معرض Defendory 2008 الدولي

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,471
التفاعل
81 0 0
معرض Defendory 2008 الدولي
لنظم الدفاع البري والبحري والجوي والحماية الامنية
موقع جديد وانطلاقة واعدة
117_92_s.jpg
العميد الركن الطيار م فوزي ابو فرحات

جرت وقائع هذا المعرض بين السابع والحادي عشر من تشرين الاول"اكتوبر ٢٠٠٨، وهو يقام مرة كل سنتين منذ ثلاثين عاما، وتنظمه مؤسسة المعارض الصناعية برعاية وزارة الدفاع اليونانية. وتميزت ذكرى تأسيسه هذا العام، بانتقاله من مكانه القديم في مرفأ Piraeus داخل مدينة اثينا، الى رحاب مجمع المعارض الجديد في مطار اثينا القديم، الذي يبعد ١٢ كلم عن وسط المدينة، و٢٦ كلم عن مطار اثينا الدولي الجديد. وهو موقع اكثر ملاءمة لهذا المعرض العريق ومستقبله لسنوات كثيرة مقبلة.
افتتح المعرض نائب وزير الدفاع اليوناني Ioannis Plakiotakis. على مساحة داخلية بلغت ٣٠٠٠٠م٢، شغلها ٥٠٠ عارض من ٣٨ دولة، بزيادة ١٥ على مساحة المعرض السابق عام ٢٠٠٦. هذا بالاضافة الى المساحات الخارجية الواسعة.
حضر المعرض ١٥٥ وفدا حكوميا وعسكريا من ٥٠ دولة، بينهم ٣٣ وزيرا ونائب وزير للدفاع، ورؤساء الاركان، وادارات التسلح الوطني من ٣٣ دولة.
كما بلغ عدد زائري المعرض ٣٣١٥٠ زائرا من ٢٨ دولة. واظهرت الاحصاءات الاولية خلال المعرض ان ٩٥ من العارضين والزائرين ابدوا رغبتهم بحضور المعرض والمشاركة به مجددا عام ٢٠١٠، كما اعلنوا عن ارتياحهم لانتقال المعرض الى موقعه الجديد، الذي يتميز بقدرته الكبيرة على استقبال المعروضات داخليا وخارجيا، وبالمساحة الواسعة لركن السيارات، وبسهولة الوصول اليها، اضافة الى العدد الكبير من الفنادق القريبة.
نشير في هذا المجال الى ان معرض Defendory الدولي، ساهم ومنذ ثلاثين عاما بتعزيز نظم الدفاع الوطني، وتطوير صناعة الدفاع اليونانية، وتعزيز اجواء الابداع والصداقة للتواصل بين الدول، والتعاون الدولي الصناعي في خدمة الدفاع والامن. وقد تعاون منذ نشأته، مع ١١ وزيرا يونانيا للدفاع، ومنهم الوزير الحالي Evangelos Meimarakis، الذي صرح بمناسبة افتتاح المعرض "ان وزارة الدفاع اليونانية تشجع المبادرات التي تعزز الاستقرار والتعاون على المستوى الدولي، وكذلك التطور والتقدم في مجال التكنولوجيا".

كما كتب نائب وزير الدفاع في المناسبة، "ان التنظيم الجديد للقوات المسلحة اليونانية يدعو الى انقاص العدد الكبير للوحدات الصغيرة، مما يؤدي الى توفير مصاريف كبيرة. وفي الان ذاته اعتماد سياسة جديدة لقوات الاحتياط من حيث التنظيم والتدريب، بشكل يجعل دمجها بالجيش الوطني مرنا وفعالا في الاوقات الحرجة. كل هذا يدعو الى التخطيط الطويل الامد لحاجات القوات المسلحة الحديثة بالنسبة للعتاد ونظم الاسلحة، في اطار القدرة على الانتشار السريع للوحدات العملانية، كما والتكامل العملاني بين القوات الثلاث البرية والبحرية والجوية".
اما السيدة Tina Dimitropoulus رئيسة اللجنة المنظمة لمعرض Defendory فقد صرحت: "ان هذا المعرض يعبر بحيوية نحو مرحلة جديدة واعدة في تاريخه بانتقاله من مرفأ الى مطار، بعد ثلاثين سنة على تأسيسه على يد والدها Antonis Dimitropoulos، كمعرض للنظم الدفاعية البرية والبحرية والجوية. بحيث اصبح هذا المعرض مركز لقاء رئيسي للمجتمع الدفاعي العالمي، ويعتبر حدثا رائدا يغطي الحاجات الدولية للدفاع، ويعزز الاتصالات بين الدول، كما يشكل حافزا لصناعة الدفاع اليونانية لاظهار قدراتها المتنوعة في المجال الدفاعي على المستوى العالمي".

مشاريع تحقيق العتاد للقوات المسلحة اليونانية
خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة المنظمة للمعرض، قدم المستشار الاعلامي السيد Euthymius P. Petrou شرحا للبرامج الرئيسية لتسليح القوات المسلحة اليونانية. وصرح ان امورا قليلة تغيرت خلال السنتين الاخيرتين، وان برنامجا رئيسيا للجيش اليوناني لا يزال قيد التفاوض، وهو برنامج عربة القتال للمشاة (IFV). وكانت لجنة الدفاع والخارجية (KYSEA) التابعة للحكومة اليونانية، قد قررت السنة الماضية بدء التفاوض مع شركة Rosoboronexport الروسية لشراء ٤١٩ عربة قتال للمشاة من طراز BMP-3. اما موضوع التفاوض فهو: بنود الانتاج المشترك ونقل المعرفة، بالاضافة الى الاسعار. وبالتالي فان القرار النهائي يتضمن الحاجات الكاملة للجيش اليوناني للسنوات العشر القادمة، ومن ضمنها العربات المدرعة البرمائية.
وهناك برنامج آخر قيد التحقيق، ويتعلق بذخيرة الدبابة الجديدة Leopard 2 Hel، وقد قررت ايضا لجنة KYSEA، وجوب بدء المفاوضات مع المنتجين الالمان والاميركيين لذخيرة الدبابات من عيار ١٢٠ ملم.
كذلك تم تسليم ١٨٣ دباية Leopard 2 A4s، و١٠٨ دبابات Leopard 2 Hel من اصل ١٧٠ دبابة، حتى الان. وهناك برنامج قيد التحقيق لتسعين عربة مدولبة مدرعة.
اما بالنسبة للقوات البحرية اليونانية، فالاولوية هي لبرنامج ٦ طائرات دورية بحرية جديدة، تأخذ مكان طائرات P-3A Orions القديمة التي رفضت البحرية اليونانية تحديثها. كما ان البرنامج الاهم للبحرية، هي الفرقاطة الجديدة. وحسب المواصفات التي اقرتها هيئة الادميرالية، فان السفينة الجديدة يجب ان تكون فرقاطة متعددة الادوار، مع قدرات معززة في ميادين الدفاع الجوي، والقتال على سطح البحر، بالاضافة الى الحرب المضادة للغواصات (ASW) . وبالطبع فان البحرية تفضل فرقاطة جديدة اصبحت في الخدمة الفعلية لدى دول اخرى.
واخيرا تم توقيع عقد خيار لسفينتي هجوم بالصواريخ من فئة Super Vita مصممة من قبل شركة Vosper Thorneycroft، وسيتم بناؤها في اليونان في احواض Elefsis Shipyards.
اما برنامج الغواصات الاربع من طراز 412، فلا يزال معلقا. وهناك محاولات لتذليل الصعوبات في المباحثات الدائرة بين وزارة الدفاع اليونانية والشركة الصانعة TKMS. كما ان هناك عرض مقدم من الشركة الصانعة، لتحديث غواصات قديمة من طراز 902 تابعة للبحرية اليونانية، او شراء غواصتين جديدتين من الطراز نفسه، مجهزتين بنظام AIP الحديث الذي يسمح بالدفع الهوائي المستقل، وذلك للحفاظ على البطاريات معبأة، مما يطيل مدة الغوص في المياه.
وبالنسبة لسلاح الجو اليوناني، فهناك ثلاثة برامج رئيسية وهي:
- طائرة القتال الجديدة.
- الطائرة الجديدة للتدريب المتقدم.
- المزيد من طوافات القتال والبحث والانقاذ (SAR & CSAR).
وهذه البرامج هي ربما قيد الاقرار من الهيئة العليا لسلاح الجو.
كل هذا بالاضافة الى برامج اتصالات استراتيجية عائدة للقوات الثلاث البرية والبحرية والجوية، وتعتمد على تطبيقات الاقمار الصناعية، ويجري بحثها من قبل هيئة الاركان العامة للدفاع الوطني.

اخبار الشركات خلال المعرض
بعد كل هذا، لا بد من ناحية اخرى من القاء الضوء على الجديد من اخبار ومنتجات بعض الشركات العارضة والتي سمح الوقت لمجلة الدفاع العربي بزيارتها خلال معرض Defendory 8002.

شركة BAE Systems
شاركت بالطبع في معرض Defendory 8002. وهذه الشركة الكبرى لديها مكتب في اثينا منذ العام ٢٠٠٠، وهي مصممة على تطوير حضورها في اليونان، حيث تتواجد لائحة من منتجاتها في الخدمة الفعلية، ومنها: رادارات دفاع جوي، ومدافع M901 عيار ١٥٥ ملم، وعربات مدرعة M311، ونظم ادارة المعركة، وكاسحات الالغام من فئة HUNT، بالاضافة الى نظم الافيونيكس على الطائرات المقاتلة F61 و F4 اليونانية.
لدى هذه الشركة لائحة من المنتجات العسكرية الحديثة في مختلف انحاء العالم، وتعتبر انها قادرة على تلبية حاجات القوات المسلحة اليونانية في برنامج التحديث العائد لها.
عرضت BAE قدراتها المجربة في صناعة الطائرات، وفي الحلول الجوية العسكرية (MAS-Military Air Solutions). فهي قادرة في هذا المجال كمتعاقد رئيسي، على دمج النظم، والهندسة السريعة، والصناعة، والصيانة، والاصلاح والتحديث، بالاضافة الى التدريب العسكري. هذه القدرات تسمح لشركةBAE Systems MAS ان تقدم خدمات على مدى الحياة العملية، من التصور الاولي الى التصميم ثم الانتاج، وخدمات المساندة. كل هذا بالمشاركة مع الزبائن بطريقة تؤمن الحاجات العملانية المطلوبة بأفضل كلفة مدروسة.
ومن المنتجات التي عرضتها في مجال الحلول العسكرية الجوية:
- المقاتلة الجوية Eurofighter Typhoon التي ستكون حجر الاساس للدفاع الجوي في دول الحلف الاطلسي للعقود الاربعة المقبلة. لانها ستحل مكان ١١ نوعا من الطائرات المقاتلة العاملة حاليا في اسلحة جوية اوروبية. وطائرة Typhoon اصبحت في الخدمة الفعلية في السلاح الجوي الملكي في المملكة المتحدة، وفي اسلحة جو المانيا وايطاليا واسبانيا والنمسا.
- طائرة التدريب الجوي المتقدم من طراز HAWK في نموذجها الحديث. وهي من الطائرات الناجحة في العالم في هذا المجال.

شركة Boeing
من الاخبار الجديدة لشركة Boeing خلال معرض Defendory 8002 عرض قدراتها في المجالات الدفاعية ولا سيما الجوية من حيث الطائرات المقاتلة والطوافات ونظم التدريب الخ... كما دار الحديث عن العرض الذي قدمته Boeing الى الحكومة الهندية في اطار المنافسة التي تجرى بالنسبة لحاجة الهند الى طائرة قتال متوسطة متعددة الادوار (MMRCA) لسلاحها الجوي، على ان يكون للهند دور مشارك في صناعة الطائرة.
وعرضت Boeing ١٢٦ طائرة قتال جوي حديثة من طراز F/A-81E/F Super Hornet. واكدت Boeing في عرضها مساندتها للحكومة الهندية في تحقيق هدفها بتعزيز صناعتها الجوفضائية المحلية، كما ارتأت Boeing ان يكون للصناعة الجوفضائية الهندية مستقبلا، دور فاعل في تفعيل نمو Boeing عالميا من خلال شراكة استراتيجية مع الصناعات الهندية.
وقد صرح Chris Chadwick رئيس Boeing للطائرات العسكرية "ان شركة Boeing كانت وستبقى شريكة حقيقية للهند. ولهذا فان عرضنا للمشاركة الصناعية يستند الى قدرات Boeing وخبرتها الطويلة في الميادين الجوفضائية والدفاعية، والقادرة على مساندة عجلة التحديث الدفاعي الهندي، والمساعدة في انماء الصناعة الجوفضائية الهندية على المستوى الدولي".
ولتحقيق حاجات المشاركة الصناعية جهزت BOEING فريق المزودين الصناعيين لطائرة Super Hornet ويبلغ عدده ١٦ شركة جوفضائية ودفاعية رائدة، بالاضافة الى قرابة ٣٧ شركة عامة وخاصة هندية لمشاركة BOEING في هذا المشروع. كل هذا لتحقيق ارضية صالحة لنجاح هذا العرض.
يذكر ان BOEING قد اقامت برامج مشاركة صناعية ناجحة في اكثر من ثلاثين بلدا حتى الآن حول العالم.

شركة Carl Zeiss
شاركت شركة Carl Zeiss في معرض Defendory 8002 عارضة لاول مرة منصة الاستشعار البحرية الجديدة، بالتعاون مع شركة SSMART.
تعتبر هذه المنصة اصغر حجما، واخف وزنا، وادنى كلفة، من نظم عدة حالية مشابهة لها في الاسواق. انها مثالية للتطبيقات البحرية من جهة وللاعمال التي يقوم بها خفر السواحل في الموانىء وفي اطار مراقبة الحدود او سفن الصهريج التجارية وخطوط النقل البحرية. من جهة اخرى تؤمن هذه المنصة اداء ممتازا من حيث المراقبة والكشف، من خلال تصميمها الصغير الحجم والمرن، وهي سمة اساسية حين تضيق المساحات.
وتعتمد هذه المنصة الجديدة المؤهلة للاستعمال البحري، على منصة الاستشعار التضمينية المتقمدة التي طورتها الشركة لعربة PUMA المدرعة الالمانية الجديدة، وقد جرت تقويتها من حيث الصلابة لاستخدامها في اطار التطبيقات البحرية. وتعمل شركة Carl Zeiss حاليا مع شركة SSMART على دمج منصة الاستشعار في نظام قتال للغواصات من فئة Class 412 التابعة للبحرية اليونانية.
بالرغم من حجمها الصغير، تؤمن هذه المنصة قدرات كاملة للمراقبة والاستطلاع والتعرف. كما وتؤمن رؤية في كل الاتجاهات ٣٦٠ درجة، او عمليات مسح لقطاع صغير للتركيز عليه وتصنيف الاهداف البعيدة. تستوعب هذه المنصة ثلاثة مستشعرات مختلفة. وهي جهاز تصوير حراري، ومحدد مدى يعمل باللايزر، وكاميرا C C D للتصوير النهاري صورة ملونة، او اسود وابيض. وكلها تؤمن كشفا ممتازا، وقياس مسافات مميز.


شركة DCNS
شاركت DCNS في Defendory 8002. وهي لاعبة رئيسية في الاسواق العالمية والاوروربية. لانها متعاقد بحري رئيسي، وبانية سفن، ومدمّجة نظم. وبالتالي فقد عرضت في جناحها في المعرض منتجات عدّة، منها:
برنامج الفرقاطات المتعددة المهام، التي تجمع احدث تكنولوجيات طورتها DCNS، مما يجعل من فرقاطة FREMM رائدة عالمية في فئتها، مع الاشارة الى ان فرنسا وايطاليا تخططان لشراء اول دفعة من فرقاطات FREMM ١٠ لفرنسا، و١١ لايطاليا كما ان المملكة المغربية اختارت هذه الفرقاطة لبحريتها الملكية. وبالتالي فهي تأمل ان يتم اعتمادها ايضا في اليونان ضمن برنامج الجيل الجديد من الفرقاطات للبحرية اليونانية.
سفينة الدورية GOWIND الحديثة، وهي عائلة جديدة من السفن الحربية صالحة لكل انواع المهام: من المضادة للقرصنة حتى التحكم بالبحار.
سفينة الانتشار والقيادة BPC المتعددة المهام، ومنها العمليات البرمائية، وادارة الازمات، والعمليات الجوية، والقيادة العملانية، والنقل العملاني، والمساندة الصحية، والعمليات الانسانية، ونقل الحمولات. وبالطبع فهي سفينة حربية ضخمة.
كما شرحت DCNS عن خبرتها الطويلة في تصميم وبناء الغواصات، مثل غواصات SCORPENE المتوسطة الحجم التي اشترت منها دول عدة حول العالم، ومنها مؤخرا البحرية الملكية الماليزية. وايضا SCORPENE SSKs التي اختارتها تشيلي، والهند. بالاضافة الى اسلوب MESMA لدفع الغواصة SCORPENE، الذي اثبت جدارته خلال التجارب التي حصلت مؤخرا مع البحرية الباكستانية.

شركة EADS DS
من آخر اخبار شركة EADS DS للصناعة الدفاعية والامنية، انها ستحمي منطقة حقل الرماية للدفاع الجوي، العائد للقوات المسلحة الالمانية في Totendorf، بواسطة رادارها البحري المجرّب من طراز TRS-3D. وكما اعلنت الشركة خلال معرض Defendory 8002، فان فرعها للالكترونيات الدفاعية (DE) سلم اول رادار بحري من هذا النوع في العالم لنشره في حماية حقل الرماية، وذلك الى المكتب الفدرالي الالماني للتكنولوجيا الدفاعية والمشتريات (BWB).
وان رادار TRS-03 الذي تنتجه الشركة، باعت منه حتى الآن اكثر من ٥٠ نظاما الى عدة اسلحة بحرية حول العالم. وهو يتميز بتكنولوجيا عالية لمراقبة الاجواء فوق البر والبحر، كما ومراقبة أسطح البحار. كما انه مزود برادار فرعي من طراز MSSR 0002I للتعرف اوتوماتيا على السفن والطائرات، لمنعها من الاقتراب خفية. وانه مطلب رئيسي لحماية منطقة التدريب الموجودة على شاطىء بحر البلطيق قرب مدينة KIEL. وهذا لان الرادارات التقليدية لا يمكنها العمل بامانة في شروط بيئية متغيرة فوق البحر والبر.
وقد شرح Bernd Wenzler الرئيس التنفيذي للالكترونيات الدفاعية "ان عمل المنشآت العسكرية يحتاج الى مستشعرات دقيقة، ليس فقط لحمايتها، بل ايضا لحماية محيطها. ولذلك فان رادار TRS-3D هو الحل الصحيح لحاجات الامن المعقدة". كما عرضت EADS DS خلال المعرض اليوناني مختلف قدراتها الدفاعية والامنية.

شركة EMBRAER البرازيلية
شاركت Embraer في معرض "ديفندوري ٢٠٠٨" الدولي للنظم الدفاعية البرية والبحرية والجوية، كما فعلت في السابق. فاليونان هي الدولة الاولى في العالم التي تسلمت طائرة Embraer Legacy 006 النفاثة لاستعمالها في النقليات الحكومية. كما انها الدولة الاولى في حلف شمال الاطلسي (NATO) التي استعملت طائرة Embraer ISR للاستخبار والمراقبة والاستطلاع المشتقة من طائرة ERJ 541 المعتمدة في النقل الاقليمي، وذلك في مهمات التحكم والانذار المبكر (EMB 541 AEW & C)، وهذه الطائرة معتمدة ايضا في سلاحي الجو البرازيلي والمكسيكي.
وقد صرّح Ricardo Marcelo Bester نائب رئيس التسويق والمبيعات في شركة Embraer في اوروبا وافريقيا والشرق الاوسط: "انه من الجدير ان نعلن اكتمال برامجنا الدفاعية، ومن بينها تلك المتعلقة بمنصة ERJ 541، وذلك بسبب اعتمادية هذه الطائرة التي حققت حتى الآن ١٤ مليون ساعة طيران في العالم، والتي بيعت مؤخرا الى الحكومة الهندية".
بالاضافة الى EMB 541 AEW & C، تنتج هذه الشركة عدة انواع من النظم الدفاعية ومنها طائرة EMB 541 RS/AGS للاستشعار والمراقبة الارضية من الجو، وطائرة EMB 541 MP للدوريات البحرية والحرب المضادة للغواصات. هذا بالاضافة الى طائرة التدريب والقتال الخفيف من طراز Super Tucano. كما تنتج الشركة عددا من طائرات نفاثة للنقل الحكومي مثل Phenom 001، وPhenom 003، وLegacy 054، وLegacy 005، وLegacy 006، وطائرة رجال الاعمال Lineage0001، وطائرات ERJ 541، وEmbraer 071/091 للنقل الجوي المدني.

شركة EVPU Defence
تأسست هذه الشركة عام ٢٠٠١ وهي عضو في جمعية الصناعات الدفاعية التشيكية. شاركت في معرض Defendory 8002 الدولي، وشرحت عن منتجاتها المميزة لنظم المراقبة والرصد للتطبيقات الثابتة والمتحركة. كما عن الرؤوس المتعددة المستشعرات Sensors، والكاميرات، والبرمجيات اللازمة لهذه النظم. هذا بالاضافة الى نظام SAMBA لحماية الاماكن المهمة الخاصة في محيط معين.

شركة Finmeccanica
عرضت Finmeccanica خلال Defendory 8002 منتجاتها المتنوعة ولا سيما تلك التي قد يحتاجها اليونان في برنامج تحديث قواته المسلحة. وقد تمثلت بشركاتها: AgustaWestland، وAlenia Aermacchi، وAlenia Aeronautica، وOrizzontE للنظم البحرية، وOTO Melara، وSELEX للاتصالات والنظم المدمجة. ومن بين معروضاتها:
- طوافة البحث والانقاذ للجيل القادم AW931.
- طائرة ATR 27 المزدوجة المحركات، المضادة للغواصات.
وترى شركات Finmeccanica مجالات كثيرة لها للتعاون مع الصناعة اليونانية في قطاع النظم والالكترونيات الدفاعية، لا سيما في مجال نظم مراقبة الشواطئ ورادار الدفاع الجوي، ونظام TETRA للاتصالات الآمنة، التي تنتجها شركة SELEX. كما ان Finmeccanica تطمح لان يكون لها دور في برامج البحرية اليونانية الاساسية، مثل برنامج الفرقاطات للجيل القادم.
وفي هذا المجال يذكر ان لايطاليا شراكة متينة مع الصناعة اليونانية في قطاعات امنية ودفاعية، حيث شاركتا في برامج ناجحة في ميادين الطوافات، وطائرات النقل التكتية، والحركة الجوية، ونظم الاتصالات، والمدفعية، والنظم البحرية الخ... وهي مهتمة بالتعاون مع اليونان في مجال الصناعات الجو فضائية، وقد وقعت منذ العام ٢٠٠٥ رسالة نوايا مع شركة الصناعات اليونانية الجو فضائية (HAI)، وتوصلت Alenia Aeronautica الى عد دمن الاتفاقيات مع HAI، للقيام في اليونان بانتاج اجزاء من طائرات C-72J، وB787، وC-031. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين لتحديد بنود شراكة صناعية لتطوير طائرة التدريب المتقدم الحديثة M-643.

شركة Alenia Aeronautica
من مجموعة Finmeccanica
عرضت هذه الشركة على البحرية اليونانية خلال معرض Defendory 8002، طائرتها المضادة للغواصات من طراز ATR 27 ASW. وتعتبرها شركة Alenia Aeronautica انها احدث طائرة للمراقبة البحرية موجودة حاليا في السوق.
تم تطوير هذه الطائرة كليا كي تكون منصة للحرب المضادة للغواصات، وقد اصبحت مبدئيا جاهزة للتسليم. وتتميز هذه الطائرة على غيرها في كونها متعددة الادوار ومعتدلة الكلفة في حياتها العملانية. كما انها ملائمة للاخطار الحديثة الآتية من البحر، وفاعلة في المهمات، ومتوافقة عملانيا مع القوات المسلحة، واقتصادية من حيث ان نظامها للمهمات يعتمد على جزئيات متوفرة تجاريا في السوق (COTS).
وهذه الطائرة ATR 27 ASW هي نموذج خاص من طائرة النقل الاقليمية الاكثر مبيعا في سوق النقل الجوي المدني، فهي مصممة للقيام بكل المهمات العائدة للحرب المضادة للغواصات، والدوريات البحرية، وعمليات البحث والانقاذ. وهي مزودة بنظام ملاحة متقدم، ورادار للبحث عالي الاداء، وبرج الكتروبصري يتضمن مستشعرات اشعة تحت الحمراء وتلفزيونية، ونظام الكتروني لاجراءات المساندة يستطيع ان يتعرف ويكتشف ويحدد اماكن البث الراداري، وكاشف مغناطيسي، ونظام سمعي من ضمنه قواذف Sonobuoy لكشف الغواصات، ونظام تحكم بالسلاح لادارة وقذف التوربيدو، ومتفجرات الاعماق، مع امكانية الخيار للصواريخ المضادة للسفن. هذا بالاضافة الى كاشف اماكن البث الراديوي، ومركزي المراقبة النظري، والفتحة المخصصة لرمي رزم الانقاذ، ونظام كامل للحماية الذاتية، مع توليد معزز للطاقة، ونظم اتصالات حديثة الخ...

شركة General Dynamics
من آخر اخبار شركة GD Santa Brbara Sistemas انها حققت عقدا بقيمة ٦،٦٤ مليون يورو لتسليم الحكومة الاسبانية عربات RG-13 Mk5E المحمية من الالغام لصالح الجيش الاسباني. ويبلغ عدد العربات المطلوبة مائة عربة: ٨٥ منها مدرعة حاملة للجند (APCs)، و١٠ للاخلاء الصحي (Ambulances)، و٥ عربات تعمل كمراكز للقيادة، بالاضافة الى دمج محطات السلاح العاملة عن بعد (RCWS)، وابراج، ومساندة لوجستية مدمجة (ILS). ومن المتوقع ان تنتهي اعمال هذا العقد في نهاية العام ٢٠٠٩. كما يتضمن هذا العقد خيارا لمرحلة قادمة لصناعة ٨٠ عربة اضافية تشارك اسبانيا في صناعتها.
مع الاشارة الى ان المتعاقد الرئيسي GD S.B.S سيؤمن ادارة البرنامج، والمساندة الهندسية واللوجستية. كما ان BAE Systems Land Systems OMC في افريقيا الجنوبية وهي المتعاقد الفرعي، ستؤمن العربات الى General Dynamics.
ان عربة RG-13 Mk5E هي رباعية الدفع، وزنها الميداني يصل الى ١٧٠٠٠ كلغ من ضمنه ٣٥٠٠ كلغ حمولة نافعة. وهي كحاملة جند مدرعة، تحمل طاقما من عشرة السائق ٩ جنود. وهي قيد الخدمة في عدد كبير من الدول ومنها الولايات المتحدة الاميركية وكندا الخ... كما انها قيد الخدمة العملانية في العراق وافغانستان.
ومن العربات المدرعة التي عرضتها G D في Defendory 8002 كانت العربة المدرعة Eagle IV الرباعية الدفع ايضا. وزنها الميداني ٨٥٠٠ كلغ بحمولة نافعة ٢٠٠٠ كلغ. وهي محمية ضد الاخطار البالستية والالغام بمقياس STANAG 9654، باسلوب تضميني (modular). تستعمل للدوريات الحدودية، والاستطلاع والمراقبة، وعمليات الشرطة، وحفظ السلام، والمراقبة المدفعية الخ... وهي من انتاج General Dynamics - MOWAG.
 
شركة INTRACOM اليونانية لالكترونيات الدفاع
من آخر اخبار هذه الشركة خلال معرض Defendory، انها وقعت عقدا مع وزارة الدفاع اليونانية، قيمته ٥،٨ مليون يورو، وذلك لتزويد الجيش اليوناني بأجهزة راديو VHF مع الاضافات التابعة لها. هذا العقد مدته سنتان ويهدف الى تلبية الحاجات العملانية للجيش في اتصالاته التكتية الحديثة، مع قطع الغيار اللازمة. وأجهزة الراديو هذه تنتمي الى الطراز الجديد الاكثر حداثة، وهو V3 (PR4G F@stnet) الذي يؤمن الاتصالات المتقدمة التي يحتاجها ميدان المعركة الرقمي الحديث. وستنتج شركة INTRACOM Defense Electronics هذه الاجهزة في منشآتها في اليونان، مما يعكس التعاون الصناعي الناجح مع شركة Thales الفرنسية للاتصالات.
وشركة INTRACOM للاتصالات الدفاعية، هي شركة يونانية كبيرة تصمم وتطور وتصنع احدث نظم عسكرية للاتصالات، والتشفير، والقيادة والسيطرة، بالاضافة الى جزئيات الكترونية للصواريخ، والرادارات، والمشبهات، وعتاد التجارب. وهي تشارك في برامج للتطوير والابحاث والانتاج المشترك على المستويات المحلية والدولية، كما انها ملحوظة على لائحة البائعين العائدة لمنظمة ناتو. وهي منتشرة في عدد من الدول ومنها: بلجيكا، وقبرص، وفرنسا، والمانيا، وهولندا، واسبانيا، والسويد، والولايات المتحدة الاميركية.
ومن اخبارها ايضا انها وقعت عقدا قيمته ٨،٩ مليون دولار اميركي لتصنع لشركة Raytheon وحدات الكترونية لصالح صواريخ RAM المضادة للجويات.
كما ان صواريخ ESSM العائدة لحلف شمال الاطلسي، مزودة بنظم الكترونية من انتاج INTRACOM Defense Electronics.

شركة ITT
شاركت في Defendory 8002، وهي من بين الشركات العشر الاولى في الولايات المتحدة الاميركية، التي تؤمن حلولا متطورة للدفاع. وخبرتها تعود الى اكثر من ستين سنة، في مجال منتجات الاتصالات، والاستشعار، والمراقبة، والفضاء، والهندسة المتقدمة، والخدمات المدمجة، وذلك لصالح الزبائن الحكوميين والتجاريين. وتعمل تحت شعار "فريق واحد لمهمة واحدة".
ومن بين آخر اخبار هذه الشركة، ان فرعها للنظم الالكترونية، وقّع عقدا بقيمة ٩،٤٤ مليون دولار اميركي مع ادارة العتاد الدفاعي السويدي (FMV) لتنفيذ برنامج (REMO 078) السويدي المتعلق بتحديث نظم رادارات الشواطىء من طراز PS-078. ويتضمن هذا البرنامج تعديل وتحديث هذه الرادارات بتكنولوجيات حديثة تعزز جدا الأداء، والهوائي، وجهاز الارسال، والشاشات، مع استعمال عتاد متوفر تجاريا في السوق. وبالتالي الحصول على اعتمادية معزّزة، وعملانية مستقلة. وهناك عدد من الخيارات الاضافية، سترفع ربما قيمة العقد الى اكثر من ٥٨ مليون دولار اميركي وسيقوم بتنفيذ هذا العمل قطاع الشركة Gilfillan لنظم الرادار، في كاليفورنيا.
مع الاشارة الى ان نظام رادار PS-078 استلمته السويد لاول مرة خلال العام ١٩٨٠ لمراقبة الشواطىء.
وقد صرّح Chris BERNHARDT الرئيس والمدير العام لقطاع النظم الالكترونية في ITT: "ان هذا البرنامج مهم جدا للشركة ولادارة العتاد الدفاعي السويدي (FMV)، لانه سيقوّي شبكات الدفاع الجوي في السويد، كما انه يمثل زبونا رائدا في اعتماد نظم رادار ITT الجديد من طراز LCR 0202 لمراقبة الشواطىء".

شركة Lockheed Martin
عرضت هذه الشركة عددا كبيرا من منتجاتها الدفاعية ولا سيما الصاروخية التي اصبحت معروفة جدا وكتبنا عنها مرارا، ومنها نظم الصواريخ Hellfire II، وHimars، وJavelin، وLongbow، وPAC-3 مع تعديلاته، وThaad الخ...
ومن آخر اخبارها انها قدمت مؤخرا عرضا الى اليونان لتجهيز البحرية اليونانية بنظام السلاح AEGIS، وذلك كحل متكامل ضمن برنامج الفرقاطة الجديدة اليونانية. ويشكل نظام AEGIS ذو الهندسة المفتوحة، اول رزمة بحرية للاسلحة والمستشعرات. وهي رزمة مدمجة بالكامل مع برمجيات للقيادة والسيطرة. وهي قادرة على القيام بعمليات متتابعة ضد التهديدات الاكثر حداثة، الجوية والتحتمائية وعلى سطح البحر. انه نظام AEGIS الاكثر تقدما والعامل في سلاح البحرية الاميركي. وقد سمحت الحكومة الاميركية بتسليمه الى اليونان.
هذا النظام الحديث مصمم للاداء العالي في البيئات الشاطئية وفي البحار. وهو يتميز بهندسة مفتوحة حديثة، ونظام C4ISR للقيادة والسيطرة والاتصال والاستخبار والمعلوماتية والمراقبة والاستطلاع، ولتكنولوجيا تجارية متواجدة في السوق (COTS). وبالتالي يمكن ان يكون AEGIS بمثابة "المركز العصبي" لليونان في بحر إيجة، وبواسطة نظامه القادر لادارة المعركة، وراداره من طراز SPY-I وتكنولوجيات اتصالاته الحديثة، ووصلات البيانات المزود بها، يستطيع AEGIS القيام بوصل كل شبكات الدفاع اليونانية الجوية والبحرية والبرية، في شبكة واحدة متكاملة.
مع الاشارة الى ان AEGIS الحديث، هو افعل بثماني مرات من نظام AEGIS Baseline 1 القديم، واقل كلفة منه بكثير.

شركة MBDA
قدمت شركة MBDA مجموعة واسعة من الصواريخ لاسلحة البر والبحر والجو، ومن بين احدث منتجاتها صاروخ MILAN ADT ER الذي يعتمد على مبدأ القيادة شبه الاوتوماتيكية لما وراء خط الافق (SACLOS) مع قدرة تدخل الرامي ضمن دائرة التشغيل (MITL) بشكل دائم، ومن هنا يتلاءم الصاروخ مع القواعد المعقدة المتنامية للاشتباك.
يتميز MILAN ADT-ER بقدرة نيران عالية لتدمير اوسع مجموعة من الاهداف، كما وبسهولة استخدامه. فهو يدمج بسهولة ضمن الهيكليات الموجودة، يتوافق مع صواريخ MILAN من الاجيال السابقة. يعتبر MILAN ADT-ER نظام سلاح متوسط المدى لعمليات الاشتباك القريب، وهو ذو قدرة فتاكة عالية، قادر على اختراق اهداف تزيد سماكتها على المترين وهو ذو حركية معززة. وتتضمن قاعدة الاطلاق تكنولوجيا رقمية، وجهاز تصوير مدمج، وقد صممت للتدريب والصيانة بطريقة معززة.
ومن اخبار MBDA الجديدة نذكر انها حصلت من وزارة الدفاع البريطانية على عقد بقيمة ١٧٧ مليون جنيه لصيانة نظام الدفاع الجوي Seawolf التابع للبحرية الملكية البريطانية. سيدعم هذا العقد نظام seawolf في حياته العملية (Seawolf In Sevice Support-SWISS)، الى جانب عقد مكمل، منحته وزارة الدفاع البريطانية الى شركة BAE Systems وبالتالي، يضمن هذان العقدان الجهوزية العملانية لنظام Seawolf وقدرته على الانتشار على فرقاطات Type 22، و Type 32 خلال السنوات العشر المقبلة.

شركة NEXTER
من بين آخر اخبار شركة NEXTER خلال معرض Defendory 8002، انها قامت بتسليم اول نظام مدفعي CAESAR الى الجيش الفرنسي، بعد اعلان وكالة المشتريات الفرنسية (DGA) عن اهلية هذا النظام، خلال حزيران"يونيو المنصرم. وستتابع NEXTER تسليم ٧١ نظام CAESAR حتى عام ٢٠١١ تطبيقا للعقد الموقع مع وكالة DGA الفرنسية عام ٢٠٠٤.
ان مدفع CAESAR هو من عيار ١٥٥ ملم"٥٢، وهو نظام محمول على شاحنة، ويلبي اكثر المواصفات المطلوبة لمدفعية القرن الحادي والعشرين. فهو نظام مدفعي متميز بحركيته العالية، وفعالية مسافة رميه الطويلة، وسهولة استعماله، وتجاوبه السريع، والحماية المؤمنة له. كما انه متوافق عملانيا مع عيار منظمة الحلف الاطلسي الشمالي NATO 93، ومع الذخيرة من عيار JB MOU 25. بالاضافة الى كل هذا، فان نظام مدفع CAESAR قابل للدمج ضمن الوحدات المختلطة المتعددة الجنسية خلال العمليات الخارجية (C4I Integration and Ordnance) فمن حيث الحركية فهو مرن للغاية عملانيا وتكتيا واستراتيجيا. ومن حيث تعدد الادوار، فهو يستطيع المساندة بالرماية المباشرة، والبعيدة، والمضادة للبطاريات، وحتى الدفاع عن الشواطىء.
وقد بلغت الطلبات على نظام CAESAR حتى الآن اكثر من ١٦٠ وحدة من نموذجين مختلفين بالنسبة الى هيكل الشاحنة التي تحمله حسب الطلب: Renault Trucks Defense او Soframe-Unimog Chassis.
ونشير ايضا الى ان وكالة DGA منحت عقدا آخر لشركة NEXTER، للمساندة اللوجستية لعربات VBCI التي تصنعها الشركة. وهذا العقد يمتد من منتصف العام ٢٠٠٨ حتى العام ٢٠١٥، وقيمته ٣٢٠ مليون يورو.

شركة Northrop Grumman
اكدت هذه الشركة خلال معرض Defendory 8002، انها تسير بخطى ثابتة نحو اجراء اول تجربة طيران لنظام المركبة القتالية الجوية دون طيار (UCAS)، وذلك لمصلحة برنامج البحرية الاميركية (UCAS-D) العائد لحاملات الطائرات. فلقد تخطت المركبتان الجويتان القتاليتان دون طيار X-74B مرحلة كبيرة من اكتمال مراحل البرنامج، استعدادا لتحقيق اول تجربة طيران على حاملة الطائرات. ومن المفترض ان تجرى تجربة الرحلة الاولى خلال تشرين الثاني" نوفمبر ٢٠٠٩. وستكون الخطوة تاريخية نحو عمليات الطائرات القتالية دون طيار من على سطوح حاملات الطائرات الاميركية. وذلك لان X-74B UCAS-D ستعتبر اول طائرة نفاثة دون طيار ودون ذنب، تهبط على حاملة طائرات.
وسيتضمن برنامج تجربة الطيران نظام اقلاع الطائرة بالمنجنيق من على حاملة الطائرات، ونظام ايقافها عند الهبوط. بالاضافة ايضا الى المساحة العملانية المستقلة للتحكم بالطائرة، وحركتها الدقيقة على سطح الحاملة. مع الاشارة الى ان التجربة الاولى للهبوط على سطح حاملة الطائرات والتجارب البحرية اللاحقة، مخطط لها ان تبدأ في تشرين الثاني"نوفمبر ٢٠١١.
وقد صرح Scott Winship نائب رئيس Northrop Grumman ومدير برنامج UCAS-D "ان ريادة البحرية الاميركية في اطلاق هذه التكنولوجيا الثورية الى الامام، وتعهد الفريق الصناعي بتسليم المطلوب بسرعة الى الاسطول، يظهر الجهد الكبير في احترام مراحل البرنامج. فنحن نعترف بالاهمية التاريخية لهذا البرنامج، والدور الذي سيلعبه في تغيير الطيران من على حاملات الطائرات".

شركة Oshkosh
عرضت شركة Oshkosh Defense خلال Defendory 8002، عددا من عربات النقل العسكرية الثقيلة والخفيفة، كما شرحت عن طاقاتها وقدراتها في مجال الصيانة والمساندة اللوجستية المدمجة، وفي مجال الآليات الرافعة العسكرية (JLG) التي تتخطى قدرات الرافعات التقليدية، ومنها: ATLAS II و G6-32A، و Ultra Boom، و Skytrak ATLAS الخ... اما عرباتها الشهيرة فهي: عربة The Bull المحمية جيدا بتدريع حديث، والشاحنة التكتية الثقيلة والمرنة HEMTT A4، وشاحنة نظام حمولة الحاويات PLS، وعربة SandCat المحمية والمتعددة الادوار، وشاحنة HET M0701 A1 لنقل العتاد الثقيل، والشاحنة التكتية والمتوسطة MTT، بالاضافة الى عربات نقل المحروقات، والاستبدال (Replacepment)، والاستعادة Recovery الخ...
ومن آخر اخبار شركة Oshkosh Defense خلال المعرض، انها تسلمت عقدا قيمته ١٨ مليون دولار لتحديث واجراء تعديلات على شاحنات نظام حمولة الحاويات PLS لمصلحة قيادة (TACOM) في الجيش الاميركي. هذا العقد سيؤمن متابعة الانتاج لعائلة العربات التكتية الثقيلة (FHTV) التي تصنعها حاليا Oshkosh. وهذا العقد يغطي ٥٠ شاحنة PLS، ويتضمن ايضا قطع غيار واعتدة اضافية.
فشاحنة PLS مصممة لتلبي حاجات التوزيع والتموين للجيش الاميركي، حتى في اصعب ظروف المهمات العسكرية. وشاحنة PLS مع مقطورتها تؤلف نظاما ذاتيا مستقلا يخفف من الحاجة الى رافعات (Forklift) واعتدة للتعامل مع الحمولات.

شركة Patria
شاركت Patria في معرض Defendory 8002، عارضة عربة AMV 8x8 المجهزة بنظام MTS LANCE من انتاج Rheinmetall Defence، ونظام الاستشعار الجوي التضميني MASS.

فالعربة AMV 8x8 هي عربة تضمينية مدرعة (Armoured Modular Vehicle-AMV)، تتلاءم كليا مع معايير حلف شمال الاطلسي، كما انها تتجاوب مع اقسى متطلبات الجيوش الحديثة. يذكر من هذه المتطلبات: الحركية والحماية الفعالة، والملاءمة للقيام بمهام متعددة، وامكانية نقلها جوا. وتستعملها فنلندا، وبولونيا، وسلوفينيا، وكرواتيا، وجنوب افريقيا، والامارات العربية المتحدة. وهي متعددة الادوار وبالتالي متعددة النماذج.
تتمتع AMV 8x8 بتصميم يسمح لها بحمل نظم اسلحة متعددة مثل الاسلحة الخفيفة والمتوسطة ونظم NEMO او AMOS، من عيار ١٢٠ ملم او ابراج من عيار ٩٠ و ١٠٥ ملم ونظم صواريخ مضادة للدروع والدبابات. وتتميز بحماية تضمينية ضد التهديدات البالستية من نوع APFSDS حتى عيار ٣٠ ملم. وحماية ضد الالغام من وزن ٦ و ٨ و ١٠ كلغ وهي محمية ايضا من عوامل الدمار الشامل NBC، ومجهزة بنظم حماية ذاتية فائقة التطور.
تزن هذه العربة بين ١٦٠٠٠ و٢٦٠٠٠ كلغ، ويتراوح مداها بين ٦٠٠ و٨٠٠ كلم، وتتعدى سرعتها القصوى ١٠٠ كلم"س. اما سرعتها في الماء فتتراوح بين ٦ و١٠ كلم"س.

أما نظام الاستشعار الجوي التضميني (Modular Airborne Sensor System - MASS)
فهو عبارة عن طائرة صغيرة دون طيار (UAV) مع خيارات من حيث الحمولة النافعة يمكن ان تشمل تجهيزات مثل اجهزة تصوير كهربصرية (EO) وبالاشعة تحت الحمراء ومستشعرات لكشف عوامل الدمار الشامل (NBC)، ومجموعة اتصالات، ومحطة مراقبة، الخ...
يستخدم نظام MASS لاغراض الاستطلاع والمراقبة، ومراقبة الشواطىء، وفرض القانون، ومراقبة الحرائق والانقاذ، وتقييم نسبة انبعاثات عوامل الدمار الشامل.

شركة Raytheon
اعلنت شركة Raytheon خلال معرض Defendory 8002، ان طائرتين من طراز F/A - 81E Super Hornet تابعتين للبحرية الاميركية، اطلقتا للمرة الاولى صاروخي جو - جو من طراز AIM-021 C7، وAIM-9X، وذلك خلال مهمة تكتية. وقد اطلقتا الصاروخين ضد هدف جوي (Drone) من طراز BQM-761A. وكانت التجربة ناجحة مائة في المائة. مع الاشارة الى ان الصاروخ AIM-9X هو من نوع "اطلق وغادر" وهو يستعمل طاقة سلبية (Passive) بالاشعة تحت الحمراء لالتقاط وتتبع الهدف. ويمكن استعماله ضمن مدى خط النظر، وخارجه، وهذا السلاح يتميز بقدرة بصرية عالية (Off - bore sight) تسمح للطيار بالطلقة الاولى، وبالتالي الاصابة الاولى للهدف. وذلك بسبب امكانية التقاط الهدف على مسافة معززة، في السماء الزرقاء، والاجواء المشوشة. وقد اكملت شركة Raytheon تسليم ثلاثة آلاف صاروخ حتى الآن من طراز AIM-9X.
من ناحية اخرى فقد اعلنت Raytheon انها انتجت نموذجا جديدا من رادارها الثوري AESA، ملائما لعدد كبير من المقاتلات الجوية. وهذا الرادار القتالي المتقدم الجديد، هو نموذج متدرج من نظم AESA الناجحة جدا، والتي هي قيد الانتاج حاليا لصالح طائرات البحرية الاميركية من طراز F/A-81E/F، وطائرات سلاح الجو الاميركي من طراز F-51C وE. فشركة "رايثيون" توجه هذا النظام الجديد، المتضمن ابتكارات حديثة، نحو زبائن حول العالم يمتلكون طائرات قتال من طراز F-61 وF/A-81A+C/D.

شركة Rheinmetall Defence
ان هذه الشركة الالمانية المتخصصة في الصناعة الدفاعية والامنية، والرائدة الاوروبية في انتاج الاعتدة والنظم للقوات المسلحة البرية، تقدم لائحة كبيرة من المنصات واجزائها. وعلاقة هذه الشركة قوية مع اليونان وتعمل في اثينا تحت اسم Rheinmetall Hellas بالتعاون مع شريك محلي كفوء، حيث تقوم بالتطوير والانتاج المشترك لمنتجات دفاعية جديدة، كما وتحديث نظم موجودة، وتأمين الخدمات كالصيانة، بالاضافة للتدريب المدعوم بالمشبهات.
ومن اخبارها الجديدة خلال المعرض ما يلي:
- انهت Rheinmetall تسليم ١٢ عربة مدرعة للاستعادة (Recovery) من طراز ARV Leopard 2 HEL، الى الجيش اليوناني، تنفيذا للعقد الموقع عام ٢٠٠٤. هذه العربة تعتمد هيكل دبابة Leopard 2، والمزوّدة برافعة كبيرة (CRANE)، ورافعات اصغر (Winches)، وشفرة Dozer، ونظم استعادة. وهي مصممة لاستعادة دبابات ميدانية، وعربات مجنزرة ثقيلة. ورافعتها مثالية، وذات طاقة كبيرة في العمليات الحساسة لرفع اوزان ثقيلة. ويمكن استعمال هذه العربة اثناء القتال وفي مهمات حفظ السلام ايضا. علما ان حوالي ٧٠ من اجزاء العربة، انتجتها عدة شركات دفاعية يونانية محلية. وبالاضافة الى العربات سلّمت Rheinmetall الى الجيش اليوناني ادوات ضرورية خاصة، مع اعتدة للقياس والتجارب، بالاضافة الى المنشورات الفنية.
- كما اعلنت Rheinmetall عن تكنولوجيتها المتقدمة لمراكز الدفاع الجوي المتحرك (RADCP)، التي تعمل كمركز للتحكم بالرماية من السلاح المحمول على الكتف الى نظم المدفعية والصواريخ. ومركز RADCP هو مركز دفاع جوي مستقل ومتحرك، للقيادة والسيطرة على مستوى الوحدة القتالية. وهو قابل للدمج مع رادارات 3D، ومستشعرات الكتروبصرية، الخ... والتعاون قائم مع الصناعة اليونانية في هذا المجال.

شركة SAAB السويدية
اعلنت هذه الشركة خلال معرض Defendory 8002، عن بعض اخبارها الجديدة على الصعيد الدفاعي، ومنها:
من المحتمل ان تختار البرازيل لسلاحها الجوي الطائرة المقاتلة المتعددة الادوار Gripen NG للجيل القادم. وجوابا على طلبها الاستيضاحي، ارسلت شركة SAAB مؤخرا الى البرازيل طائرة قتال تلبي الحاجات الدفاعية مع مساندة كاملة من قطع الغيار، واللوجستية، والتدريب. وقد اوضحت شركة SAAB استعدادها للتعاون مع الصناعة البرازيلية في مجال نقل المعرفة، وبالتالي تحويل احدث التكنولوجيا الموجودة حاليا. وقد دعمت الحكومة السويدية العرض المقدم الى البرازيل، والمتعلق بطائرة القتال Gripen NG.
سلمت شركة SAAB طائرتين معدلتين للانذار الجوي المبكر من طراز SAAB 043 AEW المسماة ASC 098 الى ادارة العتاد الدفاعي السويدي التي ستقوم بالتجارب اللازمة عليهما، ثم تسليمهما الى سلاح الجو السويدي. علما ان التعديلات المحمولة جوا تتضمن تحديث نظام الردار، واضافة محطة للتشغيل، مع نظام اتصالات جديد. ومن الميزات الاضافية لهذه الطائرة المحدثة، انها تتكامل عملانيا في اطار العمليات الدولية.
خلال هذا العام حصلت اتفاقية بين الحكومتين السويدية والتايلاندية، لبيع تايلند ست مقاتلات جوية من طراز Gripen C/D، وطائرتين من طراز SAAB 043، احداهما مجهزةبرادار مراقبة من طراز Erieye مع توابعه. كما تحتوي الاتفاقية على نظام قيادة وسيطرة يعمل بمثابة وصلة بين نظام Erieye وطائرات Gripen وسيستعمل النظام بكامله لمراقبة وحماية الاراضي التايلاندية.

شركة Thales
قدمت Thales اخر نظام استطلاع ثانوي، ثنائي المستشعر وهو مركز على عربة EAGLE IV التكتية التي تنتجها شركة General Dynamics/Mowag.
ويتضمن هذا النظام رادارا تكتيا وجهاز تصوير بصريا على صارية طولها ١٠ امتار.
والنموذج البرهاني لهذا النظام، مجهز برأس استشعاري او بتروني يتضمن مستشعر تصوير حراري مع جهاز بصري لتقريب المسافات، وجهاز دوّار في كل الاتجاهات، ورادار تكتي ونظام اختياري لارسال المعطيات.
يتيح هذا النظام رفع عدة مستشعرات حتى ارتفاع ١٠ م واسترجاعها الى الوحدة في اقل من دقيقتين. وبالتالي، فان كل المستشعرات محمية عند تحرك الآلية.
ومن آخر اخبار Thales انها وقعت Thales Australia مع منظمة الاعتدة الدفاعية الاوسترالية عقدا لتعزيز بندقية F-88 Austeyr وتشكل بندقية Austeyr البندقية النموذجية في الجيش الاسترالي. كما ويعتبر برنامج التطوير والتحسين هذا جزءا من مشروع Land 521 Soldier Combat Systems الاسترالي.
من جهة اخرى، وقّع القسم البحري من Thales UK عقدا بقيمة ١٣٤ مليون جنيه استرليني للمرحلة الثانية من العقد الممتد طيلة عشر سنوات، لدعم نظم الصونار الاساسية التابعة للبحرية الملكية البريطانية اثناء خدمتها العملية.
وتلك الصونارات هي: Sonar 502 الذي جهزت به الغواصات من فئة Vanguard، و Sonar 6702/4702 لاسطول الغواصات الهجومية (SSN) النووية، و Sonar 3902/3912 الصائدة للالغام، بالاضافة الى الصونار النشط المنخفض التردد الجديد Sonar 7802 الذي جهزت به الفرقاطات Type 32.

شركة AM General
اشتهرت عربات HMMWV التي تنتجها شركة AM General، فاشترتها عدة دول. ولعل من ابرز هذه العربات تلك المخصصة للعمليات الخاصة.
عربة HMMWV للعمليات الخاصة: ترتكز هذه العربة على هيكل عربة M5611A1 وتصميمها، لكنها تستوعب تعزيزات وخيارات عدة.
يدفعها محرك من طراز GEPV8 بقوة ١٩٠ حصانا وتبلغ سرعتها القصوى ١١٣ عقدة"س. تتسلق ارتفاعات بنسبة ٦٠ وتنزل على منحدرات بنسبة ٤٠.
جهزت العربة M5611A1 نموذجيا بتدريع تحت البدن وبمقاعد ماصة للطاقة. كما انه بامكانها ان تجهز بمجموعة B3 ميدانيا او في المشاغل، متضمنه تدريعا على محيطها وتدريعا للسطح وحاجزا بالستيا خلفيا، هذا بالاضافة الى مجموعات اختيارية من وحدات مستقلة لحماية الابواب والجوانب.
تتضمن خيارات نموذج العمليات الخاصة وحدة لتعليق الاسلحة، وحجرة ثلاثية لصناديق الذخيرة ووحدات تركيب رشاشات خلفية مع محاور ارتكاز رأسيه، تصل الى اربع، بالاضافة الى رف تجهيزات خلفية مع صندوق تخزين، وجهزت هذه العربة ايضا بثلاث وحدات تركيب رشاشات على الابواب الجانبية الخ...
 
عودة
أعلى