صاروخ مضاد للدروع يسقط مروحية Mi-17 في أفغانستان

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,974
التفاعل
54,097 1,002 19
مواقع على الشبكة عرضت مشاهد فيديو لعميلة إسقاط مروحية نقل عسكرية من نوع Mi-17 تابعة للقوات الجوية الأفغانية وذلك في محافظة "وارداك" Wardak. الفيديو الذي جرى تصويره في شهر مارس العام 2021، يعرض المروحية التي كانت تحلق بالجو وعلى ما يبدو عند مستوى منخفض من الأرض، قبل أن يتم إستهدافها بصاروخ موجه مضاد للدروع anti-tank guided missile أطلق من أحد فصائل المعارضة الأفغانية. الصاروخ أصاب ذيل المروحية بشكل مباشر وتسبب في سقوط المروحية بشكل عشوائي فوق منحدر جبلي !!! المروحية روسية الصنع Mi-17 هي طائرة متعددة الأغراض multi-purpose (نسخة حديثة عن المروحية المتقادمة Mi-8) وهي تنتج بشكل متسلسل منذ العام 1992، حيث يجري تشغيلها لدى 40 بلد تقريبا حول العالم.

 
استاذ انور كم سرعة مضاد الدروع تقريبا
طبعا اتوقع ابطئ بكثير ويبدو اطلق من مسافه مش بعيده يعني الرامي اخذ وقته بالتصويب والرمايه
 
استاذ انور كم سرعة مضاد الدروع تقريبا
طبعا اتوقع ابطئ بكثير ويبدو اطلق من مسافه مش بعيده يعني الرامي اخذ وقته بالتصويب والرمايه

بحدود 200 إلى 250 م/ث وهي سرعة ليست بالقليلة مقارنة بسرعة حركة الدرع أو حتى طائرة مروحية ثقيلة مثل Mi-17 تطير وهي محملة بالثقل على مستوى منخفض من سطح الأرض..
 
بالطبع كلنا يتذكر حادثة إسقاط المروحيات الأمريكية Black Hawks في العاصمة الصومالية مقديشو بواسطة قاذفة RPG-7 وليس صاروخ مضاد للدروع كهذه الحالة. يومها ومع نهاية المعارك، فقد الجانب الأمريكي عدد 18 قتيل و73 جريح، بالإضافة لأسر طيار مروحية، وكانت هذه الحادثة السبب الرئيس لخروج وانسحاب القوات الأمريكية بعد ذلك من الصومال. المروحيات الأمريكية كانت موعودة مع المزيد من الخسائر، بما في ذلك فقدانها ثماني طائرات نتيجة أعمال عدائية (كما وصفت حينها) في أفغانستان بين السنوات 2001 و2009. سبعة من هذه المروحيات أسقطت بواسطة أسلحة RPG، خمسة منها كانت من نوع CH/MH-47 Chinooks، ونتج عن ذلك إصابات عديدة.
 
مو كأن حجمة كبير شوي !

بدون عنوان.jpg




عموما اشوفه طبيعي اذا كانت المنصة فوق مرتفعات جبلية
 
عودة
أعلى