ايلول الاسود

mohammed bassam

رزانة العقل
صقور الدفاع
إنضم
6 يوليو 2008
المشاركات
4,769
التفاعل
113 0 0

أيلول الأسود: هو الإسم الذي يشار به إلى شهر أيلول من عام 1970 م، والذي يعرف أيضًا "بفترة الأحداث المؤسفة". في هذا الشهر تحرك حسين بن طلال ملك الأردن لإجهاض محاولة لمنظمات فلسطينية لإسقاط نظام حكمه الملكي. استمر القتال المسلح حتى يوليو عام 1971 م.
بداية التوتر
في ، وقعت مصادمات بين قوات الأمن الأردنية والمجموعات الفلسطينية في شوارع وسط ، مما أدى إلى حدوث 300 حالة وفاة. وفي محاولته منع خروج دوامة العنف عن السيطرة، قام الملك بالإعلان قائلا: «نحن كلنا فدائيون»، وأعفى وزير الداخلية من منصبه.
الفصائل الفلسطينية المسلحة، أقامت أنظمة موازية لإصدار تأشيرات المرور، نقاط الجمارك، نقاط التفتيش في المدن والمطارات الأردنية، مما أدى إلى المزيد من التوتر في المجتمع والجيش الأردني .
في ( ) قبلت مصر والأردن المدعومة أمريكيًا، والتي نادت بوقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل، وبالإنسحاب الإسرائيلي من مناطق احتُلت عام 1967 م، وذلك بناء على قرار 242. رفضت منظمة التحرير الخطة. المنظمات الراديكالية في منظمة التحرير الفلسطينية، ، ، ، قرروا تقويض نظام الملك الموالي للغرب حسب تعريفهم. الا ان عرفات لم يتصدى للراديكاليين.وصرح ابو اياد انه سيتدخل ضد الجيش اذا تعرضت هذه المنظمات الى اي ضربة عسكرية من الجيش الاردني.
في نجا الملك حسين من محاولة فاشلة لاغتياله أثناء مرور موكبه في منطقة ومحاولة فاشلة أخرى بوسط عمّان حيث قام قناص فلسطيني كان مختبئا على مئذنة المسجد الحسيني بإطلاق النار على سيارة الملك واستقرت إحدى الرصاصات في ظهر الذي كان يحاول حماية الملك، وقامت مصادمات بين قوات الأمن وقوات المنظمات الفلسطينية. ما بين فبراير ويونيو من عام 1970، قتل حوالي 100 شخص بسبب الصراع. بلغ السيل الزبا لدى القيادة الاردنية حيث تقرر في مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية في عمان بتوجيه ضربة استئصالية ضخمة وبقوات متفوقة الى كل المنظمات الفلسطينية داخل المدن الاردنية وبدا ان الطريق وصل الى نقطة اللا عودة. حيث اعلن في ايلول من عام 1970 تشكيل حكومة عسكرية برئاسة حيث وكل اليها امر تصفية الوجود الفلسطيني العسكري داخل المدن الاردنية . وهذا ما حدث بالفعل ، فبالرغم من التهديدات العربية للاردن الا ان العملية نفذت ، فبدات الدبابات والمجنزرات باقتحام مخيمات الوحدات والبقعة ومخيم الزرقاء واجتياح فرق المشاه شوارع المدن الاردنية الزرقاء وعمان واربد حيث حدثت معارك ضارية . وكان لشدة المقاومة في مخيم الوحدات السبب في دفع القوات الاردنية الى زيادة وتيرة العنف والقصف والضغط العسكري الامر الذي ضاعف الانتقادات العربية للاردن التي لم يابه بها. استسلم الالوف من المسلحين الفلسطينين الى القوات الاردنية وقتل الالوف. وصل بعض الزعماء العرب يرئسهم الى عمان في محاولة الى وقف القتال وانقاذ منظمة التحرير الى ان احدا لم يابة بة حيث بدا وكأن الجيش قد فلت عقالة ولم تعد السلطة السياسية في الاردن تسيطر علية وباتت عمان والاردن كلة تحن رحمت الجيش الاردني. تمكن جعفر النميري وزير خارجية تونس من الوصول الى مخبا ياسر عرفات حيث حملوه معهم متنكرا ، وبالرغم من علم المخابرات الاردنية بهويته الى ان تعليمات من الملك حسين الى رجال المخابرات بالسماح له بالمغادرة. وبعد مؤتمر القاهرة الذي من خلاله خرجت المنظمات الفدائية من المدن الاردنية الى احراش جرش وعجلون ، ولكن سرعان ما دب الصراع هناك مجددا بعد ان ضاق سكان القرى في تلك المناطق ذرعا بتجاوزات الفدائين ، حيث اجتاحت قوات الجيش الاردني احراش جرش وعجلون واستئصلت اخر معاقل منظمة التحرير الفلسطينية وباقي المنظمات وكسرت شوكتهم هناك الى الابد.
خلفية
بعد إعادة الحسابات التي نتجت عن حرب الأيام الستة، كانت بعض المنظمات العربية تبحث عن طرق لإسترداد ماء الوجه وبعضها لتحسين وضعه. كان الفلسطينيون يشكلون نسبة عالية من تعداد سكان الأردن، وكانوا مدعومين من أنظمة عربية مختلفة، خاصة من الرئيس المصري جمال عبدالناصر. إسرائيل كانت قد استهدفت مرارا عبر هجمات خلال الحدود من قبل الفدائيين.
3172113_wa.jpg

وكرد فعل على مجموعة من الهجمات كانت صدرت من الجانب الأردني من الحدود، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باجتياح بلدة الكرامة في 21 مارس عام 1968 م. رئيس الوزراء الإسرائيلي ليفي إشكول أعلن أن الهدف من العملية هو منع "موجة جديدة من الإرهاب". قتل في ذلك الاجتياح 128 فلسطيني (البعض يقدر الرقم بـ 170). وكاد الأسرائيليون ينتصرون ويكملون اجتياحهم لولا تدخل الجيش الأردني بقيادة مشهور حديثة فقامت معركة كبيرة بين الجيشين عرفت بأسم معركة الكرامة. قتل في المعركة 250 جندي إسرائيلي وجرج 450، كما فقد جيش الدفاع الأسرائيلي مئات الأليات.وقتل من جانب الجيش الأردني 60 جندي. وصنف هذا النصر على انه اول انتصار لجيش عربي على اسرائيل.
اعتبر ياسر عرفات ذلك نصرًا أعاد الكرامة إلى العرب، واقنع الفلسطينين ان قواته هي التي انتصرت في المعركة ، وتشكلت صورته كبطل وطني تجرأ وواجه إسرائيل. على أثر ذلك انضمت حشود ضخمة من الشباب إلى تنظيمه، حركة فتح. تحت الضغط اضطر أحمد الشقيري إلى الإستقالة من قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في يوليو 1968 م، وسرعان ما انظمت فتح وسيطرت على المنظمة.
AraNew_img_027.jpg

ضمن مناطق الجيوب الفلسطينية والمخيمات في الأردن بدأت قوات الأمن الأردنية وقوات الجيش تفقد سلطتها، حيث بدأت قوات منظمة التحرير الفلسطينية النظامية بحمل السلاح بشكل علني، وأقامة نقاط تفتيش، وجمع ما أطلقوا عليه مصطلح ضرائب.
خلال مفوضات نوفمبر عام 1968، تم التوصل إلى اتفاقية بسبعة بنود بين الملك حسين والمنظمات الفلسطينية:
  1. لا يسمح لأعضاء التنظيمات بالتجوال في المدن و هم مسلحون و في لباسهم العسكري.
  2. لا يسمح بإيقاف السيارات المدنية لغرض التفتيش.
  3. لا يسمح بتجنيد الشباب المؤهلين للخدمة في الجيش الاردني.
  4. وجوب حمل اوراق ثبوتيه اردنية.
  5. وجوب ترخيص السيارات و تركيب لوحات أردنية.
  6. السلطات الأردنية هي الجهة التي تحقق بالجرائم لدى الطرف الفلسطيني.
  7. النزاعات بين المنظمات الفلسطينية و الحكومة تفض بواسطة مجلس مشترك من ممثلين عن الملك و منظمة التحرير الفلسطينية فقط.
لم تصمد الاتفاقية، وأضحت منظمة التحرير الفلسطينية دولة ضمن الدولة في الأردن واصبح رجال الأمن والجيش الحكومي يهاجمون ويستهزأ بهم، وما بين منتصف عام 1968 ونهاية عام 1969 م كان هنالك أكثر من 500 اشتباك عنيف وقع بين الفصائل الفلسطينية وقوات الأمن الأردنية. وأصبحت أعمال العنف والخطف تتكرر يصورة مستمرة. ادّعى زيد الرفاعي رئيس الديوان الملكي الأردني أن الفدائيين قتلوا جنديًا، قطعو رأسه ولعبو به كرة القدم في المنطقة التي كان يسكن بها 1.
Black_September_in_Jordan.jpg

كما استمرت منظمة التحرير الفلسطينية بمهاجمة أسرائيل انطلاقا من الأراضي الأردنية بدون التنسيق مع الجيش الأردني، مما أدى إلى هجمات انتقامية عنيفة من الجانب الأسرائيلي.
زار الملك حسين الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، والرئيس المصري عبدالناصر في فبراير 1970 م. وبعد عودته، أصدر مجلس الوزراء الأردني في 10 فبراير 1970 م قرار بشأن اتخاذ إجراءات تكفل قيام "مجتمع موحد ومنظم"، و كان مما جاء فيه: أن ميدان النضال لا يكون مأموناً وسليماً، إلا إذا حماه مجتمع موحد منظم يحكمه القانون، ويسيره النظام. و نص على ما يلي:
  • كل القوى في الدولة حكومية وشعبية وفردية مدعوة إلى القيام بدورها حسبما يفرضه القانون وترسمه السلطات المختصة.
  • حرية المواطن مصونة بأحكام الدستور.
  • يمنع منعاً باتاً وبأي شكل من الأشكال تأخير أو تعطيل أو منع رجال الأمن العام أو أي مسؤول من أية مؤسسة رسمية من تنفيذ واجباته المشرعة.
  • يجب على كل مواطن أن يحمل هويته الشخصية في جميع الأوقات وأن يعرضها على رجال الأمن إذا طلب منه ذلك.
  • يمنع إطلاق النار داخل حدود المدن والقرى.
  • يمنع التجول بالسلاح داخل حدود أمانة العاصمة أو الاحتفاظ به .. ويستثنى من ذلك تنظيمات المقاومة الشعبية فقط.
  • يمنع خزن المتفجرات أو الاحتفاظ بأية مقادير منها، داخل حدود أمانة العاصمة أو الأماكن المأهولة، وتعطى مهلة أسبوعين اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار للإبلاغ عن مثل تلك المواد المخزونة وإزالتها، وإبلاغ القيادة العامة للجيش العربي الأردني… وكل من يخالف ذلك يتعرض للعقوبة.
  • كل سيارة أو مركبة تعمل في المملكة الأردنية الهاشمية يجب أن تحمل الرقم الرسمي المخصص لها من دائرة السير
  • تمنع منعاً باتاً جميع المظاهرات والتجمهرات والاجتماعات والندوات غير المشروعة، ولا يسمح بعقد الندوات إلا بإذن مسبق من وزارة الداخلية.
  • تمنع جميع النشرات والصحف والمجلات والمطبوعات الصادرة خلافاً للأصول المرعية.
  • النشاطات الحزبية ممنوعة بموجب القانون وتمنع ممارستها بأية صورة من الصور.
في 11 فبراير، وقعت مصادمات بين قوات الأمن الأردنية والمجموعات الفلسطينية في شوارع عمان، مما أدى إلى حدوث 300 حالة وفاة. وفي محاولته منع خروج دوامة العنف عن السيطرة، قام الملك بالإعلان قائلا: نحن كلنا فدائيون، وأعفى وزير الداخلية من منصبه، حيث سرت ادعاءات بأنه كان عدائيا نحو الطرف الفلسطيني.
mg_1004_2_1.jpg

الفصائل الفلسطينية المسلحة، أقامت أنظمة موازية لإصدار تأشيرات المرور، نقاط الجمارك، نقاط التفتيش في المدن والمطارات الأردنية، مما أدى إلى المزيد من التوتر في المجتمع والجيش الأردني المستقطب أصلاً.
في يونيو، قبلت مصر والأردن اتفاقية روجرز المدعومة أمريكيًا، والتي نادت بوقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل، وبالإنسحاب الإسرائيلي من مناطق احتُلت عام 1967 م، وذلك بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 242.
رفضت منظمة التحرير والعراق وسوريا الخطة. المنظمات الراديكالية في منظمة التحرير الفلسطينية، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لجورج حبش، الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين لنايف حواتمة، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة لأحمد جبريل، قرروا تقويض نظام الملك حسين بن طلال الموالي للغرب حسب تعريفهم. عرفات لم يتصدى للراديكاليين؛ ولكن أيضا لم يثبت أنه انضم للأصوات المنادية بخلع الملك حسين. في 9 يونيو حدثت محاولة فاشلة لاغتيال الملك أثناء مرور موكبه في منطقة صويلح، وقامت مصادمات بين قوات الأمن وقوات المنظمات الفلسطينية. ما بين فبراير ويونيو من عام 1970، قتل حوالي 1000 شخص بسبب الصراع.
AraNew_img_029.jpg

25/9/1970 - الوصول الى اتفاقية بين عرفات و الملك حسين لوقف اطلاق النار برعاية الرئيس المصري جمال عبد الناصر وقد تم توقيع الاتفاقية في 27 من نفس الشهر في القاهرة

حسابات ما بعد أيلول
فيما يشبه الحرب الأهلية، عدد الإصابات قدر بالآلاف قدرها أحمد جبريل في مقبلة الجزيرة ب 5000من الطرف الفلسطيني ، كلا الطرفين كان جزء من عملية قتل مدنيين متعمدة. كان ذلك نقطة تحول في الهوية الأردنية، حيث باشرت الملك ببرنامج أردنة المجتمع.
القوات الفلسطينية طردت إلى لبنان (راجع حرب لبنان الأهلية). أسست فتح منظمة أيلول الأسود. في 28 نوفمبر 1971 في القاهرة اغتيل وصفي التل على يد أربعة من أعضائها.
AraNew_img_033.jpg

اكتوبر 1978 - عرفات يلتقي بالملك حسين في المفرق في الاردن للمرة الاولى منذ أيلول الأسود 1970 ، يرافقه العقيد القذافي من اجل عقد مصالحة بين الطرفين .

منظمة أيلول الأسود
هي منظمة فلسطينية كانت هي المسؤولة عن مقتل احد عشر رياضيا إسرائيليا في دورة الألعاب الاولمبية لعام 1972 في ميونخ بالمانيا، وإغتيال رئيس الوزراء الأردني وصفي التل في القاهرة في 1971 الذي حملته جماعة أيلول الأسود مسؤولية أحداث أيلول الأسود حيث كان رئيس الوزراء ووزير الدفاع.

180px-Arafat_in_Jordan.jpg


ليس من الواضح من هو المسؤول عن تنظيم عمليات منظمة أيلول الأسود، ولكن اشيع ان صلاح خلف المعروف بإسمه الحركي أبو إياد هو رئيسها.
 
التعديل الأخير:
?
تمنيت لو انك لم تطرح الموضوع بما به من حساسيه كبيره .....لجميع الأطراف .. ولكل طرف حكايته الخاصه به من عناصر المقاتلين الفلسطينين الى الحكومة الأردنيه انذاك .... والله اعلم اين الحقيقه
وشكرا لك
 
?
تمنيت لو انك لم تطرح الموضوع بما به من حساسيه كبيره .....لجميع الأطراف .. ولكل طرف حكايته الخاصه به من عناصر المقاتلين الفلسطينين الى الحكومة الأردنيه انذاك .... والله اعلم اين الحقيقه
وشكرا لك
لا يا اخي لا حساسيه ولا شئ
يجب على الجميع معرفه هذه القصه
تحياتي
 
صديقي بسام أشكرك على هذه المعلومات مع أنني أحزن على المقاتين الفلسطينيين الذين قتلو في هذه المعارك على يد القوات الأردنية بدلاً أن يكون استشهدوا في مواجهة مع العدو الإسرائيلي ، وأقول لك بأن التاريخ يعيد نفسه فقد فعل الفلسطينيون الشيء تفسه في لبنان وذلك في مخيم نهر البارد ، أعان الله الدول العربية على بعض الفلسطينيين الغير قادرين على العدو الإسرائيلي ولاكنهم يحاولون السيطرة على احدى المناطق التابعة للدول العربية ليقيموا عليها دولة فلسطينية .
 
صديقي بسام أشكرك على هذه المعلومات مع أنني أحزن على المقاتين الفلسطينيين الذين قتلو في هذه المعارك على يد القوات الأردنية بدلاً أن يكون استشهدوا في مواجهة مع العدو الإسرائيلي ، وأقول لك بأن التاريخ يعيد نفسه فقد فعل الفلسطينيون الشيء تفسه في لبنان وذلك في مخيم نهر البارد ، أعان الله الدول العربية على بعض الفلسطينيين الغير قادرين على العدو الإسرائيلي ولاكنهم يحاولون السيطرة على احدى المناطق التابعة للدول العربية ليقيموا عليها دولة فلسطينية .
صدقت والله يا اخي عبدالله
فكنت اتمنى ان يموتو شهداء ولكن ..........
مثلما ذكرت اخي انهم يحاولون ان يسيطرو على بعض المناطق من الدول العربيه
حتى يجعلوها معقلا لهجماتهم ضد اسرائيل
ولكن هذا تجاوز الى الطمع في الحكم وعلى التمادى على الجيش وعلى الشعب والملك
وهذا لا يتقبله اي بلد في العالم
 
صدقت والله يا اخي عبدالله
فكنت اتمنى ان يموتو شهداء ولكن ..........
مثلما ذكرت اخي انهم يحاولون ان يسيطرو على بعض المناطق من الدول العربيه
حتى يجعلوها معقلا لهجماتهم ضد اسرائيل
ولكن هذا تجاوز الى الطمع في الحكم وعلى التمادى على الجيش وعلى الشعب والملك
وهذا لا يتقبله اي بلد في العالم
كلامك صحيح .
انا لو كنت عايش وقتها كان طخطختهم واحد واحد يم ولا بخلي واحد يعادي الاردن على قيد الحياة .
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟...للاسف يوجد عنصريه ببعض الردود ... يا اخوان نحن بوضع يجب علينا ان نتكاتف .0. وليس ان ننقسم كعرب ومسلمين ..........؟؟؟؟ا
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟...للاسف يوجد عنصريه ببعض الردود ... يا اخوان نحن بوضع يجب علينا ان نتكاتف .0. وليس ان ننقسم كعرب ومسلمين ..........؟؟؟؟ا
اي عنصريه يا اخي !!!!!!!!
هذه قصه واقعيه ليست من تاليفي
 
بعيدا عن العنصرية صحيح اخي انو نحن مسلمين اردنيون و فلسطينين لكن يجب على كل فلسطيني على ارض الاردن او خارجها
ان يعترف بان قيادتهم في ذلك الوقت اخطأت خظأ كبير بحق الاردنيون سواء كانوا مدنين او عسكرين وحملوا العار على شعب الفلسطيني برمته الى الابد وانا اتحدى اي شخص بيقول انو الاردنيون قاموا بقتل الفلسطينين العزل و التنكيل بهم في ذلك الوقت
ودليل انهم يعيشون بيننا منذ ذلك الوقت ويتمتعون يحقوقهم كاملة الى جانب اخوانهم الاردنيين على ارض الأردن وهذا ليس ببعيد
عن القيادة الهاشمية ولا عن الشعب الاردني الذي كان وما يزال وسيبقى يضحي من اجل فلسطين الحبيبة
 
بعيدا عن العنصرية صحيح اخي انو نحن مسلمين اردنيون و فلسطينين لكن يجب على كل فلسطيني على ارض الاردن او خارجها
ان يعترف بان قيادتهم في ذلك الوقت اخطأت خظأ كبير بحق الاردنيون سواء كانوا مدنين او عسكرين وحملوا العار على شعب الفلسطيني برمته الى الابد وانا اتحدى اي شخص بيقول انو الاردنيون قاموا بقتل الفلسطينين العزل و التنكيل بهم في ذلك الوقت
ودليل انهم يعيشون بيننا منذ ذلك الوقت ويتمتعون يحقوقهم كاملة الى جانب اخوانهم الاردنيين على ارض الأردن وهذا ليس ببعيد
عن القيادة الهاشمية ولا عن الشعب الاردني الذي كان وما يزال وسيبقى يضحي من اجل فلسطين الحبيبة
هذا هو الكلام السليم
تحياتي :biggrin::
 
فلسطين الحبيبة................................................................
 
الحقيقه انه حصل تجاوزات كثيره من الفدائيين الفلسطينيين .
بحق ضباط وجنود اردنيين واشخاص مدنيين .
في مقابلة مع على قناة الجزيره في برنامج شاهد على العصر .
قال جورج حبش لاحمد منصور مقدم البرنامج .
فعلا كان هناك تجاوزات كثيره جدا بحق السكان المدنيين والعسكرييين .
تمنينا ان يكون الحل سلميا وبالحوار .
الا ان الامر تعقد وبات ان الحل العسكري هو الحل الوحيد وحدث ما كنا نخشاه .
سقوط عدد كبير من القتلى ناهيكم عن الدمار الذي حدث .
مضى ما مضى واليوم صفحات جديده من التعاون والاخاء بين الفلسطينيين والاردنيين .
 
يا شباب هاض الحكي ما فيه عنصريه احنا الاردنية وقتها كان حقنا نحمي بلدنا لو من مين ما كان
 
لهذا الموضوع حساسية كبيرة إلا أنه يجب أن يناقش....للحيادية يقول الفدائيون أنهم فعلوا ذلك كرد على محاولة منعهم من مهاجمة الصهاينة انطلاقا من الاردن و لكن لذلك الكثير مما يفنده

أولا لو كان فعلا هذا هو الهدف لما قاموا بفرض قوانين و أتاوات موازية و متحدية لقوانين البلد الذي هم فيه

الاهانة الكبيرة التي كانوا يوجهونها لضباط الشرطة و الجيش بل حتى ضباط المرور

كانوا حين تهدأ الأمور تبدأ التصفيات الداخلية

ما عرف عن الكثير منهم من سوء للأخلاق انتقل معهم إلى لبنان ما أدى إلى تشويه سمعة المقاومة الفلسطينية و زرع الكره في نفوس سكان المناطق التي كانوا فيها و لا زال العديد من ما تعرف بالقيادات من التي أفسدت في البلاد يمارس التفرقة و الفساد في فلسطين نفسها
مع أنهم كان بامكانهم أن يكسبوا قلوب و عقول كل من كانوا في بلادهم إلا أنهم أحدثوا شرخا عميقا بين الشعوب العربية و شعب فلسطين امتدت آثارها حتى اليوم....للأسف
شعوبنا و الحمد لله أوعى من أن يفرق بينهم الصهاينة و قد أثبتت الأيام أن ما يجمعنا أكبر بكثير مما يفرقنا
و حين يكون الاسلام هو من يوحدنا فلا شيء بعدئذ يفرقنا بإذن الله

أما (المقاومة) الفلسطينية الحالية فنرى بأنها قيادة -متدينة-و واعية و الحمد لله كسبت قلوب و عقول الملايين من البشر و أعادت زمن الوحدة الشعبية و الاصطفاف خلف المقاومة التي تتعرض لأسوأ عدوان حماهم الله و شد أزرهم

و ما مظاهرات الجمعة الماضية التي تعد الأكبر في تاريخ الأردن إلا دليلا على حب الشعب الأردني بكافة أصوله و منابته و استعداده للتضحية بكل غال و نفيس لأجل فلسطين
 
لا اله الا الله محمد رسول الله
يا أخي الحبيب انا قرأت بيانات سرية تم تبليغ فتح بها تنص على و جود اخطاء و عملاء داخل صفوفها في تلك الفتره لتصفية القضية الفلسطينية كما ان حالة الاردن في تلك الفترة كانت صعبة وخطيرة اطلاق نار باستمرار و قتل من قبل العناصر التي هي ابعد ما تكون عن الفداء و هذا ما ادى الى تدخل الجيش فالوضع كان غير مقبول فالسلاح كان يجب توجيهه لصدر المحتل لا الى الاخوة و الاحبة في الاردن و الجيش كان يبلغ فتح باستمرار باسماء عملاء لاسرائيل و لكن لم يحدث شيْ .
و القضية ليست قضية اردني و فلسطيني فهذا الثرى في الاردن هو عربي اولا و اخيرا و القضية اولا و اخيرا هي عربي و صهيوني
و ارجوا ان يؤخذ هذا الموضوع بشكل متعقل و موسع لانه ذو ابعاد خطيرة و الله من وراء القصد .
 
لا اله الا الله محمد رسول الله
يا أخي الحبيب انا قرأت بيانات سرية تم تبليغ فتح بها تنص على و جود اخطاء و عملاء داخل صفوفها في تلك الفتره لتصفية القضية الفلسطينية كما ان حالة الاردن في تلك الفترة كانت صعبة وخطيرة اطلاق نار باستمرار و قتل من قبل العناصر التي هي ابعد ما تكون عن الفداء و هذا ما ادى الى تدخل الجيش فالوضع كان غير مقبول فالسلاح كان يجب توجيهه لصدر المحتل لا الى الاخوة و الاحبة في الاردن و الجيش كان يبلغ فتح باستمرار باسماء عملاء لاسرائيل و لكن لم يحدث شيْ .
و القضية ليست قضية اردني و فلسطيني فهذا الثرى في الاردن هو عربي اولا و اخيرا و القضية اولا و اخيرا هي عربي و صهيوني
و ارجوا ان يؤخذ هذا الموضوع بشكل متعقل و موسع لانه ذو ابعاد خطيرة و الله من وراء القصد .
طبعا لا اله الا الله محمد رسول الله
نحن لم نتكلم الا بما هو عقلاني وصحيح ولم اتي بمعلومات من عندي
هي معلومات يعلمها الصغير والكبير في الاردن ولا تحتاج الى تفسير وتحليل
اما الوثيقه التي قرأتها ارجو ان تعطيني المصدر حتى اقراها مثلك .
 
عودة
أعلى