معاركنا الجوية دليلا علي الكفاءة القتالية العالية..مبارك أعد الطيارين.. وشارك في بناء

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
اقتباس:
عاما علي انتصارات أكتوبر[FONT=Arial (Arabic)]معاركنا الجوية دليلا علي الكفاءة القتالية العالية
[FONT=Arial (Arabic)]مبارك أعد الطيارين.. وشارك في بناء
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][/FONT][/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][/FONT][/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]

قواتنا الجوية.. وقاد النسور الي الانتصارات
[/FONT]
[/FONT][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
5100103.jpg
[/FONT]
[/FONT] [FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]اعداد : طاهر قابيل
[FONT=Arial (Arabic)]الرئيس مبارك قائد النسور في حرب أكتوبر [/FONT][FONT=Arial (Arabic)]كانت الحياة في الايام الاولي من شهر رمضان ..1393 أكتوبر 1973 تسير بصورة طبيعية.. البعض يستعد لتأدية 'العمرة' للاراضي المقدسة بما في ذلك رجال قواتنا المسلحة.. الكل يعرف ان القوات المسلحة تقوم بمناورة للتدريب تطلبت استدعاء رجال الاحتياطي للاشتراك فيها.. وعاد الألوف منهم لأعمالهم العادية بعد انتهاء فترة التدريب لهم.. وفي منطقة قناة السويس كانت الشركات المدنية تقوم بعملها العادي خلف الخطوط الامامية مباشرة.. وفي البحر الاحمر شاهدت الدول العربية ومختلف دول العالم زيارات ودية من المدمرات المصرية لموانيء الدول المطلة علي البحر.. وأقتنع الجميع بما فيهم اسرائيل بأننا لن نحارب واستمرار حالة اللا سلم.. واللا حرب.
[/FONT]

[FONT=Arial (Arabic)]

[FONT=Arial (Arabic)]الحياة في مركز عمليات القوات المسلحة كانت مختلفة.. فرغم أن الجميع يعمل لتنفيذ 'مناورة التدريب' ولكن عقولهم وجهودهم مركزة علي العملية الجوية واستبدال وثائق التدريب بخرائط الحرب والعمليات.. ففي الثانية وخمس دقائق من بعد ظهر السبت السادس من أكتوبر عبرت اكثر من 220 مقاتلة وقاذفة مصرية جبهة قناة السويس متجهة الي عدة اهداف اسرائيلية محددة في سيناء.. أحدث عبور قواتنا الجوية خط القناة بهذا الحشد الكبير وعلي ارتفاعات منخفضة التهابا في مشاعر ابطالنا البواسل في قواتنا البرية علي خط القناة ودب الذعر والهلع في نفوس افراد العدو علي البر الشرقي.[/FONT]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
بدأت البلاغات تصل الي القيادة العسكرية الاسرائيلية في تل ابيب من قواتها في سيناء.. تفيد بأن تشكيلات جوية مصرية هاجمت مواقعها والتي شملت ثلاث قواعد ومطارات وعشرة مواقع صواريخ مضادة للطائرات من طراز هوك.. وثلاثة مراكز قيادة وعددا من محطات الرادار ومواقع المدفعية بعيدة المدي.. وكل ذلك في وقت واحد.
[/FONT]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
لقد حققت قواتنا الجوية بقيادة اللواء طيار محمد حسني مبارك نجاحا كبيرا في توجيه ضربة الي العدو بسيناء.. وحققت نتائج باهرة باقل خسائر لم تكن متوقعة.. وتتوالي التقارير علي غرفة عمليات القوات الجوية بنجاح الضربة وعودة الطائرات الي قواعدها سالمة وأن خسائرنا لم تزد علي 5 طائرات رغم ان التوقعات كانت تشير الي فقدان نحو 50 طائرة.. وخاصة ان جنرالات اسرائيل رغم انهم لم يتوقعوا قيام مصر بحرب شاملة كانوا يتوقعون ضربة جوية لاهداف في سيناء.. وأعلنوا لرئيسة وزراء اسرائيل جولدا مائير قبل يوم من الحرب انهم علي استعداد لذلك.
[/FONT]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
ويرفع اللواء طيار حسني مبارك سماعة التليفون ويطلب الرئيس انورالسادات في مركز عمليات القوات المسلحة ويقول له الحمد لله.. نفذنا العملية.. وخسائرنا محدودة'.
اللواء طيار حسني مبارك يعرف طياريه فردا.. فردا.. فقد تتلمذوا علي يديه عندما كان مدرسا بالكلية الجوية.. ومديرا لها.. وقائدا لأكثر من قاعدة جوية.. وقد تولي العقيد طيار حسني مبارك منصب مدير الكلية الجوية في فترة صعبة.. فقد كان ذلك في نوفمبر 1967 بعد 5 شهور من يونيو ..67 كانت مهمته اعداد الطيارين الاكفاء الواثقين وامداد قواتنا الجوية بهم استعدادا للمعركة القادمة.
[/FONT]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
ونجح الطيار حسني مبارك خلال عام ونصف في تخريج 6 دفعات من الطيارين.. وفي نهاية عام ..1968 يأتي الرئيس جمال عبدالناصر لزيارة مطار بلبيس.. ويصافح العقيد طيار حسني مبارك مدير الكلية الجوية.. ويقول له انت هنا بتعمل ايه يا مبارك.. وبالفعل تتم ترقية العقيد حسني مبارك إلي رتبة العميد وتعيينه رئيسا لاركان القوات الجوية.. لتصبح مهمته ليس فقط تخريج النسور الجدد ولكن المشاركة في إعادة بناء قواتنا الجوية والتخطيط والإعداد لمعركة التحرير.. وفي إبريل ..1972 يصدر الرئيس انور السادات قرارا بتعيين اللواء طيار حسني مبارك قائدا للقوات الجوية ليقود النسور المصرية الي انتصارات اكتوبر.. وتتواصل المهام الشاقة للتدريب ورفع الكفاءة القتالية لطيارين في مختلف القواعد الجوية بالشمال والجنوب.. ويقضي قائد القوات معظم أيامه ولياليه بين ابنائه وتلاميذه في مختلف التشكيلات يسمع لهم ويناقشهم.. ويعطيهم من خبرته.. ويحل مشاكلهم.. ويتابع تدريباتهم حتي تم اتقان مهامهم بكفاءة عالية واقتدار.
[/FONT]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
ورغم ان الرئيس السادات يعرف ما وصلت اليه قواتنا الجوية من كفاءة فقد حرص علي مقابلة اللواء طيار حسني مبارك قبل اسابيع من الحرب.. وقال له السادات ان الطيران المصري ضرب مرتين في عامي 1956 و ..1967 فهل قواتنا الجوية مستعدة للمعركة ام لا؟! ويرد اللواء طيار حسني مبارك دون تردد قواتنا الجوية قادرة علي القيام بواجبها في إطار المهام التي كلفت بها.. وأقول بمنتهي الثقة أننا علي أتم الاستعداد لخوض المعركة.
لم تكن الضربة الجوية الاولي مفتاح النصر.. والعبور لتحرير ارض سيناء المعركة الوحيدة التي دخلتها قواتنا الجوية ايام الحرب.. فقد قامت مقاتلاتنا بتنفيذ عمليات حماية جوية للقوات البرية والبحرية طوال ايام الحرب.. كما قامت بالعديد من المعارك واعتراض مقاتلات العدو.. ومن بينها معركة المنصورة يوم 14 اكتوبر ..73 والتي افشلت المخطط الاسرائيلي.. وتعد من أضخم المعارك الجوية في التاريخ العسكري.. واتخذتها قواتنا الجوية عيدا سنويا لها.
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]

[FONT=Arial (Arabic)]الفريق زاهر عبدالرحمن قائد قوات الدفاع الجوي الأسبق:
حائط الصواريخ أعطي الإسرائيليين درسا لن ينسوه
[FONT=Arial (Arabic)]خسرنا معركة في 67 ولكننا لم ننهزم.. وبور فؤاد والمدمرة ايلات شهود علي ذلك [/FONT]
[/FONT][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
5100305.jpg
[/FONT]
[/FONT] [FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]حوار : عبدالوهاب وحيد
[FONT=Arial (Arabic)]طائرات العدو سقطت الواحدة تلو الاخري
حتي ابتعدت عن القناة 15 كيلو
[/FONT][FONT=Arial (Arabic)]السلاح الجوي الاسرائيلي أقوي سلاح في المنطقة جملة كانت تتردد بكثرة في منطقة الشرق الأوسط بل وفي العالم كله خلال الفترة من عام 1967 وحتي 1973 حتي ان قائد القوات الجوية الإسرائيلي في ذلك الوقت أعلن ان طائراته تستطيع ان تغزو أي مكان في العالم حتي القطب الشمالي كما خرج علينا موشي ديان وزير الدفاع الإسرائيلي قائلا ان من يملك السماء يملك الأرض وأكدت جولدا مائير رئيسة وزراء إسرائيل انها لن تسمح باقامة قواعد صواريخ علي الضفة الغربية من القناة لانها تعرف مدي خطورتها علي سلاح الجو الإسرائيلي. جهود ضخمة بذلتها مصر والقيادة العسكرية في فترة الاعداد لحرب 73 لاقامة حائط صد الاسطورة الجوية الإسرائيلية![/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
التقت 'الأخبار' بالفريق زاهر عبدالرحمن قائد قوات الدفاع الجوي الاسبق ومحافظ مطروح والبحر الأحمر الاسبق ليروي لنا ذكرياته عن حرب أكتوبر ودور الدفاع الجوي.
فقال إنه بعد حرب 67 بدأنا في اعادة النظر لنقاط الضعف التي تسببت في النكسة سواء في التسليح أو التدريب أو التخطيط واستوعبنا الدرس وتعاملنا مع النكسة علي اننا خسرنا معركة في الحرب ولكننا لم ننهزم.

جنود بور فؤاد
والدليل انه بعد 7 أيام فقط كانت بور فؤاد المنطقة الوحيدة التي لم تستول عليها إسرائيل وكانت تتمركز بها فصيلة صاعقة مكونة من 30 ضابطا وجنديا لم تستطع المدرعات الإسرائيلية احتلالها رغم استشهاد 15 جنديا في المعركة وظلت تحت سيطرة القوات المسلحة المصرية.
كما شهدت مناطق التجمع ومراكز القيادة الإسرائيلية بشرق القناة يومي 14 و15 يوليو قصفا مستمرا نفذته 20 طائرة مقاتلة مصرية ويوم 21 أكتوبر من نفس العام تم نسف المدمرة الاسرائيلية إيلات التي تمثل 50 % من القوة البحرية الإسرائيلية ونفذت العملية القوات البحرية المصرية عن طريق لانشين للصواريخ واستخدموا لأول مرة الصواريخ البحرية سطح سطح.




الدفاع الجوي

ويكمل الفريق زاهر حديثه قائلا انه بعد النكسة بدأ الاستعداد للحرب وتم تشكيل تنظيمات جديدة وتعيين قادة جدد وبدأ الاهتمام بقوات الدفاع الجوي التي سيكون لها دور كبير في تحرير سيناء حتي ان الرئيس جمال عبدالناصر اجتمع بقادة كتائب الصواريخ مرتين خلال شهر ابريل عام 1970 واستمع إلي مطالبهم والصعاب التي تواجههم لمحاولة تذليلها.

ويضيف الفريق زاهر انه يومي 29 و30 يونيو عام 1970 تم استكمال حائط صواريخ الدفاع الجوي والذي كان يعد بمثابة مفاجأة بالنسبة لإسرائيل حتي انها حاولت تدميره علي مدار شهر لكن الصواريخ تصدت للطائرات التي كانت تنفذ الغارات واستطاعت اسقاط 17 طائرة مقاتلة وقد استخدمنا مواقع هيكلية لخداع العدو لنبعد نظره عن المواقع الحقيقية للصواريخ ونتيجة لذلك تحولت الحرب بين العرب وإسرائيل إلي حرب بين قوات الدفاع الجوي المصرية والقوات الجوية الإسرائيلية.


ظلت هذه المواجهات مستمرة بين صواريخ الدفاع الجوي والطائرات الاسرائيلية حتي جاء يوم النصر السادس من أكتوبر لعام .1973 فتمكنت قوات الدفاع الجوي من السيطرة علي الفضاء الجوي لمسرح العمليات حتي استطاعت القوات البرية المصرية عبور القناة واقتحام خط بارليف وظلت الصواريخ المصرية المضادة للطائرات في ردع طائرات العدو التي حاولت تدمير الكباري والمعابر علي طوال القناة واعطتها درسا لن تنساه وفي الساعة الخامسة مساء من يوم 6 أكتوبر صدرت تعليمات إلي القوات الجوية الإسرائيلية بالابتعاد عن قناة السويس لمسافة 15 كيلو مترا وهو مدي صواريخ الدفاع الجوي بعد الخسائر الفادحة التي تكبدتها قواتهم خلال 3 ساعات فقط.


ويقول الفريق زاهر ان إسرائيل حاولت اعادة تنفيذ ما خلفته النكسة بتدمير القواعد الجوية والمطارات ولكنها لم تفلح نظرا للخطة المحكمة التي كانت مجهزة بين القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي ولم تسفر محاولاتها في الثلاثة أيام 7 و8 و9 أكتوبر لتدمير القواعد الجوية الا عن ضرب ممرين تم اصلاحهما ودخلا إلي العمل مرة اخري خلال ساعات قليلة.


اليوم والساعة
وينهي الفريق زاهر عبدالرحمن حديثه معنا بذكر بعض اسباب اختيار ميعاد الحرب فيقول ان يوم السادس من أكتوبر كان يوافق عيد الغفران عند الإسرائيليين وهو عيد لا يتكلم فيه احد مع الآخر اما الميعاد فكان في الثانية ظهرا حيث ستكون الشمس خلف القوات المصرية ومواجهة لقوات العدو مما يؤثر علي تحديد المواقع بدقة.

كما ان يوم 6 أكتوبر كانت حركات المد والجزر وسرعة التيار مناسبة لعبور قواتنا المصرية وأكد ذلك الكثير من الدراسات.

[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]المشير محمد علي فهمي.. وحائط الصواريخ
[FONT=Arial (Arabic)]اسقطنا 18 مقاتلة إسرائيلية في اقل من 3 ساعات
الجنرال بنيامين يأمر طياريه بالابتعاد عن قناة السويس
[/FONT]
[/FONT][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
510037.jpg
[/FONT]
[/FONT] [FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]الضربة الجوية أمنت عبور قواتنا للقناة[/FONT][FONT=Arial (Arabic)]في الخامسة من مساء السادس من اكتوبر 1973 التقطت اجهزتنا اشارة لاسلكية تحمل اوامر الجنرال بنيامين بيليد قائد القوات الجوية الاسرائيلية الي طياريه بتجنب الاقتراب من قناة السويس لمسافة تقل عن 15 كيلو مترا.. فقد خسر العدو في اقل من ساعتين ونصف ما بين 16 و18 طائرة.. اسقطها حائط الصواريخ علي القناة. في 23 يونيو 1969 اصدر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر قرارا جمهوريا بتعيين اللواء محمد علي فهمي قائدا لقوات الدفاع الجوي ايذانا بمولد القوة الرابعة في قواتنا المسلحة بجوار اشقائها الثلاث البرية والبحرية والجوية.[/FONT]


[FONT=Arial (Arabic)]

بعد ذلك بأشهر قليلة وبالتحديد في 26 مارس 1970 عقد الفريق اول محمد فوزي وزير الحربية اجتماعا قرر فيه انشاء نظام دفاع جوي جديد في منطقة الجيشين الثاني والثالث بالجبهة.. وتم اعداد خطة من ثلاث مراحل لانشاء حائط الصواريخ علي مسافات مختلفة غرب القناة ليلقي بظلاله علي منطقة الجبهة بالكامل.. وتتعدي حمايته الي شرق القناة.. وفي ملحة عرق وكفاح وسط محاولات شرسة من العدو للحيلولة دون بناء الحائط.. تم البناء في اشهر معدودة.
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
الاهتمام ببناء نظام دفاع جوي بالجبهة لايعني اننا لم نكن نملك منظومة للدفاع عن سماء مصر.. ففي صيف 1969 يحكي المشير محمد علي فهمي والذي عين رئيسا لاركان القوات المسلحة عام ..1975 اتصالا تليفونيا من الرئيس جمال عبدالناصر.. 'عندما قال له انتم بتزوروا الطائرات الاسرائيلية السيد البدوي' ابلغوني ان طائرة معادية اخترقت مجالنا الجوي في الواحدة والنصف صباحا ووصلت الي طنطا ولم يتم الاشتباك معها وتدميرها.. ورد اللواء فهمي ان طائرة مجهولة الجنسية دخلت مجالنا الجوي من بلطيم في اتجاه القاهرة.. ولم يكن هناك اي بلاغ ضمن تحركات الطائرات الصديقة او المدنية.. فتم التعامل معها علي انها طائرة معادية الي ان تم تمييزها فوق طنطا.
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
وعرف انها طائرة ركاب مدنية جاءت في غير موعدها.. وتم انزالها في مطارالقاهرة والتحقيق مع قائدها.. وتوقيع غرامه مالية علي شركة الطيران.. وابلاغ وزير الحربية في تماما الرابعة صباحا.
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
في صباح السادس من اكتوبر استيقظ قائد قوات الدفاع الجوي مبكرا ومارس رياضة التنس.. ودخل غرفة العمليات وراجع موقف المشروع التدريبي الذي تنفذه القوات المسلحة في اطار خطة الخداع والتمويه.. وفي العاشرة صباحا توجه مع اللواء طيار حسني مبارك الي القيادة العامة للقوات المسلحة للقاء الفريق اول احمد اسماعيل وزير الحربية.. واطمأن الوزير علي موقف القوات.
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
وفي الواحدة والنصف انطلقت الكلمة الكودية ليفتح قادة التشكيلات مظاريف مغلقة بها مهامهم.. وفورا اتخذ القادة الاجراءات التي طالما تدربوا عليها لتأمين حشد هائل من القاذفات المصرية تعبر قناة السويس لتنفذ الضربة الجوية الاولي بقيادة اللواء طيار حسني مبارك.. وتفتح الطريق للعبور وانتصارات اكتوبر.
[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]
وطبقا لما هو متوقع وفي التوقيت الذي حددته خطة القتال تماما.. وهو الثانية و40 دقيقة.
اخذت البلاغات تتوالي من محطات الرادار ونقاط المراقبة علي امتداد الجبهة باقتراب طائرات معادية.. وتنطلق الصواريخ المضادة للطيران وتخرج الطلقات من مواسير المدافع لتتهاوي الطائرات المعادية واحدة بعد اخري.. ليصرخ الجنرال بنيامين طالبا طياريه بالابتعاد عن حائط الصواريخ.. وتتصدي قوات الدفاع الجوي للحشود الاسرائيلية من المقاتلات مع ضوء يوم السابع من اكتوبر طوال ايام الحرب حتي تحقق النصر.
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]



[/FONT]
 
شكرا اخوي بارك الله فيك
الكل يتغير والله المستعان
شكرا لك
 
عودة
أعلى