شركة بلدنا تستثمر 3٫5 مليار دولار بالجزائر.

تقرير التلفزيون الجزائري الرسمي حول الاستثمار القطري- الجزائري (صندوق الاستثمار الوطني)

🔹 الهدف هو بلوغ 270.000 رأس بقرة حلوب
🔹 انتاج 1،7 مليار لتر من الحليب / سنويا

🔹 انشاء سلسلة تموين جديدة


ليست المسألة أن القطريين أكثر كفاءة منا و لكن هناك مبررات تقنية معروفة في عالم الإستثمار :

1- أولها أنك في أي استثمار لا يجب أن تبدأ من مربع صفر و ابدأ دائما من النقطة التي انتهى إليها الآخرون حتى و لو تطلب الأمر اللجوء إلى شراكات .
2- الجزائر مزرعة ضخمة بإمكانها استيعاب استثمارات تفوق بكثير إمكانياتها المالية . و المعروف أن الشراكة توفر أمن مالي أفضل من الإستدانة : طبعا رأس المال الذي يخاطر أفضل من رأس المال المضارب أو الذي لا يخاطر.
3- لا أحد في العالم يرفض دخول العملة الصعبة إلى بلاده فحتى أمريكا ترحب بالمشاريع التي يقيمها الأجانب .
4- لا ننسى أن الجزائريين كانوا هم من أسس لصناعة الغاز في قطر بداية التسعينات و هو الأمر الذي فتح شهية القطريين لجلب الكثير من الكفاءات الجزائرية و في كل الميادين.
5- الاستثمارات القطرية السابقة في الجزائر معظمها مجدية . مجمع بلارة للحديد و الصلب و شركة الاتصالات القطرية لم تؤثر على نظيراتها الجزائرية ، بل سمحت بإيجاد ديناميكية تجارية رفعت مستوى الخدمة و الانتاج نحو الأفضل.
6- بالنظر لموقع الجزائر و مناخها ، نجد أنه من المستحيل الوصول إلى مستوى الإكتفاء مادة الحليب و الحبوب و اللحوم الحمراء فقط عبر الوسائل الكلاسيكية . نحتاج لحلول مبدعة و استثمارات ضخمة تستعمل فيها التكنولوجيا و آخر ما نوصلت إليه الأبحاث في الطاقات المتجددة. و هو ما سيعطي لمخابر أبحاثنا فرصة للعمل الجاد و الواقعي.
7 - أثبت التجارب أن المشاريع التي تديرها مؤسسات عمومية خالصة لا يكتب لها الإستمرار ، و هو ما يفرض نوع آخر من مناجمت المشاريع ، و هي الشراكة مع القطاع الخاص و رأس المال الأجنبي كي نتفادى السقوط في فخ التسيير العائلي . هذا يعني الإتجاه لإدخال المؤسسات الناجعة إلى البورصة و السماح لأي جزائري له فائض سيولة بأن يستثمر مدخراته عبر شراء الأسهم بالعملة الوطنية.
 
و هل تعتقد أنها صحراء قاحلة أصلا أدرار تعتبر من أكبر الولايات إنتاجا للحبوب و القمح


انا شفت معدات و بيئة صحراويه ما اعرف هل انا عندي عمى الوان و ما قدرت اشوف تلك السهول الخضراء و الهضاب التي تتمايل مع سنابل القمح و حقول الزنابق و لا المشكله في المقطع نفسه ، ثم ان ندرة مياه الشرب من اخطر التحديات التي تواجه البشريه بالعقد القادم و المياه الجوفيه من المفترض ان تكون خزن استراتيجي لانها مصادر غير متجدده و لا انا فاهم غلط ؟
 
انا شفت معدات و بيئة صحراويه ما اعرف هل انا عندي عمى الوان و ما قدرت اشوف تلك السهول الخضراء و الهضاب التي تتمايل مع سنابل القمح و حقول الزنابق و لا المشكله في المقطع نفسه ، ثم ان ندرة مياه الشرب من اخطر التحديات التي تواجه البشريه بالعقد القادم و المياه الجوفيه من المفترض ان تكون خزن استراتيجي لانها مصادر غير متجدده و لا انا فاهم غلط ؟
أولا الجزائر إتجهت لخيار زراعة الحبوب و القمح و الأعلاف في الجنوب لأنها أقل استهلاك للماء بينما خصصت الشمال للمنتجات الأكثر استهلاك المياه مثل الخضر و الفواكه لن يتم إقامة مشاريع تخص الخضر في الجنوب ما عدا ذلك الذي يزود السكان المحليين
 
اجتماع هام بخصوص مشروع "بلدنا"


أشرف وزير الفلاحة و التنمية الريفية، وسف شرفة، اليوم الاثنين، على تنصيب اللجنة المشتركة الجزائرية القطرية المكلفة بتسهيل ومتابعة التجسيد الفعلي للمشروع المتكامل لشركة "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف بمناطق الجنوب.


ووفق بيان الوزارة، تتكون هذه اللجنة، إضافة إلى ممثلين عن شركة بلدنا القطرية، من ممثلي مختلف القطاعات الوزارية والإدارات و الهيئات ذات الصلة بإنجاز هذا المشروع الهام.


وحسب ذات المصدر، تكمن مهام هذه اللجنة في السهر على توفير كل الإمكانيات و التسهيلات الكفيلة بتسريع وتيرة الانطلاق الفعلي للمشروع في أقرب الآجال لاسيما ما تعلق بالعقار والكهرباء وحفر الآبار.


تم تنصيب هذه اللجنة بعد التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة و شركة بلدنا يوم الأربعاء 24 أفريل 2024 لإقامة هذا المشروع المتكون من ثلاثة أقطاب، تحتوي كل منها على مزرعة لإنتاج الحبوب والأعلاف، مزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب


 
عودة
أعلى