الولايات المتحدة والقرن الافريقي

lucy cheung

عضو
إنضم
15 نوفمبر 2008
المشاركات
2,062
التفاعل
49 0 0

في عام 2002 ، قامت الولايات المتحدة بتاسيس قوة تدخل في جيبوتي قرب باب المندب قوامها 1200 عنصر . لاجتثاث تنظيم القاعدة من منطقة القرن الافريقي وبخاصة في الصومال .
كلفت القوة بمهمة تدريب قوات خاصة للتدخل لدول المنطقة ، فدربت 2800 عنصر منهم الف عنصر لكل من اثيوبيا وكينيا و 500 عنصر لجيبوتي و300 عنصر لليمن .
كما دربت حرس شواطئ لكل من اليمن وجيبوتي وكينيا . وقامت هذه القوة باعمال انسانية لمساعدة المجتمعات في هذه الدول لاظهار الوجه الانساني (غير الامني ) للولايات المتحدة . فتولت المساعدة في حفر ابار المياة ، واقامة المستوصفات ، وبناء المدارس . تركزت معظم الاعمال الانسانية في محيط الصومال وقرب الطرق المؤدية اليها او منها ، لتحصين المجتمعات القريبة من الصومال من تمدد الفكر الاسلامي الاصولي ، ولبعث رسالة للشعب الصومالي حول الوجه الحسن لاميركا . يشمل عمل هذه المفرزة كل من اليمن ، جيبوتي ، اريتريا ، الصومال ، السودان ، اثيوبيا ، كينيا . كما تسعي لتوسيع نشاطها ليشمل اوغندا وتنزانيا . تتبع المفرزة في عملها القيادة المركزية للجيش الاميركي centcom المسؤولة عن العمل في العراق وافغانستان . والتي تشمل مسؤوليتها القرن الافريقي وعرب اسيا ودول وسط وجنوب اسيا .
تدرك القيادة الاميركية الاهمية للقرن الافريقي لموقعة بخاصة ، فضلا عن موارده . وان في الصومال خلايا للقاعدة وتنظيمات اصولية اخري لها علاقة بها .
تري انه في حال دحر الاسلاميين من افغانستان والعراق سيدفع بقسم منهم للبحث عن ملاذ امن ، وارض خصبة للعمل . ويشكل القرن الافريقي عامة والصومال خاصة الملاذ الامن والارض الخصبة لعملهم . لذلك تري اميركا ان عليها سبقهم الي المنطقة وضبط الامن فيها وبنائه على اسس متينة ، تحول دون تحويلها لافغانستان جديدة .
ولقد اشرفت القيادة المركزية الاميركية على دخول اثيوبيا الي الصومال لمواجهة المحاكم الاسلامية بعد سيطرتها .
وقدمت لها الدعم العسكري بشكل مستور احيانا ، وبالتدخل الجوي علنا باوقات اخري . ويوجد بالمعسكر ايضا مفرزة للمخابرات الاميركية cia . لها مهام اخري ، منها تدريب عناصر لعمل امني لمكافحة الارهاب وبخاصة في الصومال .
تواجه اميركا مشاكل في عمل المفرزة تتمثل بعدم تعاون اريتريا ، بسبب دعم اميركا لاثيوبيا ، ومشاكل السودان الرافضة للتعاون .
 
رد: الولايات المتحدة والقرن الافريقي

الموضوع منقول ............
 
رد: الولايات المتحدة والقرن الافريقي

تحياتى اليك
اخى كاتب الموضوع

الكلام صحيح لابعد درجة

وتحليل سليم ومنطقى بالفعل

لكن فية ثلاثة جزئيات اخريات لا اعلم لماذا لم يتطرق لهم الموضوع
وهى تلك الجزئيات المتعلقة بالدوافع وراء التوغل الغربى عموما والامريكى الاسرائيلى خصوصا فى القرن الافريقى

زيادة عما قلتة

اولا/ هناك هدف اخر للتوغل الامريكى فى القرن الافريقى الا وهو محاصرة السودان جغرافيا وتوفير ممر امن لغزوة .

ثانيا/ اليسطرة على مضيق باب المندب والتحكم فى السفن الداخلة منة والخارجة كذلك وبالتالى مراقبة السفن العابرة للكشف عن تهريب السلاح الايرانى/ والكورى الشمالى لدول عدة فى منطقة الشرق الاوسط.ولتامين عبور السفن وحاملات الطائرات الامريكية الى ومن الخليج. ومن ثم ضرورة القضاء على المحاكم الاسلامية فى الصومال.

ثالثا/ بداية محاصرة مصر من الجنوب والتوغل فى اثيوبيا وتهديد مصالح مصر المائية والضغط بهذةالورقة وقت الحاجة لتطويع قرار مصر بموضوع ما.

شكرا على الموضوع
 
رد: الولايات المتحدة والقرن الافريقي

الف شكر يا اخي على الرد
بالنسبة لعدم تطرق الموضوع لبعض النقاط ، فكما قلت يا اخي الموضوع منقول ولست انا من كتبته ، لقد نقلته كما وجدته بالمصدر بالضبط دون ان اضيف او احذف اي شئ منه .
الف شكر على اضافتك ....
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى