استراتيجية روسيا لضرب شبكة الكهرباء الأوكرانية تم تطويرها من قبل وكلاء إيران في اليمن.

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,460 274 3
الدولة
Saudi Arabia
Iran%20drone%283%29.jpg


كيف عززت هجمات الحوثيين بالطائرات بدون طيار حرب روسيا في أوكرانيا​



ظهرت الإشارة الأولى إلى أن روسيا كانت تستخدم طائرات بدون طيار إيرانية الصنع في أوكرانيا في شهر سبتمبر/أيلول الماضي. أفاد جنود أوكرانيون أنه تم استخدام "طائرة انتحارية بدون طيار" من طراز شاهد-136 لأول مرة لاستهداف مواقع عسكرية في منطقة تم استعادتها مؤخرًا من روسيا بالقرب من مدينة كوبيانسك الشمالية الشرقية. وبعد أسابيع، استخدمت روسيا تلك الطائرات بدون طيار لتنفيذ عدة موجات من الهجمات ضد المدن الأوكرانية، بما في ذلك كييف، مما تجسد المخاوف من أن الطائرات بدون طيار الإيرانية كانت في طريقها إلى روسيا لاستخدامها في الحرب.

جاء استخدام الطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع ضد عاصمة أوروبية بمثابة صدمة للغرب، لكنه نتيجة مباشرة لنهج متساهل تجاه برامج الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية الإيرانية، وكلاهما تم صقلهما خلال سنوات من الهجمات، لا سيما في عام 2018. اليمن. ومن خلال استهداف بلدان في جميع أنحاء الخليج، قدم الحوثيون، الوكيل المحلي لإيران في اليمن، للجمهورية الإسلامية ساحة معركة لاختبار أسلحة جديدة ضد دفاعات جوية متطورة نسبياً. والآن، تُستخدم هذه الأسلحة نفسها لضرب الجبهة الداخلية الأوكرانية، على بعد آلاف الكيلومترات من إيران واليمن.

الأزمة في اليمن هي صراع منسي نادراً ما يتصدر عناوين الأخبار. وبمساعدة إيران ، سيطر الحوثيون ، وهم أقلية يمنية غير معروفة، تدريجياً على معظم المناطق الشمالية الغربية (والأكثر اكتظاظاً بالسكان) في اليمن. من المؤكد أن موقع الجماعة بالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية لعب دوراً رئيسياً في قرار إيران بدعم الجماعة، لكن الحوثيين قدموا لإيران أيضاً "عائداً على الاستثمار" قيماً آخر وأثبتوا أهميتهم بشكل متزايد لإيران من خلال توفير إمدادات تم اختبارها قتالياً. بيانات ومعلومات حول ما أصبح جوهر العقيدة العسكرية الإيرانية: برامج الطائرات بدون طيار والباليستية.

قبل سنوات، لم يكن لدى الجماعة المتمركزة في اليمن سوى القليل من المعرفة باستخدام الطائرات بدون طيار أو الصواريخ الانتحارية. وكانت محاولات الحوثيين الأولى لاستخدام مثل هذه الأدوات فجة وغير فعالة. استخدمت المجموعة في البداية صواريخ دفاع جوي مُعاد تحويلها وصواريخ باليستية محلية (معظمها سوفياتية الصنع) لمحاولة ضرب جنوب المملكة العربية السعودية. ولكن بمساعدة إيران، نمت ترسانة الحوثيين بسرعة من الصواريخ غير الموجهة إلى صواريخ كروز والطائرات بدون طيار.

يمكن إرجاع أول استخدام للطائرات بدون طيار إيرانية الصنع/ المصممة من قبل الحوثيين إلى أواخر عام 2016، عندما استخدموا طائرة قاصف-1 الانتحارية بدون طيار (أو ذخيرة التسكع) لاستهداف المملكة العربية السعودية. ومنذ ذلك الحين، قام التنظيم بتوسيع هذا الخط من الطائرات بدون طيار، بناءً على تصميمات إيرانية الصنع والدروس المستفادة خلال الهجمات السابقة، لزيادة مدى ودقة تلك الطائرات بدون طيار. كما تم إطلاق خطوط جديدة من الطائرات بدون طيار، بما في ذلك صماد 1 و2 و3.

ويشمل ذلك طائرات شاهد-136 بدون طيار ، والتي ربما شهدت أول استخدام عملي لها في هجوم عام 2019 ضد منشأتين للطاقة السعوديتين. وفي أعقاب هذا الهجوم غير المسبوق ضد البنية التحتية للطاقة السعودية، والذي يشتبه في أنه تم شنه مباشرة من قبل إيران، تم العثور على حطام من طائرة بدون طيار "مجنحة دلتا". وبالمضي قدمًا إلى هذا العام، لم يبذل الحوثيون سوى القليل من الجهد لإخفاء أنهم يمتلكون بالفعل نفس الطائرة بدون طيار التي كانت تقصف المدن الأوكرانية، وعرضوها خلال عرض عسكري في مدينة الحديدة الساحلية.

بطبيعتها، تُستخدم هذه الطائرات بدون طيار بشكل حصري تقريبًا ضد أهداف مدنية. يتم توجيهها من خلال إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ونتيجة لذلك، لا يمكن توقع إصابة الأهداف الثابتة بدقة. وبينما حاول الحوثيون استخدام الطائرات بدون طيار ضد العديد من القواعد العسكرية في جنوب المملكة العربية السعودية، فإن هذه الأصول العسكرية يتم الدفاع عنها بشكل أفضل بشكل عام من الأهداف المدنية "السهلة"، بما في ذلك البنية التحتية والمدن. إن الهدف من هذه الهجمات ليس ضرب القدرات العسكرية للعدو، بل الحد من رغبته في القتال: نقل الحرب إلى حيث لا ينبغي لها أن تكون، أي بين المدنيين، بنفس الطريقة التي تؤدي بها الهجمات الإرهابية إلى تدهور الروح المعنوية.

وبعبارة أخرى، فإن الاستراتيجية التي استخدمتها روسيا لضرب شبكة الكهرباء الأوكرانية - وهي استراتيجية تهدف إلى تجميد الأوكرانيين حتى الموت خلال الشتاء المقبل - تم تطويرها إلى حد كبير في اليمن.

ومع تفاقم الصراع في اليمن، تمكنت إيران أيضًا من الحصول على معلومات قيمة حول كيفية تجاوز الدفاعات الجوية الحديثة بكفاءة. وإلى جانب برنامج الطائرات بدون طيار التابع للجماعة، استفاد الحوثيون أيضًا من الخبرة الإيرانية في مجال الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز، وقاموا بتطوير الأسلحة التي شهدت معظم استخدامها العملي في اليمن أو منه. لقد اختبرت إيران ووكلاؤها عدة استراتيجيات لتجاوز الدفاعات متعددة الطبقات، وأكثرها كفاءة هو استخدام الهجمات المشتركة التي تشمل الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وكذلك الطائرات بدون طيار.

ومن خلال القيام بذلك، واستخدام عدد كبير من المقذوفات ذات مسارات طيران متنوعة، يمكن للحوثيين - وأي مستخدمين آخرين، بما في ذلك روسيا - أن يأملوا في التغلب على الدفاعات الجوية للعدو وضربها بالكامل حتى من خلال شبكة متطورة قادرة على ذلك. للتعامل مع واحد من تلك التهديدات الثلاثة. وقد تم تنقيح هذه الاستراتيجية واستخدامها من قبل الحوثيين لاستهداف المملكة العربية السعودية بشكل دقيق هذا العام وتنفيذ هجومهم الأول على أبو ظبي. ومع التقارير التي تفيد بأن إيران قد تقوم قريباً بتزويد روسيا بالصواريخ الباليستية وصواريخ كروز، يمكننا أن نتوقع أن تحاول موسكو تكرار هذه الاستراتيجية على نطاق أوسع بكثير.

قد يكون من المفاجئ أن الدروس المستفادة من صراع يبعد آلاف الكيلومترات عن أوروبا كان لها تأثير مباشر على واحدة من أكبر الحروب التي شهدتها القارة منذ الحرب العالمية الثانية. لكن الحقيقة هي أن التساهل تجاه الحوثيين وبرامج الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية له تكلفة. فعندما يندلع صراع ذو أبعاد عالمية، مثل الغزو الروسي لأوكرانيا، ترتبط الخيوط بين أزمات لم تكن مترابطة في السابق وتتزايد تكلفة أخطاء الماضي.

إن الافتقار إلى تغطية الصراع في اليمن - فضلاً عن الحزبية حول هذا الموضوع في الولايات المتحدة مع التركيز المصاحب على المملكة العربية السعودية - هو السبب جزئياً في الرد الغربي الفاتر نسبياً على التطور المتزايد للطائرات بدون طيار والصواريخ التي تستخدمها الولايات المتحدة . الحوثيون. ومن الواضح أن قرار رفع تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية كان أيضًا خطوة في الاتجاه الخاطئ. تحتاج الجماعة إلى الضغط عليها ومعاقبتها من أجل اليمنيين، الذين حرموا من فرصة السلام هذا العام بعد أن رفضت الجماعة تمديد وقف إطلاق النار الذي تشتد الحاجة إليه، ولكن أيضًا لأن الجماعة أثبتت أنها مصدر رئيسي للتعليقات. لبرامج إيران الصاروخية والطائرات بدون طيار الخطيرة. ويتم الآن استخدام هذه الأسلحة بشكل مميت في أوروبا.

 

- حرب اليمن الجميع يدرس ويتعلم منها الروس استعانوا بتلك الدرونات Deltawing
بعدما كان يصفها البعض انها بدائية واسلحة مليشيا
🙂

- ماقام به الدفاع الجوي السعودي والقوة الجوية والقوات المسلحة ككُل
نجاح غير مسبوق سيسجل بحروف من ذهب في التاريخ العسكري




 
اي مسيرات تتكلم عنها مسيرات ايرانية صينية بانظمة كندية وامريكية لماذا لا احد يتكلم عن ال16 دراسة التي قدمتها بريطانيا لمساعدة الحرس الثوري لتصنيع مسيرات من كوبيات قديمة من المسيرات البريطانية
الحوثيين لا يوجد عندهم اي قدرة صناعية تذكر اسلحتهم جميعها من ايران والصين كما يشتري الحوثيين اسلحة من افريقيا وباكستان
لايوجد صناعة مسيرات لدى الحوثي

الحوثيين يحصلون على المسيرات مفككه تاتيهم عن طريق البحر وعمان وسواحل حضرموت
التطبيل مراح ينفعك كثير
 
عودة
أعلى