كلية الملك فهد الأمنية

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
2,746
التفاعل
81 0 0
img-5392.jpg



هي كلية تعليمية عسكرية تختص بتدريس العلوم الأمنية، والمسلكية، وترجع في نشأتها إلى عام 1355هـ ، كمدرسة للشرطة بمكة المكرمة، ثم نقلت إلى الرياض عام 1385هـ ، وتغير اسمهاإلى الكلية الشرطة، ثم إلى كلية قوى الأمن الداخلي، وأخيرا إلى كلية الملك فهدالمنية، وتعنى الكلية بإعداد رجل الأمن المؤهل للمحافظة على امن وسلامة الفردوالمجتمع، ومتابعة تثقيفه عن طريق الدورات التخصصيةوالتأهيلية.

مدة ونظام الدراسة بالكلية:

1- مدة الدراسة بالكلية ثلاث سنوات، والسنة الدراسية بها لاتقل عن خمسة وعشرون أسبوعا.
2- تقوم الدراسة بها على نظام الفصلالدراسي.3- يعين الخريج برتبة ملازم في قطاعات قوى الأمنالداخلي.
4- للطالب حرية اختيار القطاع المناسب له من قطاعات وزارة الداخلية، شريطةتوفر آماكن شاغرة في القطاع الذي يرغبه
.5- يمكن للخريج إكمالدراسته في الجامعات.

الجهة التي يتقدم إليها الطالب بمتطلباتالقبول:


تم تخصيص لجانقبول للالتحاق بكلية الملك فهد الأمنية موزعة على جميع مناطق المملكة ، حيث يتماستقبال طلبات القبول في إدارات الشرطة ، ومن ثم تسلم إلى مكتب القبول بالكليةلاتخاذ الإجراءات اللازمة.علماً

عنوان الكلية هو:

الرياض ص.ب:2511- الرمز البريدي:11461هاتف:2464444 /02 تحويلة 1055/1108.
 
اقسام الكلية


[/URL] [/URL]

[/URL] [/URL]

[/URL] [/URL]

[/URL] [/URL]

[/URL] [/URL]

أعضاء المجلس العلمي للقسم للعلوم الامنية مجموعة من الضباط على هذا

المواد التي تدرس بقسم العلوم الامنية

جدول المقررات الدراسية للمرحلة الجامعية
  1. الأسلحة الاتصالات الدفاع عن النفس الأمن الوطني الدفاع المدني التربية البد نية المرور حفظ النظام المشاة إسعافات أولية
  2. قراءة خرائط
المقرر 1 : مادة الأسلحة.
    • تزويد الطلاب بمعلومات نظرية وعملية وافية عن ( البندقية ج 3 ) بصفتها السلاح الرئيسي لجندي المشاة، وكذلك المسدس عيار( 9 ملم )والمسدس عيار( 38 % ) من البوصة، لكونهما السلاح الشخصي لضابط الأمن،وبيان طريقة استخدامات( البندقية ج3) في مختلف الأحوال، للرفع من مستوى أدائهم أثناء تأديتهم واجبا تهم وإعطائهم الثقة في النفس أثناء استخدام السلاح بالقدر الذي يسهم في تنمية مهارتهم الشخصية، والعملية، .
المقرر 2 : مادة الاتصالات.
    • إعطاء الطالب فكرة عن الاتصالات بأنواعها ، والتدريب على كيفية استخدام وسائل الاتصال اللازمة لعمل رجل الأمن .
المقرر 3 : مادة الدفاع عن النفس .
    • الوصول إلى تأسيس الطالب على المتطلبات الأساسية في الدفاع والهجوم .
المقرر 4 : مادة الأمن الوطني.
    • تعريف الدارس بقضية الأمن الوطني، ورفع الحس الأمني لديه، وتحصينه ضد استدراجه من القوى المعادية للوطن .
المقرر5 : مادة الدفاع المدني.
    • تعريف الطالب بمراحل التطور التاريخي للدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية، وبيان مفهومه، وأهدافه وإبراز أعماله ومهماته وتدابيره في الأحوال العامة وحالات الطوارئ، وترسيخ مفهوم الحماية المدنية والسلامة وبيان وظائفها. كما تهدف المادة إلى تبصير الطالب بأنواع المخاطر والكوارث العامة والمحتملة الحدوث في المملكة بشكل خاص، وبيان الخطط الإستراتيجية للتدابير الوقائية وأعمال المواجهة في مجالات الحماية المدنية والسلامة العامة.
المقرر 6 : مادة التربية البد نية.
    • رفع مستوى اللياقة البد نية للطالب ، والتدريب على اكتساب صفات القيادة والتبعية السليمة ، والمساهمة في إكساب الطالب الصفات الاجتماعية المثلى ، وتنمية عناصر اللياقة البد نية لمواجهة متطلبات الحياة العملية.
المقرر 7 : مادة المرور.
    • تعريف الطالب بحجم مشكلة المرور من خلال استعراض الإحصاءات ذات العلاقة ، والآثار المترتبة على ذلك وماهية الوسائل والسبل المساعدة في التقليل من كم وكيف الحوادث المرورية ونتائجها.
المقرر 8 : مادة حفظ النظام.
    • البحث والتحري/ تهدف المادة إلى أهمية جمع المعلومات الصحيحة المؤكدة وكيفية الحصول على تلك المعلومات ومصادرها وكيفية إجراء التحريات.
المقرر 9 : مادة المشاة.
    • إعداد الطالب عسكرياً من خلال تدريب المشاة بشكل يساعده على تقبل الحياة العسكرية ويساعد على تنمية روح الطاعة وتنفيذ الأوامر بسرعة دون تردد، كما تهدف المادة إلى الضبط والربط ورفع اللياقة البد نية وتحسين المظهر والاعتناء بالقيافة.
المقرر 10 : مادة إسعافات أولية.
    • إعداد وتدريب الطالب على الإسعافات الأولية لتقديم المساعدات الطبية اللازمة للآخرين في حالات الحوادث الطارئة ولتمكينه من تقديم المساعدات وحسن التصرف في اختيار أنسب المواد المتوفرة لديه.
المقرر 11 : مادة قراءة خرائط.
    • إعطاء رجل الأمن قدراً كافياً من التدريب على استخدام الخرائط والاستفادة منها في المجال الأمني من حيث تتبع المجرمين، ومراقبة الحدود، وتسهيل حركة المرور، وتسهيل عمليات الإنقاذ، والإمداد في الكوارث والأزمات، والمشاركة مع القوات المختلفة للمحافظة على أمن وسلامة البلاد.
المواد التي تدرس بقسم العلوم الجنائية

جدول المقررات الدراسية للمرحلة الجامعية

  1. تحقيق جنائي أدله جنائيه1 بصمات مخدرات وطرق مكافحتها فحص أسلحة وآلات فحص مستندات مسرح الحادث بحث وتسجيل طب شرعي وسموم انظمه جنائية تحقيق جنائي تطبيقي تحقيق شخصية
  2. جريمه منظمه
المقرر 1 : مادة التحقيق الجنائي
    • تهدف المادة إلي التعريف بالجريمة ومفهوم التحقيق الجنائي ومهام التحقيق الجنائي والقواعد الأساسية في التحقيق والإجراءات الأولية في جمع الأدلة وتعريف الدارس كذلك بالصفات التي يجب أن يتميز بها الضباط المحققين وبكيفية إجراء المعاينة والتفتيش والضبط ، كما أن هذه المادة تعتبر مدخلا للمواد الجنائية التي يأخذها الطالب فيما بعد في المستويات العليا .
المقرر 2 : مادة أدلة جنائية
    • كيفية المحافظة على مسرح الحادث والاستفادة من الآثار المادية ( الحيوية وغير الحيوية ) في التعرف على المجرمين وطرق رفعها وتحريزها وحفظها وفحصها وأهميتها , وأقسام الأدلة وطرق التفتيش والمعاينة الصحيحة, وكذلك : تعريف الطالب بالقضايا التي تحتاج إلى الخبراء في الطب الشرعي والتزييف والتزوير وكذلك فحص الأسلحة وآثار الآلات , و تعريف الدارس بكيفية المحافظة على مسرح الحادث والاستفادة من الآثار البيولوجية وغير البيولوجيه وأهمية البصمة الو راثية (D N A ).
المقرر 3 : مادة البصمات.
    • تهدف هذه المادة إلى تعريف الدارس بأهمية البصمات ونبذة تاريخية عنها وعن طبيعة الجلد وما يحتويه من خطوط حلمية وبالمصطلحات العلمية الفنية المستخدمة في البصمات وبأهمية البصمة الخفية وطرق رفعها ومقارنتها كما أنها تهدف إلى التعريف بالأجهزة وبالمواد المستخدمة في أخذ الطبعات وبطرق مقارنة البصمات وتصنيفها بالتعريف بالتصنيف العشري وترتيب الملفات الخاصة بالبصمات .
المقرر 4 : مادة المخدرات وطرق مكافحتها
    • التعريف بأشكال وأنواع المخدرات ومناطق إنتاجها والوقوف على حجم وأبعاد المشكلة عالميا والآثار الناجمة عن الإتجار بها وإستعمالها . وكذلك التعرف على كيفية مكافحتها والحد من إنتشارها وطرق تحليلها والكشف عنها.
المقرر5 : مادة فحص الأسلحة والآلات
    • تهدف المادة إلي تعريف الطالب بكيفية فحص الحوادث الجنائية التي تستخدم فيها الأسلحة النارية و كيفية الاستفادة من أثار هذه الأسلحة وكذلك كيفية معاينة أثار الآلات المختلفة في الحوادث .
المقرر 6 : مادة فحص المستندات
    • تهدف المادة إلي تعريف الطالب بجريمة التزييف والتزوير وخطورتها وكذلك التعرف على فحص المستندات والتعرف على العملات المزيفة وكيفية فحصها والتعامل وع المستندات المزورة.
المقرر 7 : مادة مسرح الحادث
    • تهدف المادة إلى تعريف الطالب على كيفية التعامل مع مسرح الحادث وطريقة رفع الآثار وتحريزها والتعامل معها وكذلك طريقة الدخول والخروج من والى مسرح الحادث وكيفية البحث عن الأدلة المتروكة في مسرح الحادث إضافة إلى إجراءات التصوير الجنائي.
المقرر 8 : مادة البحث والتحري والتسجيل الجنائي
    • البحث والتحري/ تهدف المادة إلى أهمية جمع المعلومات الصحيحة المؤكدة وكيفية الحصول على تلك المعلومات ومصادرها وكيفية إجراء التحريات.
    • التسجيل الجنائي/ يهدف إلى بيان أهمية نظام التسجيل الجنائي في رصد مظاهر النشاط الإجرامي ، وكيفية الوصول إلى الجناة في القضايا مجهولة الفعال وكذلك التعرف على الغائبين والجثث المجهولة.
المقرر 9 : مادة الطب الشرعي والسموم
    • تهدف المادة إلي تعليم الدارس بالمبادئ الأساسية في الطب الشرعي والسموم.
المقرر 10 : مادة الأنظمة الجنائية
    • تهدف هذه المادة إلى تعريف الدارس بالجرائم التعزيرية الضارة بالمصلحة العامة وبجرائم الرشوة وما يتعلق بها وبجرائم العملة وما يتعلق بها كما يتم التعريف بجرائم تقليد الأختام والأوراق الخاصة بالمصارف وبجرائم تزوير المحررات وبجرائم اختلاس الأموال العامة .
المقرر 11 : مادة التحقيق الجنائي التطبيقي
    • تهدف المادة إلي تعريف الدارس بإجراءات التحقيق في القضايا الجنائية ابتدأً من لحظة تلقي البلاغ وتدوينه حتى كتابة وإعداد التقرير النهائي .
المقرر12: مادة تحقيق الشخصية
    • تهدف المادة إلي تعريف الدارس بأهمية التصوير الجنائي . كما تهدف إلى التعريف بالبصمات وأهميتها وتاريخها وتطورها .
المقرر 13 : مادة الجريمة المنظمة
    • تهدف المادة إلى اطلاع رجل الأمن علىالجريمة المنظمة ماهيتها ، أنواعها وطرق مكافحتها وأسلوب وخصائص وسمات وتقليد العصابات المنظمة ومن ثم طرق مكافحتها.
للتعرف على اقسام الكلية اضغط

[/URL]

[/URL]

[/URL]

[/URL]

[/URL]


  • دليل الكلية
لتصفح الدليل كامل اضغط
 
التعديل الأخير:
والي الامام يابلادي

الله يحميكي من كل الحساد

يابلادي دمتي ذخر للامتكي العربي والاسلاميه

مشكور اخي الفاضل
 
ياليت تفيدوني بإجابة

في ناس لابسين زي الجيش

ونا ازرق

مين الأزرق ؟؟
 
عودة
أعلى