نقاش: خسائر مصر الجوية في حرب أكتوبر ..

رد: نقاش: خسائر مصر الجوية في حرب أكتوبر ..

معذرة مرة أخرى لتأخرى كثيرا عن النقاش و لكن لدي تعليق أخر بسيط بخلاف رأيي الذي أوضحته من قبل في ذات الموضوع
الأخت لوسي
"القوات المصرية وقت وقف اطلاق النار كانت حالتها سيئة عسكريا ، فهي كانت في وضع دفاعي تام ، ولم تكن هناك اي قوة مصرية تستطيع شن اي هجوم مضاد ناجح على الفرق الاسرائيلية ، ولقد سبق واوردت ما يؤيد هذا من مصادر ، بالاضافة لحصار الجيش الثالث وقطع المعونات عنه ، وحصار السويس ، الضغط المتواصل على كوبري الفرقة 21 مدرعة ، ومع كل هذا كانت قوات الفرق المصرية شرق القناة لا تمتلك ادني مقدرة على غلق ممر العبور الاسرائيلي .
اما عند وضع الخطة شامل فلقد اختلف الامر 180 درجة ، حيث نجحت القوات المصرية بفضل الامدادت السوفيتية المتواصلة من الدبابات والتي بدات بعد وقف اطلاق النار من اعادة القدرة القتالية لوحداتها المدرعة شرق وغرب القناة ، كما تمكنت من اعادة تنظيم وتوزيع هذه القوات على افضل نحو ممكن ، وبهذا اصبحت القوات الاسرائيلية هي المحاصرة وهي الرهينة في يد القوات المصرية لا العكس ، فعلي الرغم من انها كانت لا تزال متصلة بقيادتها بالشرق عن طريق ممر العبور ، الا ان القوات شرق القناة وبعد اعادة قدراتها القتالية لها اصبحت قادرة على القضاء على ممر العبور هذا بنجاح ، كما ان القوات غرب القناة اصبحت تتفوق على نظيرتها الاسرائيلية بمعدل الضعف واصبحت اخيرا قادرة علي شن هجوم مضاد كبير ، قادر على القضاء على الثغرة .
"

هذا هو ما اتفق فيه معك ...
و لكن السؤال الان ...هل كان حصار الثغرة متوقعا من جانب القوات الاسرائيلية ؟ بمعنى ..هل تغير الموقف على الجبهة المصرية من يوم 28 أكتوبر إلى 24 ديسمبر كان أمرا متوقعا أم مستحيلا بالنسبة للمخطط الاسرائيلي ؟

و إن كان متوقعا ..فلماذا نفذ عملية الثغرة ؟

ان كنت ساقوم بالتخمين (لان صراحة هذه المسالة انا لست متاكدة منها ) فانا لست اعتقد ان اسرائيل توقعت ان الموقف القتالي سينقلب على هذا النحو بعد شهرين من القتال بالتاكيد ، فليس من المعقول ان تعلم هذا وتلقي بنصف جيشها بالثغرة .

طبقا لرايي فاسرائيل عندما خططت للثغرة لم يكن لديها الوقت الكافي لكشف كل عيوبها ، فارادت بها ان تمسك باحد الجيوش المصرية كورقة تقايض بها في حالة ان تم تنفيذ وقف اطلاق النار قبل ان تنجح في القضاء عليه ، ولكنها لم تتوقع ان القوات المصرية ستنجح في استعادة قدراتها القتالية في خلال شهرين فحسب من وقف اطلاق النار .

هناك احتمال اخر ، ان تكون اسرائيل قد توقعت امر كهذا ولكنها كانت تنظر للوضع الذي سينتهي عليه القتال فحسب ، وهو ما سينظر اليه التاريخ لاحقا ، واعتمدت في هذا ان اميركا لن تسمح لمصر قط بتنفيذ اي خطة بعد انتهاء القتال ، بل ربما يكون هذا ما كانت تهدف اليه بتحديها المستمر لقرارات مجلس الامن ، وهو ان تدفع الاتحاد السوفيتي واميركا لمثل هذه المواجهة في نهاية الحرب ، بحيث يكون كلا منهما مستعد للتخل عسكريا في سبيل حليفه اذا ما انتهك الطرف الاخر وقف اطلاق النار مرة اخري .

برنامج (( اختراق لعمرو الليثى )) جديد
الحرب بالتفصيل
الضربة الجوية - العبور - الثغرة - معركة السويس والاسماعلية وفض الثغرة وخطة تدميرها - وقف اطلاق النار- انسحاب اسرائيل

مشاهد نادرة و جديدة
الحرب بالتفصيل وبالفيديوهات
التحميل

حلقة الحديث عن حرب اكتوبر
التحميل

حديث عن شهداء حرب اكتوبر وحوار مع اقارب الشهيد ابراهيم الرفاعى
التحميل

حوار مع بعض اقارب شهداء حرب اكتوبر

التحميل

لقاء مع الربان نبيل عبد الوهاب / احد المشاركين فى تفجير ميناء ايلات
التحميل

لقاء مع عميد بحري متقاعد / نبيل عبد الوهاب ـ أحد المشاركين فى تفجير ميناء إيلات - 2010-11-09

التحميل

حوار مع الشيخ / حافظ سلامة ـ قائد المقاومة الشعبية بالسويس - 2010-11-23

التحميل

متابعة الحوار مع الشيخ / حافظ سلامة ـ قائد المقاومة الشعبية بالسويس - 2010-11-30

حمل اول واحد وادعى ههههه عملوها الوحوش يا ريتنى كنت معاهم
فى ناس مش عارفة تقول ايه على مصر من كتر الـــ

http://www.youtube.com/watch?v=y3WGRPwyHLY
اسمع الاحراج هههههه

اسمع التحدي لاخر الفيديو

اسمع الكلام هدا

حياااااك الله

الضربة الموجعة

ان كنت ساقوم بالتخمين (لان صراحة هذه المسالة انا لست متاكدة منها ) فانا لست اعتقد ان اسرائيل توقعت ان الموقف القتالي سينقلب على هذا النحو بعد شهرين من القتال بالتاكيد ، فليس من المعقول ان تعلم هذا وتلقي بنصف جيشها بالثغرة .

طبقا لرايي فاسرائيل عندما خططت للثغرة لم يكن لديها الوقت الكافي لكشف كل عيوبها ، فارادت بها ان تمسك باحد الجيوش المصرية كورقة تقايض بها في حالة ان تم تنفيذ وقف اطلاق النار قبل ان تنجح في القضاء عليه ، ولكنها لم تتوقع ان القوات المصرية ستنجح في استعادة قدراتها القتالية في خلال شهرين فحسب من وقف اطلاق النار .

هناك احتمال اخر ، ان تكون اسرائيل قد توقعت امر كهذا ولكنها كانت تنظر للوضع الذي سينتهي عليه القتال فحسب ، وهو ما سينظر اليه التاريخ لاحقا ، واعتمدت في هذا ان اميركا لن تسمح لمصر قط بتنفيذ اي خطة بعد انتهاء القتال ، بل ربما يكون هذا ما كانت تهدف اليه بتحديها المستمر لقرارات مجلس الامن ، وهو ان تدفع الاتحاد السوفيتي واميركا لمثل هذه المواجهة في نهاية الحرب ، بحيث يكون كلا منهما مستعد للتخل عسكريا في سبيل حليفه اذا ما انتهك الطرف الاخر وقف اطلاق النار مرة اخري .

بهذا الرد للعزيزة لوسي أزعم بأن وجهات نظرنا اقتربت كثيرا من بعضها البعض .

الاحتمال الأول : عدم توقع اسرائيل انقلاب الوضع ..في رأيي شبه مستحيل ...الاسرائيليون لن يخاطروا بحياة عشرة آلاف جندي في جيب ضيق و بينهم و بين قيادتهم مانع مائي محاط بقوات مصرية شمالا و جنوبا .

كما أننا نعرف تماما أن الدعم الأمريكي بالأرقام كان أكبر و أسرع من الدعم الروسي فالمنطقي ألا تتغير موازين القوى حيث أن كل طرف يدعم قواته .
و لكن الاسرائيليون لم يكن لديهم القدرة على" حشر "دبابات أكثر في هذا الجيب الذي تم احتلاله(كما قال السادات في مذكراته ) و الذي لم يكن فيه أي خطوط دفاعية واضحة تفصل المصريين عن الاسرائيليين ..فهل كان الاسرائيليون غير قادرين على معرفة مستقبل ذلك الجيب الذي تمسكوا به ؟ أنا في رأيي المتواضع لا أعتقد .

الاحتمال الثاني :
و هنا أتفق معك تماما ...فكما قلت من قبل ..أن اسرائيل عندما قررت أن تنفذ هذه الخطة كانت تفعل ذلك و عينيها على وقف إطلاق النار ...كانت تتسائل كم من المكاسب سأجني على الأرض قبل أن تتدخل القوى الكبرى و توقف الحرب ...لذلك كان من المفترض أن تسعى اسرائيل بكل قوتها لتصل لمدينتي السويس و الاسماعيلية و تحاصر الجيش الثالث المصري من غرب القناة في أسرع وقت ممكن و كان ذلك مقررا وفقا للخطة في يوم 18 أكتوبر و لكن المقاومة المصرية أخرت ذلك لما بعد وقف إطلاق النار الذي تم في 22 أكتوبر بيومين .

تحياتي للجميع

خسائر القوات الويه فى الضربه الاولى فقط
4 طائرات فقط

خسائرالضربه الجويه الا ولى هى 11 طائره
طائره ميج-21 من السرب42 من اللواء 104 بقيادة الشهيد طيار صبحى الشيخ
طائرتين سوخوى-7 من السرب 53 من اللواء 205 بقيادة الشهيدين عاطف السادات وطيار اخر لا اتذكره حاليا - اعتقد انه الشهيد مصطفى بلابل-
وطائره ميج-17 من السرب 62 من اللواء 306 بقيادة الشهيد عاصم عبد الحميد
وست طائرات ميج-17 من السرب 61 من اللواء 306 وسنصل الى اسمائهم انشاء الله قريبا
وطائره ميج-21 من السرب 56 من اللواء 203 بقياده الشهيد بشر

النسرالمصرى(النسرالمصرى)

طائرتين سوخوى-7 من السرب 53 من اللواء 205 بقيادة الشهيدين عاطف السادات وطيار اخر لا اتذكره حاليا - اعتقد انه الشهيد مصطفى بلابل-

النسرالمصرى(النسرالمصرى)

شكرا

........

نسر اوكرانى ( نسر اوكرانى )

بهذا الرد للعزيزة لوسي أزعم بأن وجهات نظرنا اقتربت كثيرا من بعضها البعض .

الاحتمال الأول : عدم توقع اسرائيل انقلاب الوضع ..في رأيي شبه مستحيل ...الاسرائيليون لن يخاطروا بحياة عشرة آلاف جندي في جيب ضيق و بينهم و بين قيادتهم مانع مائي محاط بقوات مصرية شمالا و جنوبا .

كما أننا نعرف تماما أن الدعم الأمريكي بالأرقام كان أكبر و أسرع من الدعم الروسي فالمنطقي ألا تتغير موازين القوى حيث أن كل طرف يدعم قواته .
و لكن الاسرائيليون لم يكن لديهم القدرة على" حشر "دبابات أكثر في هذا الجيب الذي تم احتلاله(كما قال السادات في مذكراته ) و الذي لم يكن فيه أي خطوط دفاعية واضحة تفصل المصريين عن الاسرائيليين ..فهل كان الاسرائيليون غير قادرين على معرفة مستقبل ذلك الجيب الذي تمسكوا به ؟ أنا في رأيي المتواضع لا أعتقد .

الاحتمال الثاني :

و هنا أتفق معك تماما ...فكما قلت من قبل ..أن اسرائيل عندما قررت أن تنفذ هذه الخطة كانت تفعل ذلك و عينيها على وقف إطلاق النار ...كانت تتسائل كم من المكاسب سأجني على الأرض قبل أن تتدخل القوى الكبرى و توقف الحرب ...لذلك كان من المفترض أن تسعى اسرائيل بكل قوتها لتصل لمدينتي السويس و الاسماعيلية و تحاصر الجيش الثالث المصري من غرب القناة في أسرع وقت ممكن و كان ذلك مقررا وفقا للخطة في يوم 18 أكتوبر و لكن المقاومة المصرية أخرت ذلك لما بعد وقف إطلاق النار الذي تم في 22 أكتوبر بيومين .

تحياتي للجميع

بالنسبة للاحتمال الاول ، فتذكر يا اخي ان اسرائيل لم يكن لديها الوقت الكافي كي تقوم بالتخطيط الدقيق والذي تدرس فيه كافة جوانب الخطة ، فهناك احتمال ان اسرائيل لم تر ابعد من وقف اطلاق النار اثناء وضع خطة الثغرة ، او لم تتوقع ان مصر لديها القدرة على التعافي بهذه السرعة بعد الحرب ، خاصة وانه من الواضح ان الاسرائيلين لم يكونوا قد غيروا رايهم كثيرا في مصر اثناء التخطيط وانهم كانوا لا يزالون ينظرون الي العرب على نحو ما بانهم قوم لا يعرف التخطيط ، وهذا يبدو واضحا من الفترة الزمنية التي وضعوها لتنفيذ خطتهم وحددوها بيوم 18 اكتوبر ، فهل يعقل انهم لم يتوقعوا ووجود اي مقاومة في طريقهم ؟

ولكني وكما قلت من قبل لست اعلم الكثير عن هذا الامر ، فقد تكون محقا والاحتمال الثاني هو الاصح ، وان اسرائيل توقعت الامر ولكنها اعتمدت على القوي العظمي لايقاف مصر حينما يحين الوقت .

النسرالمصرى(النسرالمصرى)

اسمع كلامك ولا كلام اللواء طيار صلاح المناوى
قال ان خسائر مصر فى اول طلعه جويه 4 طائرات فقط
وارجع الى حلقه برنامج اختراق ستجده

في الواقع فان خسائر الضربة الجوية الاولي لم تكن 4 طائرات ولا 11 طائرة بل كانت 5 طائرات .

في الواقع فان خسائر الضربة الجوية الاولي لم تكن 4 طائرات ولا 11 طائرة بل كانت 5 طائرات .

اعتقد ان كلامى اكدت عليه باسماء الطيارين .
من لديه تفاصيل اخرى فليتفضل .

النسرالمصرى(المجموعه73)

اعتقد ان كلامى اكدت عليه باسماء الطيارين .
من لديه تفاصيل اخرى فليتفضل .

النسرالمصرى(المجموعه73)

اخي انا ايضا لم احضر كلامي من الهواء ، لقد اكدت عليه من كتابي جمال حماد والشاذلي ، ولست اعتقد انه يوجد مصدر يمكنه مضاهاة ما اتفق عليه هذان الاثنان .

اقل من 30 طائرة في اكتوبر كلها
و في الاستنزاف 100 طائرة 70 خسرها الجيش الصري في التدريب > من كتاب الفريق محمد فوزي<
و 30 علي يد العدو
و في الاستنزاف كل الطائرات ما عدا دفعة 50 طائرة ميغ 21 كانت وصلت في نفس يوم الحرب
وشكرا

اقل من 30 طائرة في اكتوبر كلها
و في الاستنزاف 100 طائرة 70 خسرها الجيش الصري في التدريب > من كتاب الفريق محمد فوزي<
و 30 علي يد العدو
و في 67 كل الطائرات ما عدا دفعة 50 طائرة ميغ 21 كانت وصلت في نفس يوم الحرب
وشكرا
غيرت بس الرقم لي الخساير في النكسة وشكرا

ممكن رابط لتحميل الكتاب او صورة للصفحة الى اتيت منها بالكلام
يا راجل اصورهالك الكتاب 500 صفحة هدور علي الخساير في انهي انشاء الله الكتاب اصلا متقطع
جدا و في اول 100 صفحةمستقلة بي ذاتها الكتاب الطبعة الاولي سنة 1980
ممكن اصوركل الغلاف بس الكتاب لو فتحتة هيتقطع
و لما حولت اعملة هيكلة الحمد لي الله انو صاحب المكتبي اعرفة معرفة جيدة قالي الورق ضعيف و هيتقطع
قالي انتا قريتو حطو علي جنب و شيلوة احسلك
و انا عملت كدة و اهو كويس
بس علشانك هدور علي اي رابط لي كتاب محمد فوزي
بس اصبر

للاسف لا شئ

ولاكني متئكد مما اقول اخي و هو من الكتاب 100% و محمد فوزي كان وزيرالحربية سعتها فا مستحيل يكون في كلمة غلط

يا راجل اصورهالك الكتاب 500 صفحة هدور علي الخساير في انهي انشاء الله الكتاب اصلا متقطع
جدا و في اول 100 صفحةمستقلة بي ذاتها الكتاب الطبعة الاولي سنة 1980
ممكن اصوركل الغلاف بس الكتاب لو فتحتة هيتقطع
و لما حولت اعملة هيكلة الحمد لي الله انو صاحب المكتبي اعرفة معرفة جيدة قالي الورق ضعيف و هيتقطع
قالي انتا قريتو حطو علي جنب و شيلوة احسلك
و انا عملت كدة و اهو كويس
بس علشانك هدور علي اي رابط لي كتاب محمد فوزي
بس اصبر
ربنا يخليك يا باشا

للاسف لا شئ
ولا يهمك

ولاكني متئكد مما اقول اخي و هو من الكتاب 100% و محمد فوزي كان وزيرالحربية سعتها فا مستحيل يكون في كلمة غلط
انا مصدق بس عشان لما احب اتكلم مع حد ابقى معايا مصدر لاكن ولا يهمك

ربنا يخليك يا باشا

ولا يهمك

انا مصدق بس عشان لما احب اتكلم مع حد ابقى معايا مصدر لاكن ولا يهمك

شوف الكتاب اكيد موجود في المكاتب الكبيرة
روح يمكن تلاقية
انا وخدة من ابويا و ابويا جيبو من اخو واخو جيبة من واحد عندو 60 سنة تقاعد من الجيش
كل دة علشان اول طبعة
حاليا في الطبعة 6 او7 الله اعلم اية الي اتغير بس اشك انو الجوهر تغير
يمكن شال كام معركة او ضاف كام معركة بس هي هي الارقام و المعاني و الدروس المستفادة
وشكرا

شوف الكتاب اكيد موجود في المكاتب الكبيرة
روح يمكن تلاقية
انا وخدة من ابويا و ابويا جيبو من اخو واخو جيبة من واحد عندو 60 سنة تقاعد من الجيش
كل دة علشان اول طبعة
حاليا في الطبعة 6 او7 الله اعلم اية الي اتغير بس اشك انو الجوهر تغير
يمكن شال كام معركة او ضاف كام معركة بس هي هي الارقام و المعاني و الدروس المستفادة
وشكرا
ان شاء الله
تقبل تقييمى
تحياتى :)

عودة
أعلى