الحضارة القرطاجية

Lieutenant.A

عضو
إنضم
16 يناير 2023
المشاركات
759
التفاعل
475 76 0
الدولة
Tunisia

الحضارة القرطاجنّية

لمحة تاريخية

تعاقبت على البلاد التونسية حضارات عريقة امتدّت على ما يقدّر بثلاثة آلاف سنة، شهدت خلالها عصورا بونيّة ورومانيّة ووندالية وبيزنطية وعربية-إسلامية وعثمانية وحسينية تلاها زمن الحماية الفرنسية قبل أن تنال تونس استقلالها سنة 1956. كما أن للجمهورية التونسية موقعا جغرافيا استراتيجيا حيث تتوسّط مشرق حوض المتوسط ومغربه وإن هذه العناصر مجتمعة جعلت من تونس منارة في حوض المتوسط ومسرحا لأهم الأحداث التي شهدتها على مر الحقب التاريخية لتربط بذلك بين الفضاءين العربي والإفريقي.


تونس مهد الحضارة القرطاجنّية (814 ق.م – 146 ق.م):

FhXZlcVXgAYpcf1.jpg


يعودُ تاريخ الحضارة القرطاجية إلى القرن 12ق.م عندما قام الفينيقيون بتوسع نحو الغرب؛ لإقامة ثروة طائلة، والبحث عن الفضة والمعادن خارج بلاد الشام، وأقام الفينيقيون مستعمرات عديدة من القرن 12 إلى 8 ق.م، ولكنّ الاستقرار في البحر المتوسط جاء مع بناء مدنية قرطاج في 814 ق.م في عهد الأميرة عليسة -أو اليسار- وهي شقيقة ملك صور، حيث هربت من صور بعد قيام أخيها بقتل زوجها وأخذت معها السفن المحمّلة بالذهب، واتجهت إلى قبرص وخطفت عددًا من الفتيات للسيطرة على الجزيرة، وأرسلت عددًا من الحملات إلى البحر المتوسط، ونزلت في لويبا وقامت بشراء قطعة أرض بنيت عليه مدنية قرطاج التي تحولت للمركز في تاريخ الحضارة القرطاجية ثم دولة سيطرة على البحر المتوسط مدة 700 عام، واختيرَت مدنية قرطاج بسبب وجود سهول للموانئ فيها ووجود مواصفات طبيعة مثل عين الماء وبرزخ، وسُمّيت في عدد من الروايات المدنية الحديثة، ومن المناطق التي قام عليها تاريخ الحضارة القرطاجية ما يأتي:[٢] قادش: أقدم المستعمرات في تاريخ الحضارة القرطاجية في البحر المتوسط، وتقع مقابل ساحل المحيط الأطلسي.[٣] ليكسوس: تقع على ساحل المحيط الأطلسي بالمغرب الأقصى بنيت في الفترة التابعة لتاريخ الحضارة القرطاجية.[٤] اوتيكا: تم تأسيسها في 1101ق. م، وهي مدنية زراعية يكثر فيه الطمي، وهي من أهم المدن في تاريخ الحضارة القرطاجية.[٥] أوزا: أسِّست في القرن 9 ق.م وهي بداية تاريخ الحضارة القرطاجية.[٦] شبه الجزيرة الأيبيرية: قام الفينيقيون باستعماره؛ بسبب المعادن والفضة، وسميت في بعض المصادر ببلاد ترشيش وهي المرتكز في قيام الحضارة القرطاجية.[٧] سردينا: كانت جزء من تاريخ الحضارة القرطاجية اختلف في فترة تأسيسها في القرن 8 أو6ق.م ووجد فيها عدد من الآثار القرطاجية، مثل تمثال نورا.[٨] صقلية: يعود الوجود القرطاجي فيها إلى القرن الثامن ق.م، وهي من أهم الفترات في تاريخ الحضارة القرطاجية في غرب الجزيرة التي يتواجد فيها عدد من التماثيل المتشابه

shutterstock_1256562481.jpg





جيش قرطاج


161977681942_content.jpg


جيش ، هو أحد أكبر القوات العسكرية في . على الرغم من أن البحرية القرطاجية كانت دائما القوة العسكرية الرئيسة، اكتسب الجيش دورا رئيسيا في انتشار السلطة القرطاجية على الشعوب الأصلية في شمال الجنوبية من القرن السادس قبل الميلاد والقرن الثالث قبل الميلاد. كما سمح جيش قرطاج لتوسع في . وأدى هذا التوسع إلى تحويل الجيش من مجموعة من المواطنين والجنود إلى قوة متعددة الجنسيات تتألف أساسا من وحدات مرتزقة أجنبية.

كان للجيش القرطاجي قوة أسلحة مشتركة، تضم مشاة خفيفة وثقيلة، ومحركات حصار، ومناششات، وفرسان خفيفة وثقيلة، فضلا عن فيلة وعربات حرب. القيادة العليا للجيش كان في البداية من قبل سوفيتس المدنية حتى القرن الثالث قبل الميلاد. بعد ذلك، تم تعيين الجنرالات العسكريين المحترفين مباشرة من قبل مجلس الشيوخ القرطاجيين.

حارب الجيش قرطاج الإغريق على السيطرة على جزيرة . وقد أثرت هذه اللقاءات على تطوير أسلحة القرطاجيين وتكتيكاتهم، مما أدى إلى اعتماد قرطاج على الطراز اليوناني جندي هوبليت يقاتل في تشكيل الكتائب. ومع ذلك، واجهت آلة الحرب القرطاجية التحدي الأكبر في الجيش من خلال الحروب البونيقية. وبينما هزم قرطاج أخيرا في عام 146 قبل الميلاد، حقق جيشها نجاحا ملحوظا تحت قيادة هاميلكار باركا وابنه هانيبال.

حروب قرطاج


الحروب_بين_روما_وقرطاج.png


قامت الحضارة القرطاجية في أواخر القرن 9 ق.م بعد بناء مدنية قرطاج، هي الفترة نفسها التي ظهرت فيها الحضارة الرومانية، وازدهرت فيها الحضارة اليونانية ونتج عن وجود ثلاث حضارات في البحر المتوسط في الفترة نفسها عدد من الحروب حتى تتم السيطرة على تجارة البحر المتوسط وموارده المتنوعة ومن هذه الحروب:

الحرب الصقلية الأولى

قامت بين قرطاج وبين المدن اليونانية في القرن 5 ق.م نتيجة الصراع على تجارة البحر المتوسط وبناء مستعمرات، خاصة جزيرة صقلية التي توحدت تحت حكم مدنية سيراقوسة من قبل الحاكم جيلون 480 ق.م، وأدى توحد صقلية إلى غضب قرطاج التي أرسلت جيش لمحاربة سيراقوسة بقيادة هملقار، وفي أثناء مسير السفن المحملة بالجيش إلى صقلية قامت عاصفة وغرقت أغلب سفن قرطاج وفيها عدد كبير من الجنود واستغل حاكم سيراقوسة غرق السفن وسارع إلى مكان وجود الجيش القرطاجي ليهزم هملقار ومن تبقى معه.[١٤]

الحرب الصقلية الثانية

هي حروب قامت بين قرطاج والمدن اليونانية على مراحل متعددة ولمدة 60 عامًا من 409 إلى 340ق.م بسبب توسع عدد من قادة الجيش القرطاجي في مدن صقلية والسيطرة عليها في عهد القائد حنبعل ماجو وحملكو، وقد انتهت الفترة الأولى من الحرب بانتشار الطاعون في الجيش القرطاجي الذي رجع إلى قرطاج. أمّا الفترة الثانية فبدأت بسبب نقض القائد الصقلي ديونيزيوس المعاهدة مع قرطاج ومهاجمة المدن القرطاجية في صقلية، وقد رد حملكو على هجوم ديونيزيوس وتوسع في صقلية وسيطر على عدد من المدن مثل مسينا، وانتهت الحرب بموت إعداد كبيرة من الجيش القرطاجي بمرض الطاعون.[١٤]

الحرب الصقلية الثالثة

قامت بسبب مهاجمة اغاثوقليس حاكم سيراقوسة 315 ق.م مدنية مسينا وقامت قرطاج بإرسال جيش سريع إلى صقلية لمحاربته بقيادة حلمقار الذي رد على الهجوم، وكادت صقلية تصبح في يده في 5 أعوامن لكن قيام أغاثوقليس بمهاجمة قرطاج غيرت حساب الجيش ليرجع إلى قرطاج خوفًا من دخول أغاثوقليس إليه.[١٤]

الحرب البونيقية الأولى

هي حرب قامت بين أطراف متعددة ومتغيرة، بدأت بقيام حاكم سيراقوسة هيرون الثاني السيطرة على مسينا جنوب إيطاليا بعد موت حاكمه، واستعان أهالي المدنية بالرومان والدولة القرطاجية التي استجابت وجاءت بالجيش إلى مسينا في الوقت الذي كان يتم المشاورة في روما حول مساعدة مسينا، وقد وصل الجيش القرطاجي وسيطر على مسينا وتحالف مع سيراقوسة، وعندما علمت روما بسيطرة قرطاج أرسلت جيش لمحاربة قرطاج خوفًا على املاكها وحكمها 263 ق.م، وهزم الجيش الروماني القرطاجي، ورجع الجيش القرطاجي حتى صقلية التي توسع فيها الرومان، وقام الرومان ببناء أسطول بحري حتى ينتصروا في الحرب، فقد قام الجيش الروماني بطرد الجيش القرطاجي، وهاجمت روما قرطاج بالأسطوال الحربي الذي هزم قرطاج 241 ق.م بمساعدة نوميديا.

الحرب البونيقية الثانية

هي حرب قامت نتيجة قيام أحد قادة الجيش الروماني بمهاجمة مدنية وراء نهر الإيبرو ونقض المعاهدة مع قرطاج، وعلى إثْرِ ذلك دخل حنبعل إيطاليا عن طريق جبال الألب بعد عبوره نهر الايبرو 218 ق.م، وانضمت له عدد من المدن الإيطالية وهزم الجيش الروماني، وكان قريبًا من روما عند ميناء كابوا، ولكنّ موت أخيه قلَبَ موازين الأمور وجعله يرجع إلى أسبانيا واستغل الرومان موت أخيه عزربعل وتحالفوا مع ماسينيا الذي أرسل جيش هزم حنبعل، وتم أسره على إثره، ومُنعت قرطاج من أيّ حرب.

حرب اسبانيا

هي حرب قام بها حملقار قائد جيوش قرطاج بهدف السيطرة على أسبانيا لوجود ثروات فيها عام 236 ق.م وقد ضم عدد من المناطق في جنوب إسبانيا حتى نهر الايبرو التي عقد فيها معاهدة مع الرومان [١٤]وبقي التوسع حتى 228 ق.م وتوفّي في إسبانيا وجاء بعده حنبعل الذي كره الرومان وأراد التخلّص منهم، وبقي حنبعل على هذا الحلف حتى نقض الرومان الحلف عام 219ق.م، وتعد هذه الحرب من أهم الحروب في تاريخ الحضارة القرطاجية؛ فهي التي جعلت الدولة القرطاجية تتوسع في روما.

حرب ماسينيا

هي حرب قامت بسبب سيطرة ملك الدولة النوميدية ماسينيسا على أغلب أملاك قرطاج من لبدة الكبرى في ليبيا شرقًا حتى عنابة في الجزائر غربًا في عام 195 ق.م، وكان ذلك بسب روما التي أضعفت قرطاج واستغل ماسينيسا ضعف قرطاج وسيطر على كثير من مدنها، فقامت قرطاج بمحاربته عام 160ق.م ومحاولة استعادة المدن المحتل ولكن لم تستطع قرطاج الاستمرار في الحرب؛ لأن القوة العسكرية كانت لصالح نوميديا لتكون بذلك نهاية تاريخ الحضارة القرطاجية.

الحرب البونيقية الثالثة

هي آخر الحروب في تاريخ الحضارة القرطاجية، حيث قام الرومان بمحاصرة قرطاج مدة 3 سنوات حتى دخولها في عام 146ق.م وأقاموا فيها الفاسد مدة عشرة أيام، وقتلوا عددًا كبيرًا من أهله ودمروا أغلب معالمه وحول باقي السكان لعبيد، وعلى أثر دخول الرومان سقطت الحضارة القرطاجية التي استمرت لعدة قرون.




نظرة عامة

كانت السمة الأكثر تميزا للجيش القرطاجي تكوينه. وعلى عكس معظم الدول الأخرى في في ذلك الوقت، كان الجيش يتألف بشكل حصري تقريبا من وحدات المرتزقة الأجانب في حين أن البحرية لديها مأهولة من قبل المواطنين. تفتقر قرطاج إلى تاريخ قوات المشاة المواطنين، مما يتطلب جيشها تتألف أساسا من القوات الأجنبية، ولا سيما الليبيين، نوميديانز، الأيبيريين، والإغريق، واليونانيين. إلا أن أصولها الفينيقية منحت قرطاج تاريخا طويلا كشعب بحري. بالإضافة إلى ذلك، في حين أن البحرية كانت قوة المأهولة بشكل دائم، فإن الجيش لن يتم تجنيد إلا لحملة معينة ومن ثم تسريحهم. فقط عندما تعرضت مدينة قرطاج نفسها للتهديد سيتم تجنيد المواطنين في خدمة المشاة.

المؤلفون القدامى، مثل وليفي، يميلون إلى التأكيد على اعتماد قرطاج على وحدات المرتزقة. غير أن مصطلح «المرتزق» مضلل عندما يطبق على الجيش القرطاجي بأكمله. في حين أن قرطاج لم توظف المرتزقة بالمعنى الحقيقي للكلمة، فإن استخدام قرطاج للمجندين الأفارقة والإيبيريين الأصليين لن يكونوا مرتزقة حقيقيين لأن هؤلاء الناس كانوا من موضوعات قرطاج. أيضا، كان جيش قرطاج يتألف من مجندين من حلفائها الذين يقاتلون من أجل قرطاج وفقا للمعاهدات الثنائية. على سبيل المثال، قدمت الممالك نوميديان وحدات الفرسان الخفيفة واسعة النطاق بسبب العلاقة الوثيقة بين الدولتين.




صور


42085340_584300098633376_2088908669268787200_n.jpg

3699445.jpg

carthage_patrimoine.jpg

istock-157508883.jpg
 
الاثر الذي خلفه الكنعانيون و قرطاج على عالمنا كبير جداً لكن لا احد يشاهده.

كانت مجرد مرحلة من مراحل الصراع الاوروبي و السامي.
السؤال كيف سوف يكون وجه العالم لو اسقط حنا بعل روما!!
 
عودة
أعلى