القوّات المسلّحة التركية

إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
1,095
التفاعل
157 0 0
_48876_turkey7-6-07.jpg



تقع تركيا في منطقة هشّة من الناجية الجيو-سياسية في مثلّث الأزمات البلقاني-القوقازي-الشرق أوسطي. و قد فرض عليها هذا الموقع بالإضافة إلى معطيات سابقة تمثّلت بوجود الاتحاد السوفيتي على أبوابها، تحديث و تطوير قوّاتها المسلحة لتكون قادرة على تحمّل مسؤولية الدفاع عن وحدة و تماسك تركيا، و مواجهة الأخطار و التهديدات الخارجية التي قد تلحق بها. و تعدّ القوّات المسلّحة التركيّة ثاني أكبر جيش في حلف شمالي الأطلسي بعد الولايات المتّحدة الأمريكية، و هي ثامن أكبر جيش عالمياً من حيث عدد الجنود الموضوعين في الخدمة، و الجيش التركي أكبر من الجيشين الفرنسي و الإنكليزي مجتمعين بعدد (514) ألف جندي في الخدمة و (380) ألف في الاحتياط.
و في هذا الإطار، و بما أن الجيش التركي يقف اليوم مستعداً لشن عميلة عسكرية واسعة ضد "حزب العمال الكردستاني" الذي يتّخذ من شمال العراق منطلقاً لعملياته العسكرية غير المشروعة، فإننا نسلّط الضوء من خلال هذا التقرير على القوات المسلحّة التركية مع التركيز على القوات البريّة "الجيش".

القوات المسلّحة و الدستور التركي:

ينظّم الدستور التركي علاقة القوات المسلّحة بمؤسسات الدولة المختلفة. و استناداً إلى التشريعات التركيّة، فإن القيادة العليا تكون متمثلة بالشخصيّة المعنوية للبرلمان التركي (tgna) الذي تعود إليه صلاحية إعلان الحرب و إعطاء الحكومة الإذن بإرسال القوات المسلّحة إلى الخارج، بالإضافة إلى أي مسألة تتعلق بالسماح لأي قوات أجنبية بالتواجد على الأرض التركية. أما مجلس الوزراء فهو مسؤول أمام البرلمان التركي عن الأمن القومي و عن تجهيز القوات المسلحة للدفاع عن الوطن.
هذا و يتم تعيين رئيس للقيادة العامّة للأركان من قبل رئيس الجمهورية التركيّة مباشرة، و يكون قائداً عاماً للقوات المسلّحة التركيّة، و مسؤولاً بمقتضى واجباته أمام رئيس الوزراء، و من مسؤولياته:

1- قيادة القوات المسلحة العامّة التركيّة و الإشراف عليها بشكل كامل.
2- تأمين الاستعداد و الجهزوية العملية للقوات المسلحة التركية.
3- إدارة و توجيه العمليات العسكرية بشكل فعّال و مؤثّر.
4- يتولى مهام القيادة العليا باسم رئيس الجمهورية في زمن الحرب، و يرتبط به مباشرة ضمن التسلسل القيادي قادة كل من القوات البرية والبحرية والجوية.

الخدمة العسكرية:

تنص المادة 72 من دستور الجمهورية التركية على أن أداء الخدمة العسكرية هو حق و واجب كل تركي. أما السياسة الأساسية في الالتحاق بالجيش، فتقوم على اختيار أشخاص ممّن تتوفر فيهم أفضل المؤهلات الجسدية والعقلية والأخلاقية والتربوية والقدرة التدريبية للانضمام إلى صفوف القوات المسلحة التركية، على أن يكون المصدر الرئيس للخدمة العسكرية هم الذكور من المواطنين الملزمين بالجندية، البالغين (20) عاماً من العمر، بما يتلاءم مع وضعهم الدراسي والمهني.
و قد تمّ إجراء العديد من التعديلات فيما يتعلّق بسياسة التجنيد؛ لتراعي عدداً من الحالات، و منها على سبيل المثال:

1- خريجو المدارس العليا ذات الثلاث سنوات و دون هذا المستوى يخدمون (15) شهراً كجندي أو عريف.
2- خريجو الكليات والمعاهد العليا ذات الأربع سنوات أو أكثر يخدمون كضباط احتياط لمدة (12) شهراً.
3- خريجو الكليات والمعاهد ذات الأربع سنوات أو أكثر و الفائضون عن الحاجة يخدمون مدة (6) أشهر برتبة جندي أو عريف.
4- المتواجدون في الخارج كعامل أو صاحب عمل يخدمون لمدة (21) يوماً إضافة إلى دفع بدل بالعملة الصعبة.
و يجوز تغيير هذه الفترات الزمنية بقانون أو بقرار رئاسة مجلس الوزراء.

هيكلية القوات المسلّحة التركيّة

تتألف القوّات المسلّحة التركية تحت رئاسة الأركان العامة من قيادة القوات البرية وقيادة القوات البحرية وقيادة القوات الجوية، وهناك أيضاً القيادة العامة للدرك وهي تابعة لوزارة الداخلية في الحالات العادية والطبيعية أي في السلم، ولقيادة القوات البرية والبحرية عند حالات التعبئة العامة و الحرب، وكذلك هناك قيادة الأمن الساحلي.

وتنضوي تحت قيادة القوات البرية أربع قيادات للجيوش، وقيادة لوجيستية، وقيادة للتدريب الميداني، و تأتي تركيبة القوات البريّة على الشكل التالي:

- (4) جيوش ميدانية
- (9) فيالق عسكرية
- فرقة مشاة واحدة
- فرقتا مشاة ميكانيكيتان
- فرقة مدرعة واحدة
- فرقة تدريب واحدة
- (11) لواء من ألوية المشاة الممكننة
- (16) لواء من ألوية المشاة الميكانيكية
- (9) ألوية مدرّعة
- (5) ألوية مغاوير
- لواء واحد للملاحة و الاستطلاع
- لواءا مدفعية
- (5) ألوية تدريب
- لواء واحد للمساعدة الإنسانية
أما قيادة القوات البحرية التركيّة فتنضوي تحتها قيادة الأسطول والقيادة الميدانية للبحر الشمالي، والقيادة الميدانية للبحر الجنوبي، وقيادة التدريب والتمرين البحري. أما تركيبة القوات البحرية التركية فهي على الشكل التالي:

- (13) غوّاصة
- (18) فرقاطة
- (6) سفن حربية
- (20) كاسحة ألغام
- (24) قارباً هجومياً

و فيما يتعلّق بقيادة القوات الجويّة التركيّة، فينضوي تحتها قيادة القوة الجوية الأولى، وقيادة القوة الجوية الثانية، وقيادة التدريب الجوي، والقيادة اللوجيستية. أما تركيبة القوات الجوية التركية فهي على الشكل التالي:

- (19) سرباً مقاتلاً
- سرب استطلاع واحد
- سرب ناقلات واحد
- (5) أسراب نقل
- (3) أسراب بحث و إنقاذ
- (10) أسراب تدريب
-
أنظمة التسلّح:

معظم أنظمة التسلّح التي تستخدمها القوّات المسلّحة التركية أمريكية المصدر، لكنّ تركيا عملت خلال السنوات الأخيرة على الاعتماد على أنظمة تسّلح من دول أخرى أيضاً منها: ألمانيا، انكلترا، فرنسا، روسيا و إسرائيل. و في موازاة ذلك، تقوم تركيا بإنشاء صناعتها الدفاعية الخاصّة لتحقّق الاكتفاء الذاتي من ناحية صناعة الأسلحة، و هي تسعى أيضاً إلى الدخول في مشاريع إنتاج أسلحة و أنظمة تسلّح مشتركة، و ذلك بالحصول على تراخيص إنتاج من بلد المنشأ، الأمر الذي يسمح بانتقال التكنولوجيا إليها، و هي باشرت بعض المشاريع الخاصة بها.

الجيش أو القوّات البريّة:

لطالما عُرف عن الأتراك بأنّهم مقاتلون شرسون و أقوياء على أرض المعركة، و خاصّة منذ أيام السلاجقة و العثمانيين. و قد كان الأوروبيون يرتعدون خوفاً عندما يطلق الأتراك تهديدهم بشن حرب. و في عهد الاستقلال خاض الجيش التركي الحديث أعنف معاركه على الإطلاق، و في وجه أقوى الدول آنذاك، محققاً انتصارات أقرب إلى المعجزة منها إلى الواقع في مواجهة الجيوش الروسية و الأرمنية على الجبهة الشرقية. والإيطالية و الفرنسية و البريطانية على الجبهة الجنوبية، و اليونانية على الجبهة الغربية، لتستقّل تركيا في العام 1923، و يتم إنشاء الجمهورية التركيّة الحالية.

في الحرب العالمية الثانية، بقي الجيش التركي على الحياد، و لم يخض أياً من المعارك حتى الحرب الكورية العام (1950-1953). في الحرب الكورية، أرسلت تركيا فرقة قوية من المشاة "أسود الأناضول" تعدادها حوالي (5453) جندياً، و قد خسرت آنذاك حوالي (713) جندياً، في الوقت الذي شهد فيه جميع الحلفاء بأنّ اللواء التركي كان من أشرس الألوية التي قاتلت في تلك الحرب، مبدياً قدرات قتالية و ميدانية متقدّمة جداً و متفوقاً على عدد من جيوش الحلفاء المشهورين، و قد استطاع آنذاك إنقاذ الجيش الأمريكي الثامن و التاسع من الحصار و التطويق الذي كان ينفّذه الشيوعيون، كما استطاع إنقاذ الفرقة الأمريكية الثانية من الدمار الكامل في المعارك الحرجة.

في العام 1952، انضمت تركيا إلى حلف شمال الأطلسي، و شكّل الجيش التركي رأس الحربة للغرب في مواجهة الشيوعية؛ فتمّ تدريبه و تسليحه وفقاً للمعايير الغربية المتطورة، و وقف سدّا منيعاً في وجه الامتداد الشيوعي.

في 20 تموز من العام 1974 تدخّل الجيش التركي في قبرص لإنهاء الانقلاب العسكري المدعوم يونانياً، مواجهاً القبارصة اليونانيين و الجيش اليوناني و الميليشيات المسلّحة في قبرص، و قد فقد الجيش التركي في هذه الحرب (498) جندياً، و لا يزال عدد من الجنود الأتراك متواجداً هناك. أما في الثمانينيات، فقد تركّزت أعمال الجيش على محاربة الانفصاليين و الحركات الإرهابية، و تركّز العمل في منطقة جنوب شرق تركيا.
و بالنسبة للقوات البريّة فهي تتألف من أربعة جيوش ميدانية كما سبق و ذكرنا، و لها أربع قيادات، و هي تتوزع على الشكل التالي:

1- الجيش الأوّل في منطقة مرمرة
2- الجيش الثاني في جنوبي شرقي تركيا
3- الجيش الثالث شمالي شرقي تركيا
4- الجيش الرابع و يسمى جيش "إيجة" في المنطقة الإيجية
و قد تمّ تقسيم البلاد إلى أربعة مناطق عسكرية، اعتماداً على العناصر الإستراتيجية من حيث التضاريس، التموين، الاتصالات، و الخطر الخارجي المحتمل. و أُوكلت مهمة الدفاع عن هذه القطاعات إلى الجيوش الأربعة، و التي يصبح أول ثلاثة منها تحت قيادة الناتو حال إعلان منظمّة حلف شمالي الأطلسي الإنذار.

الجيش الأول: تقع قيادته في اسطنبول و قسم كبير منه منتشر في الجزء الأوروبي من تركيا. مهمّته حماية اسطنبول، مضيق البسفور و الدردنيل و شبه جزيرة كوجائلي.
الجيش الثاني: مقرّه في مالاطيا، و ينتشر في منطقة جنوب شرق الأناضول و مهامه دفاعية في مواجهة سوريا، إيران و العراق.

الجيش الثالث: و مقره في ارزينجان، و ينتشر شرقي الأناضول و يغطي الحدود مع جورجيا، أرمينيا، أذربيجان و من الشرق و المنطقة الشمالية الشرقية.
الجيش الرابع (الجيش الإيجي): و مقرّه أزمير، و أُنشئ في السبعينيات نتيجة التوتر المتعاظم آنذاك مع اليونان في بحر إيجة. و يرتبط الجنود الأتراك الموجودون في مهمة حفظ السلام في قبرص بالقيادة المركزية للجيش الرابع من حيث الهيكلية.

المشاركة في عمليات حفظ السلام العالمية

شارك الجيش التركي منذ الحرب الكورية و إلى اليوم في العديد من مهام حفظ السلام العالمية تحت مظلة الأمم المتّحدة أو الناتو، سواء في مهمات قتالية أو في مهمات المحافظة على الأمن و الاستقرار و منها:

1- الصومال 1993-1994
2- البوسنة 1993-1994 و منذ العام 1996 و إلى اليوم.
3- ألبانيا العام 1997
4- كوسوفو العام 1999 و حتى اليوم.
5- ألبانيا العام 2001
6- أفغانستان 2002-2003، و 2005 حتى اليوم.

7- المشاركة في إرسال العديد من المساعدات و طائرات الشحن و الدعم بقيادة الناتو، و ذلك في المناطق المنكوبة جراء كوارث طبيعية. (كارثة كاترينا في الولايات المتّحدة العام 2005، زلزال باكستان المدمّر العام 2005 أيضاً) و أيضاً إلى السودان لوقف العنف المسلح في دارفور في نفس العام.
8- إرسال قوات حفظ سلام إلى لبنان في نهاية العام 2006

و يشارك الجيش التركي في أوقات السلم في أعمال الإغاثة و الإنقاذ، خاصة إثر الكوارث الطبيعية. فبعد الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا في العام 1999، قامت القوات المسلّحة التركية بتحسين و تطوير قدراتها فيما يتعلّق بأعمال البحث و الإنقاذ في هكذا حالات و مهمات.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
القوات البرية
Chars de combat :

Léopard 2 : 298 (début des livraisons en 2006)
Léopard 1 A1 : 170
Léopard 1A3 : 227
M-60A1/A3 : 932
M-48A5 : 2 876
véhicule de combat d’infanterie :

AIFV : 650
Véhicule de transport de troupes :

AAPC : 830
M113 et dérivés : 2 813
Véhicules de reconnaissance :

Akrep : 250
Cobra : 10
Artillerie automotrice :

M-108 (105mm) : 26
M-52 (105mm) : 365
K-9 (155mm) : 20 (commandés)
M-44 (155mm) : 222
M-107 (175mm) : 36
M-110 (203mm) : 219
Artillerie tractée :

M-114 (155mm) : 517
M-101 (105mm) : quelques-uns
Lance-roquettes multiples :

107 mm : 48
M-270 MLRS : 12
Artillerie antiaérienne :

FIM-43 Redeye : 879
FIM-92 Stinger : 108
GAI-D01 (20 mm) : 436
GDF-001 (35mm) : 120
L-60/L-70 (40mm) : 803
M-42 (40mm) : 262
Mortiers :

107 mm : 1 264
120 mm : 757
Hélicoptères :

AH-1W Cobra : 37
S-70 Black Hawk : 50
AS-532UL Cougar : 10
CH-53E : 8
UH-1H : 45
AB-205 A : 64
AB-204 : 12
Hugues 300C : 28
 
القوات البحرية
Sous-marins :

Type 214 : 4
Type 209-1200 : 6
Type-209-1400 : 4
Frégates :

Barbaros (Meko-200T) : 7
Gaziantep (Perry) : 6
Muavenet (Knox) : 2
Burak (d’Estienne d’Orves) : 2
Patrouilleurs et corvettes :

Dogan : 8
Kartal : 8
Kilic : 3
Kilic II : 4 (commandés)
Yildis : 8
Bâtiment de débarquement :

LSM Cakabey : 1
Ertugu : 2
Bayraktar : 2
Osman Gazi : 1
Sarucabey : 2
Guerre des mines :

Chasseurs et dragueurs de mine : 31
Mouilleurs de mines : 4
Patrouille maritime

Casa-235MPA : 52
Hélicoptères :

S-70B Seahawk : 8
SH-60B Seahawk : 12
AB-204 : 3
AB-212 : 12
 
القوات الجوية
McDonnell Douglas F-4 Phantom II de l'aviation turqueavion de combat :

F-16C/D : 223
F-4E 2020 : 52
F-4 Phantom II : 83
NF-A/B : 87 (modernisés en 2001)
Détection avancée :

Boeing 737 Wedgetail : 4 (commandés)
Ravitaillement en vol :

KC-135R Stratotanker : 7
Transport :

A400M : 10 (commandés)
C-130B/E Hercules : 13
C-160 Transall : 15
CN-135 : 46
C-20 Gulfstream : quelques-uns
Citation VII : 2
Boeing 737 : 6
Défense aérienne :

Rapier Mk2 : 86
Hawk : quelques-uns
MIM-14 Nike Hercules : 92
Hélicoptères :

UH-1H : 20
AS-532 : 20
Avions d’entraînement :

SF-260 : 40
T-37 : 60
T-38 : 70
T-41 : 28
 
صواريخ جو-جو
314 AIM-120A/B AMRAAM (176 AIM-120A + 138 AIM-120B)
367 AIM-7E Sparrow
0 AIM-9X Sidewinder (+457 (225+ 127+ 105) ordered)
210 AIM-9B Sidewinder
500 AIM-9M Sidewinder
640 AIM-9L/I Sidewinder
310 AIM-9S Sidewinder
750+ AIM-9P3 Sidewinder

صواريخ جو- ارض
95 AGM-88B HARM
99 AGM-142 Popeye/Have Nap
0 AGM-84K SLAM-ER (+50 ordered)
0 AGM-154A-1 JSOW Block-II (+50 ordered)
0 AGM-154C JSOW-C / Broach (+54 ordered)
274 AGM-65G1 Maverick IIR
550 AGM-65A/B Maverick
200 GBU 8/B HOBOS
1200 GBU 10/12 Paveway I-II
n/a CBU 105 Sensor Fuzed Bomb
523 BLU-107 Durandal
n/a AN/AVQ 23 Pave Spike (laser designation pod for F-4E)
40 AN/AAQ 14 LANTIRN
40 AN/AAQ 13 LANTIRN
0 Litening-III (+22 ordered, option for 20 more)

صواريخ ارض-جو
24 I-Hawk XXI (HAWK-21) (1x3) launchers
72 MIM-14B Nike Hercules
86 Rapier FSB1 (85 launchers updated to Rapier B1X level. 840 additional Mk2B missiles under delivery)
n/a Zipkin KMS (1x4 FIM-92 mounted Stinger, 32 units under delivery)
108 FIM-92C Stinger RMP
 
الله يعطيك الف عافية اخوي قناص الجزائر على الموضوع الرائع والعام عن
القوات المسلحة التركية التي تعتبر من افظل القوات استعداد على مستوى الشرق الاوسط
او دول حوض البحر الابيض المتوسط
القوات المسلحة التركية يتعبرها المراقبون قوات متعطشة للدخول في اي حرب قريبة
تقوم هذه اايام باتحديات تجاه حزب العمل الكردستاني وتدخلات قوية جدا على الحدود
العراقية تقوم خلالها القوات الجوية التركية بطلاعات عديدة وتنفذ مهام عديده

ارجع واقول الف شكر لك اخوي قناص
 
موضوع ممتاز والقوات التركية قوات حديثة ومتميزه
شكرا لك على الموضوع الممتاز
 
عودة
أعلى