حوامات العنقاء hovercraft

الفدائي المصري

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
160
التفاعل
9 0 0
[/URL]

باتت الحوامات - هوفركرافت - ( Hovercraft) تحتل مكان بارز لدى أفرع عديدة من القوات المسلحة لدول العالم المعاصر ، فلم يعد يقتصر استخدامها على القوات البحرية و حرس السواحل فقط ، بل تعداها إلى القوات البرية من حرس الحدود و قوات الاستطلاع و القوات الخاصة و المهندسين العسكريين و وحدات المساحة العسكرية . و أصبح يعتمد عليها في المهام الهجومية و المراقبة و المطاردة ، إضافة الى العمليات اللوجيستية كالإمداد و الإخلاء الطبي . و نقل الأفراد و المعدات الخفيفة و مكافحة الحرائق في المعسكرات النائية ، فضلا عن البحث و الإنقاذ و عمليات الإغاثة الإنسانية في مناطق الصراع القريبة من المسطحات المائية . و يرجع ذلك إلى الخصائص التي تميز تلك الحوامات من القدرة على العمل كبرمائية ، فيمكنها السير فوق الماء و فوق الأرض بكافة أنواعها ، واجتياز كل من الشلالات و الصخور و المياه الضحلة و المناطق العشبية و المستنقعات الطينية و الهضاب الرملية و مناطق الحطام ، و غيرها من المناطق الصعب تعامل أي مركبة أخرى معها أو العمل من خلالها لأنها لا تحتاج الى ميناء أو رصيف للرسو عنده أو لدراسة عمق الغاطس ، بل تتحول من الانزلاق فوق الماء الى الأرض مباشرة .

[/URL]

و في هذا السياق نجحت إحدى الشركات البريطانية المتخصصة ، في تقديم عائلة كاملة من الحوامات للعمل لدى أفرع القوات المسلحة عامة و القوات البحرية خاصة تحمل تلك العائلة الاسم ( العنقاء ) و يتألف أفرادها من ( 7 ) أفراد يخدم العديد منها لدى جيوش كل من بريطانيا و فنلندا و السويد و بلجيكا و استونيا و سنغافورة و كوريا الجنوبية و الهند و تايلاند ، و يتميز اسم كل من أفراد تلك العائلة برقم متبوع بالحرفين( TD ) يقول مسئولو تلك الشركة أن حواماتها معمرة و كفاءتها عالية جدا و اقتصادية في تشغيلها ، بل و تمثل الحل الأمثل لتحقيق المتطلبات العسكرية ففضلا عن مداها العملياتي البعيد و سرعة طيرانها العالية نسبيا ، يمكنها الوصول الى الأماكن الصعبة التي لا يمكن للقوارب العادية بلوغها . و تتميز كافة أفراد تلك العائلة باعتمادها في أدائها على محركات ديزل تحقق أعلى معدلات الحفاظ على البيئة ، كما أنها بسيطة في تدريب الأطقم على قيادتها . علما بأن فرد واحد فقط يمكن أن يمثل طاقم ( 4 ) طرازات من تلك العائلة ، بينما الطرازات الثلاث الأخرى يمكن أن تعمل فردين اثنين فقط . كما تتراوح حمولة جميع الطرازات بين ( 380 ) كيلوجرام و ( 9.5 ) أطنان ، و يمكنها نقل ما بين ( 5 - 80 ) مقاتل . و تتراوح السرعة القصوى لهذه الطرازات عند أقصى حمولة لها بين ( 25 - 40 ) عقدة و تتفاوت مدة العمل المتصلة لها بين ( 3.5 - 17 ) ساعة .

[/URL]

أفراد عائلة الحوامة ( العنقاء ) هم : ( 380 / 470 / 1000 / 2000 / 3000 / 4000 / 8000 ) ، يعمل بعضها بمحرك واحد و يعمل البعض الأخر بمحركين ، و تتراوح قدرة محركات الدفع لهذه الطرازات بين ( 84 - 1180 ) حصان .و يتميز الطراز ( 800TD ) بطوله البالغ ( 21.2 ) متر و عرضه الذي يصل الى ( 11 ) متر ، بينما ارتفاعه الأقصى ( 5.52 ) أمتار و يستهلك نحو ( 230 ) لتر من الوقود في الساعة ، لأجل هذا لا تتعدى سرعة تشغيله المتصلة ( 3.5 ) ساعات . و رغم أنه أقل طرازات عائلة ( العنقاء ) في العمل المتصل ، الا أنه أسرعها و أكثرها حمولة و أكبرها سعة لنقل القوات . في حين يتميز الطراز ( 1000TD ) بأنه الأطول في مدة التشغيل المتصلة و التي تصل إلى ( 17 ) ساعة ، لكن اعتماده في أدائها على محرك واحد بقدرة ( 192 ) حصان هبط بحمولته القصوى إلى واحد طن و بسرعته إلى ( 27 ) عقدة .

[/URL]
 
التعديل الأخير:
والله السؤال هل تسمى هذه الاشياء حوامات لاني عندما قرات العنوان ظننته يتعلق بطائرة هيليكوبتر
 
بارك الله فيك يا اخي على الموضوع الشيق, و انا شخصيا كنت سافتح موضوعا عن الهوفركرافت, إلا نني مشغول هذه الايام,
البركة فيك يا صديقي.
 
بارك الله فيك يا اخي على الموضوع الشيق, و انا شخصيا كنت سافتح موضوعا عن الهوفركرافت, إلا نني مشغول هذه الايام,
البركة فيك يا صديقي.
 
عودة
أعلى