بقلم zero-fear تاريخ القدرة الصاروخية المصرية

رد: بقلم zero-fear تاريخ القدرة الصاروخية المصرية

رغم ان لا اريد التحدث بالسياسة في هذا الموضوع لكن سبب عدم تعاون بعض الدول الافريقية ولا اقول كره لمصر سببه انهم ينظرون لمصر بصورة الدولة الاستعمارية وذلك لان وفي رايهم قامت بريطنيا بالجور علي حقوقهم لصالح مصر التي كانت تحتلها فنجد عندهم اصوات تنادي بتغير الاتفاقية او بيع المياه لمصر كما يشترون هم البترول
ولحسم هذه النقطة تماما لا يمكن للدول الافريقية وخاصة اثيوبيا بالذات ان تمنع المياه او تؤثر في حصة مصر بصورة ما وهذا كلام علمي جدا ومصدرها الاستاذ الدكتور الذي يدرس لنا هذه المادة (وهي بالمناسبة اارخم مادة وشديدة التعقيد) لذلك فلا يمكن ابدا ان تكون هذه البلاد هدفا لمثل هذه الصواريخ

معلش يا اخت ايمي انا هسالك كام سؤال كده.

انتي في سياسه واقتصاد ؟
اذا صح.
انت في سنه ثالثه قسم سياسه او اقتصاد تقريبا.

مش كده؟

هل يمكن يا اخت ايمي ان تعدي لنا دراسه او المعلومات العلمية التي علمتيها من دكتورك او من دراستك عن هذا الموضوع بخصوص النيل وهكون مشكور ليكي جدا فلأمر مهم للغاية للمصرين جميعهم

مكتبة الأسكندرية ثالث اكبر مكتبه في العالم من حيث المحتوي

أعلنت انها تسعي في صناعه قمر صناعي مصري 100% للأستشعار عن بعض ولخدمه ابحاث علماء مصر في المكتبه

[/CENTER]

باذن الله تعالي ساقوم بعمل ذلك قريبا ولكن اذا كنت لا تريد الانتظار اليك اخي الكري حلقة رائعة للمميزة مني الشاذلي عن نهر النيل التي نكتشف فيها الحقائق و ان ما يقال في الصحف من الاخطار علي النهر غير حقيقي بل وان دعوات الصحف المصرية بالعمل العسكري يضرنا ولا ينفعنا

اخي زيرو اسمها ياخي الاستشعار عن بعد وليس عن بعض هههههههه

مصر فعلا في مجال الاتصالات والالكترونيات واصبحنا نصدر التكنولجيا بعد ان كنا نستوردها واصبح عائدها يصل الي 850 مليون دولار هذا العام وستصبح العام القادم مليار دولار بنسب نمو خرافية لدرجة اننا ننافس دولا اوروبية وازحنا الهند عن صدارتها

معلش يا اخت ايمي انا هسالك كام سؤال كده.

انتي في سياسه واقتصاد ؟
اذا صح.
انت في سنه ثالثه قسم سياسه او اقتصاد تقريبا.

مش كده؟

سياسة واقتصاد حتة واحدة ههههههههه
والله انا في هندسة قسم مدني

ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا لمست غلط.
بس ايه الماده اللي بتدرسوها في هندسه بتتكلم عن اوضاع النيل وكده؟

ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا لمست غلط.
بس ايه الماده اللي بتدرسوها في هندسه بتتكلم عن اوضاع النيل وكده؟

uعادي يا توب في هندسة مدني بيدرسوا هندسة المباني ....و السدود بالتأكيد مباني يعني لازم يكون عندهم فكرة ...مش هايجيبوا بتوع سياسة و اقتصاد علشان يبنوا السدود ...ولا ايه ؟

بالنسبة للمواضيع القانونية في التعامل ما بين الدول أنا راجل بتاع حقوق و خدامك في أي حاجة متعلقة بالأنهار الدولية .

تسلم يا باشا.
انا بردو توقعت ان الموضوع هيكون متعلق بهندسة السد العالي وتصميمه والكلام جاء في سياق الموضوع.

وبعدين يا عم شايلينك للتقيل.

uعادي يا توب في هندسة مدني بيدرسوا هندسة المباني ....و السدود بالتأكيد مباني يعني لازم يكون عندهم فكرة ...مش هايجيبوا بتوع سياسة و اقتصاد علشان يبنوا السدود ...ولا ايه ؟

بالنسبة للمواضيع القانونية في التعامل ما بين الدول أنا راجل بتاع حقوق و خدامك في أي حاجة متعلقة بالأنهار الدولية .

ياريت الموضوع بهذه البساطة هندسة المياة يعتبر جزءا منفصلا عن البناءويعض الجامعات تجعله قسما مستقلا بذاته ونحن ندرسه في مادتين هي الهيدروليكا وهندسة الري

موضوع متميز وبه معلومات قيمة

ياريت الموضوع بهذه البساطة هندسة المياة يعتبر جزءا منفصلا عن البناءويعض الجامعات تجعله قسما مستقلا بذاته ونحن ندرسه في مادتين هي الهيدروليكا وهندسة الري

تمام ...بس السؤال هنا هل الأمر ده بينطبق على باقي دول حوض النيل بخلاف أثيوبيا ؟

واضح ان مدني دخل الموضوع بقوه وبدانا نتكلم عن المياه ومصادرها والسدود ونقط ضعفها الموضوع كبير بس علي فكره وزير الري الجديد من كليتنا علي الرغم من اني قسم كهربا بس اصحابي قسم مدني و هما بجد بيدرسوا المواضيع دي بتعمق شديد وياريت يا اخت ايمي توضحي لينا مشاكل المياه و ان مصر دوله صحراويه وهتعاني من مشاكل جفاف في الاعوام الجايه وياريت لو نبذه سريعه عن الدود ولو حد يعرف ايه تكوين السدود اللي بتبنيها اثيوبيا علشان لو احتاجت تتدمر هل الذخيره المناسبه عندنا وهل صواريخنا هتقدر وهل اصلا مداها هيغطي ؟؟طب ولو كانت في اوغندا هيبقي ايه النظام؟؟
واخيرا تحيه لكل طلاب مدني وهندسه عموما معلش بس الطبيعي انه يكون في تحيز لابناء جلدتنا
ههههههههههههه حلوه اوي كلمه ابنائ جلدتنا

تمام ...بس السؤال هنا هل الأمر ده بينطبق على باقي دول حوض النيل بخلاف أثيوبيا ؟

نهر النيل عامة ينقسم الي مصدرين اساسيين مصدر موسمي لفترة الصيف فقط وهي هضبة اثيوبيا وتمد مصر بحوالي 80% من المياه في فترة الفيضان اما المنطقة الاستوائية وهي المصدر الدائم تمد مصر بالمياه باقي العام والذي يجعل اثيوبيا تمد مصر بهذه الكمية هي السرعة الرهيبة للمياه مما يمنع وجود فواقد ( وهو ما يمنع اساسا بناء سدود الحجز والتي تمنع وصول الماء وما يتم بناؤه هي سدود توليد لاستغلال حركة المياه) علي العكس من المصدر الدائم الذي تكثر فيه المتستنقعات ورغم ان سرعة المياه معقولة لبناء سدود الحجز الا ان بناء اي منها سيؤدي الي تدمير هذه المناطق كليا بالفياضانات العاتية وذلك لان كمية المياه المتساقطة كبيرة جدا ولا بد من تصريفها وطبيعة الارض تعيق عمل خزانات كبري كبحيرة ناصر وهناك حادثة طريفة ان احد هذه المستنقعات ذادت بها نسبة الحشائش عن المعتاد فادت الي تدمير المنطقة بالمستنقعات وارسلت مصر سريعا المعدات لمساعدة هذه الدولة فهذا يحدث من بعض الحشائش فما بالك بسد

ملحوظة اخري البعض يظن ان نهر النيل مجري واحد

getmap.aspx

والحقيقة انه ليس كذلك

بل ان الحقيقة اعقد من ذلك

يمكنك ان تكبر هذه الخريطة الي ما تشاء لتجد مئات الفروع التي تغذي النهر

لكن لماذا كل هذه الضجة حول النيل

في الحقيقة ان اغلب مياه النيل يضيع بلا استخدام (يستفاد فقط من5% من موارد النهر ) ومصر تريد ان تزيد من حصتها في مياه النهر ليمكنها استصلاح مزيد من الاراضي وذلك عن طريق مشروع متكامل يجمع دول الحوض للاستفادة المثلي من مياه النهر فمصر تملك الخبرات والامكانيات التي لايوجد لدي احد في المنطقة والعالم في مجال المياه والتي بدأت من عهد محمد علي فالمشكلة اعلامية بالاساس الي جانب هشاشة الانظمة بهذة الدول وتستغل اسرائيل كونها مصدرا للسلاح بهذه الدول لعرقلة الامر لكن القيادة المصرية لهم بالمرصاد
فالمشروعات المصرية في افريقا في ازديادوالمنح المقدمة لمصر لهذه الدول تتزايد ايضا ويمكنك اخي مراجعة حلقة مني الشاذلي حول هذا الموضوع بالصفحة السابقة
تحياتي

التعديل الأخير:

أحب أن أثنى على الموضوع وعلى كاتبه.
ولكن عندي سؤالين أرجو أن تجاوبني عليه.
ما هي الصواريخ المصرية قصيرة المدى؟
هل تصنع مصر صواريخ بتكنولوجيا مصرية خالصة, دون سرقة تكنولوجيات غربية؟
وشكراً أخي على الموضوع الأكثر من رائع.
وففق الله مصر والمسلمين أجمعين.

ملف يحوي كثير من معلومات غر متوافقة ولكن شيق ويمكن أن يكون حقيقى ولكن صواريخ بعيدة مدى مكلفة ومحدودة تأثير أذا لم توجد رأوس نواوية

الخريطة بها خطأ عند خط الحدود الجنوبى لمصر ارجو مراعاته

شى مش وحش ان يوجد تفاعلات بين الشباب فى الاراء

ما شاء الله .. موضوع رائع وتسلم يا اخى

اتحفنا يا اخى بمثل هذه التطمينات .. برامج صاروخيه متطوره جدا .. وصناعات لقنابل ارتجاجيه .. ونجاحات استخباريه
رائعه

والله يا اخى .. فعلا موضوع ممتاز واسعدنى جدا .. وبرامج الصواريخ المصريه لم اكن اعلم عنه شىء فعلمنا عنه القليل
والمفرح .. تسلم

تنتشر انظمه الصواريخ بالجيش المصري منذ الخمسينات حيث حسم الصاروخ فى الحروب الحديثه معاركة ضد الدبابات وثبت انها نعوش متحركه وكذلك ضد السفن ومازال صراع بينه وبين الطائرة (على العموم) فأن مصر تمتلك مصر ما يقرب من 1200 قاذف منذ نهايه التسعينات وهى الاكبر فى الحجم وتاتى بعد الصين وروسيا والولايات المتحدة
وهذة الانظمه هى :

الصاروخ فاب المحمل على العربة الجيب و العربة وليد قدر عدد القواذف يقدر ب 250 قاذف
وكذلك تمتلك مصر صواريخ 122 مللى تحت اسم prl 81 احادى القواذف وثنائي وثلاثي القواذف باعداد كبيرة للقوات الخاصة
وكما تمتلك
الصواريخ صقر 4 بعدد 120 قاذف
الصواريخ صقر 8 بعدد 58 قاذف
الصواريخ صقر 10 بعدد 50 قاذف
الصواريخ صقر 18 بعدد 72 قاذف
الصواريخ صقر 30 بعدد 130 قاذف
الصواريخ صقر 36 بعدد 36 قاذف
قواذف الصواريخ 107 مللى rl 812/tlc المحملة على جيب تيوتا باعداد غير محددة

الصواريخ بى ام 11 بعدد 96 قاذف
الصواريخ بى ام 21 بعدد 215 قاذف

وللصاروخين الاخرين كانت هناك خطط فى نهاية التسعينات استبدالها بعدد 311 ملرز لكن الغيت الخطط لصالح
نظام صاروخ اقوي واطول مدى هو الصاروخ الصيني a-100 المبنى على صاروخ سميرش ولكن بعد تطويره ليصل مداه بين 80 إلى 180 كيلومتر ورأس تدميريه وزنها 300 كيلو جرام وقبلها كان المدى من 40 الى 100 كيلومترا

الله
الوطــن
الــشــعــب

صراحه معلومات اكثر من رائعه

وارجو ان تكون هذه المعلومات قليله جدا بالنسبه للحقيقه

مع كامل تقديري لمجهودك

شكرا جزيلا

لا اعرف ماذا اقول موضوع رائع كامل لا ينقصة شي
شكرا عل المجهود

تحياتى الى الأخ زيرو على المعلومات القيمه ولكن لازلت أرى أن مشكلة صناعة الصواريخ فى مصر واحدة منذ عام 1951 ومرورا ببفترة الرئيس عبدالناصر وانتهاءا مع المشير المبدع أبوغزاله
وهى التسرع والذى أدى الى (النموذج الصينى غير المكتمل فى التصنيع) فمثلا لو كان عبد الناصر طلب من العلماء الالمان والنمساويين القيام بعملية نقل خبرات كامله عن طريق مثلا التدريس والابحاث للكوادر المصريه الموجوده (وللحق كانت أعداد الكوادر المصريه المؤهله قليله) ولكن هذه العمليه رغم أنها كانت ستستغرق وقت أطول ربما 3 سنوات أكثر ولكن ستكون النتيجه هى توطن صناعة الصواريخ فى مصر بأيدى مصريه خالصه بدون الحاجه لأحد وساعتها لن تتكمن أى دوله ايقاف هذه الصناعه لا بطرود مفخخه ولا حتى بالفانتوم
ونفس الخطأ تقريبا وقع فيه المشير أبو غزاله فهو أراد كل شىء بسرعه فانتهى كل شىء أسرع ولكن أتمنى أن نتعلم من أخطاء الماضى ولا نراها تتكرر فى المستقبل

عودة
أعلى