هل دفعت أميركا ضريبة سنوية للجزائر؟

إنضم
9 فبراير 2009
المشاركات
205
التفاعل
2 0 0
ي 25/07/1785م استولى المجاهدون المسلمون التابعون لايالة الجزائر، على سفينة تخص الولايات المتحدة في مياه قادش، وهي سفينة القائد (Isaak Stevens) المسماة ماريا التابعة لميناء بوسطن، ثم لقي القائد (O'Brien' I Dauphin'i) التابع لفلادلفيا بعد مدة قصيرة نفس العاقبة، فقد جلب إلى الجزائر.
وفي شهري أكتوبر ونوفمبر من العام 1793م استولت البحرية الجزائرية على 11 سفينة تخص الولايات المتحدة، فأعطى المؤتمر الأميركي للرئيس الأميركي جورج واشنطن صلاحية صرف مبلغ 688.888 دولاراً ذهبياً؛ لإنشاء سفن متينة يمكنها صد البحرية الجزائرية، وكان ذلك في 27/03/1794م، وتعهد البنسلفاني (Joshua Humphery) بإنشاء هذه السفن، وبفضل المجاهدين الأتراك (كما يذكر المؤرخون) وضع حجر الأساس لتأسيس قوة بحرية، وصناعة سفن للولايات المتحدة.
كان إنشاء أسطول أميركي يمكنه مطاولةالبحرية الجزائرية يحتاج إلى وقت طويل؛ لذا اتصلت واشنطن بالجزائر وطلبت الهدنة. وبموجب معاهدة 21 صفر الخير 1210هـ الموافق 05/09/1795م، المكونة من 22 مادة باللغة التركية، وقعت أميركا على ما يلي: «تدفع الولايات الأميركية إلى ايالة الجزائر فوراً مبلغ 642 ألف دولاراً ذهبياً، وتدفع لها سنوياً مبلغ 12 ألف ليرة عثمانية ذهبية، وفي مقابل ذلك يطلق سراح الأسرى الأميركيين الموجودين في الجزائر، ولا تتعرض ايالة الجزائر لأية سفينة أميركية، لا في الأطلسي، ولا في البحر الأبيض».
وقع وصدق على المعاهدة جورج واشنطن بنفسه، و الداي حسان باشا عن الجزائر.
عن الأصل الموجود في الأرشيف الأميركي (National Archives of the United States) وترجمة النص إلى الإنكليزية (Hunter miler، Treaties of the United States، واشنطن: 1939 . 1 . 276- 317).
هذه هي المعاهدة الوحيدة التي وقعتها أميركا طوال تاريخ حياتها بغير لغتها، وفي الوقت نفسه هي المعاهدة الوحيدة التي وافقت فيها أميركا وتعهدت خلال تاريخها كله بدفع ضريبة (تسمى سنوية ) لدولة أجنبية.
 
رد: هل دفعت أميركا ضريبة سنوية للجزائر؟

شكرا على الموضوع الرائع اخي الكريم
 
رد: هل دفعت أميركا ضريبة سنوية للجزائر؟

الان اصبحنا نحن من ندفع الضرائب لهم
 
رد: هل دفعت أميركا ضريبة سنوية للجزائر؟

يوما ما سيعود الحال كذلك
 
عودة
أعلى