الرئيس صالح يتعهد بسحق عصابة الحوثيين والبيض يدعو لاستقلال الجنوب

FOX_85

عضو
إنضم
13 أغسطس 2008
المشاركات
1,394
التفاعل
721 2 0
الدولة
Jordan
صالح يتعهد بسحق عصابة الحوثيين والبيض يدعو لاستقلال الجنوب



صنعاء - وكالات - استغل الانفصاليون بجنوب اليمن ذكرى ثورة ضد القوة المستعمرة السابقة بريطانيا لتأكيد مطالبتهم بالاستقلال امس بينما تعهد الرئيس علي عبد الله صالح بسحق المتمردين في الشمال.
ويواجه صالح تحديين لحكمه من المتمردين الحوثيين وينتمون للطائفة الزيدية الشيعية في الشمال ويخوضون تمردا ضد السلطة المركزية منذ عام 2004 والجنوبيين من اليمن الجنوبية سابقا.
ويشتكي كلاهما من أن الحكومة تهمشه سياسيا واقتصاديا كما يقول الزيديون انهم يتعرضون للاضطهاد من قبل متشددين اسلاميين سنة .
وقال صالح في احتفال أقيم بمناسبة ثورة عام 1963 ضد بريطانيا في مدينة عدن ان النصر على عصابة التمرد والارهاب الحوثية في صعدة ومديرية حرف سفيان بمحافظة عمران قادم.
وأضاف أنهم قوى للتخلف لانهم نسوا الماضي حين لم تكن هناك مدارس او مستشفيات او كهرباء في اشارة الى وحدة شمال وجنوب اليمن في عام 1990 باعتبارها اكبر مكسب من ثورة الجنوب.
في الاثناء تظاهر الالاف امس في جنوب اليمن مطالبين بالانفصال عن الشمال، وذلك في الذكرى ال46 لانطلاق الثورة في الجنوب ضد البريطانيين. وقال شهود ان الالاف اقاموا مهرجانا شعبيا في الحبيلين في محافظة لحج (جنوب)، والقيت فيه كلمات لبعض قادة الحراك الجنوبي، وهي الحركة الاحتجاجية التي تعم المحافظات الجنوبية والشرقية والتي نظمت على مدى الاشهر الماضية سلسلة من التظاهرات رفعت خلالها مطالب الانفصال عن الشمال وشهدت احداثا دامية احيانا. وذكر شاهد لوكالة فرانس برس ان المتحدثين في المهرجان انتقدوا سياسات الحكومة تجاه مناطقهم ورفعوا شعارات تطالب بالانفصال وفك الارتباط ورفعوا علم اليمن الجنوبي السابق الذي كان دولة مستقلة قبل 1990. وبحسب هذا الشاهد استمر المهرجان ثلاث ساعات من دول تدخل من السلطات وقد تفرق المتظاهرون من دون اي اشكالات رغم كون بعض المتظاهرين مسلحين. الى ذلك، ذكر شهود ان نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض خاطب المهرجان في الحبيلين عبر الهاتف. وذكر احد الشهود ان البيض الذي يقيم في المنفى ويعد من ابرز قادة الحراك الجنوبي، اكد في كلمته مبدأ النضال السلمي لتحقيق الاستقلال. واضاف البيض لن نتراجع عن هدف تحقيق استقلالنا الثاني مهما كلف ذلك من تضحيات ومهما طال الوقت.
ونظمت تحركات شعبية في بقية انحاء مناطق الجنوب في ذكرى انطلاق الثورة في الجنوب ضد البريطانيين عام 1963.
 
عودة
أعلى