سباق التسلح بين المغرب و الجزائر "يتصاعد"..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
1 ديسمبر 2015
المشاركات
3,806
التفاعل
12,607 14 0
الدولة
Egypt

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في نوفمبر عن موافقتها على عملية بيع مليارية محتملة لمروحيات من طراز AH-64E Apache والمعدات ذات الصلة إلى المغرب.

1578222749615.png



الدار البيضاء - يتصاعد سباق التسلح بين المغرب والجزائر وسط تدهور العلاقات بين الدولتين الشمال افريقيتين رغم دعوات الرباط لتخفيف حدة التوتر.

وبحسب ما ورد وقعت الجزائر عقوداً مع موسكو لشراء 42 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي. حيث وقع سلاح الجو الجزائري عقودا على 14 قاذفة من طراز سو 34 و 14 من طراز سو 35. مع خيار التزويد بسربين أخريين مكون من 14 مقاتلة لكل نوع للتعويض عن العملية الطبيعية لاستبدال المقاتلات الخارجة من الخدمة من أسطول سلاح الجو في المستقبل .

يخطط الجيش الجزائري نشر سربين من مقاتلات Su-30MKA وسرب واحد لكل من المقاتلات Su-57 و Su-35 و Mig-29M2. هناك أيضًا خطط لإنشاء سربين من طراز Su-24s المحدث وسرب من طراز Su-34 لأسطول القاذفات.

أعرب خبراء عسكريون عن شكوكهم حول امتلاك الجزائر لطائرة Su-57 ، قائلين إن الطائرة التي تتجنب الرادار "الشبحية" لم تكمل اختبارات الطيران وتفتقر إلى الأنظمة الرئيسية. و لم يؤكد أي مسؤول روسي الصفقة المذكورة ، مما أثار المزيد من الشكوك حول تقرير موقع الدفاع الجزائري.

أفادت مجلة The National Interest ، وهي مجلة أمريكية ، أن المقاتلة Su-57 لم تكن جاهزة للتصدير لأن تطوير المقاتلة تباطأ بسبب نقص التمويل وانهيار صفقة التعاون والإنتاج المشتركة لروسيا مع الهند.

قال رئيس أركان الجيش الروسي والنائب الأول لوزير الدفاع الجنرال فاليري جيراسيموف في ديسمبر / كانون الأول إن مقاتلات Su-57 تخضع لاختبارات الطيران. تحطمت طائرة سو -57 في 24 ديسمبر في أقصى شرق روسيا خلال اختبار.

وجاءت التقارير بعد تسعة أشهر من موافقة الولايات المتحدة على صفقة بقيمة 3.8 مليار دولار لطائرات مقاتلة من طراز F-16 Block 70/72 ، مزودة بأنظمة إلكترونية وأسلحة حديثة.إلى المغرب. بالإضافة إلى تحديث 23 طائرة من طراز F-16 الموجودة بالفعل كجزء من سلاح الجو المغربي مقابل 983 مليون دولار.

و كانت المغرب أكبر عميل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأسلحة الأمريكية في عام 2019 ، وفقًا لمجلة فوربس. حيث وافقت واشنطن على صفقات أسلحة مع الرباط قيمتها نحو 10.3 مليار دولار العام الماضي .

قالت وزارة الدفاع الأمريكية ان المغرب من بين 22 دولة ستحصل على صواريخ جو - جو متوسطة المدى (AMRAAM) من شركة Raytheon Missile Systems في عقد تبلغ قيمته 768 مليون دولار ويكتمل بحلول فبراير 2023 .

و قالت وزارة الدفاع الامريكية في بيان صحفي يوم 27 ديسمبر "ينص العقد على إنتاج صواريخ AMRAAM ، وصواريخ للتدريب الجوى ، وقطع التوجيه ، ونظام القياس عن بعد لـ AMRAAM ، وقطع الغيار وغيرها من أجهزة دعم هندسة الإنتاج" .

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في نوفمبر / تشرين الثاني عن موافقتها على مبيعات محتملة إلى المغرب بقيمة مليارات الدولارات لـ AH-64E Apache ، أكثر الطائرات المروحية المقاتلة متعددة المهام تطوراً في العالم ، والمعدات ذات الصلة ، بما في ذلك صواريخ هيلفاير وستينجر المتقدمة.

قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية (DSCA) في بيان صحفي. "تشمل بيع 36 طائرة هليكوبتر من طراز Apache بقيمة 4.25 مليار دولار 551 مجموعة جديدة وصاروخية من نوع AGM-114R Hellfire و 200 صاروخ AIM-92H من صواريخ ستينغر ، بالإضافة إلى 558 مجموعة من أنظمة Advanced Precision Kill Weapon System (APKWS) وعدد ضخم من المعدات ذات صلة ، الدعم والتدريب واللوجستيات" .

"الصفقة المقترحة ستدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن أحد الحلفاء الرئيسيين خارج حلف شمال الأطلسي والذي يمثل قوة مهمة لتحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا" ، حسب (DSCA).

قال خبير الأسلحة المغربي عبد الرحمن مكاوي لموقع Le360.ma الإخباري إن بيع الأسلحة الأمريكية للمغرب يعزز مصالح كل من الرباط وواشنطن.

أصر الرئيس الجزائري عبد المجيد طبون على أن الجزائر لن تفتح حدودها مع المغرب ما لم تعتذر الرباط للشعب الجزائري عن "انتهاك كرامتهم".

أغلقت الجزائر حدودها مع المغرب عام 1994 بعد أن اتهمت الرباط أجهزة المخابرات الجزائرية بالتواطؤ في الهجوم المميت على فندق أطلس أسني في مراكش.

يبدد إعلان تبون الآمال بتحسين العلاقات بعد أن دعا الملك المغربي محمد السادس إلى "فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين الجارين ، على أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء".

المصـدر :

Written By

 
خزعبلات جرائد ونقل عن باقي الناقلين بخصوص سو57 او غيرها ... وسبق توضيح ذالك
اما المغرب صحيح اقتنى أكتر من 10 مليار دولار سلاح من امريكا في 2019
 
كلام فارغ من الصحة أو حتى التناسق
الجزائر لم توقع لحدود الساعة أي عقد لا للحصول على سو35 أو سو34 أو غيرها.
عقوبات كاتسا مازالت قائمة و من روج لهذه الصفقة هو نفسه من قال أن الجزائر حصلت على su35dz ليتضح بعد ذلك أنها صفقة لمصر و أن المدون الذي يدعي أنه يعلم خبايا الجيش ليس إلا نصاب أخبار و لا يعلم شيئا. للتستر على هذا الاحراج و لتجنب ضرب مصداقيته المضروبة أصلا خرج بتبرير مكشوف أن الجزائر أجلت الصفقة لتجنب العقوبات. ليأتي بعد ذلك و العقوبات ماتزال قائمة ليقول أن الجزائر ستشتري سو35. ما هذا التناقد.
أما بخصوص سو34 فهناك اهتمام جزائري بها لكن كما هو معلوم النسخة المخصصة للتصدير هي سو32 و ليست 34 هكذا هو الحال بالنسبة للصفقات الروسية منذ غابر الزمان و لن تكون سو34 استثناء.
أما بخصوص سو57 فحرام أصلا حتى إضاعة الوقت في مناقشة الموضوع?
 
التعديل الأخير:
الجزائر لا تتسابق مع دول الجوار لان الفرق بينها و بين اقرب جار كبعد السماء عن الارض كما انهم لا يشكلون تهديد لها اطلاقا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى