"حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي

إنضم
26 سبتمبر 2007
المشاركات
2,584
التفاعل
2,968 12 3
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم
..............................

توطئة تاريخية

قامت الدولة العثمانية بالسيطرة علي العراق في أوائل القرن السادس عشر حيث فرضوا السيطرة المطلقة علي المنطقة ، ولهذا لم يحاولوا بناء نظام إدراي كفؤ ، نظرا لطول المسافة حيث كانت القافلة تستغرق 4 أشهر للوصول من بغداد إلي إسطنبول ، ومع التطورات التي حدثت في القرن التاسع عشر ، حاولت الدولة العثمانية حل تلك المشكلة بإنشاء خط سكة حديد يمتد من برلين إلي بغداد وتم البدء في التنفيذ عام 1888 وإنتهي المشروع في 1915 ، وكان هناك 4 عربات في القطار وبالتالي أصبح يمكن السفر بين بغداد وإسطنبول خلال 21 يوم فقط.


كان لدي الشركة البريطانية الفارسية للبترول إمتيازات خاصة لتشغيل جميع أبار البترول عبر الإمبراطورية الفارسية عدا مناطق أذربيجان و غيلان وأسد أباد و مازندران وخراسان ، وقبيل إندلاع الحرب ، كانت الحكومة البريطانية قد تعاقدت مع تلك الشركة علي إمدادها بالنفط لصالح أسطولها البحري navy ، بالإضافة إلي أطماعها في الكويت .


لم تتوقع الدولة العثمانية حدوث تحرك رئيسي في تلك المنطقة ..


ميـدان المعركة

كانت الحدود العملياتية للمنطقة تمتد ما بين نهري دجلة والفرات ، وكان التحدي الرئيس أمام أي قوات عسكرية يتمثل في التحرك والإمداد عبر المستنقعات والصحاري الشاسعة المحيطة بأرض المعـركة ..

قوات عثمانية تتحرك في الصحراء

0104x.jpg


مع بداية الحرب في أوروبا ، كان لدي العثمانيين جيشهم السادس بالمنطقة ، وكان يضم فيلقين وهما ، الفيلق XII ويتشكل من الفرق 35 و 36 وتمركز بالموصـل ، الفيلق XIII ويتشكل من الفرق 37 و 38 ويتمركز ببغداد ..

قوات عثمانية ببغداد
0589x.jpg


ولكن في 30 أكتوبر 1914 ، بعد وقوع حادثة المدمرتين Goeben وBreslau في البحر الأسود ، قامت القيادة العليا بإسطنبول بتعديل إنتشار القوات ، عقب هجوم بيرجمان Bergmann Offensive إشتعلت الحرب علي الجبهة الروسية ، فقام إسماعيل انور باشا بنقل الفرقة 37 التابعة للفيلق XIII إلي القوقاز لمساندته في معركة سيراكماس ، بالإضافة إلي نقل كامل الفيلق XII للمشاركة في حملتي فلسطين وسيناء ، وبالتالي أصبح الجيش السادس مسئول عن منطقة العراق فقط ، وخفضت قوته لتصبح قوة فرقة واحدة تحت قيـادة المقـدم سليمـان أشكير"بك" ، وقام بتوزيع الفرقة 38 علي منطقة شط العرب و البصرة.

ومما يدل علي سوء التخطيط للحرب علي تلك الجبهة ، عدم وجود خريـطة صحيحة عن العراق لدي القيادة العامة العثمانية ، وحاولوا علاج تلك المشكلة برسم خريطة للعراق بمساعدة أشخاص حاربوا سابقاً في المنطقة ، إلا أن محاولتهم باءت بالفشل ، وعلي الرغم من ذلك ، قام إسماعيل أنور باشا بشراء خريطتين ألمانيتين ذات مقياس رسم من 1 :.1500000


وبعد إندلاع الحرب في أوروبا ، أرسل البريطانيين قوة لحماية مصفاة النفط في "عبدان" ، وكان التخطيط البريطاني للعلمية يقوم علي أساس إنزال قوات بمنطقة شط العرب مع تعزيزها بفرقة المشاة السادسة الهندية "Poona " ..
......................
يتبع
 
التعديل الأخير:
رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي

العمليات الحربية ، 1914
Meso-WW1-1.jpg


في السادس من نوفمبر 1914 ، بدأت بريطانيا هجومها بأن قام أسطولها البحري بقصف عنيف ضد الحصن القديم بمنطقة الفاو"نقطة تلاقي الخليج العربي مع شط العرب" وكانت يواجههم قوة عثمانية قوامها 350 جندي و4 مدافع ، بحلول منتصف نوفمبر كانت فرقة المشاة 6 الهندية علي اليابسة ، وزحفت تجاه البصـــرة..


وفي الثاني والعشرين من نوفمبر إستطاعت بريطانيا إحتلال البصـرة ولم يكن يواجهها سوي قوة من 2900 متطوع من عرب العراق يقودهم مصطفي صوفي باشا الذي أسر و1200 من جنوده بعد وقت قصيـر وكانت القوة الرئيسية للعثمانيين تتمركز في مكان يبعد عن بغداد بـ275 ميل تحت قيـادة خلـيل باشا ، ولم يقوموا سوي ببذل مجهودات ضعيفة ضد البريطانيين ..

العمليات الحربية ، 1915

وبعد تلك التطورات ، أدرك إسماعيل أنور باشا خطأ التقليل من شأن حملة الرافدين ، فقرر دعمها بالفرقة 35 التي يقودها محمد فوزي باشا وتمركزت بالموصل ، وفي الثاني من يناير تم تكليف سليمان أشكيربي بقيادة منطقة العراق ، ولم يكن لدي الجيش العثماني القدرة علي إمداد مسرح حملة الرافدين بقوات أكثر من ذلك "نظراً للإستعداد لحملة غاليبولي" ، ولهذا قام سليمان أشكير"بك" بمراسلة شيوخ العشائر العربية لطلب دعمهم في القتـال ، وركز علي ضرورة إستعادة شط العرب بأي ثمـن..


وفي الثاني عشر من إبريل ، قام سليمان باشا بهجوم ضد المعسكر البريطاني بمنطقة الشيبة Shaiba بقوة قوامها 3800 جندي التي كان معظمها من رجال العشائر ، ولم تؤدي إلي نتائج ملموسة ، فشن البريطانيين هجوماً مضاداً بقوات الفرسان أدي إلي خسارة العثمانيين 1000 رجل و أسر 400 أخرين ، وإضطر سليمان بك للتراجع بقواته مسافة 75 ميل لإعادة تنظيمها وجرح سليمان بك خلال المعركة وأصيب بإحباط شديد وقام بقتل نفسه في المشفي ببغداد..

ونتيجة لنجاح البريطانيين المدهش ، أعادت بريطانيا النـظر بخطتهم ، فإستدعت الجنرال السيد جون نيكلسون في إبريل 1915 لتسلم القيـادة ، وبعد وصوله أصدر أوامره إلي أحد قواده Townshend بالزحف نحو مدينة الكـوت أو بغداد إذا رأي الأمر مناسباً..

وتحرك Townshend بجيشه الصغير وقام بعبور نهـر دجلة ، وهزم القوات العثمانية التي أرسلت لوقف تقدمه ، فأدرك إسماعيل أنور باشا الخطـر ، فأرسل جنرال ألماني يدعي Colmar von der Goltz "يبلغ 76 عاماً" ليتولي القيادة ، وفون هذا مؤرخ عسكري مشهور قضي سنوات عديدة كمستشار عسكري للإمبراطورية العثمانية ..


وفي الثاني والعشرين من نوفمبر ، تقاتل الجيشين بقيادة Townshend و von der Goltz في منطقة تيسفون Ctesiphon التي تبعد 25 ميلاً عن بغداد ، ولم يحقق أي من الطرفين نتائج حاسمة علي الطرف الأخر ولكنها إنتهت بتراجع بريطاني عن المنطقة ، لأن Townshend رأي أنه من الأفضل التراجع لإعادة التنظيم ، وتراجع نحو مدينة عمارة الكوت ، فلاحقته الفرقة 45 ومجموعات متفرقة من المتطوعيـن العرب بقيـادة نور الدين باشا Nurettin ونجحت في إجبار البريطانيين علي التراجع ، وكان مجمل خسائر Townshend قرابة الـ4500 رجل ، في حين خسر نور الدين باشا 9500 رجل من إجمالي 35000 جندي تحت قيادته بالإضافة إلي خسارة الفرقة 45 ما يقرب من 65% من قوتها..

مقر قيادة الجيش السادس العثماني

Mesopotamian_campaign_6th_Army_field_HQ.png


حاول البريطانيين كسب دعم القبائل العربية بالمنطقة بالإيحاء لهم بأن قبائل عربية إنضمت لهم في حملة سيناء وفلسطين في مقاتلة العثمانيين ونجحوا في ذلك ، وقاموا بالهجوم علي القوات العثمانية بمدينة العمارة "مقر قيادة الجيش السادس العثماني" وذبحوهم ...

وفي السابع من ديسمبر ، تم محاصرة مدينة الكوت من قبل العثمانيين ، الذي رأو بأن ذلك سيمكنهم من الإعداد لهجمات اخري ، في حين رأي البريطانيين الأمر علي أنه محاولة لإجبارهم علي التراجع نحو البصـرة ، و كان بإمكانهم الدفاع عنها في وجه العثمانيين إلا أنهم لايمكنهم الإستمرار لمدة طويلة لأن الكوت معزولة عن قاعدتهم بالبصرة ..

وقام von der Goltz بإنشاء مواقع دفاعية حول الكـوت ، وتم إعادة تنظيم الجيش السادس إلي فيلقين ، وهما ، XIII الثالث عشر و XIII السابع عشر ، تسلم القائد الألماني فون القيادة من نور الدين باشا ..

وبإعادة التنظيم تلك ، أحكم العثمانيين الحصار حول البريطانيين ، وكانت المواقع الدفاعية مبنية أسفل النهر للوقوف في محاولات لإنجاد Townshend ، وكان Townshend طلب من قيادته العمل علي فك الحصار عنه ، إلا أن طلبه في البداية قوبل بالرفض ، وعلي الرغم من ذلك ، أمر الجنرال نيكلسون أحد قادته ويدعي Aylmer بمحاولة فك الحصار فقام بشن 3 هجمات لتحقيق ذلك وإنتهت جميعها بالفشل ..
............................

يتبع
 
رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي

العمليات الحربية ، 1916

في العشرون من يناير ، قام وزير الحرب العثماني "إسماعيل أنور باشا" بتنحية نورالدين باشا وتولية العقيد Halil Kut ، وسبب ذلك هو عدم رغبة نورالدين في العمل مع المستشار الألماني وأوضح عن رأيه في رسالة وجهها لإسماعيل أنور باشا "لقد أثبت جيش العراق أنه ليس في حاجة إلي الخبرات العسكرية لجولتز او غيره .."

وإستخدم Halil Kut حصار الكوت في تضييق الخناق علي البريطانيين ، أما القوات البريطانية المحاصرة فلم تستلم سوي كميات قليلة من المؤن أرسلت عن طريق الجو ، التي لم تكن كافية لسد حاجتهم ، مما يضعهم أمام خيارين لا ثالث لهما ، إما الموت جوعاً أو الإستسلام ..

الجنرال Townshend

Mesopotamian_campaign_General_Townshed.png

وبين شهري مارس وإبريل ، أطلق Townshend و Aylmer عدة هجمات في محاولة لإختراق الخطوط العثمانية ، وجرت تلك الهجمات بالتتابع التالي ، معركة الشيخ سعد ومعركة الوادي و معركة هانا ومعركة ديالي ، وكانت لتلك الهجمات البريطانية ثمن باهظ حيث تكبدت خسائر جسيمة ولم تنجح في فك الحصـار..

وفي شهر فبراير ، تم تعزيز الفيلق XIII بفرقة المشاة الثانية ، وفي الطرف الأخر كان الطعـام والمؤن علي وشك النفاذ وزاد الأمر سوءا إنتشار الأوبئة والأمراض بين جنود Townshend ..

المشير Von der Goltz
Goltz-portrait.jpg

في التاسع عشر من إبريل لقي المشيـر Von der Goltz حتفه بعد إصابته بمرض الكولـيرا ، وفي يوم 24 من نفس الشهر ، حاولت سفينة إمداد تسمي Julnar الوصول إلي مدينة عمارة الكوت عن طريق النهر ولكن المحاولة لم تنجح ، وفي يوم 29 إبريل ، إستسلم Townshend وأسر العثمانيين 8 ألاف من جنوده ..


وكانت تلك الهزيـمة من وجهة النظر البريطانية هزيمة مذلة ، فلم تهزم بريطانيا هزيمة مثلها منذ أمد بعيـد ومازادهم حزناً أيضا ، أنها جاءت بعد الهزيمة البريطانية في حملة غاليبولي ، وأثبت العثمانيين انهم مقاتلون أشداء في وجه عدو متفوق .

العمليات الحربية ، 1917
Meso-WW1-5.jpg

لم تقبل بريطانيا تلك الهزيمة المذلة ، ولهذا أعطت القيادة البريطانية القائد الجديد Maude تعزيزات ومعدات إضافية ، ولشهور ستة تالية إنهمك Maude في تدريب وتنظيم جيشه جيداً ..

وعندما اصبح مستعداً ، أطلق هجومه في 13 من ديسمبر 1916 ، وكان الزحف البريطاني يتم عبر جانبي نهر دجلة ومدمراً للقوات العثمانية المتواجدة في المواقع المحصنة علي طـول الطريق ، فقد كان هجوما منظماً ومنهجي وناجحا إلي درجة كبيرة ، وإسترد البريطانيين مدينة الكوت في فبراير 1917 وحطم معظم القوات العثمانية في حملة الرافدين ..!!

دخول القوات البريطانية بغداد
Baghdad-1917.jpg

وفي أوائل شهر مارس وصل البريطانيون إلي مشارف بغداد ، وحولت حامية بغداد التي يقودها خليل باشا الوقوف في وجه الجنرال Maude ، إلا انه قام بمناورة وتطويق القوات العثمانية ونجحوا في تدمير فوج عثماني والإستيلاء علي المواقع الدفاعية ، وتراجع خليل باشا إلي بغداد ،وفي 11 من مارس 1917 دخل البريطانيين بغداد وتم الترحيب بهم كمحررين ..

وإستغل البريطانيين حالة الفوضي التي تسيطر علي العثمانيين وأسروا 15 ألف جندي وذلك بعد أسبوع فقط من سقوط المدينة ، وأمر الجنرال Maude بإصدار ما سمي إعلان بغداد الذي يقول فيه " إن جيوشنا وقواتنا لم تأتي إلي بلادكم كغزاة أو أعداء لكم وإنما جئنا محررين" ، وفي 18 من نوفمب توفي الجنرال Maude وتولي الجنرال William Marshall مكانه وقرر إيقاف العمليات لظروف الشتاء ..

العمليات الحربية ، 1918

وإستأنف البريطانيون هجماتهم أواخر شهر فبراير 1918 وإستولوا علي هيت وخان البغدادي وفي شهر إبريل إستولوا علي مدينة كفري الكردية ، وكان علي البريطانيين تحريك بعض قواتهم لدعم لدعم حملتي فلسطين وسيناء ، وحرك الجنرال مارشال جزء من قواته شرقاً لدعم عمليات الجنرال Lionel Dunsterville's في فارس صيف العام 1918 ..

وكان جيش الجنرال مارشال خاملاً علي الرغم من قوته وكأنه لا يريد للقتال في بلاد الرافدين أن تستمر ، وفي شهر اكتوبر كان الموقف العام يشير إلي التوصل لهدنة بين العثمانيين والحلفاء ، ولهذا تلقي الجنرال مارشال اوامر من قيادته العليا بالعمل علي إحراز مكاسب بأقصي سرعة ممكنة ..

قوات بريطانية تتحرك نحو نهر الزاب
6inch26cwtHowitzer10HorsesMesopotamia1918.jpeg

وبالفعل أمر الجنرال Maude أحد قواده Alexander Cobbe بالمسير علي رأس قوة بريطانية من بغداد وإستولي علي مساحة 120 كلم خلال يومين فقط حتي وصل إلي نهر الزاب الصغير ، وكانت بقايا الجيش العثماني السادس بقيادة إسماعيل حقي "بك" في إنتظاره إلا انه كان متوقعا لذلك وخاضوا معركة الشرقاط ودحر خلالها الجيش العثماني .


هدنة مدروز Armistice of Mudros

في 30 من أكتوبر تم التوقيع علي هدنة مدروز وبها قبل الطرفان بقاء قواتهم في مواقعها الحالية ، وفي اليوم نفسه إستسلم خليل باشا وباقي الجيش العثماني السادس ، لم يكن Alexander Cobbe علي علم بالهدنة فواصل تقدمه في إتجاه الموصل ودخلها يوم 14 نوفمبر وسيطر علي حقول النفط ، وبذلك تكون حملة الرافدين قد إنتهت فعليا يوم 14 نوفمبر أي بعد 13 يوم من توقيع الهدنة .
..........................
تم بحمد الله
 
التعديل الأخير:
رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي

مشكور على الموضوع الجميل والوافي
:999[1]:
 
رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي

السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخي أبو براء على هذه المعلومات القيمة
 
رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي

مشكووووووووووووووور
 
سلمت يداك على هذا الموضوع القيم والذي يتحدث عن حقبة تأريخية مهمة جدا في تاريخ العراق والوطن العربي بأكمله فلد ادرك الانكليز اهمية العراق من الناحية الجغرافية لوقوعه بين درتي الانكليز (مصر والهند ) بالاضافة الى انه البوابة السفلى للدولة العثمانية ...
لعبت المس بيل وظابط المخابرات المشهور ليجمن دورا بارزا في التواصل والتجسس بالاضافة الى التحرك على العشائر العربية انذاك
.....
 










 
عودة
أعلى