جولة التراخيص النفطية و الغازية السادسة في العراق

تكرير النفط في العراق يتلقى دعمًا بـ600 ألف برميل يوميًا

الطاقة

2024-05-22

يشهد قطاع تكرير النفط في العراق تطورات كبيرة، مع مضي بغداد قدمًا نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية، وبدء عمليات التصدير.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تبلغ الطاقة الكلّية لشركة مصافي الشمال الحالية، المقررة إضافتها من خلال عمليات التطوير الجاري نحو 584 ألف برميل يوميًا.

يأتي ذلك بالتزامن مع عمليات تحديث قطاع تكرير النفط في العراق من خلال إضافة وحدات تكميلية، مثل وحدات هدرجة وأزمرة وتحسين بنزين ووحدات الطاقة والخدمات الفنية ووحدات الضخ والتخزين وتعاملات المياه الصناعية وغيرها مع مشروعات تحديث المصافي.
يتكوّن قطاع من 3 شركات حكومية رئيسة تقع تحت قبضتها غالبية مصافي التكرير في البلاد، جاء في مقدمتها شركة مصافي الشمال، ثم شركة مصافي الجنوب، وشركة مصافي الوسط.
قال مدير قسم إدارة المشروعات في ، عطا عليوي حسين الحمداني، إن شركة مصافي الشمال تشهد نهضة وتطورًا كبيرًا سيجعلها في مصافّ شركات التصفية الكبرى في الشرق الأوسط.
وأضاف: "باشرت كوادر قسم إدارة المشروعات وهيئة الصيانة وأقسام الشركة المساندة في إنشاء وحدة التكرير 3 بمصفاة صلاح الدين لتكون نواة لمصفاة صلاح الدين 3، التي ستضاف إلى مجمع مصافي الشركة، وبطاقة 70 ألف برميل يوميًا".
وأوضح الحمداني أن مصفاة صلاح الدين 1 ستصل طاقتها التكريرية لـ70 ألف برميل يوميًا، ومصفاة صلاح الدين 2 بطاقة تكريرية 70 ألف برميل يوميًا، أمّا مصفاة الشمال فستكون بطاقة 150 ألف برميل يوميًا، وستكون وحدتا التكرير الصغيرة 2 و3 في مصفاة الشمال بطاقة 20 ألف برميل يوميًا، إذ من المؤمّل أن تدخل الوحدات حيز التشغيل التجريبي هذا العام.


وأشار إلى أن مصفاة صلاح الدين 3 ستكون بطاقة 70 ألف برميل يوميًا ومن المؤمل إكمال وحدة التكرير خلال عام واحد، لترتفع الطاقة الكلّية لمجمع مصفاة الصمود خلال العام المقبل ما يقارب 380 ألف برميل يوميًا.

المصافي الخارجية


شدد الحمداني على أن قسم إدارة المشروعات ينفّذ خطة الشركة في رفع الطاقات التكريرية لمصافي الخارجية خلال العامين الحالي والمقبل.


وأوضح أن الطاقة الحالية لمصفاة كركوك تبلغ 56 ألف برميل، وبعد إكمال وحدة التركيز 109 ستكون 76 ألف برميل يوميًا، في حين تبلغ الطاقة الحالية لمصفاة الصينية 30 ألف برميل يوميًا، وبعد إكمال الوحدتين الجديدتين ستكون الطاقة التكريرية 50 ألف برميل يوميًا.

كما أن الطاقة الحالية لمصفاة حديثة تصل إلى 16 ألف برميل، وبعد إكمال الوحدتين الجديدتين ستكون الطاقة التكريرية 36 ألف برميل يوميًا، ومصفاة الكسك بطاقة حالية تبلغ 20 ألف برميل يوميًا، وبعد إكمال الوحدة الجديدة ستكون الطاقة التكريرية 30 ألف برميل يوميًا، أمّا مصفاة القيارة، فتبلغ الطاقة التكريرية المتاحة 12 ألف برميل يوميًا تقريبًا، وبعد إكمال الوحدة الجديدة ستكون الطاقة التكريرية 32 ألف برميل يوميًا.

وبيّن الحمداني أن شركة مصافي الشمال بدأت كذلك بإعداد متطلبات إنشاء وحدة FCC، وهي وحدة تتكون من 4 وحدات أساسية لتعظيم إنتاج مادة البنزين المحسن والمقطرات الوسطية، إذ تعمل هذه الوحدة على مادة زيت الوقود المتبقي في برج التكرير المنتج من مصافي الشركة.

وأشار إلى أن الشركة تسعى لتنفيذ جميع الخطط والبرامج الخاصة برفع الطاقات التكريرية وتحديث وتطوير مصافي الشركة والارتقاء بها إلى مصافّ الشركات العالمية الكبرى في قطاع تكرير النفط في العراق والشرق الأوسط.



للعلم كان انتاج مصافي الشمال قبل فتره ليست بالطويله لايتجاوز ال120 الف برميل باحسن الاحول

اما اليوم فتم اضافه 600 الف برميل وبالجهد الوطني


ناهيك عن الجهد والعمل الكبير في المنطقه الوسطى والجنوبيه
 
عودة
أعلى