محكمة دنماركية تدين معارضين إيرانيين بالتآمر والتجسس لصالح السعودية

TipPz

عضو
إنضم
19 يونيو 2021
المشاركات
1,377
التفاعل
2,750 17 0
الدولة
Saudi Arabia
im-480285.jpeg

أدانت محكمة دنماركية ثلاثة أعضاء من جماعة إيرانية معارضة بالتواطؤ مع السعودية لدعم نشاط إرهابي في إيران والتجسس، في أحدث فصل في حرب تجسس بين خصمين شرق أوسطيين على الأراضي الأوروبية.

واعتقل الإيرانيون الثلاثة ، الذين وصلوا إلى الدنمارك كلاجئين ، في عام 2020 بتهمة التجسس لصالح السعودية من قاعدتهم في رينغستيد ، وهي بلدة دنماركية جنوب العاصمة كوبنهاغن ، حيث كان زعيم الجماعة يدير قناة تلفزيونية انفصالية.

ووجهت إليهم تهمة جمع نحو 2.3 مليون دولار للجناح المسلح لجماعتهم ومحاولة جمع مبلغ مماثل من وكالة مخابرات سعودية ، والتغاضي عن الأنشطة الإرهابية. في عام 2018 ، أشادوا علنًا بهجوم على عرض عسكري في إيران أسفر عن مقتل 25 شخصًا. وألقت طهران باللوم في الهجوم على السعودية واتهمت الدنمارك بإيواء إرهابيين.

ستبت المحكمة المحلية في بلدة روسكيلد في إصدار الأحكام في الأسابيع المقبلة ، وفقًا للمحامين المعنيين بالقضية.

ولم ترد السفارتان الإيرانية والسعودية في كوبنهاغن على الفور على طلبات التعليق.

كارولين نورمان ، المحامية التي تمثل أحد المتهمين - المتحدث باسم الجماعة ، يعقوب التستري - قالت إنها انزعجت من حكم الإدانة لكنها أشارت إلى أن اثنين من المحلفين فضلا الحكم بالبراءة واعتبروا الأفعال التي اتهموا بها بمثابة كفاح شرعي من أجل الحرية ضدها. الجمهورية الإسلامية. على عكس المتهمين الآخرين ، تمت تبرئة السيد توسستاري بتهمة تمويل الإرهاب والتغاضي عن الإرهاب.

في الوقت الذي تتنافس فيه إيران والسعودية وقوى إقليمية أخرى على السيادة في منطقة الشرق الأوسط المضطربة ، امتد التنافس بينهما إلى حدود المنطقة ، ليبتلع دولًا من العراق وسوريا إلى اليمن في صراع مسلح. كما يدور صراع سري أكثر في أوروبا حيث أثبتت طهران والرياض استعدادهما لنشر جواسيس والتخطيط للإرهاب على الرغم من التهديد للعلاقات الدبلوماسية الحيوية مع الدول الغربية.

قبل اعتقالهم ، كان الانفصاليون الثلاثة ، الذين ينتمون إلى مجموعة صغيرة تسمى حركة النضال العربي من أجل تحرير الأحواز ، التي سميت على اسم منطقة جنوب غرب إيران تهيمن عليها أقلية عربية عرقية ، على رادار طهران أيضًا.

في عام 2020 ، حكم على رجل نرويجي إيراني بالسجن سبع سنوات بتهمة التجسس لصالح إيران والتخطيط لاغتيال زعيم الجماعة الانفصالية ، الذي كان من بين الرجال الذين أدينوا يوم الجمعة - من قبل نفس المحكمة في روسكيلد.

ولم تعلق إيران والسعودية بشكل مباشر على مزاعم السلطات الدنماركية بالتجسس والتآمر على الإرهاب.

كما أن إيران متهمة بالتخطيط لاغتيالات في دول أوروبية أخرى. فرض الاتحاد الأوروبي في 2019 عقوبات على وزارة المخابرات الإيرانية بسبب مؤامرات اغتيال مزعومة ضد معارضين في هولندا وفرنسا.

على الرغم من المحادثات الأخيرة في العراق بين مسؤولين أمنيين من طهران والرياض ، فقد اندلع التنافس بين البلدين بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة. استهدف المتمردون الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران الإمارات العربية المتحدة ، التي هي جزء من التحالف الذي تقوده السعودية يقاتل المتمردين في اليمن ، بالصواريخ والطائرات بدون طيار. رد التحالف بموجات من الضربات الجوية في اليمن دمرت البنية التحتية وقتلت العشرات من المدنيين.

 
اعتذر عن وقاحة كاتب المقالة لكن الخبر شدني وزبدة المقال بالنسبة لي هو في دعم حركات فالاحواز "معاملة إيران بالمثل"
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى