Marines البحرية الأمريكية في مواجهة الطائرات بدون طيار: حلول ثورية لحماية الجنود

بلارج

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2023
المشاركات
474
التفاعل
1,369 39 0
الدولة
Poland
1716291178167.jpeg


تقوم قوات مشاة البحرية الأمريكية (USMC) بتنفيذ استراتيجية شاملة لمكافحة الطائرات بدون طيار تهدف إلى حماية الجنود الأفراد. تأتي هذه الخطوة استجابة للتهديدات التي تشكلها الطائرات بدون طيار، التي تعتبر حاليًا خطيرة وصعبة التصدي.

المفهوم الجديد للدفاع الشامل ضد الطائرات بدون طيار الذي تطبقه قوات مشاة البحرية الأمريكية لم يكن نتيجة تخطيط عميق من القيادة الأمريكية، بل جاء كمبادرة من الميدان. الجنود في المهمات بدأوا يشيرون إلى الحاجة الملحة لتنفيذ تدابير تحميهم من هجمات الطائرات بدون طيار.

تم تقديم المبادئ العامة لخطة الدفاع ضد الطائرات بدون طيار خلال معرض "Modern Day Marine" في واشنطن، والذي انتهى في 2 مايو 2024.

الخطة تميز بين ثلاثة أنواع من أنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار:
- الأنظمة الميدانية – مركبة على المركبات (MADIS وL-MADIS)

- الأنظمة الفردية – مجهزة لجندي واحد (مثل وحدات الاستهداف المحوسبة)
- الأنظمة الموجهة لحماية المنشآت وقواعد البيانات الواسعة

### الأنظمة الميدانية المضادة للطائرات بدون طيار
1716290552221.jpeg

أحد أبرز نتائج النشاطات الأمريكية هو نظام الدفاع الجوي المتكامل (MADIS) المثبت على مركبتين، والإصدار الأخف منه (L-MADIS). هذه الأنظمة هي العنصر الأساسي في كتائب الدفاع الجوي الأرضي (LAAD)، مما يزيد من قدرات الدفاع الجوي للقوات البرية.
1716290495450.jpeg

في تطوير MADIS، تم تحديث مفهوم الدفاع الجوي المباشر السابق لقوات مشاة البحرية الأمريكية، والذي كان يعتمد على نظام Avenger المزود بصواريخ Stinger ومدفع رشاش FN M3P عيار 12.7 ملم، بالإضافة إلى جنود مسلحين بأنظمة صواريخ مضادة للطائرات محمولة (MANPADS) من نوع Stinger.
1716290520824.jpeg

### الأنظمة الفردية المضادة للطائرات بدون طيار
لا يقتصر العمل على زيادة قدرات مكافحة الطائرات بدون طيار في قوات مشاة البحرية على إدخال مجموعات MADIS فقط. الهدف هو تزويد حتى الجندي الفرد بقدرات الكشف والدفاع ضد الطائرات بدون طيار.
1716290590913.jpeg

بندقية M4 مع مشهد بصري Trijicon ACOG 4X32 ومحدد ليزر DBAL، أثناء التدريب ضد الطائرات بدون طيار.

حتى الآن، يتم التكهن بأن هذا قد يشمل إدخال مناظير تصويب محوسبة تساعد الرماة في إصابة الأهداف الجوية الصغيرة بأسلحتهم الشخصية. لهذا الغرض، قد يكون مكتب القدرات السريعة في قوات مشاة البحرية قد اشترى عددًا صغيرًا من وحدات الاستهداف SMASH 2000، التي طورتها الشركة الإسرائيلية Smart Shooter.
1716290776023.png

SMASH 2000


### الدفاع عن المنشآت ضد هجمات الطائرات بدون طيار
1716290863863.jpeg

برج مراقبة بعيد المدى يسمح باكتشاف طائرات بدون طيار من المجموعة 3 على مسافة 15 كم وطائرات بدون طيار من المجموعة 1 على مسافة 2-4 كم.

الركيزة الثالثة للدفاع ضد الطائرات بدون طيار ستكون الأنظمة التي تحمي قواعد ومنشآت قوات مشاة البحرية. تم الاعتراف رسميًا بوجود فجوة في الأمان فيما يتعلق بالكشف عن الطائرات بدون طيار وتعقبها وتحديد هويتها وتدميرها عند الاقتراب من المنشآت.

### مستقبل أنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار
الأنشطة التي تقوم بها قوات مشاة البحرية الأمريكية توضح أن الدفاع ضد الطائرات بدون طيار أصبح ذا أهمية تعادل استخدام الطائرات بدون طيار نفسها. الأمريكيون أدركوا أنهم قد يواجهون قريبًا أنظمة طائرات بدون طيار صينية أكثر تطورًا وأكبر عددًا من الأنظمة الروسية. لذلك، هناك حاجة إلى أنظمة رخيصة للكشف عن الطائرات بدون طيار وتحييدها، والتي يجب أن تتطور باستمرار مع تطور تكنولوجيا الطائرات بدون طيار.

يُظهر التخطيط لمستقبل الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار أن قوات مشاة البحرية الأمريكية واعية للمشكلة وتحاول إيجاد حلول. تظهر الخطط الحالية النية لمضاعفة عدد وحدات الدفاع الجوي ثلاث مرات خلال السنوات الخمس القادمة.



 
كتوقع ستشهد الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار تطور كبير و طفرة نوعية كتحصيل حاصل بسبب الإنتشار الواسع لخطر الدرونات
 
كتوقع ستشهد الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار تطور كبير و طفرة نوعية كتحصيل حاصل بسبب الإنتشار الواسع لخطر الدرونات


أكثر الدول إستفادة من ما يقع في أوكرانيا روسيا و إيران و إسرائيل و غزة:

أمريكا
الصين
و بدرجة أكبر إسرائيل لأنه تقوم ب Learning by doing
و بدرجة أكبر السعودية ايضا من بين أكثر من يعرف كيفية التعامل مع الهجمات
 
التعديل الأخير:
من أهم عوامل في التكنولوجيا جديد هوا cost efficiency, تمن $صاروخ AA/SA >>> $ضرون رخيص تمن، ما يجعل أمور أكتر كلفت و تعقيدآ، لهذا توجهت أمريكا لي تطوير برامج كا برنامج Northrop grumman
S.H.i.E.L.D, self protect high energy laser demonstrator تكلفته 40m dollar
يعملون على تركيب سلاح اليزر على f22 و f 35
Screenshot_20240521_125823_Instagram.jpg
 
عودة
أعلى