صواريخ الدفاع الجوي المغربي

عندي مصدر مكتوب يؤكد وجود الكروتال وهو كتاب ميزان القوى العسكري في الشرق الاوسط لقاسم محمد جعفر والناشر مركز الشؤون الفلسطينية في عمان

هذا ممكن يدخل في الصفقات السرية
على العموم لا يوجد باك 3 بالمغرب إنما باك 1 متور اظن

لكن يا اخ والاس, الرافبط الذي وضعته انت يظهر ان المغرب يتوفر على صواريخ كروتال لكن لم يحدد العدد, و هذا ايضا يمثل صفقة غير رسمية او ثانوية اي غير مهمة. او يتم شراؤها من مخزون دولة. لذلك لا يتم التصريح عنها من المصنع
و مع ذلك لن تجد ابدا و إطلاقا صفقة عن كروتال للمغرب و إن وجدتها فتعتبرمعجزة.
اما الهاوك فهو موجود, ادخل في نفس الموقع و اذهب للاسلخ الامريكية و ستجد لائحة من ضمنها المغرب

عندي مصدر مكتوب يؤكد وجود الكروتال وهو كتاب ميزان القوى العسكري في الشرق الاوسط لقاسم محمد جعفر والناشر مركز الشؤون الفلسطينية في عمان

كروتال ............ممكن أوافقك

لكن اس 300 ......................لا ..........

من دكر الاس 300 اخي العزيز
بالنسبة للكروتال اخي العزيز بالفعل موجود

أؤيدك لكن عضو سابق في الموضوع تحدث عن وجود الاس 300 بالمغرب

سوء تفاهم ...........اّسف

انا لم اطلب منك ان تؤكد, لانه حسب موقع "ارمي ريكو". فهو موجود, لكن لا يوجد عدده و لا توجد اخبار عن الصفقة.

طيب بما ان لديك مصدر انزله لنراه

ايضا احتتمال وجود اسبانيا و الاردن ( مشكوك ) و شكرا على التفاهم :laugh:

لا ليس مشكوك فيه بل أكيد تواجده في اسبانيا ....شوف لك هذا الفيديو و هو رسمي من قيادة الجيش البري الأسباني Ejercito Espanol

.... و للأشارة اسبانيا تملك الباك2

التعديل الأخير:
لا ليس مشكوك فيه بل أكيد تواجده في اسبانيا ....شوف لك هذا الفيديو و هو رسمي من قيادة الجيش البري الأسباني Ejercito Espanol

.... و للأشارة اسبانيا تملك الباك2

يا اخي, نعلم انه موجود في اسبانيا و يخدم في الناتو ايضا.
لكن سيتم إزاحته من الخدمة و تعويضه بطوربيدات جديدة

المغرب يمتلك منظومات دفاع جوي متنوعة ومتطورة تساندها المنظومة الدفاعية للقوات البحرية الملكية المغربية مما يشكل عامل قوة جد فعالة ضد الاهداف الطائرة المعادية من صواريخ السام وصواريخ الشابريل والهوك والاسابيد والباتريوت وصواريخ اخرى متنوعة .......الى المدفعية الجوية المتواجدة بكم هائل .....

المغرب يمتلك منظومات دفاع جوي متنوعة ومتطورة تساندها المنظومة الدفاعية للقوات البحرية الملكية المغربية مما يشكل عامل قوة جد فعالة ضد الاهداف الطائرة المعادية من صواريخ السام وصواريخ الشابريل والهوك والاسابيد والباتريوت وصواريخ اخرى متنوعة .......الى المدفعية الجوية المتواجدة بكم هائل .....

و مع ذلك يجب جلب انظمة جديدة و رادارات ذو مديات بعيدة

يا اخي, نعلم انه موجود في اسبانيا و يخدم في الناتو ايضا.
لكن سيتم إزاحته من الخدمة و تعويضه بطوربيدات جديدة

أعتقد أنك مخطأ , فالجميع يتكلم عن أنظمة دفاع جوي مادخل الطوربيدات؟؟؟؟

و أسبانيا ليست بهذا الغباء أن تعوض صواريخ أرض جو بطوربيدات؟؟؟؟؟؟؟؟

فالصواريخ أرض جو تسخدم ضد الأهداف الجوية

أم الطوربيدات تستخدم للأهداف البحرية

و من الطبيعي لا تستطيع اسقاط طائرات بالطوربيدات

اعتقد ان الاخ تونجبسكا يقصد بطربيدات هي صواريخ ارض/جو
رغم ان التسمية ليست في محلها في رد الاخ
الا انني متأكد بان الاخ قادر على التميز بين الطوربيد و صاروخ

اولا قلت سابقا انني ظننت انهم يتكلمون عن طوربيد حتى انني ظننت ان هذا موضوعا اخر و ليس موضوع الدفاع الجوي و ربما ضغطت على الموضوع بالغلط

ثم يا اخي انا لست بهذه الدرجة من الغباء لتعلمني الفرق بين توربيد و صاروخ ارض جو. وانصحك ان لا تكثر من التفتيش عن اخطاء الناس لتكلمهم فيها.

اولا قلت سابقا انني ظننت انهم يتكلمون عن طوربيد حتى انني ظننت ان هذا موضوعا اخر و ليس موضوع الدفاع الجوي و ربما ضغطت على الموضوع بالغلط

ثم يا اخي انا لست بهذه الدرجة من الغباء لتعلمني الفرق بين توربيد و صاروخ ارض جو. وانصحك ان لا تكثر من التفتيش عن اخطاء الناس لتكلمهم فيها.

ان قلت هذا سابقا فانا لم أراه يا أخي ربما لأنهك لم تقلها و الله أعلم

و أنا لم أفتش عن أخطائك بل صادفتها بالحظ , و كان على واجب ان اقوم بالتصحيح لصالح الأعضاء, فهذا واجب على كمسلم قبل أن يكون واجبا علي كعضو

, أنا أتأسف من ردك هذا

ان قلت هذا سابقا فانا لم أراه يا أخي ربما لأنهك لم تقلها و الله أعلم

و أنا لم أفتش عن أخطائك بل صادفتها بالحظ , و كان على واجب ان اقوم بالتصحيح لصالح الأعضاء, فهذا واجب على كمسلم قبل أن يكون واجبا علي كعضو

, أنا أتأسف من ردك هذا

لا تتاسف, فليس هناك ما يدعو للاسف, انا شرهت موقفي فقط.
و إن صإدفته بالحظ, فانا اعطيتك نصيحة فقط
على العموم حصل خير

لا تتاسف, فليس هناك ما يدعو للاسف, انا شرهت موقفي فقط.
و إن صإدفته بالحظ, فانا اعطيتك نصيحة فقط
على العموم حصل خير

شكرا على النصيحة أخي الكريم

بما أنك عرفت خطأك أدعوك لتصحيحه و أن لم تعرف فالتستعينن بأحد ألأخوة من المراقبين
لكي لا يتكرر هذا الموقع

و نعم أكيد حصل خير :smile:

عودة
أعلى