تشكيلات الجيش السوري

إنضم
18 يناير 2009
المشاركات
10
التفاعل
0 0 0
السلام عليكم.

هل يستطيع احد افادتي في موضوع تشكيلات الجيش السوري حاليا اي ال order of battle..... كأسماء الفيالق، وما يحتويه كل منها من فرق (بأسمائها).
اسماء الالوية داخل كل فرقة، وما اذا كانت اللواء مدرعا armored او ميكانيكيا Mechanized او آليا Motorized.
اسماء فرق او افواج القوات الخاصة، الوية المدفعية،..... الخ.


احتاج هذا من اجل لعبة المحاكاة الشهيرة Mideast '67 فقط لا غير. (اللعبة من اصدار شركة HPS Simulations)

اعلم ان الجيش السوري يعتمد التعتيم المطلق حول قدراته وامكاناته. بيد ان اسماء الفرق واسماء الالوية ليس من قبيل الامور السرية.

ان المواقع الاجنبية (ومنها ويكيبيديا) حول هذه المسألة تتضمن كثيرا من المعلومات لكنها غير دقيقة ومتضاربة.

ارجو التواصل، ودمتم.
 
هل من الممكن ان تشرح لنا عن هذه العبه ولماذا تحتاج هذه المعلومات لهذه العبه
 
شكرا على التجاوب اخ ضرار.

هذه لعبة المحاكاة الحربية simulation تتضمن قدرا عاليا من الواقعية. انها بكل بساطة محاكاة. حيث يستطيع اللاعب الاختيار من بين عدة سيناريوهات تغطي حرب ال 56، وحرب ال 67، وحرب ال73. ويتحكم بالوحدات العسكرية التي تكون بمستوى الفيلق وما دون، الى مستوى السرية. يمكن اللعب في مواجهة الكمبيوتر او في مواجهة لاعب آخر عبر طريقة الايميل.

يكون تحت تصرف اللاعب خريطة مفصلة تشمل الشرق الاوسط من مصر الى سيناء، فلسطين، الجولان، وجنوب لبنان. يقوم بتحريك الوحدات عبر الخريطة.
ان الorder of battle موجود بالنسبة للجيوش المصري والسوري والاسرائيلي والاردني فيما يتعلق بسيناريو حروب 56 و67 و73.

واللعبة مزودة ب editor لتمكين اللاعب من خلق سيناريوهات جديدة. افكر بعمل سيناريو افتراضي حول حرب في المنطقة بين الكيان الصهيوني وسوريا ولبنان والمقاومة في فلسطين. من اجل ذلك احتاج ال Order of battle للجيش العربي السوري مع العلم ان كثيرا من المواقع تذكره بالتفصيل لكن المشكلة في تضارب هذه المواقع. وهذه لعبة محاكاة تتوخى الدقة.

هذا موقع اللعبة على الانترنت

وهذا موقع شركة HPS Simulations وهي بالمناسبة متخصصة بالعاب المحاكاة الحربية المحترفة في عدة حقبات تاريخية (اصدرت عدة العاب تتناول معارك في الحرب العالمية الثانية، ومعارك نابليون، ..... الخ) ابحث عن العاب الحرب العالمية تحت اسم Panzer Campaigns والعاب الحرب الحديثة ومنها Mideast '67 تحت عنوان Modern Campaigns

استطيع ان اضع ردا آخرا بالorder of battle الموجود للجيش العربي السوري على مواقع اجنبية ويمكن عندئذ مناقشته ان شئت.

شكرا جزيلا
 
التعديل الأخير:
هذا من دواعي سروري. بيد انني اتابع بحثي عن الموضوع المتقدم اعلاه في الوقت الراهن كونه نقطة البدء. فتشكيلات الجيش اللبناني بالويته وافواجه المستقلة واضحة متوافرة على موقعه الالكتروني وغيره من المواقع، وتشكيلات الجيش الاسرائيلي كذلك، اما حزب الله وسائر فصائل المقاومة لبنانية كانت ام فلسطينية فهي قوات غير نظامية يمكن وضعها على خارطة العمليات في شكل مجموعات مستقلة فلا حاجة اذن الى اسمائها. ولا يبقى الا الجيش العربي السوري.

على كل حال، حصلت على هذه المعلومات بشأن الجيش العربي السوري، لكنني غير متأكد من صحتها، واذا كان ثمة احد يملك معلومات حول المسألة ارجو اضافة رد بذلك.

الفيلق الاول: يضم:
الفرقة المدرعة 1 (الالوية 4 - 76 - 91 مدرعة + اللواء2 ميكانيكي + لواء المدفعية 64)
الفرقة المدرعة 3 (الالوية 20 - 47 - 65 مدرعة + اللواء 15 ميكانيكي + لواء المدفعية 13)
الفرقة المدرعة 9 (الالوية 33 - 43 - 51 مدرعة + اللواء 52 ميكانيكي + لواء المدفعية 89)
الفرقة الميكانيكية 5 (الالوية 90 - 132 مدرعة + الالوية 61 - 112 ميكانيكية + لواء المدفعية 50)
الفرقة الميكانيكية 7 (الالوية 78 - 121 مدرعة + الالوية 68 - 85 ميكانيكية + لواء المدفعية 70)
الوية المشاة الآلية (المستقلة) 71 - 72 - 73 - 74
افواج القوات الخاصة (مظليين) 35 - 41
افواج المغاوير 5 - 6

هذا نموذج مما ابحث عنه. سأضيف لاحقا وحدات الفيلق الثاني والثالث.

الرجاء التواصل
وشكرا.
 
التعديل الأخير:
الفيلق الثاني :
الفرقة 4 مدرعة
الفرقة 7 مدرعة
الفرقة 10 ميكانيكية
الوية المشاة المستقلة 75-76-77
افواج القوات الخاصة (مظليين) 44 -45
فوج المغاوير 7


هل يملك احد معلومات حول المسألة ؟؟؟

الرجاء التواصل
شكرا.
 
الجيش السوري من اقوى الجيوش في منطقة الشرق الاوسط
 
أعتذر عزيز " أبو دنيال " لاكني أخشى أن يكون هذه اللعبة مجرد فخ لاضافة معلومات ناقصة لدى الموساد الاسرائيلي أو أي جهاز استخبارات عالمي .
أتمنى منك أن تضع وحدات عسكرية افتراضية وبعيدة عن الواقع .
 
أعتذر عزيز " أبو دنيال " لاكني أخشى أن يكون هذه اللعبة مجرد فخ لاضافة معلومات ناقصة لدى الموساد الاسرائيلي أو أي جهاز استخبارات عالمي .
أتمنى منك أن تضع وحدات عسكرية افتراضية وبعيدة عن الواقع .

اخي عبد الله:

اقدر تمام التقدير حرصك. لكن هذه محاكاة اي نعم بيد انها في نهاية المطاف لعبة كومبيوتر ليس الا.
وكما ذكرت سابقا اسماء الوحدات والفرق العسكرية ليس سريا بل ان السرية تشمل اسلحة وعتاد هذه الوحدات ومراكز انتشارها وخططها واساليب عملها.
وقد ذكر العماد اول مصطفى طلاس في كتابه "مرآة حياتي" بعضا من اسماء الفرق واسماء افواج القوات الخاصة في سياق روايته للاحداث.
والدول تفتخر بفرقها الباسلة ذات التاريخ القتالي المشرف كالفرق المدرعة السورية 1 و3 وفرق المشاة 5 - 7 - 9 وجنودها البواسل الذين خاضو حرب تشرين 1973.

ما ابحث عنه ليس الا الاسماء فقط. ولا اعتقد ان الموساد في الكيان الصهيوني بحاجة الى شركة العاب للجنود المتقاعدين(وهي اشبه بالشطرنج) كي يستقي معلوماته. الموساد يعلم كل شيئ عن جيوشنا وبلادنا ونمط حياتنا واكلنا وشرابنا وعلاقتنا باصدقائنا وعائلاتنا للاسف وحسبي الله ونعم الوكيل.

تحياتي اخ عبد الله
 
لا اعرف الكثير عن الجيش السوري ولكن من القليل الذي اعرفه بأن سوريا بدأت بتخفيض الالوية المدرعة وزيادة فرق الكوماندوز بشكل كبير..
ونمنى التوفيق لأشقائنا السوريين.
 
شكرا للاضاح ولاكن لا اعتقد انك في بحثك ستوفق اخ ابو دانيال ولن تجد اكثر مما وجدت
فالتكتم السوري على كل شيء وليس فقط على الاسلحه فالفرق السوريه التي وجدت شاركت في عده حروب ولهذا وجدت على النت اما التشكيلات الاخرى فلن تجد لها اثر اتمنى لك التوفيق
 
اخي عبد الله:

اقدر تمام التقدير حرصك. ...

ما ابحث عنه ليس الا الاسماء فقط. ولا اعتقد ان الموساد في الكيان الصهيوني بحاجة الى شركة العاب للجنود المتقاعدين(وهي اشبه بالشطرنج) كي يستقي معلوماته. الموساد يعلم كل شيئ عن جيوشنا وبلادنا ونمط حياتنا واكلنا وشرابنا وعلاقتنا باصدقائنا وعائلاتنا للاسف وحسبي الله ونعم الوكيل.

تحياتي اخ عبد الله

لقد تعلمنا في لبنان دروس متعددة من الأفخاخ التي يضعها الموساد الإسرائيلي للنيل من المقاومة قيادتاً وأفراداً وعتاداً .
إن الموساد الإسرائيلي يبحث عن أبصط المعلومات ليكون منها معلومات كاملة ، وكما قال الأخ ضرار " فالتكتم السوري على كل شيء وليس فقط على الاسلحه " ، إن الجيش السوري يقوم بعملية تحول لعدد معين من فرقه إلى وحدات صغيرة " مثل وحدات المقاومة " ، ولكن لا أحد يعلم ما هذه العملية لأنها تنفذ بسرية تامة وتحت الأضواء.
 
اي نعم.

هذه الوحدات كمجموعات صغيرة من القوات الخاصة العالية الاداء والمزودة باسلحة مضادة للدروع تعتبر السلاح الاشد فتكا بالمدرعات والآليات الصهيونية. تتميز هذه المجموعات بسرعة الحركة وتعتمد اسلوب الhit and run على غرار تكتيك حرب العصابات. ونظرا لسرعة حركتها، يتعذر استهدافها من الجو او من المدفعية. فالوحدات الخاصة تقوم بتنفيذ المهمة (كاستهداف رتل مدرع مثلا، او اعداد منصة صواريخ واطلاق صلية صوب تجمعات العدو او نحو داخل الكيان) ولا يبقى بعد ذلك سوى اثر هذا التنفيذ. وعندما يتم الرد من قبل الصهاينة على موقع اطلاق الصواريخ يكون جنودنا في طريق العودة او في صدد اعداد مهمة جديدة.

تطور مدهش يشهده الجيش العربي السوري الشقيق اذن. كلنا يعلم ان مقاتلة الجيش الاسرائيلي بوحدات نظامية امرا ليس بمستحيل (وقد اثبتت ذلك حرب 1973 المجيدة) لكنه متعذر حاليا وغير مضمون النتائج في النهاية لارتباط المسألة بامور سياسية. بيد ان اسلوب حرب العصابات هو الانجع والامثل لشل قدرات الجيش الاسرائيلي و جعل مبدأ الحركية المدرعة والحرب الخاطفة الذي يعتمده فارغا من اي مضمون. وتجربة حزب الله -المقاومة الاسلامية في لبنان- خير دليل على ذلك.

واريد في النهاية ان انوه بقدرات المقاتل الفردي في قوات الجيش العربي السوري الشقيق، وقد شهد له القاصي والداني بكفاءته وقدرته على التحمل. وهذا باعتراف المواقع الاجنبية التي بذلت جهدا في تتبعها ووجدت انها كلها تعتبر الجندي السوري مقاتلا مدربا تدريبا ممتازا، صلبا لا يلين في الشدائد، صبورا جلدا يرضى باقل القليل، وصاحب مقدرة عجيبة على التحمل، وان كان ينقصه المعدات الحديثة والنظم الالكترونية وما سوى ذلك من صنوف الاسلحة المتطورة.

على اي حال، ساحاول ان اضع بعض الوحدات النظامية وعددا كبيرا من القوات الخاصة على خارطة العمليات السورية، وسيرى جميع اللاعبين (wargamers) المهتمين بلعبة المحاكاة الحربية Mideast '67 عبر العالم هزيمة الكيان الغاصب وزواله ....عسى ان نرى ذلك يتحقق يوما فى ارض الواقع ان شاء الله.

جزاكم الله خيرا يا اخوان.

تحياتي،
ابو دانيال
بيروت - لبنان
 
رد: تشكيلات الجيش السوري

الله ينصرنا على العدو الاسرائيلي
 
عودة
أعلى