواسطة رادار أرضي.
الدقة: 80%





النظام الصاروخي أرض/ أرض، AL Hussein





pic502.jpg

المواصفات العامة :
12.2 م
الطول

0.88 م
القطر

7000 كجم
الوزن

رأس حربي ذا مادة شظوية شديدة الانفجار، وأيضاً رأس حربي كيماوي، أو رأس حربي بيولوجي
نوع الرأس المدمرة

500 كجم "تم تخفيض وزن المادة المتفجرة من صاروخ Scud B"
وزن الرأس المدمرة

حتى 1000 م
الدقة

يمكن إطلاقه من على قواعد ثابتة أو من على قاعدة مقطورة
وسائل الإطلاق

وقود سائل
الوقود

650 كم
أقصى مدى

7.5 دقيقة
زمن الطيران

150 كم
أقصى ارتفاع






بدأ تطويره عام 1989.


مواصفاته:

المدى: من 2000 إلى 2500 كلم.
القطر: متر واحد.
الطول: 19 مترا.
الوزن: 2.14 طن.
المدى: 2500 كلم بالنسبة للمرحلة الأولى، ويتوقع أن يكون مداه للمرحلة الثانية 5000 كلم.
دفع المرحلة الأولى: محرك وقود صلب.
دفع المرحلة الثانية: محركات وقود سائل بالإضافة لنظامين مساعدين للدفع.
التوجيه: (strapdown) نظام ملاحي داخلي مزود بالكمبيوتر.
الدقة: احتمال خطأ 1 كلم دائري.
حمولة الرأس: 1 طن وقادر على حمل رؤوس نووية أو كيميائية أو بيولوجية





 
رد: موسوعة الصواريخ(ارض ارض) شامل-منقول--

شكرا اخي على هذا الموضوع المتكامل والرائع

ومن الملاحظ الصواريخ الروسيه والامريكيه والصينيه تظل في المقدمه
 
عودة
أعلى