مشروع ميناء النفيضة _ تونس.

YjY

🔻
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 مايو 2021
المشاركات
7,577
التفاعل
13,357 255 0
الدولة
Tunisia
🔴 تونس تتعهد بقرض لإنجاز ميناء النفيضة

الدولة التونسية تعهدت بضمان قرض بقيمة 769 مليون دولار (ما يعادل
2212 مليون دينار) لإنجاز ميناء المياه العميقة بالنفيضة.

يذكر أن تاريح فتح عروض الطلب للإنطلاق في أشغال الميناء حدّد بتاريخ 30 مارس 2022، حيث أبدت شركات كبرى في العالم عن استعدادها لبناء هذا الميناء.

وسيخلق هذا المشروع ما يقارب 50 ألف موطن شغل مباشر وغير مباشر، إضافة الى الاستفادة من موقعه الجغرافي إذ سيمكن من ربط تونس بمحاور النقل العالمية
سيتم إنجاز هذا المشروع على مساحة تقدر بـ1000 هكتار، وبغاطس مائي بـ(17 – ) متر. ويبلغ طول الرصيف المخصص لمعالجة نشاط الحاويات 3600 متر بينما يبلغ طول الرصيف المخصص لمعالجة نشاط السوائب 1400 متر. وتقدر طاقة استيعاب هذا الميناء في مرحلته الأخيرة بـ5 ملايين حاوية موازية لـ20 قدم و4 ملايين طن من السوائب.

2.أهداف المشروع
1. تعصير البنية الأساسية المينائية من خلال إنجاز ميناء من الجيل الجديد

2.الاستفادة من اقتصاد الحجم من خلال استقبال سفن تصل حمولتها إلى 80ألف طنا عوضا عن 25 ألف طنا حاليا.

3.استقطاب جزء من نشاط مسافنة الحاويات والسوائب بحوض البحر الأبيض المتوسط.

4.إرساء تعامل حيوي بين الميناء ومناطق الأنشطة الاقتصادية واللوجستية ودمج أنماط النقل قصد تطوير النقل متعدد الوسائط.
FB_IMG_1642458336601.jpg
FB_IMG_1642458328514.jpg
FB_IMG_1642458309384.jpg
FB_IMG_1642458301915.jpg

بالتوفيق و ان شاء الله يكون مشروع بدون تعطيلات

اكثر معلومات مفصلة
 
أعطت والية سوسة، رجاء الطرابلسي، إشارة انطلاق التحضير لمشروع المياه العميقة بالنفيضة، وذلك خلال إشرافها على جلسة عمل انعقدت، اليوم الاثنين، بمقر ولاية سوسة.
وقالت الطرابلسي، في تصريح لـ"الجوهرة أف أم"، أنّه سيتمّ تكوين لجنة جهويّة تحت إشراف الولاية، التي ستعمل على دراسة جوانب كل هذا المشروع لوجيستيّا و تقنيّا بالتنسيق مع جميع الهياكل المعنية و الوزارات المتدخلة كوزارة التجهيز والبيئة والفلاحة والسّياحة.

كما أشارت والية سوسة إلى أنّ هذا المشروع له أهمية مُطلقة في البحر الأبيض المتوسّط وفي حركة الموانئ بصفة عامّة، لافتة إلى أنّه سيكون له تداعيّات على الحركية الاقتصادية على كامل تراب الجمهورية بفضل التموقع الجغرافي لمدينة النفيضة واشعاعها على مُختلف الولايات المجاورة.

وصرّحت الوالية أنّ الانطلاق الفعلي للدّراسات الفنّية والتّقنية لهذا المشروع سيكون في مارس المُقبل، مُشيرة إلى أنّه سيتمّ تحديد الأماكن التي ستحتضن مُختلف الأنشطة الاقتصادية المُتعلّقة بالمشروع في وقت لاحق.

وبخصوص تمويل الدّولة لمشروع المياه العميقة بالنفيضة، أوضحت رجاء الطرابلسي أنّ هذا المشروع يُعتبر من المشاريع العملاقة التي يجب دراستها بدقّة، إلى جانب المُصادقة على الأنشطة المُتعلّقة بالمشروع من قبل الوزارات والمرافق العمومية، مُشيرة إلى أنّ قيمة التّمويل ترتبط بوُضوح فكرة المشروع وتوفّر فضاء مُهيّأ للأنشطة المُتعلّقة به.

وكشفت والية سوسة أنّه تمّ تعيين لجان فرعيّة للإهتمام بمُختلف القطاعات كلّ على حِدا، وتجتمع كل 5 أيّام للتّنسيق بين مُختلف الإدارات، حِفاظًا على الإنسجام بين القطاعات المشمولة في هذا المشروع.
مبروك علينا أن شاء الله كل مدة سأنزل صور لتقدم المشروع
 

ميناء النفيضة بالمياه العميقة​

القطاع:
البنى التحتية البحرية
الصيغة:
عقد لزمة
مدى تقدم المشروع:
مشروع مبرمج
صاحب المشروع:
ديوان البحرية التجارية والموانئ
port%20enfidha.png

أهمّ أهداف إنجاز ميناء النفيضة

  • الاستجابة إلى متطلبات التجارة الخارجية التونسية.
  • إحداث بنية أساسية متطورة من الجيل الجديد.
  • خلق حيوية بين الميناء ومنطقة الخدمات اللوجستية بما في ذلك مع المنطقة الصناعية المحاذية.
  • إحداث قطب اقتصادي وتجاري وصناعي هام لإسداء خدمات مندمجة للنقل واللوجستية بالتعامل مع المطار والمناطق الصناعية المنتصبة بالمكان. وبالتالي، تطوير السلسلة الاقتصادية التونسية والانفتاح على الصعيد الدولي بتشجيع الخدمات اللوجستية والصناعية باعتماد مختلف أنماط النقل المتوفرة والمحاذية للميناء.
  • إحداث مواطن شغل مباشرة وغير مباشرة.

ميزة موقع النفيضة

إن اختيار موقع النفيضة كان نتيجة دراسة متعددة المعايير والتي تأخذ بعين الاعتبار أساسا ما يلي :
  1. تواجد منطقة النفيضة على محور الخطوط البحرية شرق غرب المتوسط
  2. توفّر مساحات عقارية شاسعة تمكن من تركيز فضاءات خزن وتحويل وإنتاج تساهم في تطوير نشاط الميناء.
  3. مرور الطريق السيارة والسكة الحديدية والطريق الوطنية 1 بجانب الموقع.
  4. منطقة النفيضة توجد على بعد 100 كلم من العاصمة تونس و170 كلم من مدينة صفاقس.
  5. تسجيل عمق قنوات الوصول بالمياه العميقة بـــــــ19متر.

مكونات الميناء

إن المركب المينائي النفيضة المزمع تطويره على مساحة جمليّة بــــــ3000 هكتار شمل المنطقة المينائية على مساحة 1000هكتار المبرمج إنجازها على مرحلتين ومنطقة الخدمات الاقتصادية واللوجستية على مساحة 2000 هكتار.
 

سوسة: 6 شركات دولية كبرى تُبدي إستعدادها لبناء ميناء النفيضة​

أفاد رئيس لجنة المشاريع الكبرى بالمجلس الجهوي لولاية سوسة، عبد اللطيف حمودة، بأن الاعداد لانطلاق أشغال مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة، شهد تقدما ملحوظا، لاسيما بعد أن تم تحديد موفى مارس 2022، كموعد لفتح العروض الفنية والمالية الدولية، وإتمام الإجراءات القانونية لاختيار المقاول، وقد أبدت 6 شركات كبرى في العالم استعدادها لبناء هذا الميناء.
وأوضح حمودة، في تصريح لـ"وات"، على هامش أشغال لجنة المشاريع الكبرى بالمجلس الجهوي لولاية سوسة، المنعقدة اليوم الخميس، والمخصصة لمتابعة انجاز مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة، ان المرحلة الأولى لمشروع الميناء تتضمن بالخصوص، أشغال بناء 1200 متر ليقع استغلالها حال إنهاء الأشغال، وذلك بالتوازي مع مواصلة بناء المرحلة الثانية ب 800 متر.
ورجح، أن يكون الميناء جاهزا بمرحلتيه الأولى والثانية سنة 2030، حيث ستمتد المرحلة الأولى على 3 سنوات بعد انطلاق الأشغال سنة 2023 .
وقد تمحورت اشغال لجنة المشاريع الكبرى بالمجلس الجهوي لولاية سوسة، حول توفير الظروف الملائمة والمساعدة على انطلاق اشغال ميناء المياه العميقة بالنفيضة في احسن الظروف، وتوفير مقومات النجاح لهذا المشروع، الذي يجب ان يكون متكاملا مع بقية مشاريع الأخرى.
وتم في هذا الاطار، دعوة كافة المصالح الحكومية المعنية، بالإسراع بمعالجة جملة من العوائق التي تعاني منها منطقة النفيضة المهددة بالفيضانات، داعين بالخصوص، الى الاخذ بعين الاعتبار مسار مياه الامطار والسيلان، وإمكانية فيضان وادي موسى على مستوى مدخل معتمدية النفيضة.
كما تمت الدعوة، الى تحسين البنية التحتية بالمنطقة حتى تكون قادرة على استيعاب واحتضان الموارد البشرية التي سيعهد لها انجاز الاشغال، وكذلك عديد المستثمرين الأجانب الذين عبروا عن رغبتهم في الانتصاب بالنفيضة والاستفادة من هذا المشروع، الذي سيكون له إشعاعا يتجاوز الولاية، ليشمل كل الولايات المتاخمة بطاقة تشغيلية تصل إلى 52 ألف موطن شغل مباشر وغير مباشر.
واتضح، خلال هذه الجلسة، ان المنطقة المينائية تمتد على مساحة 1000 هكتار، بينما تمتد منطقة الخدمات الاقتصادية اللوجستية على مساحة 2000 هكتار، وسيكون ميناء المياه العميقة بالنفيضة الذي قدرت كلفة إنجازه الجملية ب1031 مليون دولار، مؤهلا لاستقبال السفن الكبيرة التي تصل حمولتها الى 18000 حاوية، موازية ل20 قدم.
 
عودة
أعلى