هجوم جزائري شرس على البنك الدولي: لماذا نحن وليس المغرب

Eross

عضو
إنضم
30 أبريل 2020
المشاركات
4,131
التفاعل
15,483 25 0
الدولة
Morocco
جريدة العرب.

شنت الجزائر هجوما شرسا على البنك الدولي في أعقاب صدور تقرير له يتحدث عن المخاطر الاقتصادية التي تهدد البلاد، وبروز بوادر زلزال اقتصادي وتفشي دائرة الفقر، وهو ما اعتبرته تدخلا سافرا ومضللا للرأي العام الدولي.

وبدل أن تواجه السلطات الجزائرية التقرير برد مستقل وموضوعي بأرقام وتحاليل اقتصادية منطقية، فإنها تساءلت في بيان نشرته الوكالة الرسمية عن السبب الذي يجعل البنك الدولي يصدر تقريرا عن الجزائر ويتلافى انتقاد ما أسمته “بعض الدول والقوى المعادية” وذكرت اسم المغرب ضمن هذه القوى.

وقال التقرير الحكومي إن “البنك العالمي قد أشار إلى ‘الفقر في الجزائر’ في الوقت الذي تغاضى فيه عن وضعية الهشاشة المأساوية، وحتى الخطيرة والمدمرة السائدة في بلد مجاور من الجهة الغربية، وبذلك تكون المؤسسة قد فقدت كل ما تبقى لها من مصداقية”.


واعتبر مراقبون جزائريون أن النظام المرتبك سياسيا وشعبيا بدل أن يدافع عن نفسه وصورته داخليا وخارجيا اختار أن يرد من خلال توظيف عقدة المغرب، وهو ما يكشف عن أزمته وانفصامه عن الواقع خاصة أنه يتوجه إلى مؤسسة مالية دولية تنأى بنفسها عن الخلافات السياسية، مشيرين إلى أن النظام كان يفترض به أن يدافع عن نفسه وعن سياساته الاقتصادية الاجتماعية ويرد على التقرير بإحصائيات رسمية بغض النظر عن ثراء المغرب أو فقره فتلك مسألة لا تعني الجزائريين ولا الجهات المالية الدولية.

وحمل الهجوم الجزائري الحاد على البنك الدولي بوادر أزمة دبلوماسية جديدة، تضاف إلى أزمات أخرى مع حكومات وهيئات دولية، كما هو الشأن بالنسبة إلى لجنة حقوق الإنسان في منظمة الأمم المتحدة

تتمة الخبر
 
عودة
أعلى