مقال تحليلي لكاتب صهيوني على الجورنال بوست بعنوان:"العلاقات بين إسرائيل والمغرب تزداد حرارة من الأسفل إلى الأعلى"!!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Ayman beh

عضو
إنضم
26 مايو 2019
المشاركات
805
التفاعل
2,632 4 0
الدولة
Egypt
رأي بريد القدس
العلاقات بين إسرائيل والمغرب تزداد حرارة من الأسفل إلى الأعلى
بقلم EINAT LEVI April 15، 2020 22:01

المغرب
(حقوق الصورة: REUTERS)
تؤكد العلاقات بين البلدين في عام 2019 أنه بينما تبقى العلاقات الدبلوماسية "عالقة" ، فإن العلاقات الدافئة بين الشعبين تستمر في التوسع والتعميق.

الإعلانات

تأمل إسرائيل في تدفئة علاقاتها مع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ سنوات ، على الرغم من أن هذه العلاقات لم تتطور حتى مع الدول التي وقعت إسرائيل معها اتفاقيات سلام. قد يشير هذا إلى الحاجة إلى نهج مختلف ، نهج يبدأ داخليًا داخل المجتمع الإسرائيلي ويتبع المسار الطويل لجذوره في المنطقة. يمكن أن يكون مثل هذا النهج بمثابة بوصلة يمكن أن توجهنا إلى حيث كانت النماذج المزدهرة للروابط المدنية موجودة أو يمكن العثور عليها اليوم. أحد هذه الأماكن هو المغرب ، وهو البلد الذي يتوق إليه اليهود المغاربة الذين يعيشون في إسرائيل ، على الرغم من أن إسرائيل والمغرب ليسا رئيسين ...تؤكد العلاقات بين البلدين في عام 2019 أنه بينما تبقى العلاقات الدبلوماسية "عالقة" ، فإن العلاقات الدافئة بين الشعبين تستمر في التوسع والتعميق. من حيث الدبلوماسية ، على الرغم من التطورات التي أعقبت صفقة القرن ومحاولات تعزيز العلاقات الرسمية بين إسرائيل والمغرب ، لا يزال المغرب متحفظًا وحذرًا. شارك المغرب في ورشة عمل البحرين في يونيو 2019 التي تم فيها عرض الجوانب الاقتصادية لخطة ترامب ، ولكن لم يكن يمثلها سوى مسؤولين من المستوى المتوسط ، في فبراير 2019 ، أشارت تقارير إعلامية إلى أن رئيس الوزراء نتنياهو كان يخطط لزيارة المغرب ، لكن الحكومة المغربية نفت. في ديسمبر 2019 ، زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المغرب وكان من المقرر أن يلتقي الملك محمد السادس. وفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية ، كان من المفترض أن يناقش بومبيو والملك التهديد الإيراني وتطبيع العلاقات مع إسرائيل. في نهاية المطاف ، قطع بومبيو زيارته للمغرب وألغي الاجتماع مع الملك. كان رد الفعل الرسمي الوحيد هو إنكار كبار المسؤولين الأمريكيين أن التطبيع كان على جدول الأعمال. حتى أن المسؤولين اتهموا الإعلام الإسرائيلي بنشر تسريب بدافع المصالح الإسرائيلية المحلية وليس أكثر.ظل التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والمغرب محدودًا إلى حد ما في عام 2019 ، حيث أجريت معظم الاتصالات من خلال وسطاء. كان الاستثناء الملحوظ هو السياحة ، حيث يقدر عدد الإسرائيليين الذين زاروا المغرب في العام الماضي بنحو 45000 إسرائيلي. يزور عدد أكبر من الإسرائيليين المغرب بشكل مستقل ، مما يعزز الاتصالات المباشرة بين الأشخاص. أشارت عدة تقارير غير رسمية إلى أن الناقلة الوطنية العال وشركة السياحة "فلاينج كاربت" تعتزمان بدء رحلات مباشرة بين البلدين. لا يزال وضع السياحة المغربية لإسرائيل قاتما إلى حد ما ، مع زيارة 3000 مغربي فقط لإسرائيل في عام 2019. هذا العدد الضئيل ينبع إلى حد كبير من سلسلة من العوائق البيروقراطية والاقتصادية التي يواجهونها وغالبا ما يتعين عليهم السفر عدة مرات إلى الخارج لترتيب التأشيرة.
على النقيض من التعاون الدبلوماسي والاقتصادي المحدود ، هناك روابط ملحوظة مستمرة وثابتة بين الشعبين في مجالات مثل التراث اليهودي المغربي والموسيقى والسينما والفن والرياضة والمزيد. هذه الروابط تقوم على القيم المشتركة والهوية والثقافة المغربية. تتم العلاقات المدنية في مجالين. الأول هو الفيزيائية ، التي تشمل المغرب وإسرائيل والشتات المغربي في جميع أنحاء العالم. والآخر هو الفضاء الافتراضي ، الذي يشجع الاتصالات الجديدة ، ويحافظ على الاتصالات القائمة ، ويتيح الخطاب والرؤية بشكل أكبر. تربط المجتمعات النشطة على وسائل التواصل الاجتماعي المغتربين المغاربة من خلال الشعور بالحنين المشترك. أحد الأمثلة هو مجتمعات التوثيق الافتراضية التي تسعى إلى الحفاظ على التراث اليهودي للمدن والقرى المغربية. يهود مجتمع دمنات نشطون بشكل خاص ، حيث يقوم الأعضاء بتوثيق جذورهم المشتركة ، وزيارتهم واجتماعهم مع المسؤولين المحليين والتعاون في ترميم المقبرة اليهودية وعقد مؤتمر دولي ...الجالية اليهودية في المغرب هي أحد أركان العلاقات المدنية. خلال العام الماضي ، تشير العديد من الأحداث الرئيسية إلى نوع من الاستيقاظ. في أبريل 2019 ، أمر الملك بإجراء انتخابات لمؤسسات الجالية اليهودية. لم تجر مثل هذه الانتخابات منذ 50 عاما ، ويفترض أنها تعالج مشكلة مركزية مؤسسات الجالية اليهودية وإيقاظها. في ديسمبر 2019 ، بثت القناة 2M حفل إضاءة شمعة هانوكا في الدار البيضاء حضره أكثر من 700 ضيف. وفي نفس الشهر ، حضر الملك افتتاح بيت داكيرة ، وهو مركز ثقافي وتاريخي يهودي في الصويرة ، وهو مشروع بدأه الملك نفسه ومن قبل أندريه أزولاي ، مستشاره الأول.
في عالم الموسيقى ، العلاقات بارزة بشكل خاص في الساحة الأندلسية ، مع المغرب وإسرائيل حاليا المحاور الرئيسية للموسيقى الأندلسية المعاصرة. أدى ظهور الموسيقى الأندلسية في إسرائيل على مدى العقد الماضي ، كما ينعكس في عروض الفرق الأندلسية ، إلى خلق لغة ثقافية مشتركة مع الفنانين والموسيقيين في المغرب وفي الشتات. في أكتوبر 2019 ، على سبيل المثال ، في مهرجان الأطلسي الأندلسي السادس عشر في الصويرة ، أدى فنانون وموسيقيون يهود ومسلمون معًا. أجريت الجلسة الافتتاحية للمهرجان بأربع لغات ، بما في ذلك العبرية ، وذلك بسبب العدد المتزايد من المتحدثين بالعبرية في الحضور.
وتشمل الأمثلة الأخرى أداء فرقة النساء المغربيات في مهرجان ميديتيراني في أشدود في نوفمبر الماضي. وأداء الأوركسترا الأندلسية الإسرائيلية في مهرجان الأندلس بالدار البيضاء في ديسمبر 2019. تم الاعتراف بالأوركسترا الأندلسية في أشدود في عام 2017 على أنها أوركسترا إسرائيلية وطنية. ومع ذلك ، تم الكشف عن حدود التعاون الموسيقي ، عندما تم إلغاء عرض للمغني المغربي الأندلسي الشهير مروان حاجي بعد جولة من العنف الإسرائيلي الفلسطيني على حدود غزة في نوفمبر الماضي ، مما أثار انتقادات شديدة في المغرب.
في مجال الرياضة ، قبل المغرب - على عكس دول أخرى في المنطقة ، مثل تونس والجزائر - الشروط التي وضعتها الرياضة الدولية

ساكمل ترجمة المقال لاحقا ان شاء الله
images (6).jpeg
 
اه طبعا. اسراءيل غنيه عن التعريف في مثل تلك الامور
ولكن هل بين المغرب وإسرائيل تعاون عسكري؟؟
نعم, هناك المغرب وإسرائيل تعاون عسكري, للمرة المليون, يا مشرفين غيروا العنوان من F5 المغربية حاملة كروز دليلة رانج 250 كيلومتر, الى المغرب وإسرائيل تعاون عسكري,
موجود شرفنا هنا!!
 
مش هنخلص بقا كفاية المواضيع الكيدية دي.

لو انتو فاضيين روحو شوفو حاجة تنفعكم لكن مش تقعدو تعملوا مواضيع تعمل فتنة

اي لعب الاطفال دا
 
مش هنخلص بقا كفاية المواضيع الكيدية دي.

لو انتو فاضيين روحو شوفو حاجة تنفعكم لكن مش تقعدو تعملوا مواضيع تعمل فتنة

اي لعب الاطفال دا
والله دا مقال مكتوب على الجورنال بوست للاستفادة وكل حي يعرف مقامه... جبت حاجة من عندي انا!
 
الإسرائيليين الذين زاروا المغرب في العام الماضي بنحو 45000 إسرائيلي

عدد مرعب كبلد مثل المغرب الذي يحتضن في بلده لجنة القدس ..... يعبر فقط عن مدى العلاقة الكبيرة بين اروقة الحكم في المغرب والكيان الصهيوني
 
انتو منبهين بعض تعملو اكتر من موضوع في نفس الوقت عشان تهجمو علي المغرب؟

لا فعلاً ايه الرجوله ديه.
 
عادي لدينا أكبر جالية باسرائيل وكلهم بجواز سفر مغربي ويزورون بلدهم المغرب كل سنة والتقاليد المغربية كلها نقلوها لاسراييل ويفتخرون بها

أتعلم لما اصبحت العلاقات سمنة على عسل بين اسرائيل ومصر ؟ لأن الدم المغربي يجري في عروق صناع القرار والدم يحن
❤️
 
لا تذهب بعيدا . في موضوع نشر اليوم هنا يتحدث عن تطوير مقاتلات مغربية في إسرائيل منذ وقت طويل
 
مرحبا

ارجو منك عدم الانسياق وراء بعض التافهين لانه فعلا هو أمر سهل ومن بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة...
 
انا رأيي نعمل قعده عربي نصالح الناس وبحضور المشرفين
 
مواضيع هزلية للتغطية على خسائر يوم امس في سيناء

مقتل العشرات من الجنود

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى