الاتصالات بالترددات العالية

JUGURTHA

عضو
إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
3,441
التفاعل
4,784 1 0
الاتصالات بالترددات العالية
275_223_s.jpg


تنتقل الاتصالات على الترددات العالية (HF) بشكل متزايد من البث الصوتي بشكل اساسي لتصبح الاتصالات مكونا مدمجا بالكامل في شبكة الانترنت التكتية، وفي حين ان هذا الامر ذو قيمة بالنسبة للجيوش المتقدمة التي تعتمد العمليات المتمحورة شبكيا، تستمر الحلول الاقل تعقيدا والاقل تكلفة بالنجاح في تلبية طلبات المستخدمين العسكريين الآخرين الاقل تطلبا بالاضافة الى المنظمات الاخرى التي تقوم بعمليات الانقاذ ابان الكوارث وعمليات الشرطة، ومكافحة المخدرات، ومكافحة التمرد، ومراقبة الحدود، واتصالات الطوارىء. في حين ان المتطلبات الخاصة قد تكون مختلفة جدا، فان الفريقين مجبرين على اعتماد الترددات العالية (HF) لسبب مشترك، الا وهو توفير اتصالات لما وراء خط البصر (BLOS) من مركز الاتصال مما يسمح للمجموعات الصغيرة باجراء الاتصالات في المناطق الصعبة والوعرة والنائية حيثما وجدوا.
يعتبر الجهاز HF 0003 Skyfast TRC 0073 من Thales الجهاز النموذجي المحمول (manpack) والعامل على الترددات العالية (HF) الذي تنتجه الشركة. انه راديو كامل بالبرمجيات (Software Defined Radio - SDR)، يدعم الاتصالات الصوتية الرقمية المفرة من خلال استعمال مشفرات صوت تراعي معيار التشفير STANAG 1954 MELP يدعم النظام كل متطلبات منشآت الاتصال الآلي (ALE) النموذجية ويتضمن قدرة Skyhopper2 من Thales لاختيار اسلوب قفز الموجات الاوتومائي على نطاق عريض قدره ٢ ميغاهرتز، اثناء الحركة، وهو قابل للتحديث لمستوى المعيار STANAG 4444. وعبر استعمال المعيار STANAG 9354، يمكن توليد معدلات تدفق بيانات قدرها ٦،٩ كيلوبتس في الثانية مع صوت رقمي بالنسبة للراديو الذي يتطلب ٨،٠ كيلوبتس فقط كحد ادنى. يشكل الجهاز TRC 0073 جزءا من حل (HF) العسكري الفرنسي الشامل Melchion.

ليس ل شركة Harris حاليا خطط فورية لتطوير لاسلكي عامل بالبرمجية يعمل على الترددات العالية، ويعتقد مسؤولوها ان جهاز AN/PRC-051 (C) الحالي الثنائي الموجات HF) و (VHF يكفي لحاجات HF العسكرية ذات التردد الوحيد، المخصصة للجيش. اصبح هذا الراديو، الجهاز اللاسلكي النموذجي الذي يعتمده حلف شمال الاطلسي في النموذج Type1، وقد صار سريعا حل HF الاساسي لعمليات الدورية في افغانستان واي مكان آخر في من مناطق العمليات. يعتبر الجهاز RF0085 H-MP الذي تصدره الشركة على نطاق واسع ذا ميزة كبيرة اذ انه يضمن التوافق العملاني بين اجهزة اتصالات اعضاء حلف شمال الاطلسي والحلفاء من خارجه الذين يستخدمون الجهاز نفسه.
اما جهاز WAV pac فهو جهاز SDR جديد عامل على الترددات العالية ادخلته شركة L 3 Linkabit الى السوق. يعمل WAV pac على نطاق الترددات الواقع بين ٥،١ و ١٠٨ ميغاهرتز مع طاقة ناتجة تبلغ ٢٠ واط للنموذج الذي يحمل على الظهر و ٤٠٠ واط للنموذج المركب على الآليات. يتضمن النظام قدرة AES المتقدمة لامن الاتصالات ومعدل قفز بالنسبة للترددات العالية (HF) يبلغ ٢٠ قفزة في الثانية. اما الجهاز M 3TR SDR من انتاج Rohde and Shwarz، فيؤمن تغطية HF في البيئة التكتية البرية. تتأمن هذه التغطية من خلال كل من المحطة المركبة على الآليات والتي تعمل على النطاق الواقع بين ٥،١ و ٥١٢ ميغاهرتز او النماذج MR0003 H/U، مع مضخمات طاقة خارجية. ومن خلال استخدام الشكل الموجي SECOM-H، يمكن تأمين معدلات تدفق بيانات بقدر ٤،٢ كيلوبتس في الثانية.
تؤمن عائلة الاجهزة CNR0002 العاملة على النطاقين الموجيين HF وVHF، والتي طورتها شركة Selex Communications ، اتصالات على النطاق الترددي الواقع بين ٦،١ و٦٠ ميغاهرتز، وتقدم هذه العائلة من اجهزة الاتصالات معدلات تدفق بيانات تصل الى ٦،٩ كيلوبتس في الثانية من خلال استخدام الشكل الموجي STANAG-9354 HDR. يتمتع المستخدمون بخيار التحويل الى بيئة VHF الاكثر نموذجية في الميدان عبر استخدام الجهاز نفسه حيث يمكن ان تبلغ معدلات نقل البيانات ١٦ كيلوبتس في الثانية.
استعملت Selex، ابان اختبارات اجرتها في الولايات المتحدة لمصلحة الحرس الوطني، وحدة تشفير مع الراديو لبرهنة التوافق العملاني ذا التكلفة المتدنية مع الجهاز AN/PRC-051.
يمثل الجهاز TR0062 عائلة الاجهزة اللاسلكية من الجيل المقبل التي تنتجها شركة Saab Grintek Communications. ويشكل هذا النظام حلا قياسيا مثبتا على حامل، يوفر طاقة ناتجة تتراوح بين ١٢٥ و٤٠٠ واط. يعمل النظام بسهولة مع جهاز TR0042 Phoenix الذي يحمل على الظهر او يركب على الآليات، مع اجراءات مضادة لاجراءات التشويش "ECCM" كما يتلاءم مع الجهاز الجوي TR0082 بقوة ١٠٠ واط. يستخدم الجهاز ثلاثة موديمات: MIL - STD 881 - 011A وSTANAG 5824 وموديم الترددات القافزة. تدار البيانات حسب مندرجات المعيار STANAG 6605 مما يلغي اكثرية الصعوبات التقليدية في توزيع اشارات HF في الشبكات البيانية. تقدم الشركة خيار MIL-881 - 141A ALE بالاضافة الى حل آخر خاص بها يعرف بانه ٦٠ اسرع من النموذج الاميركي. يتوافر هذا النظام الجديد مع الحلول الاقدم التي انتجها الشركة مثل الجهاز TR0002 التقليدي الخفيف الوزن.
طورت شركة South Midlands Communications SML الهوائي الاطاري النقال العامل على الترددات العالية Mobile HF Loop Antenna بغية ادخال عدد من الميزات الجديدة في عالم الترددات العالية. باعت SMC حوالي ٥٠ نظاما في الهند، وعدد آخر في الولايات المتحدة من خلال شركة L-3 Communications. عمليا، يحل هذا الهوائي محل الهوائيات التقليدية القضيبية الرفيعة التي تجهز العربات، ويستبدلها بهوائي انبوبي صلب البنية يرفع يدويا عند الحاجة ويسحب بحيث يصبح على مستوى سقف عربة صغيرة مثل ال Land Rover مما يخفض من احتمال كشفها.
صمم الحل للتغلب على بعض من نقاط الضعف في عمليات الاتصالات على الترددات HF، التي تولد عادة منطقة صمت حول الهوائي بحيث يتعذر اجراء اي اتصال بين الراديو وراديو آخر ضمن شعاع يبلغ ٥ اميال تقريبا. وتعمل شركة SMC على ازالة هذه المشكلة. يستخدم هوائي SMC ايضا جهاز توليف يعمل على امتداد الطيف الواقع بين ٣،١٥ ميغاهرتز بسرعات تقدر بجزء من خمسين من الثانية وهو يتوافق نظريا مع اي مرسل"مستقبل. ان جهاز التوليف هو جهاز معدل يتوافق مع جهاز توليف جديد من الشركة تم الحصول عليه اصلا من شركة SGC ٦،١ يشكل الجهاز المحمول على الظهر من طراز PRC9901A الموجود في الخدمة منذ عدة سنوات مع اكثر من ٢٠٠٠٠ مستخدم، العمود الفقري لعائلة اجهزة HF التكتية التي تنتجها شركة Datron World . Communications ويوفر النظام الأساسي ب "طاقة" ارسال ناتجة تبلغ ٢٠٠ واط ويغطي الطيف الواقع بين ٦،١ و٣٠ ميغاهرتز. وباستخدام الجهاز الأساسي نفسه، يمكن بناء نظم اكبر ثابتة ومركبة على منصات في تصاميم تضمينية تدعم عمليات اتصال من خلال طاقة تقدر ما بين ١٠٠ و ٤٠٠ واط وعلى كل حال يمكن فك الجهاز PRC 9901A في الحالات الطارئة.
يدعم النظام المعيار القياسي FED - STD - 5401A ALE ويدعم ذاكرة قابلة للبرمجة تصل الى ١٠٠ قناة. تتجه الخطوة المقبلة نحو التطبيقات الثابتة المتخصصة في الجهاز RT 0007 المعد لدعم الاتصالات بطاقة متوفرة للعمل تصل الى ٥٠٠٠ واط ولو ان العمل بالطاقات ١٠٠ و ١٢٠ واط نموذجي اكثر حيث يمكن التحكم بالنظم عن بعد من خلال وصلة سلكية بطول ٢ كلم.
ان النموذج الاساسي، هو صوتي عادي فقط، وينبغي اضافة البيانات الى برنامج النظام، واستخدام مودم البيانات DT0035HF/VHF الذي تستعمله اجهزة HF وVHF التي تنتجها الشركة. ان نظام DT 0035 المدمج في صندوق صلب بالكامل، يدعم تصحيح الخط في البث والاستقبال طبقاً للمعيارين FED - STD - 5401A وMIL - STD - 881 - 141B ALE ويتيح معدل تدفق بيانات بقوة ٣ كيلوبتس في الثانية.
يتطلب الانتقال الى الشبكة البيانية للترددات HF ادارة الشبكة لتنسيق القدرات مثل نقل الملفات، والفاكسات والمراسلات والرسائل الالكترونية، ولتحقيق تلك الأهداف، ادخلت Datron برمجية LINK Datron لادارة الوحدة البينية بين شبكة المنطقة الواسعة التي تعتمد على الترددات HF والشبكة المحلية التابعة للقيادة العامة والمرافق الأخرى، وتدعم اتصالات المكاتب والمنشآت الأساسية من خلال دعمها لمراسم POP3 وSMTP وكذلك تطبيقات Novell وLotus Notes.
قامت شركة "Codan" في السنتين الماضيتين بعملية دفع مدروسة في السوق العسكرية، مرتكزة على عملها الضخم في تأمين قدرات اتصالات لما وراء خط البصر (BLOS) لخدمة المنظمات غير الحكومية (NGOs) والقطع شبه العسكرية ومؤسسات فرض القانون.
كان الانجاز الاساسي الفوز بدعم وزارة الدفاع في اختيار Codan لتأمين هذه القدرة للحلفاء الاساسيين من خلال المبيعات العسكرية الخارجية Foreign Military Sales في نيسان الماضي، حيث اعلنت Codan انها حصلت على عقد بقيمة ٥ ملايين دولار لتوفير الجزء الرئيسي من المحطات الأساسية NGT SRX بالاضافة الى اجهزة لاسلكية تحمل على الظهر من طراز Codan 0112 مجهزة بوحدة CALM التي تنتجها الشركة، ومشفر الصوت Codan Voice Eneryptor بالاضافة الى اجهزة ملحقة اخرى الى الشرطة الوطنية الافغانية.
يعتبر اللاسلكي المحمول على الظهر Barett 0902 الخيار العسكري الأحدث الذي تنتجه شركة Barrett الاوسترالية من ضمن عائلة HF في سلسلة Barrett 0002 والذي يتضمن عدة حلول تضمينية ثابتة ومركبة ومحمولة على الظهر. يتمير هذا الجهاز بترددات قافزة متقدمة وبالمعيار 881 - 141B ALE MIL - STD ومعالجة بيانات من خلال موديمات بيانية بنسق Clover 0002 او "STANAG 6605" ويزن ٣،٥ كلغ مع بطارية بقوة ١٠ امبير"ساعة. تخدم لأكثر من عشرين ساعة. ان راديو Barrett 0902 لا يتسرب اليه الماء حتى لو غمر به، وتتضمن ميزاته العسكرية الأخرى استخدام شاشة عرض قابلة للنزع لتلبس على شريط من نسيج خاص، مما يتيح الولوج السريع الى الاتصال السهل والانتقائي مثل Telcall والرسالات القصيرة SMS وتحديد المواقع عبر ال GPS، والمراقبة عن بعد لوضعية الجهاز العملانية، والاتصال الآمن (Secure Call) من نقطة الى نقطة، وقدرات وقف الاتصال اللاسلكي والعمل تماما عن بعد. كما يمكن تثبيت الراديو سريعا في عربة مما يجعل طاقته الناتجة تزيد على ١٠٠ واط.
يعتبر جهاز HF-09M بقوة ٥٠ واط من شركة Q-MAC اصغر جهاز HF يحمل على الظهر اما المرسل"المستقبل الاساسي في الجهاز فصلد، يبلغ وزنه ال HF-09M كيلوغراما واحدا فقط، وهو يراعي المعيار MIL-STD-018F.
يعمل هذا الجهاز HF-09M على الطيف الواقع بين ٢ و٣٠ ميغاهرتز وهو يستوعب ما يصل الى ٢٥٥ قناة مبرمجة ويؤمن اتصالات معتمدة حتى مسافة ٣٠٠٠ كلم.
لشركة Rockwell Collins باع طويل في ادارة شبكات اوسع على نطاق عالمي، لصالح مشغلين مهمين من بينهم الجيش الاميركي. صممت الشركة البرمجية HF Messenger Software لتتيح بث واستقبال رسائل الكترونية لاسلكية على نطاق عالمي ومفصل حسب الطلب بين المنصات البرية والبحرية والجوية. ولمواجهة التعقيد الذي يصحب عادة دعم مثل هذا الاتصال العالمي الواسع، تقدم الشركة مجموعة ادوات للتعامل مع مشاكل البث، واماكن الهوائيات، مستويات الطاقة والتخفيف من آثار التداخل بين الذبذبات الصادرة عن هوائيات اجهزة في موقع واحد، بما في ذلك برمجيات PropMan 0002 وPropCov وFreqPlan وHF-CPS وRF Analysis. اما نظم الخليوي (HF Cellular Systems) HF فهي في الخدمة في الجمارك وخفر السواحل الاميركيين، وتسمح بالاتصال الفوري وبتحديد الوصلات الافضل في الشبكة وباستخدام وحدة بينية بين الانسان والآلة، تعرض مشاكل الشبكة ان وجدت بلمح البصر. بالاضافة الى البرمجيات تؤمن Rockwell Collens مجموعة من الحلول الجوية، تتضمن في الدرجة الاولى الجهاز اللاسلكي AN/PRC-091 الذي يدعم ايضا برمجية HF Messenger ويؤمن اتصالات بعيدة المدى لصالح سلاح الجو الاميركي بما في ذلك منصات مختلفة من طائرات C-71 وF-51 ولتوفير متطلبات HF البرية والبحرية والجوية، يدعم الجهاز اللاسلكي AN/ARC-032/HF-121C الذي يتضمن قدر وصلة المعطيات Link 11/TADIL-A، المنصات البحرية في الولايات المتحدة وسنغافورة، وتشيلي، والنروج، وكندا دون ذكر منصات اميركية مثل RC-531، وE-3B/C وC-23A.
صمم نظام Power HF من انتاج Elbit لدمج عدة اجهزة مرسلة مستقبلة عاملة على الترددات HF في نظام تكتي واستراتيجي واحد يدمج مثلا Power HF الاجهزة الحالية والقديمة بالاضافة الى اجهزة تنتجها شركات اخرى وكذلك عائلة الاجهزة المحمولة على الظهر HF-0006 من الشركة ذاتها (Elbit)، وذلك ضمن شبكات لصالح الحكومة والوحدات شبه العسكرية والعسكرية، والتي قد تستخدم يوميا او كوسيلة دعم استراتيجي. ان احدث جهاز يحمل على الظهر الذي تقدمه الشركة هو HF-0006 HDR الذي يؤمن توافقا مع معيار STANAG الخاص بحلف شمال الاطلسي ويمكنه انجاز الاتصال الفوري بالمؤسسات ALE في اقل من ٥،٤ ثانية للتردد الاول كما يقدم قدرة ECCM ب ١٥قفزة في الثانية ونسبة تدفق بيانات تصل الى ٩٠٦ كيلوبتس في الثانية. اطلقت الشركة احدث نموذج لجهاز HF المحمول على الظهر المسمى THF-0008 عام ٢٠٠٨.
يؤمن هذا الجهاز معدلات تدفق البيانات لما يصل الى ٢،١٩ كيلوبتس في الثانية حسب المعيار STANAG 6605، ومشفر صوت جديد وقدرات ترددات قافزة حسب المعيار STANAG 4444. يزن THF-0008 ٩،٣ كلغ دون البطارية وهوائي نصف اطاري، مما يزيل المنطقة الصامتة.
 
رد: الاتصالات بالترددات العالية

الموضوع عبارة عن مجهود فردي والمصدرمن الموقع التالي وملحقاته; ان يفيدكم
 
رد: الاتصالات بالترددات العالية

شكرا جزيلا على هذا الموضوع الرائع
المعلومات قيمه جدا
 
عودة
أعلى