الموسوعه الكاملة لتاريخ القدس

إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
610
التفاعل
10 0 0
الموسوعه النادرة لتاريخ القدس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

attachment.php


قال تعالى في كتابه الكريم ((سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير (1) ))


هديه الى كل فلسطيني في العالم
و الى كل عربي ومسلم في هذا العالم.. لم يعرف تماماً حق المعرفة عما يدور في القدس .


أنا لم آتي بشئِ جديد لم يأتي به احد من قبلي, لكنني اعترف انني قد حاولت جاهداً جمع كل الاحداث و الاعتداءات التي طالت على المسجد الاقصى قبل و بعد احراقه ولو بشكلٍ مختصر, و اضع القارئ في الصورة الحقيقية للوضع.
وفي النهاية أنا مجرد انسان, ليس معصوماً من الخطأ او النسيان.




الفصل الاول : مدينة القدس.. مدينة الاسراء و المعراج*
attachment.php

موقعها:

تقع مدينة القدس في قلب فلسطين على تلال يتراوح ارتفاعها ما بين 720-830م عن سطح البحر, و على خط الطول 35 شرقاً و خط العرض 34 شمالاً.
يحدها من الشرق وادي قدرون وهو يفصل بين سور المدينة الشرقي و بين جبل الزيتون (جبل الطور). ومن الغرب وادي سلوان . و من الشمال جبل المشارف. ومن الجنوب جبل المكبر وهو الجبل الذي وقف عليه الصحابي عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- عندما دخل المدينة فاتحاً..

تاريخها:
يبلغ عمر المدينة نحو 35 قرنا. من قِبل اليبوسيين و هم عبارة عن القبائل الكنعانية المهاجرة , و قد اقيمت نواتها الاولى في بقعة جبلية هي جزء من جبال القدس يبلغ ارتفاعها 750 م عن سطح البحر المتوسط , و نحو 1150 م عن سطح البحر الميت.
attachment.php


و كانت النشأة الاولى على تلال الضهور ( الطور ) المطلة على قرية سلوان الى الجنوب الشرقي من المسجد الاقصى, و قد اختير هذا الموقع الدفاعي لتوفير اسباب الحماية و الامن لهذه المدينة

دمّرها الرومان بقيادة تيتوس عام 70م ثم اعيد بنائها في عهد الامبراطور هادريانس واطلق عليها اسم ( ايليا كابيتولينا) عام 135م
احرقها الفرس عام 614م.
وسيطر عليها المسلمون عام 638م في عصر الخليفة عمر بن الخطاب حيث استلم مفاتيحها من بطريركها صفرونيوس وأسماها ( العرب القدس).
سيطر عليها الصليبيون عام 1099م واسترجعها المسلمون بقيادة صلاح الدين الايوبي بعد معركة حطين عام 1187م. و من القرن الـ15 وحتى بداية القرن الـ20 خضعت القدس لسيطرة العثمانيين الأتراك. وفي بداية القرن الـ15 قام السلطان العثماني بترميم المدينة وإعادة بناء سورها الذي لا تزال تحيط البلدة القديمة.



أسماؤها:
اقدم اسم لها ( أورشاليم او يورشليم) ويعني إلآله شالم, اي إله السلام لدى الكنعانيين أو إلى العبارة "بلد السلام" بالعبرية أو بلغة سامية أخرى، لكن هذا رأي ضعيف, وورد هذا الاسم في التوراة و الانجيل.
و هذه صورة لنسخة قديمة لأنجيل مرقس تعود لعام 1590 و ذكر فيها اسم ( يورشيلم )
attachment.php

يرى البعض أن اسم المدينة تعريب للاسم الكنعاني والعبري (يروشلايم) الذي معناه غير واضح.
و سميت ايضاً (يبوس) نسبةً الى اليبوسيين من بطون العرب الأوائل في الجزيرة العربية, وهم سكان القدس الاصليون الذين نزحوا مع من نزح من القبائل الكنعانية حوالي سنة 3500 سنة قبل الميلاد, و سكنوا التلال المشرفة على المدينة القديمة.
ومن اسمائها ايضاً اسم ( ايلياء ) وهو اسم من اسماء مدينة القدس ايام الرومان



اقسامها:
attachment.php

تنقسم المدينة الى قسمين:
1- القسم القديم:
و هي المدينة التاريخية القديمة و تضم ساحة المسجد الاقصى, وتبلغ مساحتها كليومتراً مربعاً واحداً, و تحيط بها سور من جميع جهاته يبلغ طوله 4 كلم, و ارتفاعه 12م, و لها 7 ابواب:
1-
2-باب العامود
3- , وهو الباب الذي دخل منه الصحابي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- محرراً
4- , وهو الباب الذي
5- , وهو الباب الذي شهد دخول الاحتلال البريطاني عام 1918م
6- , وهو دليل لارتباط المغاربة بالقدس.. صادرت القوات الاسرائيلية مفاتيح هذا الباب عند الاحتلال عام 1967, ولم تعدها الى الان.
7-
8- , وهو باب مغلق

2-القسم الجديد:
كانت تنقسم الى القسم الشرقي و القسم الغربي قبل الاحتلال الاسرائيلي عام 1967.. و الان القدس كلها بمسجدها تحت وطأة الاحتلال اليهودي.



اهم جبال وقمم مدينة القدس:
اعلى جبال القدس هي:
1- جبل الموريا: و عليه الحرم الشريف

2- جبال بزيتا: بالقرب من باب الساهرة

3- جبل أكرا: حيث توجد عليه

4- جبل صهيون: الواقع عليه مقام النبي داود عليه السلام. ويقع إلى الجنوب الغربي وتكوّن البلدة القديمة جزءا كبيرا منه , و تمر اسوارها من فوقه

5- جبل المشارف: ويقع إلى الشمال الغربي للمدينة، ويقال له أيضا (جبل المشهد) وهو الذي اطلق عليه غير العرب اسم (جبل سكوبس)، حيث اقيمت فوقه في عام 1925 الجامعة العبرية، ومستشفى هداسا الجامعي في عام1939. و بين اعوام 1949 و1967 كان الجبل جيبا إسرائيليا داخل الأراضي التي خضعت للسلطة الأردنية، ولكن الحرم الجامعي كان مهجورا حتى ترميمه في السبعينات

6-جبل المكبر: سمي يهذا الاسم عندما دخل عمر بن الخطاب القدس وكبر، ثم تسلم مفاتيحها من بطرياركها صفرونيوس عام 15 هجري، الموافق 637 ميلادي.


جبال القدس عموماً ليست الا آكاماً مستديرة على هضبة عظيمة بينها اودية صخرية جافة اكثر ايام السنة, و يُعرف القسم الجنوبي منها بإسم جبال الخليل, و من اشهر قمم جبال القدس:
تل العاصور - و جبل النبي صمويل ( او صاموئيل ) - جبل الزيتون (الطور) - جبل المكبر.
تصل جبال القدس بسهل فلسطين الساحلي عدة اودية منها: وادي جريوت - باب الواد (او وادي علي) - وادي الصرّار - وادي الخليل.



الارتباط التاريخي للعرب و المسلمين للقدس:
اتفق المؤرخون على اليبوسيين هم اول من اسسوا مدينة مدينة القدس, ولم يعرف التاريخ اقدم من اليبوسيين في هذه البلاد.
و تعاقب على حكم هذه المدينة الفراعنة و اليهود و الاشوريون و البابليون و اليونان و الرومان , علماً ان العرب كانوا يقيمون في القدس و لم يهاجروا منها حين غلبوا على امرهم من قبل الشعوب الاخرى


الارتباط الديني للعرب و المسلمين للقدس:
يتبلور الارتباط الديني في حادثة الاسراء و المعراج, وهذه الحادثة معجزة ( ومعنى المعجزة أنها خارقة للعادة), أي لا تخضع لقانون طبيعي ولا لتجربة علمية, و المعجزة جزء من العقيدة, وعليه فحادثة الاسراء و المعراج جزء من العقيدة الاسلامية
وورد ذكرها في القرآن الكريم, كما ربط الرسول – صلى الله عليه وسلم – مدينة القدس بمكة المكرمة برباط مباشر.

الارتباط السياسي للعرب و المسلمين للقدس:
يتمثل الارتباط السياسي في هذه البلاد بالعهدة العمرية حين مجئ عمر بن الخطاب الى القدس, وقد وقع على العهدة عمر بن الخطاب ( ولذلك تُعرف بالعهدة العمرية) و شهد عليها كلٌ من عبد الرحمن بن عوف و خالد بن الوليد و معاوية بن أبي سفيان و عمرو بن العاص , و نظراً لأهمية المدينة ولما لها من قدسية في قلوب المسلمين فقد جاء عمر بنفسه لتسلم مفاتيحها في حين فتحت سائر المدن و الامصار على ايدي الامراء و الجنود
و قد اعطى امير المؤمنين عمر الامان لأهل القدس و حفظ لهم حقوقهم و منح حرية العبادة لهم.




يتبع...
 
التعديل الأخير:
رد: الموسوعه الكاملة لتاريخ القدس

الفصل الثاني: المسجد الاقصى.. أولى القبلتين و مسرى الرسول عليه الصلاة و السلام*
attachment.php

attachment.php

موقعه:
يقع المسجد الاقصى في الحي القديم, في مدينة القدس, و تُمثل بساحة مستطيلة الشكل تقريباً, اطوالها من الجهة الغربية 490م ومن الجهة الشرقية 474م ومن الشمالية 321م و يحيط بهذه الساحة سور قديم يتخلله 10 ابواب مفتوحة و 4 مغلقة.
و يوجد داخل الساحة متحف اسلامي و مكتبة و بعض اسبلة الماء مثل سبيل قيتباي الملك المملوكي.
في منتصف الساحة تقريباً يقع مسجد قبة الصخرة بينما يقع في الركن الجنوبي منها المسجد الاقصى و الذي يبلغ طوله 80م و عرضه 55م.

attachment.php

و في الحائط الغربي من هذه الساحة حائط البراق و الذي ربط النبي صلى الله عليه و سلم دابته البراق ليلة أُسري به من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى.
و يدعي اليهود منذ النصف الاول من القرن التاسع عشر ان حائط البراق هو ما تبقى من هيكلهم الخرافي, و بعد احتلال القدس عام 1967 ازال اليهود الاثار الاسلامية لهذا الجزء من السور, و دمروا حارة المغاربة الملاصقة له و حولوهاالى ساحة للمتعبدين فيما اسموه ( حائط المبكى )




تاريخ بناؤه و عمارته:
على عكس ما يعتقد البعض أن المسجد الأقصى بناه عبد الملك بن مروان - وهو اعتقاد خاطئ حيث أن عبد الملك بن مروان بنى ( قبة الصخرة) فقط . أما المسجد الأقصى فهو قديم.

يعتبر المسجد الاقصى ثاني مسجد بُني على الارض لحديث أبي ذر - رضي الله عنه - قال "" قلت يا رسول الله أي مسجد وُضع في الارض أول ؟ قال المسجد الحرام, قال: قلت ثم أي ؟ قال : المسجد الاقصى. قلت: كم كان بينهما ؟ قال: اربعون سنة "" رواه البخاري.

و قد اختلف فيمن أقام بناءه الاول, فقيل يجوز أن يكون احد أبناء آدم عليه السلام, وقيل يجوز الملائكة قد بنته بعد بناء المسجد الحرام.

attachment.php

والأرجح أن أول من بناه هو آدم عليه السلام، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل ولا معبد


وكما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى المبارك، فجدد بناءه سيدنا إبراهيم –عليه السلام- حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب -عليهم السلام - من بعده، وقد عزم داود – عليه السلام – على بناءه فوافاه الاجل, فأتم بذلك سيدنا سليمان -عليه السلام - بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد. ( ولذلك سموا الهيكل بإسم هيكل سليمان )

ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 للهجرة)، بنى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الجامع القِبلي، كنواة للمسجد الأقصى. و الذي يتميز بقبته الفضية الموجودة في المسجد. وفي عهد الدولة الأموية، بُني مسجد قبة الصخرة، كما أعيد بناء الجامع القبلي، واستغرق هذا كله قرابة 30 عاما من 66- 96 هـ ) ( 685 - 715 م ) , ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي.



فضله و الترغيب في زيارته و الصلاة فيه:
يقع المسجد الاقصى في الارض المباركة, وهو أول قبلة صلى اليها رسول الله - صلى الله عليه و سلم - و إليه أسرى به و عُرج به الى السماء, وفيه صلى بالأنبياء إماماً ليلة الاسراء و المعراج.
قال تعالى في كتابه الكريم ((سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير (1) ))

و يستحب إتيانه و قصده بالزيارة و شد الرحال إليه لحديث أبي هريرة, ان رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قال "" لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد , مسجدي هذا و مسجد الحرام و مسجد الاقصى "" رواه البخاري

وعنه ايضاً ان الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "" انما يسافر الى ثلاثة مساجد, مسجد الكعبة و مسجدي و مسجد إيليا""

و الصلاة في المسجد الاقصى بـ 500 صلاة لقوله صلى الله عليه و سلم "" الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة و الصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة ""

و من فضائلة ان رسول الله عليه و سلم يرجو لما اتاه لا يريد الا الصلاة فيه أن يخرج من ذنوبه كيوم ولدته امه.. يقول صلى الله عليه و سلم "" إن سليمان بن داود عليه السلام لما فرغ من بنيان مسجد بيت المقدس سأل الله حكماً يصادف حكمه و ملكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعده, ولا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد الا الصلاة فيه الا خرج من خطيئته كيوم ولدته امه فقال النبي صلى الله عليه و سلم أما اثنتان فقد اعطيهما و أنا ارج وان يكون قد اعطى الثالثة""

و فضل الصلاة في المسجد تشمل الساحة المستطيلة بأكملها.

وقد أمر رسول الله -صلى الله عليه و سلم- بإرسال زيت يسرج في قناديله اذا تعذر إتيانه. فعن ميمونة مولاة النبي – صلى الله عليه و سلم- انها قالت: يا رسول الله أفتتنا في بيت المقدس فقال ""أئتوه فصلوا فيه و كانت البلاد إذ ذلك حرباً فإن لم تأتوه و تصلوا فيه فابعثوا بزيت يسرج في قناديله ""



**********************************




الفصل الثالث: مسجد قبة الصخرة المشرفة*
attachment.php

بُني على يد الخليفة عبد الملك بن مروان وقد اهتم المسلمون برعاية وعناية قبة الصخرة المشرفة، على مر الفترات الإسلامية المتعاقبة، وبخاصة بعد ما كان يحدث بها من خراب جراء التأثيرات الطبيعية مثل الهزات الأرضية، والعواصف والأمطار والحرائق. فلم يتأخر أي خليفة أو سلطان في ترميمها والحفاظ عليها.

ولقد عانت قبة الصخرة كثيراً مثلما عانت معظم المساجد الإسلامية في فلسطين من الاحتلال الصليبي .
فعندما احتل الصليبيون بيت المقدس سنة 493هـ/ 1099م، قاموا بتحويل مسجد قبة الصخرة إلى كنيسة عرفت بذلك الوقت باسم "هيكل السيد العظيم"، فانتهكوا قدسيتها وبنوا فوق الصخرة مذبحاً ووضعوا فيها الصور والتماثيل. مبيحين في ذلك ما حرمه الإسلام في أماكنه المقدسة

attachment.php


ومن الطريف في الأمر أن قساوسة ذلك الوقت اعتادوا على المتاجرة بأجزاء من الصخرة المشرفة ، كانوا يقتطعوها من الصخرة ليبيعوها للحجاج والزوار ليعودوا بهذه القطع إلى بلادهم بحجة التبرك والتيمن بها.
وعلى ما يبدو أنها كانت تجارة رابحة جداً للقساوسة، حيث كانون يبيعون تلك القطع بوزنها ذهباً، الأمر الذي حدا بملوك الفرنج إلى كسوة الصخرة بالرخام وإحاطتها بحاجز حديدي مشبك لحمايتها والإبقاء عليها خوفاً من زوالها إذا استمر القساوسة بهذه التجارة !!


يتبع...
 
رد: الموسوعه الكاملة لتاريخ القدس

الفصل الرابع: يوم ضاعت القدس.. حرب الايام الستة المخزية.. *1967
attachment.php

في غفلة من العالم العربي الذي كان مغرقاً نفسه بالشعارات و الاناشيد القومية و احلام اليقظة و بجيشه الجبار و بإنتصاراته الوهمية..
هجم الطيران الاسرائيلي هجوماً مباغتاً على مطارات مصر (11 مطاراً تحديداً !) , سوريا , الاردن , العراق...

و تولى الجيش البري البقية بإجتياحه بقية اراضي فلسطين, ثم سنياء المصرية .. و هضبة الجولان السورية ( و اللتان هما اكبر من مساحة فلسطين نفسها ! )..

attachment.php


attachment.php


attachment.php


attachment.php


attachment.php


attachment.php


attachment.php


attachment.php




و كانت الخسائر كارثية, ممكن اختصارها بعدة نقاط..
1- تدمير سلاح الطيران المصري و الاردني والسوري, حيث دمرت 393 طائرة من اصل 416 طائرة وهي لاتزال على الارض خلال الـ 80 دقيقة الاولى من الحرب !!..


2- استشهاد الآلاف من الجنود العرب

3- تشريد 330.000 فلسطيني و مصادرة اسرائيل لأراضيهم و توزيعها على اليهود
4- اتاحة المجال لإسرائيل للتوسع بحرية في بناء المستوطنات


لكن الكارثة الاكبر في تلك الحرب هو ضياع القدس تماماً من قبضة العرب... و هي اكبر كارثة بعد كارثة ضياع فلسطين عام 1948

فعندما دخول اليهود الضفة الغربية في 7/6/1967, دخل الجنرال مردخاي غور في سيارة نصف مجنزرة و استولى على المسجد الاقصى.. و عند دخولهم المسجد الاقصى كانوا يغنوا بكل سفاهة ووقاحة و غرور: "" حط المشمش على التفاح.. دين محمد ولى وراح ""

و يهزجون استهزاءاً بالعرب و ضعفهم و هزيمتهم :"" محمد مات.. و خلف بنات ""

و يصرخون انتقاماً لأنفسهم من غزوة خيبر " خيبر.. خيبر "

يذكر بأن صلاة الجمعة ( في يوم 9-6-1967) تعطلت في الحرم القدسي إثر الاحتلال وكانت هذه أول مرة تتعطل فيها شعائر الصلاة منذ تحرير صلاح الدين للقدس من الصليبيين في عام 1187 ميلادي، وتكرر هذا الأمر يوم الجمعة 19 تشرين الأول 1990 حينما اضطر أئمة المسجد إلى تأخير صلاة الجمعة لمدة ساعة بسبب منع القوات الإسرائيلية المصلين من الوصول للأقصى.


و هذه بعض الصور النادرة يوم الاجتياح.. و التي نادراً ما يتم نشرها في الصحف و المجلات العريبة
حبيت اجبهالكم حتى تروا الحقيقة
attachment.php


attachment.php


attachment.php

صور لأوائل الطلائع الاسرائيلية قبل لحظات من دخول ساحة المسجد الاقصى.

attachment.php

احد أوائل الجنود اليهود الذي وصلوا الى المسجد الاقصى, و كما مبين بالصورة, فإنه يقبل حائط المبكي لفرحة الانتصار


attachment.php

هذه صورة نادرة و مفجعة جداً حيث يظهر مئات من الجنود ( إن لم يكن الآفاً مؤلفة ) يحيطوا بالمسجد الاقصى و مسجد قبة الصخرة.

attachment.php

صورة للجنود اليهود يحتفلون بإنتصاراتهم عند حائط البراق.


attachment.php

صورة لأحد الكهنة وهو ينفخ على البوق وممسكاً بالتوراة عند حائط البراق معلناً بأن القدس اصبحت واخيراً بقبضتهم !
sleeping.gif



attachment.php

من اليسار: اوزي ناركيس و موشي ديان و اسحق رابين يمشون في طرق القدس في اليوم الاخير من الحرب.


attachment.php

زيارة رئيس وزراء اسرائيل ليفي اشكول لحائط البراق بعد حرب 67





*************************




الفصل الخامس: يوم حُرق المسجد الاقصى.
attachment.php

attachment.php

attachment.php

تمر ذكرى جريمة إحراق المسجد الأقصى ، وما تزال الجريمة الصهيونية تحفر في الأذهان ذكرى أليمة في تاريخ الأمة المثخن بالجراح ، هي محطة ظلام كبيرة ووصمة عار لا تزول إلا بزوال المحتلّ .
.
في 21/8/1969 ، قام اليهودي المتطرف الأسترالي الأصل "دينيس دوهان" ، وبدعم من العصابات اليهودية المُغتصبة للقدس ، قام بإحراق المسجد الأقصى المبارك في جريمة من أكثر جرائم العالم إيلاماً بحق الأمتين العربية والإسلامية وبحق مقدساتها .

بدأت قصة الحريق عندما اقتحم المتطرف "دوهان" ساحات الحرم القدسي الشريف ، وتمكن من الوصول إلى المحراب وإضرام النار فيه محاولة لتدمير المسجد ، وقد أتت النيران على مساحة واسعة منه فقد طالت معظم أثاث المسجد المبارك وجدرانه ومنبر صلاح الدين الأيوبي
attachment.php

.. ذلك المنبر التاريخي الذي استغرق بناؤه 20 عاماً بدءاً من ايام القائد نور الدين زنكي ليُحمل الى المسجد الاقصى بعد تحريره من الصليبيين, لكنه مات قبل ان يحقق ذلك, ولما حرر القائد صلاح الدين الايوبي بيت المقدس امر بإحضاره من حلب لإلقاء خطبة الجمعة من فوقه لدى انتصاره وتحريره لبيت المقدس ، كما أتت النيران الملتهبة في ذلك الوقت على مسجد عمر بن الخطاب ومحراب زكريا ومقام الأربعين وثلاثة أروقة ممتدة من الجنوب شمالاً داخل المسجد الأقصى ، وكان الأمر سيكون أعظم من ذلك ، إلا أن المواطنين العرب وسرعة تيقظهم ، ثاروا و حالوا دون امتدادها إلى مختلف أنحاء المسجد .

attachment.php

attachment.php


وبلغت المساحة المحترقة من المسجد أكثر من ثلث مساحته الإجمالية ، حيث احترق ما يزيد عن 1500م2 من المساحة الأصلية البالغة 4400م2 وأحدثت النيران ضرراً كبيراً في بناء المسجد الأقصى المبارك وأعمدته وأقواسه وزخرفته القديمة ، وسقط سقف المسجد على الأرض نتيجة الاحتراق ، وسقط عمودان رئيسيان مع القوس الحامل للقبة ، كما تضررت أجزاء من القبة الداخلية المزخرفة والمحراب والجدران الجنوبية وتحطم 48 شباكا من شبابيك المسجد المصنوعة من الجبس والزجاج الملون ، واحترق السجاد وكثير من الزخارف والآيات القرآنية.

وقد استيقظ المقدسيون صباح اليوم الذي حُرق به المسجد على هذا الخبر المشئوم ، وعلى عكسهم كان اليهود فرحين بذلك ، حيث تأخرت سيارات الإسعاف عن الوصول لإطفاء الحريق ، علاوة عن قطع السلطات الإسرائيلية للمياه عن المسجد الأقصى في ذلك اليوم بالذات ، وبررت بادعائها زوراً وبهتاناً أن الجاني "مجنون" !!

وقد كانت جريمة إحراق المسجد الأقصى من أبشع الاعتداءات بحق الحرم القدسي الشريف ، كما كانت خطوة يهودية فعلية في طريق بناء الهيكل اليهودي المزعوم مكان المسجد الأقصى وكانت الكارثة الحقيقية والصدمة التي أعقبت هذا الاعتداء الآثم أن قامت محاكم الكيان الصهيوني بتبرئة ساحة المجرم الاسترالي بحجة أنه "مجنون!! "

وصرح المجرم "دينيس" لدى اعتقاله أن ما قام به كان بموجب نبوءة في سفر زكريا مؤكدا أن ما فعله هو واجب ديني كان ينبغي عليه فعله، وأعلن أنه قد نفذ ما فعله كمبعوث من الله !! !! ثم أطلقت سراحه دون أن ينال أي عقوبة أو حتى إدانة !

وعلى الرغم من أن الدلائل وآثار الحريق كانت تشير إلى تورط مجموعة كاملة في الجريمة وأن هناك شركاء آخرين مع اليهودي المذكور إلا أن قوات الأمن الصهيونية لم تجر تحقيقا في الحادث ولم تحمل أحدا مسؤولية ما حدث وأغلقت ملف القضية بعد أن اكتفت باعتبار الفاعل مجنونا !!

ويقول اليهود إن «تيطس» قد دمر الهيكل الثاني الذي يزعمون أنه كان مقاما مكان المسجد الأقصى في 21/8/70م ولذلك فإن هذا التاريخ يمثل ذكرى حزينة لديهم ، ولذلك لديهم الدافع لارتكاب اعتداءات ضد المسلمين وضد المسجد الأقصى للإسراع في بناء الهيكل الثالث المزعوم ، ولهذا يلاحظ أن الاعتداءات اليهودية عادة ما تزداد في شهر آب أغسطس من كل عام منذ احتلال اليهود لأرض فلسطين !!

و هذه بعض الصور اثناء الحريق
attachment.php

attachment.php



وهذا ما تبقى من منبر صلاح الدين الايوبي
disappointed.gif

attachment.php

اُستبدل منبر صلاح الدين بعد الحريق بمنبر حديدي مكانه..

يُتبع...

 
رد: الموسوعه الكاملة لتاريخ القدس

لفصل السادس: ليست اول مرة, و لن تكون الاخيرة ! *
لم يكتف اليهود بإحراق المسجد الأقصى قبل 38 عاماً ، كما لم تكن جريمة الإحراق حدثاً عابراً ، بل كانت خطوة على طريق طويل يسيرون فيه..
حسب إحصائيات وزارة الأوقاف والشئون الدينية بفلسطين, تم تسجيل اكثر من 100 حالة إعتداء بعد حادثة الحريق حتى عام 2005 !... لكن اهمها:

23/8/1969: اعتقال سائح أسترالي، من أعضاء "كنيسة الله" بتهمة تدبير حادث الحرق.

1978: تم الكشف عن تنظيم سري يحمل اسم "خلاص إسرائيل" و"منظمة حماية يهودا" والتي وضعت هدفا لها بتحويل إسرائيل وإخضاعها للشريعة اليهودية، ووضع زعماؤها مشروعا أساسه نسف المساجد المُقامة على الحرم القدسي الشريف كما ضبطت بحوزتهم مواد متفجرة وألغام وذلك بعد أن جالوا في الحرم ووضعوا مخططات لنسفه

11/11/1979: أطلقت الشرطة الإسرائيلية وابلا كثيفا من الرصاص على المصلين المسلمين مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بجراح
1980: جرت محاولة لنسف المسجد الاقصى, حيث أكتشف بالقرب من المسجد اكثر من طن من مادة TNT, وكان المسؤول عن هذه العملية الحاخام مائير كهانا

1980: اقر القانون المسمى بالقانون الاساسي للقدس وتم الاعلان فيه بأن القدس عاصمة اسرائيل الابدية !

11/4/1982: اعتداء آثم على المسجد والمصلين يقوم به أحد الجنود الصهاينة ويدعى "هاري غولدمان" إذ قام الجندي المذكور باقتحام المسجد الأقصى، وأخذ يطلق النيران بشكل عشوائي مما أدى إلى استشهاد مواطنين وجرح أكثر من ستين آخرين، وقد أثار هذا الحادث سخط المواطنين، وأدى إلى اضطرابات عنيفة في الضفة الغربية وغزة وردود فعل عالمية غاضبة ضد الاحتلال.
1982: قام يوئيل لرنر من اعضاء حركة كاخ بمحاول نسف المسجد الاقصى, ولكنها فشلت بفضل الله تعالى

1984: اكتشف حراس الاقصى عدداً من اليهود في الساحات المحيطة بالمسجد وهم يعدون لعملية نسف تامة للمسجد, وقال في حينها الشيخ سعد الدين العلمي مفتي القدس (( لولا عناية الله تعالى لما بقي حجر على حجر من المبني الشريف ))

26/1/1984: تسلق اثنان من "عصابة لفتا" وهي فرع من التنظيم السري اليهودي المتطرف سور القدس وبحوزتهما كمية كبيرة من المتفجرات والقنابل اليدوية بهدف نسف مسجد قبة الصخرة، وقد ضبطهم حرس الحرم، وألقت الشرطة الإسرائيلية القبض عليهم قبل لحظات من تنفيذ جريمتهم، وتبين من التحقيقات لاحقا أن لأفراد هذه العصابة علاقات بمجموعات مسيحية متطرفة من الولايات المتحدة تعيش هناك وتدعم الفكر الصهيوني اليهودي.

8/10/1990: ارتكبت القوات الإسرائيلية مجزرة داخل المسجد، مما أدى إلى استشهاد 22 مصليا وإصابة أكثر من 200 بجراح.

7/7/1996: حفريات إسرائيلية خطيرة تؤدي إلى اهتزازات في الحائط الجنوبي الغربي للمسجد الأقصى

24/9/1996 :
attachment.php

الاسرائيليون يقومون بالحفريات من الجهة الجنوبية للمسجد في أرض الأوقاف والتي دمرت القصور الأموية و قاموا بإفتتاح النفق في هذا اليوم والذي يقع محاذاة الجدار الغربي تحت البنايات المملوكية كالمدرسةالجوهرية والعثمانية والتنكزية ثم يتجه إلى باب الغوانمة ثم بإتجاه الشرق عبر طريق المجاهدين إلى المدرسة العمرية.. حيث حدثت اشتباكات بين اليهود و الفلسطينيين عرفت بـ (احداث النفق ) ادت الى استشهاد 86 شخص و جرح 1700 وقتل وجرح العديد من الجنود اليهود

13/5/1998:
attachment.php

حرق باب الغوانمة وهو احد ابواب المسجد الاقصى

26/6/2000 : ما يسمى بالوكالة اليهودية تقيم احتفالا كبيرا قرب الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك لعرض أفلام سينمائية مع استخدام ألعاب نارية وفرق موسيقية

27/8/2000:
attachment.php

زعيم حزب الليكود الإسرائيلي "أرئيل شارون" وعدد من أعضاء حزبه يقومون بتدنيس ساحات المسجد الأقصى المبارك وذلك تحت حماية ما يقارب ثلاثة آلاف جندي إسرائيلي، ووقوع انتفاضة الأقصى والسلطات الإسرائيلية تقوم بمنع المصلين من أداء الصلاة في المسجد القدسي الشريف.

29/9/2000: السلطات الإسرائيلية ترتكب مجزرة جديدة ضد المصلين في المسجد الأقصى المبارك بعد صلاة الجمعة وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك.




و لمن أراد مطالعة وقراءة بقية الاعتداءات على المسجد الاقصى, .
اول قم ببحث عن ( وزارة الاوقاف و الشؤون الدينية - فلسطين - الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك )

ولكن هناك عدة اعتداءات خطيرة خلال العامين الماضيين اهمها انهيار جزء من سور المسجد الاقصى بحجة الترميم..



و هذه صور تعود لـ 6/2/2007, حيث قام اليهود بهدم سور خشبي و غرفتين قرب حائط البراق.
ermm.gif

attachment.php

attachment.php

attachment.php

attachment.php

attachment.php

attachment.php








للمعلومية هناك من يقول بأن من كثرة الحفريات الجارية تحت المسجد الاقصى لدرجة انه لمجرد مرور طائرة نفاثة فوق المسجد الاقصى بسرعة تفوق سرعة الصوت كفيل بهدمه !!
dead.gif




***************************


الفصل السابع: اعتداءات من نوع آخر
لم يكتفي اليهود بالاعتداء على المسجد الاقصى فقط.. بل اساؤا اليه و شوهوا الحقيقة بالاعلام و الافلام بشكل أو بآخر ربما نحصر اهم تلك الاعتداءات..

1-

2-فيلم بطولة ( جون كلود فان دام ).. لا اعرف اسم الفيلم للأسف.. لكنه يتحدث عن محاولة اليهود بتفجير المسجد الاقصى و يأتي البطل ( فان دام ) و يحبط عملهم لأنه توجد مقدسات " مسيحية " تحت المسجد !... لم يأتي بذكر المقدسات الاسلامية في هذا الفيلم اطلاقاً !

3-صورة للعملة الاسرائيلية من فئة 100 شيكل اسرائيلية , صُكت عام 1973, و نرى انه تم رسم في الجهة الخلفية للعملة احد ابواب القدس بإعتبار ان القدس يهودية !
attachment.php


4-فيلم (Omega Code), بطولة ( كاسبر فان دين ) ( مايكل يورك ) ( كاترين اوكسنبرج ).. و يتحدث الفيلم عن قيام اليهود بإلقاء قنلبة نووية على المسجد الاقصى و بناء الهيكل مكانه وهم في غمرة احتفالاتهم بمناسبة الالفية الثالثة !!
لقطة من الفيلم..
attachment.php

لقراءة كامل المقالة,



و هذه القائمة لما نعرفه فقط, و ما خُفي كان اعظم !!




********************




الفصل الثامن: كيفية نصرة المسجد الاقصى و القضية الفلسطينية..

الكثير منا يعتقد بأنه لم يعد هناك أية طريقة اخرى لنصرة المسجد الاقصى الا بالدعاء فقط
اذ أن للأقصى ربٌ يحميه. ولكن يجب علينا ان نبادر بالافعال بالاضافة الى الدعاء

وهناك 135 طريقة اخرى لنصرة الاقصى... لم استطع كتابتها لكم , فلذلك اخذت صوراً للصفحات التي تتكلم عن هذه الطرق:






و ارجوا من القارئ ان يقرأها بتمعن.. و لا تنسوا أنها قضية كل المسلمين , ولسوف نُسأل عما قدمناه لقضيتنا يوم القيامة !

=============================================



الفصل التاسع: بعض الأخطاء الواجب تجنبها لنصرة الاقصى..
هناك بعض الأخطاء الذي لوحظت من غير باب القصد اذكر أهمها:
1-الخلط بين المسجد الأقصى ( المسجد القِبلي ) و مسجد قبة الصخرة.. و المساحة الحقيقية للمسجد الأقصى.​
attachment.php

attachment.php

فالمساحة الحقيقية للمسجد الأقصى هي التي تقع داخل أسوار المسجد الأقصى و السابق ذكرها و تحديدها و تشمل هذه الساحة مسجد قبة الصخرة و مبنى المسجد الأقصى و هو جزء صغير مبني داخل حرم ساحة المسجد الأقصى
كذلك ليس كما يظنه الأغلبية, إن المسجد الأقصى هو مسجد الصخرة المشرفة الذي بُني على يد الخليفة عبد الملك بن مروان.


و يعتقد إن هذا الخطأ متعمد لكي يلفتوا النظر إليه وليس إلى المسجد الأقصى الذي يتعرض للحفريات.. و إذا لا سمح الله هُدم فتظن الناس أن المسجد الأقصى سليم لأنهم يعتقدون أن مسجد الصخرة هو المسجد الأقصى

2- يعرف المسجد الأقصى خطأً بالحرم القدسي الشريف ولا يصح تسمية المسجد الأقصى بالحرم لأنه ليس حرماً ولا تسري عليه أحكام الحرم ويعتبر المسجد الحرام ومسجد
النبي هما الحرمان الوحيدان في الإسلام.


3- عبارة ( أقصانا لا هيكلهم ) خاطئة, لأنها تثبت بأن لليهود هيكل و العبارة الصحيحة هي ( أقصانا , لا هيكل لهم )


4- تسمية حائط البراق بـ ( حائط المبكي ) هي تسمية خاطئة. لأن اليهود هم من سموه بهذا الاسم, لأنهم يبكون عنده حزناً على هدم الهيكل المزعوم.

=============================================
 
رد: الموسوعه الكاملة لتاريخ القدس

الفصل العاشر: صور

اضغط على الصورة لتراها

صور منوعة





























sleeping.gif























ermm.gif





















*******

صور نادرة






















































************************************




الفصل الحادي عشر: اقوال عن الاقصى

"" إلهي قد انقطعت اسبابي الارضية في نصرة دينك, ولم يبقى الا الاخلاد اليك و الاعتصام بحبلك و الاعتماد على فضلك, انت حسبي و نعم الوكيل""
القائد صلاح الدين الايوبي – رحمه الله –



"" نقول و ننادي كل مسلم في العالم بأن القدس و الاقصى في خطر, اللهم قد بلغنا.. اللهم فاشهد""
خطيب المسجد الاقصى


""ما دامت القدس في خطر فلن ننام.. وما دام الاقصى في خطر فلن ننام.. و كيف ينام من هو على موعد مع العيد السعيد.. مع الحق التليد.. مع الوعد الاكيد ؟""
رائد صلاح – رئيس الحركة الاسلامية داخل ارض 48



""القدس و فلسطين أرض الاسراء و المعراج الارض التي بذل فيها المسلمون دماءهم و تضحياتهم وملايين الشهداء منذ فجر الاسلام, هي ارض عزيزة على كل مسلم, و إن وعد الله محقق بتحرير فلسطين لا محالة""
الشيخ عبد الله العلي المطوع – رحمه الله- رئيس جمعية الاصلاح الاجتماعي الكويتية




" اذا حصلنا يوماً على القدس و كنت لا ازال حياً و قادراً على القيام بأي شيء فسوف ازيل كل ما ليس مقدساً لدى اليهود و سوف احرق الاثار التي مرت عليها القرون "
ثيودور هرتزل



"لا معنى لاسرائيل بدون القدس و لا معنى للقدس بدون الهيكل"
بن غوريون - رئيس وزراء اسرائيل الاسبق



"ان حركة رابطة الدفاع اليهودي ستخوض صراعاً حاداً من اجل استعادة الهيكل و ازالة المساجد بما فيها المسجد الاقصى "
الحاخام شلومو غورين – الحاخام الاكبر للجيش الاسرائيلي



*****************************



الفصل الثاني عشر: في الختام...
والان وبعد ما سردت بعض ما يحدث من اعتداءت على المسجد الاقصى... ألم يحن الوقت لنستفيق من حالة الجهل و الغيبوبة التي يغوص بها شبابنا العربي و المسلم ؟.... اما آن الاوان لنفكر بأن نبدأ بالتسلح بالعلم والمعرفة و الثقافة المفيدة ؟....
والله رأيت جهلاً عظيماً احاط بالناس فيما يتعلق بتاريخ القدس والمسجد الاقصى وفلسطين.... فلا يقبل بعد من مسلم ان يستهين بأمر هذه القضية او يقلل من شأنها فإن تدنيس اليهود لأرضنا هو من اعظم اخطاء المسلمين وافدحها... فلا بد لكل مسلم ان يحترم قدسية مسجد الاقصى...

و اتمنى من الله ان اكون قد نصرت قضيتي بهذا الموضوع..


attachment.php

attachment.php


و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتـــــى
مصطفى عز العرب
black lengd


وارجو تثبيت الموضوع الهام مثل هذا

==================================
المصادر :

1-فلسطين.. التاريخ المصور - د. طارق السويدان - الطبعة الرابعة - يناير 2005
2-مجلة الرأي – العدد 19 – ( مايو- يونيو) 1998
3- معجم بلدان فلسطين - محمد محمد شرّاب - الطبعة الاولى - 1987
4- القدس, تاريخ و صور - 1979
5- القدس, ومعاركنا الكبرى - الجزء الاول - محمد صبيح - اغسطس 1970
6- المسجد الاقصى, اولى القبلتين ومسرى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - الندوة العالمية للشباب الاسلامي - 1991
7-القدس الشريف, مدينة الاسراء و المعراج - الندوة العالمية للشباب الاسلامي - 1994
8- دليل المسجد الاقصى المبارك - دائرة الاوقاف و الشؤون الاسلامية - يناير 1981
9- لا عذر لك بعد قراءة هذا الدليل - مجلة المجتمع - العدد 1538 - (8-21) فبراير 2003
10-فيلم امريكي " يبشر " بتدمير الاقصى – مجلة المجتمع – العدد 1382 – 3 يناير 2000
11-مؤسسة القدس – قسم الاعلام و الابحاث
12-جريدة البناء الفلسطينية – ذكرى مرور عام كامل على بداية الانتفاضة الاولى – تاريخ 31/3/1988
13-صور لها معنى – مجلة ماجد – عدد 22 يوليو 1998
14-مصادر انترنت اخرى..مكسات

 
رد: الموسوعه الكاملة لتاريخ القدس

ايه يا جماعة هوا الموضوع مش مهم ولا ايه
ديه حاجات نادرة
 
رد: الموسوعه الكاملة لتاريخ القدس

بجد عيب علينا لما تكون المدينة المقدسة دي تكون في أيدي أعدائنا .. لكن أكيد ربنا ليه حكمة في كده

وشكرا مصطفى
 
رد: الموسوعه الكاملة لتاريخ القدس

أخوي مشكور على الصور المحزنة ولكن يجب على الحكومات العربية أما فتح باب الجهاد أو الهجوم على إسرائيل


كفانا ذلا أحرق المسج الأقصى ولم نقل شئ هل ننتظر أن المسجد الأقصى ينهدم على رؤوس المصليين بعد حفر الصهاينة تحتة ولكن حكام العرب ينطبق عليهم قول لا حياة لمن تنادي ...:0126[1]::0126[1]:
 
رد: الموسوعه الكاملة لتاريخ القدس

نعم يا ابن مسيلط
لكن ما استفذنى اكثر
منبر صلاح الدين الذى حرق
شعرت باننا ليس لنا كرامه
منبر صلاح الدين ...... يحرق على ايدى اليهود
اللهم وحد الامه لترد على هؤلاء الخنازير
 
رد: الموسوعه الكاملة لتاريخ القدس

يا اخوانى انا حزين حقا ان موضوع مثل هذا
لا يرد عليه سوى اثنان

ان هذا الموضوع الهدف منه التعريف ب القدس وتعريف الاجيال الجديده بها
 
عودة
أعلى