الحوامات hovercrafts

black hawk

عضو
إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
50
التفاعل
3 0 0
حوامة


حوام عسكري لنقل المركبات جزء من سلسلة
أنواع أخف من الهواء ( ) بدون محرك مع محرك • طائرات هجينة (أخف من الهواء/أثقل من الهواء) بدون محرك مع محرك
أثقل من الهواء ( ) مع محرك




• طائرة بمحرك
طائرة هجينة ثابتة/جناح دوار





("طائرة شمسية")

وسائل أخرى للطيران


انظر أيضاً

حوامة

الحوامة hovercraft هي مركبة تطفو في الهواء على أسفل جسمها. حيث تقوم المحركات قوية بدفع الهواء أسفل الحوامة مما يؤدي إلى ارتفاع المركبة إلى أعلى بسبب ضغط المضغوط على الأرض أو سطح وكذلك على قاعدتها . إلا أن قوة دفع الهواء ليست كافية لرفع المركبة إلى ارتفاع ضخم وإلا تسرب الهواء المضغوط . بل ما يكفي لتحوم المركبة على ارتفاع بسيط من سطح الأرض . عدم ملامسة الحوامة يؤدي إلى إلغاء بين الحوامة و بين الأرض. و عند إلغاء قوة الإحتكاك يؤدي تأثير أي قوة بسيطة أفقية على جسم الحوامة إلى تسارعها بعجلة ثابته ، و ذلك بناء على للحركة.


تاريخ الحوامات

يعود أول تصميم لحوامة إلى العام . وحيث قام العالم بوضع تصاميم أول حوامة يدار بمبدأ الوسادة الهوائية. لم يتم بناء الحوامة وقتها لإدراك سويدنبورغ أن قوة عضلات الإنسان ليست كافية لإنتاج كمية الهواء المطلوبة لدفع المركبة إلى أعلى . في عام تم تصميم العديد من المركبات التي تطير بناء على مبدأ إنضغاط الهواء بين المركبة و سطح الأرض ، إلا أنه لم يتم إنتاج أي مركبة عملية. واحتاج إنتاج مركبة عملية إلى الإنتظار إلى فترة حيث قامت بتصنيع و إنتاج أول حوامة قادرة على حمل الإنسان. وبسبب ظروف الحرب تم تصنيف التصميم على أنه تصميم سري مما أدى إلى منع المخترع من تسجيل برائة إختراعه. وقد أدى هذا الأمر لاحقا إلى خلافات تجارية و قانونية في محاكم الولايات المتحدة الأمريكية و البريطانية على حقوق إستغلال الإختراع ، وتم في النهاية تثبيت اسم فليتشر كمخترع و مصمم للجهاز.
تصميم الحوامة


1. المراوح
2. هواء
3. مروحة ضغط الهواء
4. تنورة من المطاط


يعود المبدأ الأساسي لتصميم الحوامة إلي تهميش عامل الإحتكاك بين المركبة و السطح الرافع لها . أول من صمم ألية عملية لتنفيذ هذا المبدأ كان السلطان (1432 - 1481) السلطان محمد الفاتح قام برفع سفنه الحربية فوق وسادة من الشحم لتنزلق على موجهات خشبية خلال الأرض و الجبال ثم العودة إلى المياه مرة ثانية.
[ ] الإستعمالات المدنية

نتيجه للميزه الهامه في الحوامات وهي عدم وجود احتكاك بين جسد الحوامة والأرض أو الماء مهما كان الوسط الذي تسير عليه , يمكن للحوامة ان تقطع الأماكن الوعره مثل الصحاري ذات الطبيعه الرمليه المستوية بدون وجود أي مشاكل تتعلق بغرز المركبه أو تعرضها للاعطال بسبب الوعوره. وتستخدم الحوامات لنقل المسافرين لسيارات لعبور بين إنجاترا وفرنسا .
الإستعمالات العسكرية

طالع أيضا :

حوامة تعمل في البحرية الأمريكية US Navy LCAC hovercraft ذات مروحتان على السطح للدفع إلى الأمام والمراوغة .


أول استخدام للحوامة في للأغراض الحربية كان في إنجلترا بإنتاج SR.N1 وتطوير ها حتى ماركة SR.N6 . وقد أنشأت المملكة المتحدة قطاعا في الجيش لدراسة امكانيات اشراك الحوامات في العمليات الحربية . و اقتنت البحرية الملكية نوع Griffon 2000 TDX للعمليات الحربية ، وقد استخدمتها حاليا في حرب العراق .
أما في الولايات المتحدة فقد بدأت عام 1960 Bell Aircraft ابتكار حوامة جديدة وسجلتها من نوع Bell SK-5 واستعانت بها البحرية الأمريكية في كوسيلة للاستطلاع في دلتا نهر الميكونج حيث تميزت بحركتها المرنة وسرعتها الكبيرة . وفي هذا الإطار كان سطحها مقوسا . وكان هذا أيضا هو تصميم UK SR.N5 الإنجليزية ، ثم طُور التصميم لتصبح ذات سطح مستوي وزودت بأبراج للمدافع الخفيفة وقاذفات القنابل وسميت بعد ذلك 9255 PACV.


الشركات الصانعة


 
رد: الحوامات hovercrafts



السلام عليكم

اخي الكريم موضوعك نسخ و لصق من موقع ويكيبيديا ....

حاول ان تكتب مواضيع بيدك و لا مانع من الاستعانة بالمعلومات من مصادر اخرى لكن ان تنسخ و تلصق فهذا عمل انصحك بالابتعاد عنه كنصيحة من اخ لاخيه.

تحياتي.


 
رد: الحوامات hovercrafts

انشالله يا اخي ولكن موقع ويكيبيديا فيه معلومات قيمة
وانشالله بالمستقبل انتظر مواضيع حصرية
و مشكور
 
رد: الحوامات hovercrafts



شكرا على تفهمك اخي الكريم.

ما انصحك به اخي ما يلي :

1- اختيار موضوع معين ( مثلا طائرة مقاتلة....فرقاطة...غواصة....كورفيت...دبابة.....اسلحة فردية ..الخ)

2- التاكد من عدم موجود موضوع مشابه في المنتدى

3- البحث جيدا و من مصادر مختلفة و هذا طبعا بعد مقارنة المعلومات بين المصادر

4- ترجمة الموضوع ترجمة صحيحة ان كان مصدرك اجنبي

5- ادراج الموضوع باسلوب منظم و مرتب.


اتمنى لك التوفيق.

 
رد: الحوامات hovercrafts

شكرااااااااااااااااأخي الكريم

وتعلم من معلومات الشباب ههههههههه

الله يوفقك
 
عودة
أعلى