القوات البحرية الملكية السعودية

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,471
التفاعل
81 0 0
نشأة وتطور القوات البحرية

زورق الرياض

تتمتع المملكة العربية السعودية بموقع جغرافي مرموق حيث يحدها الخليج العربي من الشرق والبحر الأحمر من الغرب، ونظراً لطول سواحل المملكة البحرية بدأت المملكة ممثلة في وزارة الدفاع والطيران في إنشاء قوة بحرية مهمتها (الدفاع عن أمن وسلامة أراضي المملكة العربية السعودية ومياهها الإقليمية) لتقوم بحماية الموانئ الرئيسة والمحافظة على أمن وسلامة السفن القادمة إلى المملكة والمغادرة منها، وتطهير الممرات المائية الموصلة إلى موانئ المملكة من الألغام البحرية، وكذلك القيام بدوريات خارج وداخل المياه الإقليمية والبحث والإنقاذ في المياه القريبة من المملكة، وذلك بالتنسيق مع القوات الجوية والقيام برحلات تعارف إلى موانئ الدول الصديقة والأجنبية.

بدأت القوات البحرية بمدرسة في مدينة الدمام وذلك عام 1377 هـ. وفي عام 1380 هـ انضمت سفينة جلالة الملك (الرياض) إلى الخدمة في القوات البحرية لتكون أول سفينة تمتلكها القوات البحرية الملكية السعودية. وفي أواخر عام 1381 هـ انضمت بعض القطع البحرية الأخرى إلى القوات البحرية. كما تم إيفاد البعثات الدراسية البحرية إلى بعض الدول العربية والإسلامية والصديقة، وبذلك تكونت النواة الأولى في نشأة القوات البحرية الملكية السعودية.

في عام 1395 هـ بدأ التنفيذ الفعلي لمشروع التطوير للقوات البحرية الذي يشتمل على بناء المرافق الأساسية. وفي شهر ذي القعدة من عام 1399هـ وصلت إلى المملكة أول دفعة من سفن مشروع التطوير بقيادة أطقم سعودية، ثم توالى بعد ذلك وصول السفن الأخرى تباعاً.

 
رد: القوات البحرية الملكية السعودية

القوات البحرية
أنشئت القوات البحرية للدفاع عن أمن وسلامة أراضي المملكة العربية السعودية ومياهها الإقليمية بالاضافة الى المحافظة على امن وسلامة السفن القادمة الى الممكلة والمغادرة منها وتطهير الممرات المائية من الألغام

قيادة القوات البحرية

سموه أثناء افتتاح مبنى قيادة القوات البحرية
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، تم افتتاح مبنى قيادة القوات البحرية الملكية السعودية بالرياض بتاريخ 8/19/ 1401هـ ومن ثم تم استلام وتشغيل المرحلة الثانية من مبنى قيادة القوات البحرية عام 1406 هـ
 
رد: القوات البحرية الملكية السعودية

الأسطول الشرقي

بوابة قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية
قاعدة الملك عبد العزيز البحرية


في يوم الاثنين 16 محرم 1401هـ الموافق 22 نوفمبر 1980م وصلت طائرة جلالة الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود (يرحمه الله) القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى مطار قاعدة الملك عبد العزيز البحرية بالجبيل ، وقد تفضل جلالته بإزاحة ستار الحجر التذكاري ورفع بيده الكريمة علم القوات البحرية إيذانا بافتتاح قاعدة الملك عبد العزيز البحرية التي تعد لبنة من لبنات البناء القوي الشامخ المتطور من قواتنا المسلحة وعاملاً مهماً من عوامل الاستقرار في هذه المنطقة



الأسطول الغربي

خادم الحرمين الشريفين يفتتح قاعدة الملك فيصل الجوية

قاعدة الملك فيصل البحرية:
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز تم افتتاح قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة وذلك في 24/ 11/ 1404 هـ، وتضم القاعدة المرافق العامة بجميع أنواعها من مساجد ومدارس وسكن وأسواق وغيرها، وكذلك المرافق الترفيهية مثل النوادي والمسابح والملاعب الرياضية.

كلية الملك فهد البحرية:
صدر الأمر السامي الكريم رقم (98) بتاريخ 6/9/1403 هـ بإنشاء كلية الملك فهد البحرية. وبناءاً عليه بدأ الإعداد والتجهيز لافتتاح هذا الصرح المنوط به مهمة إعداد الضابط البحري المؤهل على أعلى مستويات المهارة والمقدرة وعلى أساس عقيدتنا الإسلامية
مبنى قيادة الأسطول الغربي
وفي إطار قيمنا ومبادئنا العريقة. وصدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام برقم 1/ 1/ 3/ 1 373 في 1/8/1405هـ ببدء الدراسة وافتتاح الكلية.

مدرسة القوات البحرية:
في 14/ 2/ 1400 هـ شكلت المدارس تحت مسمى (معهد الدراسات الفنية البحرية) لغرض عقد دورات تخصصية على المعدات البحرية والمنظومات التي تضمنها مشروع التطوير وفي 3/1/ 1401 هـ عدل مسمى (معهد الدراسات الفنية البحرية) إلى مدارس القوات البحرية حسب موافقة صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام برقم 515/ 1/ 1/ 2 وتاريخ 1/3/1401هـ.

أهداف مدارس القوات البحرية:
تنمية الطاقة البشرية في القوات البحرية (ضباط وضباط صف) في مجال التخصصات البحرية والقتالية والفنية والإمدادية والإدارية وتنمية وتطوير المناهج التدريبية والوسائل التعليمية وتوثيق العلاقات والصلات مع الدول الشقيقة والصديقة بإتاحة الفرص التدريبية لمنسوبي هذه الدول وتحقيق مبادئ وأسس نقل وامتلاك التكنولوجيا العسكرية.


سموه يرعى حفل تخرج احدى الدورات في المعهد

معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية:
تقوم قيادة القوات البحرية بتطوير دائم للبرامج الدراسية والتدريبية في هذا المعهد، وكذلك المنشآت التعليمية والسكنية لمواكبة النهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا الغالية بصفة عامة وقواتنا المسلحة السعودية بصفة خاصة، وفي 7/7/1416 هـ تم تعديل مسمى معهد الدراسات الفنية البحرية إلى (معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية) وتخرج من المعهد عدد كبير من الدفعات والتي كان لها مساهمة فعالة في تطور القوات البحرية الملكية السعودية.

 
رد: القوات البحرية الملكية السعودية

شكرا على الموضوع الجميل وبتوفيق لقوات بلادي
 
رد: القوات البحرية الملكية السعودية

مشكوور على المووضووع الجميل


و مزيد من التقدم لبلادي
 
عودة
أعلى