مباحثات بين الإمارات وروسيا حول تحديث مطار فضائي في كازاخستان

إنضم
8 يناير 2012
المشاركات
1,144
التفاعل
1,714 9 0
تستمر المباحثات بين الجانبين الروسي والإماراتي حول تحديث منصة “غاغارين” لإطلاق الصواريخ الفضائية في مطار “بايكونور” المستأجر من روسيا في كازاخستان، وسط تردد إماراتي.

وقال مصدر مطلع، لوكالة “نوفوستي”، في 29 نيسان/ أبريل الجاري، إن الإمارات لم توافق بعد على تمويل تحديث منصة “غاغارين”، لتصبح صالحة لإطلاق صواريخ Soyuz-2 الفضائية الثقيلة.

وأضاف المصدر: “بحث الجانبان عدة خيارات للتعاون، بما فيها المساهمة المالية لكل طرف، لكن حتى الآن لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الإمارات، وهي الممول الرئيسي لمشروع تحديث المنصة… الجانب الإماراتي يعتبر الكلفة باهظة جدا”.

ويرى بعض الخبراء في مجال الصناعات الفضائية، أن سبب تردد الإمارات هو أنها لا تعرف تماما ما ستكسبه من خلال استثمار مثل هذه المبالغ الكبيرة التي تصل لـ3 مليارات روبل روسي.

وفي وقت سابق، أشارت مؤسسة “روس كوسموس” الروسية إلى ضرورة تحديث منصة “غاغارين”، وذكرت أن كازاخستان والإمارات، أعربتا عن نيتهما المشاركة بالمشروع، ولكن المباحثات الجارية منذ عام ولم تسفر بعد عن نتائج ملموسة.

وفي حال توفر التمويل، ستستغرق مدة تحديث المنصة ما بين عام ونصف، وعامين.

 
يرى بعض الخبراء في مجال الصناعات الفضائية، أن سبب تردد الإمارات هو أنها لا تعرف تماما ما ستكسبه من خلال استثمار مثل هذه المبالغ الكبيرة التي تصل لـ3 مليارات روبل روسي.
3 مليار روبل هو مبلغ تافه جداً يعني يساوي تقريباً 48 مليون دولار امريكي
لا اعتقد ان السبب هو التكلفة الا لو كان المبلغ المذكور أعلاه غير صحيح
 
لهذا كازخستان تحصل على معامله روسيه خاصه

حلفاء ضروريين خاصه ان المنطقه الافضل للاطلاق الحمولات الثقيلهً.
 
عودة
أعلى