سلاح المدفعيه الملكي

mohammed bassam

رزانة العقل
صقور الدفاع
التفاعل
113 0 0
[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم موضوع عن سلاح المدفعيه الاردنيه الذي كان هو السلاح القاهر في جميع الحروب التي خاضها الاردن .

طبعا هذا موضوع حصري لهذا المنتدى الذي يستحق اكثر من هذا .

مقدمه :

1.
ان فكره استخدام المدفعيه قديهه , ظهرت مع ظهور الحرب بسبب الحاجه لها وكان القصد منها ايقاع الخسائر او تدمير الحصون , وقد استعمل الانسان في البدايه الاقواس وقذف الحجاره باليد ثم تطورت الفكره لتحسين وسيله القذف ونوعيه المقذوف , بدءا بالمنجنيق وانتهاءا باحدث المعدات .

2.

اما اليوم فقد اصبح دور المدفعيه بارزا في تقديم الاسناد لمختلف الوحدات المقاتله في جميع مراحل الحرب نظرا لما يمتاز به من مورنه وتأمين للنيران في شتى الاماكن والظروف وبدقه عاليه وممتازه .

3.

لقد حظي سلاح المدفعيه الملكي والحمد لله كغيره من الاسلحه الاخرى في قواتنا المسلحه بقدر وافر من التطور والتسليح , حيث يمتلك الاردن احدث المدافع في العالم , بالاضافه الى الذخائر والادوات المستخدمه كذلك شهد تطورا عدديا في وحداته بفضل الدعم والرعايه التي حظي بها هذا السلاح من قبل المسؤولين وعلى رأسهم جلاله الملك القائد الاعلى حتى وصل الى درجه متفوقه مقارنه مع ما تمتلكه جيوش الدول المتقدمه .

4.
تطور سلاح المدفعيه :

أ. لقد كان سلاح المدفعيه منذ تاسيسه وحتى يومنا هذا موضع تقدير واهتمام لما قام به من مهام وواجبات اثبت بها انه على مستوى المسؤوليه والثقه والتي اولاها اياه جلاله الملك القائد الاعلى ,
ولقد كان لهذا السلاح شرف المشاركه في الدفاع عن حمى هذا الوطن الغالي جنبا الى جنب مع باقي قواتنا المسلحه الباسله .

ب. لقد بدأ تشكيل وحدات المدفعيه مع بدايه تاسيس اماره شرق الاردن ففي عام 11 نيسان 1921 بدا
الملك المؤوسس بتشكيلقوه كان بينها بطاريه مدفعيه وكان مركزها معسكر المحطه وفي عام 1941 اخذ يبرز دور المدفعيه من جديد حيث ام تسلحه بمدافع 13 رطل وفي عام 1948 تم تشكيل بطاريتين 15 رطل حيث امر الامير عبدالله بتحركها الى القدس حيث كان لها دور بارز في معارك 1948 قم نما هذا السلاح حتى اصبح يمتلك الهاوترز 155 ملم م 109 أ3 و 8 م 110 أ 2

وراجمات الصواريخ 107 ملم

وازداده وحداته وزود باحدث المعدات الالكترونيه لحساب معلومات الرمايه وكتيبه الاستمكان المزوده بمعدات متطوره للغايه ومحطات البرقيه الجويه سيركو واجهزه المساحه ويمكن تقسيم هذا التطور زمنيا الى المراحل :

(1) المرحله 1 من 1921 _ 1955 تميزت هذه المرحله بتبديل مدافع 13 رطل ومدافع 75 ملم والتي كانت ترمي رمايه مباشره بمدافع 307 بوصه ثم بمدافع 25 رطل و 17 رطل وتشكيل كتيبتي مدفعيه منها وادخال الهاون 402 بوصه وتشكيل رف ملاحظه جويه مؤلفه من ثلاثه طائرات اوستر بالاضافه الى تشكيل قياده ومدرسه سلاح المدفعيه الملكي .

(2) المرحله 2 من 1956 _ 1967

تميزت هذه المرحله بادخال الهاوترز 105 ملم م 52 محمول ومدافع 155 ملم م1

ثقيل مجرور والبدء بتشكيل كتائب مدفعيه مقاومه للطائرات .

(3) المرحله 3 من 1968 _ 1975 تميزت هذه المرحله بتشكيل اول كتيبه صواريخ تايجركات والبدء بتبديل مدافع 25 رطل بالهوترز 155 ملم م 114 مجرور و 155 ملم و 44 محمول وادخال الهاوترز 8 مجرور الى الخدمه .

(4) المرحله 4 من 1967 _ 1986 تميزت هذه المرحله بخروج مدافع 25 رطل و 105 ملم محمول من الخدمه وتبديلها بالهاوترز 155 ملم م 109 محمول وتبديل مدافع 8 مجرور ب 8" م 110 أ 2 محمول ودخول انظمه السيطره على الرمي اتيلا _اتيبا 1

واجهزه المساحه والملاحه والاستكمان .

(5) المرحله 5 من 1987 _ حتى الوقت الحاضر .تميزت هذه المرحله بتحديث انظمه السيطره على الرمي حيث جميع الاجهزه معربه بأستثناء جهاز مبرقه ضابط الرصد بالاضافه الى دخول ذخائر متطوره لزياده المدى وزياده الفعاليه .

5. المدافع :
تستخدم وحدات سلاح المدفعيه الملكي المدافع التاليه :
1. مدافع عيار 105 ملم امريكيه الصنع يبلغ مداها 11500 متر .
2. مدافع عيار 155 ملم امريكيه الصنع يبلغ مداها 18 كم
3. مدافع عيار 8 " ملم امريكيه الصنع يبلغ مداها 23 كم

- المدافع ذاتية الحركة:

128 مدفع عيار mm 203 من النوع M-110 A2
220 مدفع عيار 155 mm من النوع M-109 A2
29 مدفع عيار 155 mm من النوع M-44
35 مدفع عيار 105 mm من النوع M-52

2- المدافع المقطورة:

30 مدفع عيار 155 mm من النوع M-114
10 مدافع عيار 155 mm من النوع M-59 Long Tom
50 مدفع عيار 105 mm من النوع M-102 A1
18 مدفع عيار 105 mm من النوع MOBAT
25 مدافع عيار 203 mm من النوع M-115 (خارج الخدمة)

3- مدافع الهاون(المورتر) :

450 مدفع عيار 81 mm منهم 130 مدفع ذاتي الحركة
100 مدفع عيار 107 mm من النوع M-30
300 مدفع عيار 120 mm من النوع Brandt

عدد غير معلوم من راجمات الصواريخ عيار 107 mm النوع AB-19 (مصنعة في الاردن)

## المدى :

مدفع عيار 105 mm من النوع M-102 A1 المدى 11500 متر
مدفع عيار 155 mm من النوع M-109 A2 المدى 18100 متر
مدفع عيار mm 203 من النوع M-110 A2 المدى 24300 متر

مدافع الهاون

مدفع عيار 81 mm المدى 5000 متر
مدفع عيار 120 mm المدى حوالي 7000 متر
راجمات الصواريخ عيار 107 mm النوع AB-19 (مصنعة في الاردن) المدى 8500 متر

هام:
فيديو رائئئئئئع لسلاح المدفعيه الاردني هنا :

التعديل الأخير:
رد: سلاح المدفعيه الملكي

بارك الله . حسب رأى صنف المدفعية اهم صنف الاسناد بعد الغطاء الجوي

اهلا اخي معمر .
سلاح المدفعيه مهم جدا خاصه في المناطق الجبليه .
تحياتي

الله يعطيك الف عافية

قسمن بالله اني بفرح لما اشوف مواضيعك

عن جد انت من احسن الاعضاء في هذا المنتدى العزيز

لم تترك فرع من فروع الجيش الأردني كشفتها كلها شكرا لك أخي محمد ياأحسن عضو

الله يعطيك الف عافية

قسمن بالله اني بفرح لما اشوف مواضيعك

عن جد انت من احسن الاعضاء في هذا المنتدى العزيز

تسلم اخي معتصم
شو رايك بالفيديو ؟

في المناطق الجبليه اصعب من المناطق صحراوية لأنها هدف غير مرئى

ولكن لا توجد هناك طريقه اخرى غير المدفع فمثلا الدبابه تستخدم في المناطق المفتوحه لان الهدف مرئي
ولكن المفع يستخدم لتجاوز العوائق العاليه التي لا تصلح للدبابه
تحياتي

مشكور على الموضوع الرائع .
سلاح المدفعيه الملكي كان له تأثير .
مدمر على القوات الاسرائيليه في معركة الكرامه .
عام 1968 حيث انها قد برهنت على قوتها .
وكفائة جنودها في دقة اصابتها للدبابات الاسرائيليه ..
وبشهادة الضباط الاسرائيلين انفسهم .
حيث قال احدهم .
لم ارى في حياتي دقة في اصابة الدبابات مثل .
هذا الرمي كل قذيفه لم تخطئ هدفها .
ذقنا الامرين من سلاح المدفعيه الاردنيه .

ممتاز جدا لكن هذه المعلومات حديثة

اهلا اخي داوود
نعم هذه معلومات حديثه لانها من كتابه يدي
تحياتي

مشكور جدا على الموضوع المميز ، من زمان وانا بحب سلاح المدفعيه الاردني ......
لي بعض الاضافات بعد اذن كاتب الموضوع

اولا تاريخيا :
سلاح المدفعيه الاردني شارك بحرب 1967 بكفائه عاليه ، حيث استطاعت بطاريات المدفعيه قصف القدس الغربيه (الجزء المحتل منها ) وقصف الجامعه العبريه وجميع الاحياء اليهوديه . وتم قصف ايضا الكنيست ومنزل زعيم الحركه الصهيونيه ، حيث تدمر كليا ........
وكان القصف شديد جدا ، لدرجه خروج اليهود من منازلهم وهم يحملون الرايات البيضاء ، وقاموا ايضا بتعليق هذه الرايات البيضاء على شرفات منازلهم ....

تانيا : في الوقت الحاضر
تم ادخال عدد جيد من مدافع mobat ذاتيه الحركه ، ذات ال 105ملم ، والجيد بهذا المدفع قردته الكبيره على الاطلاق حيث يستطيع اطلاق 4 قذائف في الدقيقه الواحده ......

من متابعه للمناوره الاردنيه الاخيره ،، تشاهد مدفع صيني ذاتي الحركه اجهل اسمه ولكن يتميز هذا المدفع بمداه الصاروخي الرائع حيث يصل مداه الى 60كم باستخدام القذائف الصاروخيه ، والتي ايضا تم شرائها من الصين

تم صناعه مدفع هاون من عيار 120 ملم في مركز الملك عبدالله الثاني ، بالتعاون مع الصين . ويتم حاليا ادخاله الخدمه على الاليات المدرعه كاليه الرتل والمدرعه متعدده الاستخدام

تصنيع راجمات الصواريخ محليا في الاردن وتركيبها على الهمر الامريكيه والسوسنه الاردنيه ، ويصل مداها الاقصى الى 12 كم .

يتم التفاوض مع امريكا على 125 مدفع M109A5 ، ويتم التفاوض ايظا على اقتناء المدفع الجنوب افريقي العملاق G6 . او شراء تكنولوجيا تصنيعه بالاردن

كنت افضل ان تدعم الموضوع بالصور :a020[2]:

مشكور جدا على الموضوع المميز ، من زمان وانا بحب سلاح المدفعيه الاردني ......
لي بعض الاضافات بعد اذن كاتب الموضوع

اولا تاريخيا :
سلاح المدفعيه الاردني شارك بحرب 1967 بكفائه عاليه ، حيث استطاعت بطاريات المدفعيه قصف القدس الغربيه (الجزء المحتل منها ) وقصف الجامعه العبريه وجميع الاحياء اليهوديه . وتم قصف ايضا الكنيست ومنزل زعيم الحركه الصهيونيه ، حيث تدمر كليا ........
وكان القصف شديد جدا ، لدرجه خروج اليهود من منازلهم وهم يحملون الرايات البيضاء ، وقاموا ايضا بتعليق هذه الرايات البيضاء على شرفات منازلهم ....

تانيا : في الوقت الحاضر
تم ادخال عدد جيد من مدافع mobat ذاتيه الحركه ، ذات ال 105ملم ، والجيد بهذا المدفع قردته الكبيره على الاطلاق حيث يستطيع اطلاق 4 قذائف في الدقيقه الواحده ......

من متابعه للمناوره الاردنيه الاخيره ،، تشاهد مدفع صيني ذاتي الحركه اجهل اسمه ولكن يتميز هذا المدفع بمداه الصاروخي الرائع حيث يصل مداه الى 60كم باستخدام القذائف الصاروخيه ، والتي ايضا تم شرائها من الصين

تم صناعه مدفع هاون من عيار 120 ملم في مركز الملك عبدالله الثاني ، بالتعاون مع الصين . ويتم حاليا ادخاله الخدمه على الاليات المدرعه كاليه الرتل والمدرعه متعدده الاستخدام

تصنيع راجمات الصواريخ محليا في الاردن وتركيبها على الهمر الامريكيه والسوسنه الاردنيه ، ويصل مداها الاقصى الى 12 كم .

يتم التفاوض مع امريكا على 125 مدفع m109a5 ، ويتم التفاوض ايظا على اقتناء المدفع الجنوب افريقي العملاق g6 . او شراء تكنولوجيا تصنيعه بالاردن

كنت افضل ان تدعم الموضوع بالصور :a020[2]:

يا هلا اخي بها
مشكور على الاضافه الرائعه
ومن لم يعلم عن سلاح المدفعيه الاردني فهو قد علم
وبالنسبه للصور للاسف لم اجد ما هو جديد

والله انك يا اخي مميز وصاحب موضوع مميز وحتى قبل ما ادخل على الموضوع اول ما اشوف اسمك انك انتا كاتبه بعرف انو موضوع مميز وانا صراحه بعشق سلاح المدفعيه بس الي عندك سؤال .هل هذه الاعداد كافيه وهل هذه الانواع حديثه وارجو ان توضح لي ما هو المدفع الصيني الذي يتكلم عنه الاخ bbi؟ وتسلم حبيبي

والله انك يا اخي مميز وصاحب موضوع مميز وحتى قبل ما ادخل على الموضوع اول ما اشوف اسمك انك انتا كاتبه بعرف انو موضوع مميز وانا صراحه بعشق سلاح المدفعيه بس الي عندك سؤال .هل هذه الاعداد كافيه وهل هذه الانواع حديثه وارجو ان توضح لي ما هو المدفع الصيني الذي يتكلم عنه الاخ bbi؟ وتسلم حبيبي

اهلا اخي الكريم والله كلامك جميل ولا غريب عليك يا غالي .

دعني اخبرك شيئا اخي :
سلاح المدفعيه بالنسبه لي هو يعتبر العمود الفقري للقوات المسلحه الاردنيه
فقد كان وما يزال هو السلاح الحاسم في ساحه المعركه في الحروب التي خاضتها القوات المسلحه
الاردنيه , وقد كان هو الموت في وجه الاسرائيليين في معركه الكرامه وفي الجبهه السوريه ,
فمثلا اخي في معركه الكرامه كانت القوات المسلحه الاردنيه قليله جدا وضعيفه بالمقارنه مع القوات المعاديه ولكن سلاح المدفعيه كان له كلمه اخرى .

بالنسبه للعدد والحداثه فانا ساتركك تقرر بعد كلامي هذا ,
لو نظرنا اخي الكريم الى سلاح المدفعيه في وقت جلاله الملك حسين بن طلال لراينا انه سلاح يحسب له الف حساب فما بالك الان في العصر الذهبي في وقت جلاله الملك عبدالله الثاني الذي هو بالاساس احد افراد الجيش الاردني ولم يبخل على الجيش الاردني بشئ وهو الذي جعل القوات الخاصه الاردنيه من افضل القوات الخاصه بالمنطه وهو من جعل لها سمعتها الطيبه خارجا وداخلا وه وهو وهو .

اخي مركز الملك عبدالله الثاني للتطوير والتصنيع يعتبر رقم واحد في المنطقه وهو له مستقبل زاهر .

بعد هذا الكلام اتظن ان هناك خوف على سلاح المدفعيه او الجيش الاردني ؟؟؟

اما بالنسبه للمدفع الذي تكلم عنه اخي بهاء
فانا لم اسمع به ولا ادري ما قصته فساتركه هو يتكلم عنه .

تحياتي يا غالي وايه خدمه نحن جاهزون

التعديل الأخير:

اهلا اخي الكريم والله كلامك جميل ولا غريب عليك يا غالي .

دعني اخبرك شيئا اخي :
سلاح المدفعيه بالنسبه لي هو يعتبر العمود الفقري للقوات المسلحه الاردنيه
فقد كان وما يزال هو السلاح الحاسم في ساحه المعركه في الحروب التي خاضتها القوات المسلحه
الاردنيه , وقد كان هو الموت في وجه الاسرائيليين في معركه الكرامه وفي الجبهه السوريه ,
فمثلا اخي في معركه الكرامه كانت القوات المسلحه الاردنيه قليله جدا وضعيفه بالمقارنه مع القوات المعاديه ولكن سلاح المدفعيه كان له كلمه اخرى .

بالنسبه للعدد والحداثه فانا ساتركك تقرر بعد كلامي هذا ,
لو نظرنا اخي الكريم الى سلاح المدفعيه في وقت جلاله الملك حسين بن طلال لراينا انه سلاح يحسب له الف حساب فما بالك الان في العصر الذهبي في وقت جلاله الملك عبدالله الثاني الذي هو بالاساس احد افراد الجيش الاردني ولم يبخل على الجيش الاردني بشئ وهو الذي جعل القوات الخاصه الاردنيه من افضل القوات الخاصه بالمنطه وهو من جعل لها سمعتها الطيبه خارجا وداخلا وه وهو وهو .

اخي مركز الملك عبدالله الثاني للتطوير والتصنيع يعتبر رقم واحد في المنطقه وهو له مستقبل زاهر .

بعد هذا الكلام اتظن ان هناك خوف على سلاح المدفعيه او الجيش الاردني ؟؟؟

اما بالنسبه للمدفع الذي تكلم عنه اخي بهاء
فانا لم اسمع به ولا ادري ما قصته فساتركه هو يتكلم عنه .

تحياتي يا غالي وايه خدمه نحن جاهزون

ما شاء الله
موسوعة الله يوفقك
ايضا افضل مدفع في الجيش هو مدفع عيار 203 مم مداه 30 كم
واذا حدث في كادبي ممكن ان يزيد مداه الى حد ممتاز

ما شاء الله
موسوعة الله يوفقك
ايضا افضل مدفع في الجيش هو مدفع عيار 203 مم مداه 30 كم
واذا حدث في كادبي ممكن ان يزيد مداه الى حد ممتاز

اخجلتني يا اخي داوود
والله هذا ليس بغريب عنك