ايلول الاسود

رد: ايلول الاسود

محمد انا اعتمدت بكلامي على حكي ناس كانو بالفدائية وعلى كتاب معتمد وقتلك انه رح اجيبلك اسمه واسم المؤلف.
انا كنت زيك مفكر انه الفدائية بس فلسطينية بس طلعوا مش هيك.
وانا بحكيلك بصراحة.
انا مش فاهم انت ليش ما بدك تتقبل وجود اردنيين في الفدائية؟؟؟؟؟
ليش الفدائيين اشي عيب؟؟؟اوكي الي حاربو الحكومة هم مخطئين.
وليش الفلسطينيين كلهم مثل الي حاربو بايلول؟
يا اخي نص الجيش الاردني كان فلسطينية ....
لذلك الحرب ما كانت بين فلسطيني واردني.
وبكفي نزرع حساسيات بين الشعب الاردني.
على فكرة انا اصلي فلسطيني بس بفتخر اني اردني ورح اضل اردني الى الابد.

حياك الله اخوي
وانا من اشد المناصريين للتركيبه المجتمع الاردني الحالي ، واضن انه سيكون لهذه التركيبه الاثر الكبير في المستقبل ،،،

نعود للموضوع ،،
هناك معلومه يجهلها الجميع عن توتر العلاقه بين الحكومه الاردنيه وبين الفدائيين ، فطالما كنا شعب واحد وحاربنا سويا في حرب 1948 وحرب 1967 وحرب الكرامه ايضا ،، ولم يكن هناك اي بوادر للخلاف ولا للفرقه ، حتى ان الحكومه الاردنيه اعطت للفلسطينيين الحقوق الكامله على الاراضي الاردنيه مثلهم مثل المواطن الاردني الاصل بعكس سوريا ومصر (التي كانت تدافع عنهم ) ومنعتهم حتى من حمل السلاح داخل اراضيها واقامه معسكرات تدريبيه

فما الذي حصل ؟؟؟ ولماذا بعد حرب الكرامه تحديدا ؟؟

السبب يعود لدعم الحكومه الاشتراكيه المصريه بقياده الزعيم عبد الناصر للفدائيين الفلسطينيين بعد تلقيه وعود من الاتحاد السوفيتي بتمويل حربه ضد اسرائيل كامله على حساب الاتحاد السوفيتي اذا استطاع قلب نظام الحكم في الاردن وتحويله للنظام الاشتراكي بدلا من النظام الراسمالي ، محاوله منهم لكسب الاردن للمعسكر الاشتراكي وافقاد بريطانيا حليف اساسي بالمنطقه ..

بدأت محاولات عبد الناصر بعشرات محاولات الاغتيال الفاشله ، ثم بدأ النظام الاشتراكي السوري ايضا بمحاولاته لاغتيال الملك حسين ، وبعد فشل هذه المحاولات ..
قرروا دعم الفدائيين الفلسطيين ( واستغلوا جهلهم ) ، وبدأ بنفخهم وتكريس الكراهيه ضد النظام الاردني باتهامه بانه عميل وسبب ضياع فلسطيين .. ووصلت بهم بشتم الحكومه الاردنيه ممثله بالملك الحسين على اذاعه صوت العرب التي كانت تبث من القاهره .!!!!

الموضوع فارط من اساسه مع احترامي لصاحبه

دعكم من الماضي هذا سبب لوجود كراهية بين الاصلين(الاردني والفلسطيني) وان لم تكن علانية بشكل كبير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

عفا الله عما سلف..ولتكن لنا عبرة من أحداث الماضي الدامية...

سبق و سمعت عن هاته الاحداث وما قراته في كتاب ...ذاكرة ملك...للراحل الحسن الثاني قال فيه ان الجيش الاردني قد قبض على احد المسؤولين عن هاته التنظيمات والتمردات وقد كان سيصد رفي حقه حكم الاعدام الا ان الملك الحسن الثاني اتصل بالملك الحسين الذي كان احد اعز اصدقائه وكانا يخاطبان بعضهما بصيغة المفرد عكس البروتوكول الذي ينص على ان الخطاب بين الزعماء و الرؤساءيتم بصيغة الجمع.المهم اتصل الحسن الثاني بالملك الحسين و اقنعه باخلاء سبيل زعيم التمرد متعللا بانك-يقصد الملك الحسين-ملك وقد كان احد اسلافه ينحدر من سلالة النبي الكريم صلى الله عليه و سلم .لدى فعليه ان يضرب المثل بالرحمة و العفو كما كان سيد الخلق اجمعين.

عودة
أعلى