المغرب يبحث عن التعاقد على الدرون الإسرائيلي هيرمس 450 المسلح من إسرائيل

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,714 604 0
الدولة
Morocco
حسب صحيفة Le desk, فإن المغرب يبدي إهتمامه بالدرون الإسرائيلي Hermes 450 المسلح الذي أثبث جدارته في ساحات الحرب.

HERMES_2759.jpg



و كما هو معروف فإن الدرون الإسرائيلي Hermes 450 يوجد منه نسخة مسلحة بصواريخ Mikholit الإسرائيلية، و تم إستخدامه في تصفية قيادات حزب الله في لبنان و سوريا و الحرب في غزة و قيادات داعش في سيناء

من أهم خصائص الصاروخ Mikholit أنه يتراوح وزنه بين 20 كجم و 30 كجم ويبلغ مداه حوالي 10 كم. تتراوح ارتفاعات الإطلاق النموذجية بين 1،000 متر و 3،000 متر.

صور للصاروخ و تركيبه على الدرون.

Images_0001.jpg77F73EEB-1C21-4BF8-9163-45FEA52B3BF6Large.jpg

20220902_115446.jpg

images (14).jpeg

20220902_115452.jpg
 


مستبعد بتواجد TB-2
التوجه الحالي و المنطقي سيكون درونات ISR في الغالب هيرون مع رادارات ELM-2055DL و انظمة ELINT و COMINT
 
خبر Hermes 450 لا يستقيم
بصراحة

المغرب في ظل تواجد Tb2 و أشياء أخرى مسلحة ... يحتاج Hermes 900 نظرا لما تقدمه من قدرات رصد و تجسس و تشويش

أعتقد أن الحديث هنا هو على هيرميس 900 و سبق و أشارت مصادر اسبانية لتوجه المغرب اليها

 
المقالة كاملة بدون حاجز ال Paywall
قبل بضعة أسابيع ، رفع الرقيب العسكري الإسرائيلي أمر الحظر للكشف عن أن إسرائيل تستخدم طائرات بدون طيار مسلحة بالصواريخ. ومنذ ذلك الحين ، أعرب المغرب عن اهتمامه بنموذج هيرميس 450 الذي ثبت قتاله ، في حين أن طلبه في البداية ، باستثناء هاروب "كاميكازي" يتعلق بطائرات بدون طيار لجمع المعلومات الاستخبارية

في أعقاب الزيارة التي قام بها رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي ، الفريق أفيف كوخافي ، في تموز / يوليو الماضي ، أحرزت المفاوضات بشأن تسليم أسلحة متطورة إلى المغرب تقدما كبيرا ، كما يشير إلى المصادر العسكرية للدولة اليهودية.

قبل بضعة أسابيع ، رفع الرقيب العسكري الإسرائيلي أمر الحظر للكشف عن أن إسرائيل تستخدم طائرات بدون طيار مسلحة بالصواريخ. وجاء القرار بعد يوم من غارة للجيش الإسرائيلي على موقع لحماس في قطاع غزة في يوليو الماضي ، ردا على إطلاق النار باتجاه بلدة حدودية ، باستخدام طائرة مسيرة مسلحة من طراز إلبيت هيرميس 450.

وقال الرقيب في بيان مقتضب ، بعد النظر في هذه المسألة:" تبين أنه لا يوجد شيء يعارض نشر استخدام الجيش الإسرائيلي للطائرات بدون طيار كجزء من أنشطته العملياتية".

مباشرة بعد رفع هذه الرقابة ، التي كانت سارية منذ عشرين عاما ، أعربت بعض الدول ، بما في ذلك المغرب ، عن اهتمامها بهذه الأنظمة التي أثبتت جدواها القتالية ، حسبما ذكرت المصادر نفسها.

وبعد توقيع الاتفاق المبدئي بين إسرائيل والمغرب ، قدم المغاربة قائمة طويلة من منظومات الأسلحة الإسرائيلية الصنع التي يريدون الحصول عليها من الشركات الإسرائيلية. وتشمل القائمة أنواعا مختلفة من الطائرات بدون طيار والرادارات وأنظمة الاتصالات والإنذار المبكر.

بعد شراء 150 طائرة بدون طيار إيفتول-واندرب وثاندر-المصنعة من قبل بلوبيرد الإسرائيلي ، يقوم المغرب بتقييم أنواع أخرى من أنظمة الطائرات بدون طيار الإسرائيلية الصنع. أحد شروط العقد الأول هو أن جزءا من الإنتاج يتم في المغرب.

ووفقا للمصادر ، فإن الاتفاقية الجديدة الموقعة مع المغرب ستسمح لها بتصنيع جمع المعلومات الاستخبارية والطائرات بدون طيار المسلحة بكميات تجارية وبتكلفة منخفضة نسبيا.

المغرب يطلب الآن طائرات بدون طيار قادرة على القتل

في البداية ، كانت الطلبات المغربية تتعلق بأنظمة الطائرات بدون طيار الأساسية المخصصة بشكل أساسي لجمع المعلومات الاستخبارية ، مثل أمثلة هرفانغ الثلاثة التي تم تلقيها في بداية عام 2020 ، بالإضافة إلى أسلحة "دفاعية" أخرى ، كما كان الحال في قمة النقب في مارس الماضي.

ومع ذلك ، تقول مصادر إسرائيلية الآن أن المغاربة يطالبون بمزيد من الأنظمة "الهجومية" لشن ضربات ضد أهداف العدو. بالفعل في نهاية عام 2021 ، دفع المغرب قسطين بلغ مجموعهما 22 مليون دولار لإسرائيل ، مقابل طلب طائرات بدون طيار من طراز هاروب "كاميكازي".

تستخدم القوات الجوية والفضائية الإسرائيلية طائرات بدون طيار من قاعدة بلماكيم الجوية الواقعة جنوب تل أبيب. وقد حولت طائرات هيرميس 450 إلى طائرات قتالية بدون طيار من خلال تزويدها بصاروخين مضادين للدبابات من طراز أغم-114 هيلفاير أو ، وفقا لبعض المصادر ، صواريخ إسرائيلية. سيكون هذا النموذج هو الذي سيثير اهتمام القوات المسلحة الملكية,. يمكن للطائرة أيضا أن تطير في الوضع السلبي لمدة 20 ساعة لمهام الاستطلاع والمراقبة والاتصالات.

من بين الطائرات المسلحة الأخرى التي تستخدمها القوات الجوية ، هيرميس 200 ، والتي تم تطويرها أيضا من قبل إلبيت والتي تم الإعلان عن تشغيلها في عام 2017 ، و إياي إيتان ، المعروف أيضا باسم هيرون تب ، الذي تم تقديمه في أوائل عام 2000.

كما استخدمت إسرائيل طائرات مسلحة بدون طيار لضرب العديد من الأهداف على مر السنين – في وقت مبكر من عام 2006 ، خلال حرب لبنان ، وفي عام 2008 في الحرب في قطاع غزة. استخدمت الطائرات الإسرائيلية بدون طيار في العديد من الاغتيالات المستهدفة لمسؤولي حماس في القطاع الساحلي ، بما في ذلك اغتيال زعيم الجناح العسكري للحركة ، أحمد الجعبري ، في عام 2012.

كما تم استخدام الطائرات بدون طيار كجزء من تقنية تسمى "طرق السقف" ، والتي تتكون من إرسال صاروخ خامل على سطح مبنى لتحذير السكان من أن المبنى سيتم تدميره بالقنابل وأنه يجب عليهم إخلائه.

وللتذكير ، في فبراير الماضي ، وقعت إسرائيل والمغرب اتفاقا بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام باراك إم إكس للدفاع الجوي والصاروخي ، الذي تصنعه شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية. كما اشترت الرباط نظام سكايلوك المضاد للطائرات بدون طيار من إسرائيل في عام 2021.

كما أكدت مصادر إسرائيلية أن المغرب مهتم برادار إلتا إلم-2084 ، وهو جزء من نظام رافائيل القبة الحديدية للدفاع الجوي.
 
عودة
أعلى