الصين الأخرى - ملاكمة الظل

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,138 24 4
الدولة
Egypt
وتواجه الصين قائمة طويلة من التحديات الاقتصادية ، من بين أكثرها صرامة هو "الظل المصرفي".

تشتمل هذه العبارة الشاملة على العديد من أشكال الإقراض الخاضع للتنظيم ، والتي جاء الكثير منها على وجه التحديد لتجنب الرقابة. ولكن ما يقدر بنحو 9 تريليون دولار ، أصبح من الصعب تفويتها.

المصرفية الظل ليست كلها سيئة. إنه مصدر مهم لتمويل القطاع الخاص في البلاد ، والذي يعمل 80 في المائة من العاملين في المناطق الحضرية ، بفضل نظام مصرفي ينجذب نحو الشركات المملوكة للدولة. وهذا هو ما هو صعب.

بالنسبة لصانعي السياسات ، فإن المخاطر واضحة. وقد ظهر هذا الأسبوع ، على سبيل المثال ، أن بنك التجار الصيني قام بتوجيه نحو 400 مليون دولار من منتج بنك الظل إلى شراء شركة رياضية أوروبية منذ ذلك الحين. كان بنك Merchants Bank جزءاً من كونسورتيوم دفع مليار دولار لحصة 65 في المائة في شركة MP & Silva في عام 2016 ، وذلك فقط لرؤية الشركة قد حلت بعد ذلك بعامين.

ثم هناك الإقراض بين الأقران. وقد أدت حالات التخلف عن السداد من جانب هذه الشركات ، التي تسمح للأفراد بإقراض الأموال مباشرة إلى المقترضين ، إلى القضاء على مدخرات الأسر في جميع أنحاء الصين. قام البعض بتنظيم احتجاجات لاستعادة أموالهم ، مما أثار مخاوف بشأن الاستقرار الاجتماعي.

معالجة هذه المخاطر ليست خالية من الألم. لقد نجحت الصين في العام الماضي في تقليص أكبر تقليص للقطاع المصرفي المصرفي في الصين بشكل ملحوظ ، كما أدى تضييق الأوضاع المالية اللاحقة إلى دفع النمو الاقتصادي إلى أبطأ نمو خلال عقد من الزمان. لذلك لم يكن مفاجئًا عندما ارتفعت الأسواق المالية هذا الأسبوع بعد أن أظهرت بيانات البنك المركزي لشهر يناير أول زيادة في نشاط الظل المصرفي في 11 شهرًا.

إنه ربط صعب. يمكن أن تهدأ السلطات من حملتها ، ولكن مع خطر أن أي تأخير في التعامل مع الظل المصرفي يمكن أن يدعو إلى كارثة في وقت لاحق. على الرغم من أنه في مرحلة ما ، إذا تباطأ النمو كثيراً ، فإن الحاجة إلى تجنب التباطؤ الحاد سوف تفوق مخاوف الأزمة المستقبلية.



والتجارة

واصل المفاوضون الصينيون والامريكيون محادثاتهم في واشنطن هذا الاسبوع بهدف التوصل الى اتفاق قبل الموعد النهائي في الاول من مارس اذار عندما ترتفع التعريفات الامريكية الى 25 في المئة او تمدد المهلة. يبدو التمديد محتملاً بشكل متزايد ، حيث يقول الرئيس دونالد ترامب إن الأول من مارس ليس "تاريخًا سحريًا". كان الاتفاق المبدئي على تعهد الصين بالحفاظ على استقرار عملتها علامة أخرى على أنه من غير المحتمل أن ترتفع التعريفات الجمركية عندما تقفز الأجندة إلى الشهر المقبل.

التقسيم التكنولوجي

يبدو أن الانقسام بين الولايات المتحدة والصين في التكنولوجيا آخذ في الاتساع. أصبح الخلاف بين شركات الاتصالات الأوروبية والأمريكية على ما إذا كان ينبغي استخدام معدات هواوي في الشبكات العامة هذا الأسبوع. وفي غضون ذلك ، أشار رئيس الوزراء النيوزيلندي إلى أنه قد يُسمح لشركة هواوي بأن تكون جزءًا من شبكات الجيل الخامس ، كما رفض مسؤول إيطالي رفيع التحذيرات الأمريكية بأن معدات الشركة يمكن أن تسهل التجسس. كما أشار رئيس الأمن السيبراني في المملكة المتحدة إلى أن تقلص مجموعة الموردين عن طريق استبعاد شركة Huawei ليس جيدًا للأمن.

رجل الضرائب

إحدى القضايا التي توحد الحكومات هي الضرائب وعدم السماح للأشخاص بالتفادي. الصين ليست استثناء. اتخذت بكين عددًا من الخطوات مؤخرًا لتعزيز الإنفاذ. ويشمل ذلك التوقيع على معيار الإبلاغ الموحد ، وهو نظام عالمي للإفصاح المالي يسهل تبادل المعلومات بين البلدان ، مما يجعل من الصعب إخماد الأموال في الخارج. على الرغم من وجود اختلاف مع الولايات المتحدة ، إلا أنها اختارت عدم الموافقة على الاتفاقية.



فجوة أكبر

كشفت الصين النقاب عن خطة كبيرة هذا الأسبوع لتدمج بشكل وثيق بين مدن هونغ كونغ وماكاو مع مقاطعة قوانغدونغ المجاورة. الفوائد المحتملة كبيرة. يقول HSBC أنه بإمكانه إنشاء اقتصاد إقليمي يبلغ تريليون دولار والذي يصدر أكثر من اليابان. لكن هناك أيضا الكثير من المخاوف. ومن أبرز هذه الأسباب القلق من أن الخطة ستؤدي إلى تآكل إطار "دولة واحدة ونظامان" مما يسمح لهونغ كونغ بالحفاظ على أنظمة قانونية ونقدية وسياسية منفصلة.

نزاع عائلي

وأخيراً ، سلط نزاع عائلي الضوء على واحدة من أكثر إمبراطوريات الأعمال في آسيا. بني ستانلي هو أول كازينو في ماكاو في عام 1962 ، وكان يحتكر الألعاب في المدينة خلال العقود الأربعة القادمة. على طول الطريق ، تزوج أربع نساء وولد 17 طفلاً. ولكن مع وجود هو الآن 97 ، تتنافس الفروع المختلفة لعائلته المترامية الأطراف من أجل السيطرة. ومع ذلك ، فإن استعراض هذا الرفض هو استعراض العام القادم لترخيص الألعاب في الشركة وأسئلة حول ما إذا كانت العائلة قادرة على حل مشاكلها في الوقت المناسب لتجنب الكارثة.
 

المرفقات

  • 800x-1.png
    800x-1.png
    74 KB · المشاهدات: 56
  • 800x-12.png
    800x-12.png
    544.2 KB · المشاهدات: 72
  • 800x-11.png
    800x-11.png
    260.1 KB · المشاهدات: 55
عودة
أعلى