المراعي تعزز الأمن الغذائي للمملكة بإنتاج 1.8 مليار قطعة مخبوزات و250 مليون طائر سنويًا

إنضم
1 أكتوبر 2022
المشاركات
1,150
التفاعل
1,226 8 1
الدولة
Saudi Arabia

المراعي تعزز الأمن الغذائي للمملكة بإنتاج 1.8 مليار قطعة مخبوزات و250 مليون طائر سنويًا​

أمير حائل يفتتح مصنعين غذائيين لشركة المراعي.. الأمير نايف بن سلطان:
المراعي تعزز الأمن الغذائي للمملكة بإنتاج 1.8 مليار قطعة مخبوزات و250 مليون طائر سنويًا




تم النشر في :
2 مارس, 2023 2:37 مساء

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل اليوم الأربعاء 1 مارس 2023 في محافظة الشنان بمنطقة حائل توسعة مصنع المراعي للدواجن (مصنع الدواجن الثالث) ومصنع المخبوزات.
وقام سموه بجولة على مصانع المراعي في المنطقة، شملت المصنع الثالث للدواجن الذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 50 مليون طائر ومصنع المخبوزات الذي ينتج في الوقت الحالي أكثر من 400 مليون قطعة من المخبوزات سنوياً، وكذلك محطة الطاقة الشمسية التي تنتج 22 جيجا وات ساعة/ سنوياً.
ورافق سموه خلال الجولة صاحب السمو الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة المراعي ومعالي المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة ومعالي المهندس أسامة الزامل نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية ومعالي المهندس أحمد الفارس رئيس هيئة الأمن الغذائي وعبدالله البدر الرئيس التنفيذي لشركة المراعي، وعدد من المسؤولين في منطقة حائل.
وثمن الأمير عبدالعز بن سعد بن عبدالعزيز، أمير منطقة حائل جهود شركة المراعي كعملاق في صناعة الغذاء والمشروبات في المنطقة والعالم، والدور المتنامي للشركة في تحقيق مستهدفات المملكة في الأمن الغذائي.
وقال سموه واصفا تدشين المراعي لمشاريعها في حائل: بأنها تمثل 100% وطنية، ونسبة 100% اقتصاد، ونسبة 100% صناعة، ونسبة 100% مسؤولية".
من جانبه عبر الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير عن بالغ شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز لتفضله بافتتاح المصنع الثالث للدواجن ومصنع المخبوزات بمنطقة حائل.
وقال إن هذين المصنعين يضيفان حلقة جديدة الى منظومة الأمن الغذائي الوطنية، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى الرعاية والاهتمام الكبيرين التي يحظى بها قطاع صناعة الغذاء في المملكة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله.
وذكر الأمير نايف في كلمة ألقاها بهذه المناسبة أن مجموع استثمارات المراعي في منطقة حائل منذ العام 2009 وحتى اليوم يبلغ حوالي (ثمانية ونصف مليار ريال)، في مزارع أمهات الدجاج ومزارع الدجاج اللاحم، ومصانع تجهيز الدواجن وتغليفها، بالإضافة إلى مصنع المخبوزات، وسيبلغ مجموع استثماراتها في المنطقة بنهاية عام 2026 (أربعة عشر مليار ومائتين مليون ريال).
وأضاف الأمير نايف أن "التوسعة الجديدة ستضيف إلى الطاقة الإنتاجية لمصانع المراعي للدواجن 50 مليون طائر لترتفع بذلك الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 250 مليون طائر سنوياً، تمثل ما نسبته (11%) من قطاع الدواجن في المملكة، و(34%) من قطاع الدواجن الطازجة. وبعد سنوات قليلة إن شاء الله سترتفع إنتاجية الشركة بانتهاء مشروع الدواجن في محافظة الشملي مع مجموعة استثمارات أخرى لتصل الى (أربعمائة وخمسون مليون) دجاجة سنوياً".
وأضاف الأمير نايف أن "مصنع المخبوزات الجديد يمد المنطقة وما حولها بـ )أربعمائة وثلاثة عشر مليون( قطعة من المخبوزات سنوياً، جنباً إلى جنب مع مصانع الشركة للمخبوزات في الخرج وجدة التي تخدم المملكة حالياً بإنتاج يصل الى مليار وثمانمائة مليون قطعة مخبوزات سنوياً، تمثل ما نسبته 56% من إجمالي قطاع سوق المخبوزات المغلفة في المملكة".
وبيّن الأمير نايف أن عدد موظفي المراعي في منطقة حائل يبلغ في الوقت الحالي حوالي (ستة الأف وخمسمائة موظف) في موقع الشركة بمحافظة الشنان. وسيزيد العدد ليصل إلى (عشرة الأف وخمسمائة موظف) عند اكتمال مشروع الشملي إن شاء الله، حيث تستمر المراعي بتحقيق أعلى نسب التوطين في النطاقين الماسي والأخضر المرتفع".
وأشار الأمير نايف إلى أن شركة المراعي أنشأت في منطقة حائل محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ (اثنان وعشرون جيجا وات ساعة سنوياً)، ستساهم مع المحطة الأخرى التي أنشأتها الشركة في محافظة الخرج قبل سنوات قليلة في إزاحة (ثلاثة وثلاثون ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً)، ما يعادل عملية تنقية أكثر من مليون شجرة.
من جانبه، قدم معالي المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة، تهنئته لشركة المراعي على دورها المتنامي في المساهمة بتحقيق الأمن الغذائي للمملكة.
وأكد أن تدشين المراعي لمصنع المخبوزات وأخر للدواجن لزيادة الطاقة الانتاجية في قطاعين كبيرين بالإضافة إلى تدشين محطة للطاقة الشمسية، واستثمارات الشركة المستقبلية في قطاعات الغذاء المختلفة كلها تصب في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وتعكس دور القطاع الخاص الرائد في القطاع الغذائي .
من جهته، هنأ معالي المهندس أسامة الزامل نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية شركة المراعي على هذه الخطوة التي تجدد التأكيد على ريادتها الوطنية وشمولية خططها لخدمة المملكة، مؤكدا ان المراعي نموذج رائد كعملاق صناع الغذاء في المنطقة والعالم باسره، من الشركات الوطنية التي تسهم بشكل كبير في تحقيق مستهدفات الوطنية الطموحة للوطن، وتعزز موقع المملكة الريادي في مختلف الأنشطة.
وأضاف المهندس الزامل، في كلمة ألقاها نيابة عن معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية، أن قطاع صناعة الأغذية هو أحد القطاعات ذات الأولوية في الاستراتيجية الوطنية للصناعة والقطاع الأهم في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة، وهو ما تسهم فيه عملاق صناعة الغذاء في المنطقة والعالم شركة المراعي بدور ريادي ودور محوري في تنمية المحتوى المحلي ودعم سلاسل الإمداد المحلية، كما أن هذا القطاع يسهم في تنمية الصادرات السعودية الغير نفطية والتي سجلت رقما غير مسبوق خلال النصف الأول من العام الماضي بأكثر من 164 مليار ريال.
يجدر بالذكر أن المراعي تمتلك 14 مصنعاً لإنتاج المواد الغذائية، منها 8 مصانع في المملكة بينما تتوزع بقية المصانع في الإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن.
sabq%2F2023-03%2F32dc2062-6c36-4ea5-83d6-35fc1adf923c%2FPHOTO_2023_03_02_14_32_46.jpg
 
المراعي جالسه تعبث بالنعمة في الداخل. المفروض توسع تواجدها في القارة الافريقية ودول غرب اسيا وشمال المتوسط.
 
المراعي جالسه تعبث بالنعمة في الداخل. المفروض توسع تواجدها في القارة الافريقية ودول غرب اسيا وشمال المتوسط.

تعبث بالنعمة ! انت عايش بالسعودية ولا حاب تسولف بس
 
اتمنى انها تدخل مجال اللحوم الحمراء ، تقريبا بدأت ازمة لحوم حمراء من سنة واتوقع تفاقمها بالفترة القادمة
 
400مليون سنويا رقم قليل

يجب ان تدخل مجال الزراعه الحيوانيه انتاج اللحوم وزراعه القمح والخضروات والفواكه لتحقيق امن غذائي واكتفاء
 
عودة
أعلى