الزوارق المسيرة هو السلاح الذي لم يستخدم في اي حرب

عقربان

عضو
إنضم
14 أبريل 2021
المشاركات
4,919
التفاعل
9,754 123 3
الدولة
Saudi Arabia
الزوارق المسيرة هو السلاح الفتاك الذي لم يستخدم في اي حرب بعد


15289195_0-0-862-486.jpeg

توجد اكثر من دولة بدأت في تطوير زوارق قتالية مسيرة

من ضمنها تركيا،وإسرائيل ،روسيا


سنبدأ بمشاريع تركيا

المشروع الأول:الزورق القتالي سيدا (SİDA)

ووفقاً للبيان الصادر عن رئاسة الصناعات الدفاعية، دخلت الرئاسة مرحلة جديدة في مشروع سرب "المركبات البحرية غير المأهولة"، الذي يعمل عليه عدد قليل من الدول.

وفي نطاق التحرك التكنولوجي المحلي والوطني، يظهر التطور السريع في منتجات الصناعة الدفاعية. قبل أيام أعلن رئيس رئاسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، أنهم يواصلون بسرعة مشروع سرب المركبات البحرية غير المأهولة (SİDA). وأضاف: "لقد اختبرناها ميدانياً بنجاح زورقين مسيَّرَين بمقاسين وقدرات مختلفة".




سرب المركبات البحرية غير المأهولة
يتواصل العمل في مشروع سرب المركبات البحرية غير المأهولة، الذي بدأته مؤسسة الصناعات الدفاعية ونفذته شركة "أسيلسان" ومعها مقاولو باطن من الشركات الصغيرة والمتوسطة. فبعد إنتاجهم سرب زوارق مسيّرة من طراز "ألباتروس-إس" (ALBATROS-S)، طورت "أسيلسان" بالتعاون مع شركة "سفينة تيرسانيسي" لصناعة السفن زورق مسيّرة جديد يحمل اسم "مير" (MİR). في الاختبارات الميدانية الأخيرة التي حضرها إسماعيل دمير، خدم الزورقين معاً لأول مرة.



من جانبه ذكر دمير أنهم يهدفون إلى استخدام مركبات بحرية بلا ربان في أسراب ذات تشكيلات ومهامّ مختلفة ضمن نطاق المشروع، ولفت إلى أنهم يواصلون تقديم قدرات جديدة إلى سفن وزوارق "سرب المركبات البحرية غير المأهولة".

ومعرباً عن استمرارهم في تطوير المركبات البحرية غير المأهولة من عدة فروع مختلفة، قال دمير: "تماماً كما نفعل مع الطائرات المسيَّرة، نواصل مشروعنا الذي تتحرك فيه الزوارق المسيّرة في أسراب بأقصى سرعة. كما هو معروف، نحن نعمل بجد لتطوير وإدراج مزيد من القدرات المعقدة. لقد أضفنا (MIR) كقوة أحدث وأكبر لسربنا".


مشاريع واعدة

سيتمكن سرب المركبات البحرية المسيّرة، المكون من طرازَي "ألباتروس-إس" (ALBATROS-S) "مير" (MİR)، من الوصول إلى سرعات تزيد على 40 عقدة (74 كيلومتراً) في الساعة، كما سيمتلك القدرة على العمل لساعات وأيام بلا حاجة إلى إعادة التزوُّد بالوقود، وسيكون قادراً على القيام بعدَّة مهامّ وتوفير فرص ملاحية حتى في أصعب الظروف البحرية، مع قدرته على المناورة بسرعات عالية.

من جانب آخر تمكنت شركتا "ميتيكسان" للصناعات الدفاعية، وحوض بناء السفن "آريس" التركيتان، من صناعة نموذج أولي لزورق مسلح غير مأهول مسيَّر يحمل اسم "أولاك" (ULAQ) نهاية 2020. ويتميز الزورق، الذي أُنتجَ من مواد مبتكرة ومركَّبة متطورة ومجهزة برشاشات من عيار 12.7 ملم، بقدرته الفائقة على حراسة ومراقبة مياه "الوطن الأزرق" التركي بأجهزته وأنظمته المتطورة، فضلاً عن أنظمة الاتصالات المشفرة محلية الصنع، وقدرته على المراقبة الليلية والنهارية.



البحرية التركية ومهمة حماية "الوطن الأزرق"

بالتزامن مع النجاحات الهائلة التي حقّقَتها شركات الصناعة الدفاعية التركية في العقدين الأخيرين، حظِيَت البحرية التركية بنصيب جيد من هذه المنتجات، مما منح تركيا بحرية قوية ومتطورة وانتقل بها إلى مستوى منافس على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وفي الوقت الذي انتشرت فيه السفن والمنصات البحرية العسكرية والمدنية التي أُنتِجَت بإمكانيات محلية خالصة في المياه الإقليمية التركية وبدأ توقيع عقود تصدير لها إلى الخارج، قفزت تركيا قفزات ملحوظة في تطويرها قطعها البحرية القديمة وبدأت إنتاج سفن هجومية وحاملات طائرات وغواصات وزوارق هجومية مسيَّرة، كما طورت أسلحة وصواريخ فعالة من أجل تزويد قطعها البحرية بها.

وتُصنَّف تركيا في طليعة الدول التي تملك قوات بحرية من الأكثر قوة وتجهيزاً في المنطقة، التي بدورها تلعب دوراً بارزاً في حماية السيادة الوطنية والمصالح الحيوية والتكفل بالدفاع عن الجرف القاري لتركيا في مياه الوطن الأزرق، بالإضافة إلى حماية 87% من التجارة الخارجية لتركيا التي تُنقل بحراً.


مواصفات: الزورق القتالي سيدا (SİDA)





ولفتت أن “زورق (سيدا) يعد المنتج الأول من سلسلة (أولاق) المطورة من قبل ترسانة حوض (أريس) لبناء السفن، وشركة (ميتيكسان)”.

ويتمتع زورق “سيدا” المسير والمسلح، بالقدرة على الإبحار مسافة 400 كيلو متر، وبسرعة تصل إلى 65 كيلوا مترا في الساعة.

كما أنه مزود بمناظير للرؤية الليلية والنهارية، وأنظمة تشفير، ومصنع من مواد مركبة متطورة.

وسيساهم الزورق في حماية ومرافقة السفن الكبيرة وتأمين المنشآت البحرية الاستراتيجية، بفضل القوة النارية التي يمتلكها، حيث تم تزويده بصاروخين مضادين للدروع، و 4 صواريخ موجهة من إنتاج شركة “روكيتسان” للصناعات الدفاعية التركية.

كما يمكن للزورق القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة والاستخبارات والاشتباك، والقدرة على التنسيق والعمل المشترك مع الطائرات المسيرة بفضل ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تم تجهيزه بها.

FLVdCZdWQAYn9LH.jpeg



الدولة الثانية إسرائيل
المشروع الثاني: Elbit Systems/the Seagull (USV)



تتمتع أنظمة Seagull Unmanned Surface Vessel (USV) بقدرة فائقة على مكافحة الألغام (MCM). تسهل USV عمليات البحث عن الألغام من طرف إلى طرف ، بما في ذلك الكشف ، والتصنيف ، والموقع ، والتعرف على وتحييد الألغام البحرية السفلية والراسية والمنجرفة أثناء إخراج البحار من حقل الألغام.




توفر القدرة المضادة للغواصات (ASW) للبحرية ميزة تكتيكية كبيرة من خلال ردع وتهديد غواصات العدو بشكل فعال باستخدام أحد الأصول المتاحة مع مخاطر أقل بشكل ملحوظ.


Unmanned_Surface_Vessel_800X365.jpg

تتميز بأجنحة حمولة مهمة قابلة للتحويل ، يمكن لـ Seagull أداء ASW و MCM والحرب الإلكترونية (EW) والأمن البحري (MS) والهيدروغرافيا والبعثات الأخرى باستخدام نفس السفن ونظام التحكم في المهمة وروابط البيانات.

بالاعتماد على عقود من الخبرة والقيادة في الأنظمة غير المأهولة لشركة Elbit Systems ، تقدم Seagull للقوات البحرية قوة مضاعفة حقيقية. تقدم Seagull أداءً محسنًا للعمليات البحرية ، مما يقلل المخاطر على حياة الإنسان ويقلل


النورس (USV)

Seagull هي سفينة سطحية غير مأهولة متعددة الأدوار (USV) تصنعها شركة Elbit Systems لتلبية متطلبات مهمة الحرب البحرية للقوات البحرية في جميع أنحاء العالم.

نوع السفينة​

سفينة سطحية بدون طيار

الصانع​

أنظمة Elbit

طول​

12 م

الحمولة​

2500 كجم

سرعة​

60 كم / ساعة

قدرة التحمل​

أكثر من 96 ساعة

Seagull هي سفينة سطحية غير مأهولة متعددة الأدوار (USV) تصنعها شركة Elbit Systems لتلبية متطلبات مهمة الحرب البحرية للقوات البحرية في جميع أنحاء العالم.
تم الكشف عن السفينة في معرض سنغافورة الجوي الذي أقيم في فبراير 2016 ، وهي قادرة على إجراء تدابير مضادة للألغام (MCM) تشمل الكشف عن الألغام البحرية المقيدة والعائمة ، وتصنيفها ، وتحديد موقعها ، والتعرف عليها وتحييدها.
يمكن أيضًا نشرها في الحرب المضادة للغواصات (ASW) والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) والحرب الإلكترونية (EW) والأمن البحري ومهام الهيدروغرافيا.

أظهر Elbit بنجاح قدرات MCM لـ Seagull USV مدمج مع سونار المسح الجانبي للصيد من الألغام متعدد الحزم Klein 5900 ، خلال تمارين MCM التي أجريت في البحر الأبيض المتوسط في مارس 2016.

تصميم Seagull USV وميزاته

Seagull هو قارب طوله 12 مترًا مصنوعًا من الألومنيوم والمواد المركبة. يشتمل القارب على عوامات قابلة للإزالة ونظام تحديد المواقع الديناميكي للجسر ، والذي يمكن تهيئته وفقًا لمتطلبات العميل.
توفر السفينة قدرة بحرية عالية وآمنة ، ويمكنها العمل في الدول البحرية حتى أربع دول والبقاء على قيد الحياة في حالة البحر السابعة.

تعمل ميزاته على تقليل المخاطر على حياة الإنسان وتقليل تكاليف الشراء والتشغيل بشكل كبير.

نظام مراقبة المهمة

يتم تشغيل Seagull USV من الميناء أو السفينة الأم ويمكن التحكم فيها بواسطة نظام تحكم واحد للمهمة (MCS). يمكن تشغيله في أوضاع مأهولة وغير مأهولة. تتيح إمكانيات القيادة والتحكم والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر والاستخبارات (C4I) المضمنة في MCS التحكم في اثنين من USVs في وقت واحد. كما تزود قدرات C4I المشغلين بالوعي الظرفي لمنطقة التشغيل.

يدعم نظام MCS المستقل للغاية تكامل الحمولات المعيارية ويسمح أيضًا بضرب الحمولات وفقًا لمتطلبات المهمة. يتم التحكم في عمليات بواسطة المشغل باستخدام خط الرؤية وروابط بيانات SATCOM.

حمولات مهمة Seagull USV

يحمل Seagull USV أنظمة حمولة معيارية للمهمة بما في ذلك مجموعة الملاحة والإبحار والسلامة ، وأجهزة الاستشعار الكهروضوئية (EO) / الأشعة تحت الحمراء (IR) ، وسونار المسح الجانبي أو سونار الفتحة الاصطناعية (SAS) ، والسونار التطلعي أو مسبار الصدى متعدد الحزم ، جهاز كشف السونار وتغميس السونار.
يمكن للسفينة أيضًا أن تحمل نظام تحييد الغواص ، والمركبة التي تعمل عن بعد (ROV) ، بالإضافة إلى تدابير الدعم الإلكترونية (ESM) وأنظمة الإجراءات المضادة الإلكترونية (ECM).
مجهزة لأداء مهام بحث مكثفة عبر كميات كبيرة من المياه ، يمكن لـ Seagull USV إطلاق مركبات التخلص من الألغام القابلة للاستهلاك لإزالة الألغام. تبلغ سعة الحمولة القصوى للسفينة 2500 كجم.
يدمج نظام الملاحة المستقل على متن السفينة (ANS) نظام تجنب العقبات ، والذي يفي باللوائح الدولية لمنع الاصطدامات في البحر.
حصلت شركة Kraken Sonar على عقد من شركة Elbit Systems لتقديم نظام السونار المقطوع KATFISH (Kraken Active Tow FISH) لسفن Seagull USV ، في فبراير 2016. يوفر KATFISH صورًا وخرائط فائقة الدقة لقاع البحر في الوقت الحقيقي لمجموعة من البحرية التطبيقات.

نظام سلاح التحكم عن بعد ومدفع رشاش

إن Seagull USV مزود بنظام سلاح للتحكم عن بعد مثبت بمدفع رشاش 12.7 ملم. يسمح نظام إطلاق الطوربيد على السفينة بإطلاق ضد الغواصات المعادية ويضمن حماية الأصول البحرية والمناطق البحرية الهامة والأصول عالية القيمة من الغواصات. يشتمل USV أيضًا على نظام سلاح غير فتاك.

الدفع النورس USV

يدمج نظام الدفع محركي ديزل ، واثنين من المراوح وزوج من الدافعات. تبلغ السرعة القصوى لـ USV 60 كم / ساعة ويمكن أن تعمل باستمرار في البحر لأكثر من أربعة أيام.


الدولة الثالثة روسيا
روسيا لديها فقط مشاريع لم تخرج للعلن لكن خرج الكثير من الأخبار تدعي تطوير روسي لزوارق مسيرة

يعمل الخبراء الروس على مشروع لتطوير قوارب جديدة بدون طيار لوزارة الدفاع الروسية والتي سيتم استخدامها لتدريب الروبوتات البحرية وأجهزة التحكم في الغواصات الموجهة.

وسيتم تجهيز القوارب الجديدة بأنظمة التحكم عن بعد والتوجيه الذاتي ، وأنظمة تحديد المواقع GPS و GLONASS ، بالإضافة إلى أنظمة الاتصال بمراكز التوجيه الأرضية ، بالإضافة إلى منصات لإطلاق الروبوتات المائية والطائرات المسيرة.

يبلغ طول كل قارب 3.2 مترًا ، ويزن حوالي 300 كيلوجرام ، ويمكن أن يحمل حمولات تصل إلى 150 كيلوجرامًا.

وستخصص هذه القوارب لتدريب العسكريين الروس المتخصصين في توجيه الغواصات والروبوتات البحرية غير المأهولة.

سيتم تطوير نقاط التوجيه الساحلية لإيواء شخص للتحكم في القارب من مسافة وأخرى للتحكم في الروبوتات أو الغواصات الصغيرة التي سيطلقها القارب في الماء.



كشفت تاس نقلاً عن مصدر أن روسيا تعمل على تطوير صياد غواصات يحمل طوربيدًا اختياريًا.

وأضاف المنفذ أن السفينة البحرية يمكن أن تعمل بشكل مستقل ، مع وجود طاقم على متنها ، ومن خلال مشغلين عن بعد من مركز ساحلي أو من على متن سفينة أخرى.

ونقلت المنفذ عن المصدر قوله: "يجري العمل حاليًا في إطار مبادرة شركة التصميم الخاصة لتطوير طائرة بدون طيار مخصصة لمطاردة الغواصات المعادية والقضاء عليها في وضع مستقل".

"بعد اكتشاف غواصة معادية ، سيقوم النظام الآلي من تلقاء نفسه بتحديد الهدف واتخاذ قرار بشأن إطلاق طوربيد."

نسخة القطب الشمالي
سيتم تجهيز السفينة غير المأهولة التي يبلغ طولها 14 مترًا (46 قدمًا) بطوربيدين كهربائيين متعددي الأغراض مقاس 533 ملم وستكون قادرة على الإبحار بأكثر من 35 عقدة لمدة ثلاثة أيام دون التزود بالوقود.

يخطط المطورون لنسختين من السفينة للعمل في المياه العادية والقطب الشمالي ، مع وجود "بدن مقوى للتنقل عبر الجليد المكسور".

المنصات البحرية الأخرى بدون طيار
"ستتيح العديد من السفن الحاملة للطوربيدات الآلية نشر حدود مؤقتة مضادة للغواصات على الفور في منطقة الدوريات القتالية من قبل فرقة عمل بحرية دون إشراك القوات الأساسية المضادة للغواصات أو لتعزيز الدفاع في القواعد البحرية للأسطول" ، قال المصدر للمنفذ.

بمجرد بناء السفينة ، ستكون أول سفينة سطحية غير مأهولة في البحرية الروسية ، التي تعمل على تطوير مجموعة من المنصات غير المأهولة تحت الماء مثل كاسحات الألغام والطوربيدات.

وبحسب ما ورد ، فإن البحرية تعيد تصميم السفن التي تقوم بتطويرها لاستيعاب مجموعة من المركبات الطائرة بدون طيار.

 

المرفقات

  • Seagull-USV.pdf
    462.4 KB · المشاهدات: 111
الدولة الرابعة هي الصين

الصين جدا متطورة في هذا المجال
ولديها زورق قتالي مسير
المشروع الأول:
JARI-USV

images.jpeg



أطلقت الصين تجارب بحرية لسفينة سطح غير مأهولة مسلحة جديدة من طراز JARI-USV
هي طورتها شركة ، وتحديداً بين معهد أبحاثها رقم 716 ، ومعهد جيانغسو لبحوث الأتمتة (JARI) ، ومعهد الأبحاث رقم 702 ، ومركز الصين للبحوث العلمية للسفن ( CSRRC). تم تصميم السفينة الحربية غير المأهولة للاستخدام المحتمل وعملاء التصدير.

���
الخصائص العامة
نظرة عامة على الفصل
اسمJARI USV
بناة
مبنيقبل 2018
مكتمل1 (نموذج أولي)
نشيط1 (نموذج أولي)
يكتب
الإزاحة20 طن
طول15 م (49.2 قدمًا)
الحزم4.8 م (15.7 قدم)
مسودة1.8 م (5.9 قدم)
الدفع1 × طائرة مائية
سرعة42 عقدة (حد أقصى)
نطاق500 (930 كم)
أجهزة الاستشعار
وأنظمة المعالجة
  • النظام الكهروضوئي
  • رادار الملاحة
  • هوائي ارتباط القمر الصناعي
  • (اختياري)
التسلح
  • 1 × 30 ملم
  • 8 ×
  • 2 x كبسولات صاروخية (اختياري)
    • إجمالي 4 × صواريخ موجهة أو غير موجهة
  • 2 × قاذفات طوربيد واحدة (اختياري)
    • طوربيدات خفيفة الوزن


تطوير

من غير المعروف متى أو متى تم بناء JARI USV. تم الكشف عن نموذج بالحجم الطبيعي لـ JARI USV لأول مرة من قبل شركة China Shipbuilding and Offshore International Company (CSOC) ، ذراع التصدير لـ CSIC ، في معرض Africa Aerospace and Defense Expo (ADD) في سبتمبر 2018. ومع ذلك ، ذكر ممثل CSOC أن نموذجًا أوليًا يعمل لديه تم إنتاجها بالفعل وبدأت التجارب البحرية في وقت سابق من نفس العام.
في 21 أغسطس 2019 ، أطلقت CSIC صاروخ JARI USV في مكان غير معروف ، معلنة أنها حققت قدرات قتالية أولية. وكشف الإعلان أيضًا أن السفينة قد تم تطويرها بشكل مشترك من قبل معاهد الأبحاث التابعة لـ CSIC رقم 716 ورقم 702. أعلنت CSIC أنها ستختبر JARI USV لتحقيق القدرة الذاتية الكاملة. في أواخر ديسمبر 2019 ، بدأ تداول صور الطائرة بدون طيار أثناء التجارب البحرية على موقع تويتر. تم تأكيد التجربة البحرية لاحقًا بواسطة Ordnance Industry Science Technology ، وهي مجلة صينية تغطي تقنيات الدفاع الوطني ، في منتصف يناير 2020.

تصميم

يبلغ طول USV 15 مترًا وعرضه 4.8 مترًا والغاطس 1.8 مترًا ويبلغ إزاحته حوالي 20 طنًا. يبلغ مداه 500 ميل بحري ويمكنه تحقيق سرعة قصوى تبلغ 42 عقدة. يتكون دفعها من مضخة نفاثة واحدة . [2] الهيكل عبارة عن تصميم طوف . [1]
تحتوي السفينة على أربع لوحات ثابتة من لمنحها تغطية رادار 360 درجة. يتم وضع الأنظمة الكهروضوئية فوق البنية الفوقية للبحث عن أهدافها. الرادار الملاحي وهوائي الوصلة الفضائية يساعدان السفينة في عملها في المياه المفتوحة. يمكن تزويد JARI USV اختياريًا بسونار .
إن "المدفع الرئيسي" للسفينة عبارة بحجم 30 مم ويمكن تركيبها اختياريًا مع جرابين صاروخيين ، يحتوي كل منهما على صاروخين موجهين أو غير موجهين. يوجد خلف المدفع الرئيسي نظامان عموديان 2 × 2 يمكنهما إطلاق مضادة . يمكن تركيب قاذفتين طوربيد منفردتين على جانبي USV لـ ASW. يتم استخدام طوربيدات خفيفة الوزن ، ، للقاذفات.
الأغراض "متوسطة الحجم". تمتلك الطائرة بدون طيار تصميمًا معياريًا ، مما يسمح لها بتبديل التكوينات وأداء مهام المدمرة ، مثل الدفاع الجوي والمهام المضادة للسفن والغواصات ، ولكن على نطاق أصغر بكثير. نظرًا لتصميمها ورادارها وأسلحتها ، فقد أطلق عليها اسم "مدمرة صغيرة من طراز إيجيس". بينما يمكن تشغيل الطائرة بدون طيار عن بُعد من الأرض أو من سفينة أم قريبة ، يمكن أيضًا أن تعمل بشكل مستقل عن طريق الذكاء الاصطناعي. يمكن لـ JARI USV العمل بمفرده أو في سرب بمجرد إعطاء أوامره. بحسبتكنولوجيا علوم صناعة الذخائر ، من المتوقع أن يتم نشر الطائرة بدون طيار من حاملة طائرات أو سفينة هجومية برمائية لتزويد مجموعة حاملة الطائرات القتالية الصينية باستطلاع وقوة نيران إضافية.
أعلنت وسائل الإعلام الصينية أن JARI USV "سفينة حربية بدون طيار رائدة في العالم". كما أشار التعرف على البحرية ، وهو أحد أخبار الدفاع البحري على الإنترنت ، إلى نضج تقنياته نظرًا لقصر الإطار الزمني بين إطلاقه والاستعداد القتالي. في الولايات المتحدة أن JARI USV جزء من اتجاه تقدم الصين في تسليح تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك ، هناك شكوك حول قدرات وتقنيات JARI USV. أعرب موقع SOFREP ، وهو موقع إخباري عسكري ، عن شكوكه في قدرات الطائرات بدون طيار ، مشيرًا إلى أن الصين معروفة بإعلان منصات الأسلحة "جاهزة للعمل" قبل الانتهاء من تطويرها والمبالغة في تقنياتها الجديدة. صرح بريان كلارك ، خبير دفاعي أمريكي وضابط سابق في البحرية ، أن تصميم السفينة عادي نسبيًا ولم ينضج تمامًا بعد. وذكر أيضًا أن السفينة تفتقر إلى المدى الكافي للعمليات بعيدة المدى ، وبالتالي ستكون أكثر ملاءمة للقيام بدوريات بالقرب من الأراضي الصينية ؛ أي الجزر في بحر الصين الجنوبي أو الموانئ. صرح سيث كروبسي ، الخبير في معهد هدسون ، أنه في حين أن JARI USV يبدأ لبرامج USV الصينية ، إلا أنها لا تزال متخلفة عن برامج USV للبحرية الأمريكية


المشروع الثاني:
Zhu Hai Yun

124dc041-5d16-4130-b3a8-a0278cfb16b1_00834928.jpg



"التصميم الثوري" للصين - أطلقت بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني أول حاملة طائرات بدون طيار تعمل بالذكاء الاصطناعي بقدرات مذهلة

أطلقت الصين سفينة غير مأهولة ، اسمها Zhu Hai Yun ، في 18 مايو يمكن التحكم فيها عن بعد والتنقل بشكل مستقل في المياه المفتوحة وتحمل العشرات من الطائرات بدون طيار والغواصات والسفن الأخرى لإجراء أبحاث المحيطات ، وفقًا لما ذكرته صحيفة Science and Technology اليومية الحكومية. .

يبلغ طول السفينة 88.5 مترًا وعرضها 14 مترًا وعمقها 6.1 مترًا ، ويبلغ حجم الإزاحة المصممة 2000 طن. يمكن أن تبحر بسرعة 13 عقدة (24 كم في الساعة) ، بسرعة قصوى تبلغ 18 عقدة (33 كم في الساعة).

يمكن أن يحمل السطح الواسع للسفينة العشرات من المركبات غير المأهولة ، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والسفن غير المأهولة والغواصات التي تعد جميعها جزءًا من نظام مراقبة استريو المحيط المتحرك الذكي للسفينة (IMOSOS) الذي طوره مختبر قوانغدونغ للعلوم البحرية والهندسة الجنوبية (Zhuhai) .

Science and Technology Daily ، يمكن استخدامه لمراقبة البيئة البحرية ، والوقاية من الكوارث البحرية والتخفيف من حدتها ، وصيانة مزرعة الرياح البحرية ، وتوفير معلومات بحرية دقيقة.



Zhu Hai Yun (الصورة: منشور عبر South China Morning Post)
قال تشين دايك ، مدير المختبر ، لصحيفة ساينس آند تكنولوجي ديلي في عام 2021: "إن السفينة الذكية غير المأهولة هي" نوع بحري جديد "جميل سيحدث تغييرات ثورية في مراقبة المحيطات".


بدأ بناء Zhu Hai Yun في يوليو من العام الماضي في قوانغتشو من قبل Huangpu Wenchong Shipyard ، وهي شركة تابعة لأكبر شركة لبناء السفن في الصين ، شركة بناء السفن الحكومية الصينية. ستبدأ السفينة في التجارب البحرية قريبًا ، وبعد ذلك من المقرر تسليمها بحلول نهاية هذا العام.

وفقًا لـ Fan Lei ، كبير المصممين في حوض بناء السفن Huangpu Wenchong ، تم تصنيع نسبة كبيرة من السفينة محليًا.

قال فان لصحيفة Science and Technology Daily العام الماضي: "تم تطوير أنظمة الطاقة وأنظمة الدفع وأنظمة الذكاء وأنظمة دعم عمليات المسح المجهزة من قبل الصين".

ظهور المركبات السطحية غير المأهولة
أدى التطور السريع في الذكاء الاصطناعي إلى إفساح المجال أمام زيادة دور المنصات غير المأهولة لأغراض الأمن البحري ، والسيطرة على الممرات البحرية ، والتنافس على الموارد البحرية.

لذلك ، تعمل البحرية الصينية لجيش التحرير الشعبي أيضًا على سفينة سطحية غير مأهولة (USV) ، تُعرف باسم JARI ، طورتها CSSC (شركة بناء السفن الحكومية الصينية) ، وبالتحديد من قبل معهد الأبحاث رقم 702 ومعهد الأبحاث رقم 716.

وصفت المركبة الصغيرة التي يبلغ طولها 15.24 مترًا بأنها مدمرة صغيرة بسبب أسلحتها الطموحة وملاءمة أجهزة الاستشعار. مع محطة أسلحة بعيدة (RWS) ، من المخطط أن تكون مجهزة بنظام إطلاق عمودي صغير (VLS) لصواريخ أرض جو وأنبوبي طوربيد خفيف الوزن ، في حين أن مستشعراتها ستشمل رادارات ذات صفيف مرحلي ، وأجهزة كهربائية بصرية ، والسونار.



JARI USV
كشفت بحرية جيش التحرير الشعبي (PLAN) لأول مرة عن JARI كنموذج في عام 2018 ، وأطلقت نموذجًا أوليًا في أغسطس 2019 ، وأجرت تجارب بحرية في يناير 2020.




وفقًا لـ HI Sutton من المعهد البحري الأمريكي (USNI) ، كانت الصين تختبر JARI في رصيف PLAN السري بالقرب من داليان ، على بعد تسعة أميال فقط من قاعدة الغواصات في Xiaopingdao ، استنادًا إلى صور الأقمار الصناعية من Maxar وتحليل المصدر المفتوح الذكاء.

تتوقع العديد من الأساطيل البحرية الأخرى USVs في قلب استراتيجياتها المستقبلية ، مثل البحرية الأمريكية ، إنشاء قيادة تشغيلية كاملة مخصصة لاختبار وتطوير الجيل التالي من USVs ، والمعروفة باسم Unmanned Surface Vessel Division One.

نُقل عن قائد العمليات البحرية بالبحرية الأمريكية الأدميرال مايكل جيلداي قوله العام الماضي من قبل معهد البحرية: "ستكون الأنظمة غير المأهولة أساسية في العمليات المستقبلية - وهناك حاجة واضحة لإيجاد قدرات ميسورة التكلفة وقاتلة وقابلة للتطوير ومتصلة". الهندسة والعلوم والتكنولوجيا.



USV Sea Hunter USV (ويكيميديا كومنز)
وأضاف جيلداي: "هذا هو السبب في أننا نقوم الآن بتوسيع وتطوير مجموعة من المركبات غير المأهولة والسفن السطحية التي ستلعب دورًا مركزيًا حيث نحول تركيزنا نحو منصات أصغر تعمل بطريقة أكثر تشتتًا".

بصرف النظر عن الولايات المتحدة والصين ، تعد المملكة المتحدة وأستراليا وسنغافورة وتركيا أيضًا من بين أوائل الذين تبنوا USVs لقواتهم البحرية.

سفينة هجوم حاملة الطائرات بدون طيار التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني
إن Zhu Hai Yun ليس فقط سفينة بدون طيار ولكن أيضًا `` حاملة طائرات بدون طيار '' ، وربما مقدمة لمنصة هبوط طائرات الهليكوبتر طراز 076 (LHD) التابعة لشركة PLAN ، والتي هي قيد التطوير ويُقال إنها قادرة على حمل المركبات الجوية القتالية غير المأهولة (UCAVs) .

النوع 076 هو ناقل الهجوم من الجيل التالي الذي يتم تطويره حاليًا كخليفة لـ PLAN's Type-075 LHD. سيتم تجهيزها بنظام إطلاق طائرات كهرومغناطيسي ، أو EMALS ، لإطلاق الطائرات من حاملات الطائرات. تم تركيب نظام مماثل لحاملات الطائرات التابعة للبحرية الأمريكية من فئة فورد.


GJ-11 Sharp Sword UCAV الخفية في الصين قد تكون واحدة من الطائرات بدون طيار التي يتم التخطيط لها للصعود على طراز 076 LHD ، استنادًا إلى محاكاة CG التي أصدرتها العام الماضي مجموعة صناعة الطيران الصينية في معرض Zhuhai الجوي.

صورت المحاكاة الطائرة الشبحية وهي تقلع من سفينة ذات سطح مستقيم كامل ، ولا تنتمي إلى حاملات طائرات Liaoning أو Shandong Aircraft وأيضًا مختلفة عن السفينة الهجومية البرمائية Type 075 الحالية مما يشير إلى أنها قد تكون من النوع 076 LHD.


يبلغ طول الطائرة بدون طيار من طراز GJ-11 12.2 مترًا ، ويبلغ طول جناحيها 14.4 مترًا وارتفاعها 2.7 مترًا ، ويبلغ وزن إقلاعها الأقصى أكثر من 10 أطنان مع حمولة تقديرية تقدر بحوالي 1.9 طن ، ونصف قطر قتالي يزيد عن 1500 كيلومترات مع القدرة على التحمل لمدة ست ساعات.



لفهم ظهور طائرات USVs و UCAVs في السنوات القادمة ، تحدثت EurAsian Times إلى نائب البحرية الهندية الأدميرال شيخار سينها (متقاعد).

قال الأدميرال سينها - "ستلعب USVs دورًا هامشيًا على المدى القريب. حتى هذا الوقت يتراكم مستوى الثقة في USVs ، قد يكون مجرد "أصل إضافي" وليس أحد الأصول الأساسية. "

"يمكن أن يصبح استخدام الطائرات بدون طيار في الوقت الفعلي أمرًا ممكنًا في غضون بضع سنوات ، ولكن بالنسبة لهم استبدال الطائرات المأهولة يكاد يكون مستحيلًا. لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر التفكير. "

كانت هناك أيضًا تقارير تفيد بأن الهند تتطلع إلى تطوير حاملة طائرات ثالثة قادرة على استيعاب كل من الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار.

هناك نقاشات حول حاملة الطائرات الثالثة ، وسيكون التمويل عاملاً رئيسياً. قال الأدميرال عندما سئل عن هذه التقارير: "هذه في نطاق عقد من الزمن ، والتوصل إلى أي تشخيص سيكون مجرد تخمين".
 
بالعكس تم إستخدام تطبيقات مسيرة في البحر منذ عقود طويلة لكن بشكل محدود

إذا 🧠 أعطاني ok بشارك معك بعض المعلومات بس مره مقفل 🤷‍♂️
 
الامارات تصنع العديد من الزوارق الغير مأهولة لكن اعتقد انها غير مسلحة ولست متأكدا من المعلومة وحالي من حال الاخ هيرون @هيرون

ال🧠 مقفل ومهو راضي يعطيني ok ولا كنت ببحث عن المعلومة

بالعكس تم إستخدام تطبيقات مسيرة في البحر منذ عقود طويلة لكن بشكل محدود

إذا 🧠 أعطاني ok بشارك معك بعض المعلومات بس مره مقفل 🤷‍♂️
 
السعودية والامارات لديهم مشاريعهم الخاصة بالزوارق المسيرة

DzspXmMWwAA8AVd.jpg

DpzWJZ-WkAExgvT.jpg
 
عودة
أعلى