بنك J.P Morgan: من المرجح أن تكون هناك حاجة إلى خفض قيمة الجنيه المصري

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,674
التفاعل
4,340 31 5
الدولة
Egypt
بنك J.P Morgan: من المرجح أن تكون هناك حاجة إلى خفض قيمة الجنيه المصري


قال محللون لدى بنك الاستثمار J.P Morgan اليوم الثلاثاء إن من المرجح أن تكون هناك حاجة إلى خفض كبير في قيمة الجنيه المصري، وإن الدولة قد تحتاج مزيدًا من المساعدة من صندوق النقد الدولي إذا استمر تزايد ضغوط الأسواق المالية.

ومن المتوقع أن تعاني المالية العامة، التي تواجه ضغوطًا بالفعل، لمصر المزيد من الضرر في ضوء ارتفاع أسعار السلع الأولية والغذاء والانخفاض المحتمل في أعداد السياح الروس.

وقال J.P Morgan "نتوقع أن تكون هناك حاجة الآن على الأرجح إلى خفض سعر الصرف، مقدرًا أن الجنيه المصري حاليًا أعلى من قيمته بأكثر من 15%".



الأجانب يبيعون السندات المصرية

باع مستثمرون أجانب يسارعون للخروج من الأسواق الناشئة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا سندات خزانة مصرية بنحو 1.19 مليار دولار في ثلاثة أيام فقط بحسب رويترز.

وواجهت أيضًا السندات السيادية المصرية بالعملة الصعبة ضغوطًا مع تداول العديد من الإصدارات الأطول أجلًا عند أو بالقرب من أدنى مستوياتها القياسية بين 63 و66 سنتا للدولار.

وقال مصرفيون لرويترز إن المستثمرين يقلصون مراكزهم في مصر منذ الغزو الذي بدأ في 24 فبراير مما يعكس مخاوف من عجز كبير في الحساب الجاري والميزانية في مصر، فضلًا عن الانكشاف على مخاطر احتمال قيام الفدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة.

وأشاروا أيضًا إلى أن المستثمرين يخشون تقلص قيمة حيازاتهم إذا اضطرت مصر لخفض قيمة عملتها.



سيناريوهات أمام الجنيه المصري

طرح بنك J.P Morgan عدة سيناريوهات أمام الجنيه المصري،

دون خفض قيمة العملة.
سيناريو مشابه للفترة 2014-2015 عندما سمحت السلطات للعملة بالانخفاض حوالي 5%.
وآخر يشهد خفضًا أكبر في القيمة في إطار برنامج جديد مع صندوق النقد.
وقال J.P Morgan "ينتج عن تحليل السيناريو هذا انخفاضًا محتملًا مرجحًا بنسبة 8.5% عن السعر الحالي".

وأضاف البنك أن سعره المستهدف هو انخفاض العملة إلى 17.25 جنيه للدولار.
 
المفروض نقلة لبوابة الاقتصاد المصري. و ناقشنا هذا الموضوع في موضوع زيارة الرئيس السيسي للسعودية.

توصية تخفيض قيمة الجنية مقترحة من اكثر من عام ( حوالي 10% او اقل) . و مصر لم تطبقها و الامر دفع خروح بعض الاموال الساخنة. و الهدف الاساسي هو زيادة الصادرات و دعم السندات.



مصر رفضت الخفض لمكافحة التضخم و كمان بسبب رغبتها في تقليل سعر الفائدة.

بسبب التضخم المنخفض. اصبحت مصر صاحبة اعلي معدل فائدة حقيقي بعد خصم التضخم.

التقرير دة من بومبرج في سبتمبر ٢٠٢١ شامل كل النقطة اللي بتحصل دلوقتي و موضوح كل حاجة


The Pound Is Overvalued
So what does that mean for the currency? Goldman Sachs Group Inc. recently called the pound “moderately overvalued” and said policymakers were apparently committed to maintaining a strong exchange rate. Sticking to that policy could have a negative impact on the competitiveness of Egypt’s exports.

Plentiful foreign reserves have so far offered reassurance to investors, however, while EFG Hermes said in a recent report that Egypt’s banks have the capacity to run much larger net short positions to cover short-term funding needs.

The pound’s been stable for over a year and is unlikely to see “meaningful” change in the next three to six months, Hafez said. “Longer term, we would optimally like to see some movement to maintain the real effective exchange rate and the competitiveness of the currency.”

طلب التخفيض لرفع تنافس المنتجات المصرية و رفع الصادرات.
 
عودة
أعلى