الرئيس اليمني يتهم الحوثيين بالسعي لإقامة «شريط شيعي» على الحدود مع السعودية

FOX_85

عضو
إنضم
13 أغسطس 2008
المشاركات
1,394
التفاعل
721 2 0
الدولة
Jordan
الرئيس اليمني يتهم الحوثيين بالسعي لإقامة «شريط شيعي» على الحدود مع السعودية



عواصم - ا ف ب - اكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في مقابلة نشرت امس ان المتمردين الحوثيين في شمال اليمن يتلقون تمويلا من مرجعيات ايرانية ويسعون الى اقامة شريط شيعي يؤمن بالمبادىء الايرانية على طول الحدود مع السعودية.
وقال صالح في المقابلة التي اجرتها معه القناة التلفزيونية السعودية ام بي سي ونشرت نصها وكالة الانباء اليمنية (سبأ) انهم مجرد عناصر خارجة عن النظام والقانون، عناصر ارهابية (...) عندها اجندة خاصة بها وعميلة لقوى خارجية وتنفذ اجندة خارجية.
واضاف ان التمويل يأتي من بعض المرجعيات في ايران، مشيرا الى الوثائق التي حصلنا عليها والخلايا التي هي الآن امام المحاكم.
الا ان صالح اكد نحن لن نتهم السلطة (في ايران) كسلطة.
من جهة اخرى، قال علي عبد الله صالح ان حركة التمرد الزيدية تسعى الى اقامة شريط تشيعي على الحدود اليمنية السعودية من اجل ايذاء اليمن وايذاء المملكة العربية السعودية.
واكد الرئيس اليمني ان المتمردين الحوثيين الذين يتواجهون مع سلطات صنعاء للسيطرة على محافظتي صعدة وعمران حيث الحرب مستعرة يركضون في اتجاه الغرب (...) من اجل ان يكون لهم باعا على البحر الاحمر.
كما ندد بوجود علاقة تكتيكية بين التمرد الحوثي والقاعدة التي يزداد نفوذها في اليمن، وانفصاليي الجنوب.
وقال لا اعتقد ان مبادئهم واحدة، فكل واحد له مبادىء (...) لكن امامهم خصما هو النظام السياسي في الجمهورية اليمنية، وكلهم يتفقون على ذلك، تنظيم القاعدة، الحوثيون، والانفصاليون (في الجنوب).
على صعيد آخر، دافع صالح عن حق ابنه احمد الذي يقود حاليا جهاز الحرس الجمهوري النافذ بخلافته على رأس البلاد عند انتهاء الولاية الحالية العام 2013. وقال نحن نظام جمهوري، لا نستطيع ان نمنعه من الترشيح (...) اذا رغب ان يرشح نفسه، لكن انا نصيحتي له ان لا يرشح نفسه للرئاسة (...) لان عندي تجربة في اليمن صعبة جدا.
من جهة اخرى دعا نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض الذي يعد من ابرز قياديي الحركة الانفصالية في جنوب اليمن، الامم المتحدة الى تنظيم استفتاء لليمنيين الجنوبيين من اجل تقرير مصير الجنوب محذرا في الوقت عينه من اندلاع حرب في الجنوب.
وقال البيض في مقابلة ندعو الامم المتحدة الى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الوضع في الجنوب والدعوة الى استتفتاء الجنوبيين على تقرير مصيرهم. كما دعا البيض الدول العربية الى التدخل لحل المشاكل في جنوب اليمن عبر الحوار حتى لا يتحول الوضع الى حرب اهلية تدميرية تفتح الباب لاطماع خارجية تستغلها.
الى ذلك رأى البيض ان الوضع في جنوب اليمن متفجر حاليا واتهم ما اسماه جيش الاحتلال الشمالي بالتصرف مثل قوات الاحتلال الاسرائيلية في الضفة الغربية.
الى ذلك اتهم المتمردون الحوثيون السعودية بقصف قرية يمنية محاذية لحدودها، وذلك في بيان نشر على موقع قريب من الحوثيين امس. وقال البيان الصادر عن مكتب قائد التمرد عبد الملك الحوثي ان القوات السعودية المحاذية لمنطقة الحصامة قامت بضرب سوق الحصامة بالرشاشات الثقيلة والسوق مكتظ بالمواطنين.
واعتبر البيان ان الحادثة تشكل تطورا خطيرا جدا وتعديا سافرا بحق الشعب اليمني ارضا وانسانا.
كما قال البيان ان التدخل العسكري السعودي المفترض يكشف عمق التدخل السعودي المتزايد في شؤون اليمن الداخلية.
ولم يكن بالامكان تاكيد هذه المعلومات من جانب القوات اليمنية.

 
رد: الرئيس اليمني يتهم الحوثيين بالسعي لإقامة «شريط شيعي» على الحدود مع السعودية

هذا صحيح كلام الرئيس علي عبدالله في محله


وانا اتصدقه فما ذهب اليه
 
رد: الرئيس اليمني يتهم الحوثيين بالسعي لإقامة «شريط شيعي» على الحدود مع السعودية

تصريح ذكي من الرئيس علي عبد الله صالح لكي تحصل اليمن على دعم قوي جداً من المملكة العربية السعودية.
 
عودة
أعلى