الاتفاقيات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة قريبة جدا

ممكن ايكولوجيا المكان الوحيد القابل للسكن في الجزيرة العربية منذ القدم هو جنوب الجزيرة وتحديداً جنوب جبال تهامة حيث من ارتفاعها تحجب الامطار عن الداخل

اما بقية الجزيرة العربية استوطنت مع الوقت واخرهم الدمام مدينة كاملة ليس لها من العمر مائة عام



من wikipedia:
لم يأت ذكر للدمام في الخرائط الأوروبية والعثمانية القديمة التي رُسمت في القرنين التاسع والعاشر الهجريين لشبه الجزيرة العربية، وإنما كانت هناك بلدة في مثل موقع ساحل مدينة الدمام الحالي اسمها بيشة.[5] وربما أن مدينة الدمام الحالية خلفت بلدة “بيشة” الدارسة تلك.
أول ذكر لاسم الدمام أورده الكابتن ج. فوستر سادلير في مذكراته المحررة عام 1234هـ (1818-1819م) في النص التالي:

(ويمتاز هذا الجانب بعلامة خاصة - تلَّة مخروطية على البر الرئيسي تسمى الظهران، وفي الميناء إلى الداخل يوجد برج أو حصن محاط بالماء يسمى الدمام، وقد رممه مؤخراً رحمة بن جابر)، انتهى.


يعني الدمام(بهذا الاسم) صار لها على اقل تقدير 205 سنوات!
 
لم يقل المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أن هناك أي تقدم في المحادثات بشأن اتفاق التطبيع بين إسرائيل والولايات المتحدة، بل قال إن هناك تقدمًا في المحادثات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بشأن اتفاقية التحالف الدفاعي.


 
السعودية‬⁩ قريبة جدا من التوصل إلى اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة
🚩المناقشات تشمل حصول السعودية على طائرات إف-35 بالإضافة إلى ضمامات دفاعية رسمية أمريكية
‏رويترز

‏ **قال البيت الأبيض اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي على معاهدة دفاع ثنائية بعد أن أحرز مستشار الأمن القومي الأمريكي تقدما كبيرا في المحادثات مع السعوديين مطلع هذا الأسبوع.

‏**قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن الجانبين اقتربا “أكثر من أي وقت مضى” من اتفاق ثنائي صار الآن “شبه نهائي”.

‏**يسعى مفاوضون أمريكيون وسعوديون إلى التوصل إلى اتفاق ثنائي يدعو على الأرجح إلى ضمانات أمريكية رسمية للدفاع عن المملكة، بالإضافة إلى حصول السعودية على أسلحة أمريكية أكثر تقدما، مقابل وقف مشتريات الأسلحة الصينية والحد من الاستثمارات الصينية في البلاد.

‏**قال مسؤول أمريكي إن المفاوضين يناقشون بيع الولايات المتحدة طائرات مقاتلة من طراز إف-35 وأسلحة أخرى للسعوديين في إطار الاتفاق.

‏**بيع طائرات إف-35 للسعوديين غير مضمون لعدد من الأسباب، لكن إدراجها في المناقشات له أهمية نظرا لأن الرياض أبدت رغبتها في شراء الطائرة منذ سنوات.

‏**يتعين على أي صفقة الالتزام باتفاق أمريكي إسرائيلي قديم يضمن ألا تُضعف الأسلحة التي تبيعها واشنطن بالمنطقة “التفوق العسكري النوعي” لإسرائيل بحيث تكون الأسلحة الأمريكية المقدمة لإسرائيل “متفوقة في القدرة” على تلك التي تباع لجيرانها.

‏**قال المسؤول إن الاتفاقية الدفاعية لن ترقى إلى مستوى معاهدة حلف شمال الأطلسي.

‏**قال كيربي إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان أجرى محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين آخرين مطلع هذا الأسبوع وإنه أحرز تقدما في هذا الصدد.

‏**قال مسؤول أمريكي ثان “نحن قريبون جدا من التفاهم على العناصر الرئيسية بيننا”. أضاف “سيتعين علينا بالطبع أيضا العمل بعد ذلك على أجزاء متعلقة بالإسرائيليين والفلسطينيين، وهو عنصر حاسم في أي اتفاق تطبيع محتمل”.

‏ومن المتوقع أيضا أن يتضمن الاتفاق الأمني الأمريكي السعودي تبادل تقنيات ناشئة مع الرياض، ومنها الذكاء الاصطناعي.

‏**بمجرد التوصل إلى الاتفاق فإنه سيكون جزءا من صفقة كبرى تُعرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليقرر ما إذا كان سيقدم تنازلات من أجل تطبيع العلاقات مع المملكة.

‏**ذكر كيربي أن توقيت إتمام الاتفاق الأمريكي السعودي غير محدد، مشيرا إلى أن هدف الرئيس جو بايدن النهائي هو إقامة دولة فلسطينية.

‏**أضاف أنه مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، فمن غير المرجح التوصل إلى اتفاق بشأن الدولة قريبا. أردف قائلا “ما زال الرئيس ملتزما بالطبع بحل الدولتين”.
 
عودة
أعلى